تغذية الحيوانات الأليفة

ما هي أفضل طريقة لإطعام قطتك؟ وكيفية التصرف عند رفضها الطعام

تعد تربية القطط من الأشياء الممتعة والمثيرة، حيث تجلب المرح والسعادة إلى المنزل، ويحبها الكبار والأطفال ويستمتعون باللعب معها، لذلك يرغب الكثير في تبني القطط، فإذا كنت ترغب في شراء قطة يجب أن تعرف أولًا ما هي أفضل طريقة لإطعام قطتك؟

وهناك عدة أشياء يجب أخذها في الاعتبار عند البحث عن أفضل الأطعمة للقطط، ومنها عمر القطة إذا كانت صغيرة، أو بالغة، أو كبيرة، وكمية الطعام التي تحتاجها وعدد الوجبات اليومية، والمكافآت.

وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ما هي أفضل طريقة لإطعام قطتك؟، وكذلك عدد الوجبات التي تحتاجها صغيرتك، وخطوات تغذية القطط، وكذلك التعامل مع القط الذي يرفض تناول الطعام.

ما هي أفضل طريقة لإطعام قطتك وفقًا لعمرها؟

عند البحث عن طعام القطط، يجب اختيار طعام مناسب لصغيرتك ومُعد خصيصًا من أجلها فطعام الكلاب لا يناسبها وكذلك طعام البشر قد لا يوفر العناصر الغذائية التي تحتاجها القطط.

أولًا يجب اختيار طعام يتوافق مع عمر القطة وحالتها الصحية، فأفضل الأطعمة للقطط الصغيرة هي التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للنمو، وتحتوي على طاقة عالية، وتحتاج القطط الصغيرة إلى تناول الكثير من الوجبات.

أما القطط البالغة التي يتراوح عمرها من سنة إلى ثمانية أعوام لا تحتاج للكثير من السعرات الحرارية في طعامها مثل القطط الصغيرة، ولكنها تحتاج لطعام يوفر عناصر غذائية مختلفة يبقيها بصحة جيدة.

وتحتاج القطط الكبيرة التي تبلغ أكثر من ثماني أعوام إلى الكثير من البروتين القابل للهضم لدعم أعضائها وعضلاتها مع التقدم في السن.

ولا تنسى أن القطط التي تتناول طعام يحتوي على أقل من 40% من البروتين ستفقد عضلاتها مع مرور الوقت، كما تحتاج إلى دهون الحيوانية، وأحماض أوميغا 3 و6 لتمدها بالطاقة.

فيجب أن يحتوي غذاء القطط على 9% من الدهون، وأيضًا من 5 إلى 6% من الألياف لتجنب تعرض القطط لمشاكل البراز المختلفة، ومشاكل صحية أخرى.

طعام القطط: كم مرة تأكل القطط في اليوم؟

يعتمد سؤال كم مرة تأكل القطط في اليوم على عمرها، فالقطط الصغيرة تحتاج للكثير من الطاقة لضمان نموها بشكل صحي لذلك تتناول من ثلاث إلى أربع وجبات يوميًا حتى تبلغ سنة وبعد ذلك يتم تقليل عدد الوجبات حتى لا يؤدي لإصابتها بالسمنة.

أما القطط البالغة فيعتمد احتياجها للطعام على مستوى نشاطها، وحجمها، وعادةً ما يوصى بتناول وجبتين يوميًا، وقد تحتاج إلى أكثر ذلك، تعرف على كيف تختار سلالة القطط المناسبة لك؟

ما هي أهم خطوات تغذية القطط؟

طرق تغذية القطط
ما هي أفضل طريقة لإطعام قطتك

إذا كنت تبحث عن ما هي أفضل طريقة لإطعام قطتك؟ فيجب أن تعلم أن هناك عدة خطوات يجب اتباعها عند إطعام قطتك، منها إعداد الروتين المناسب، وقياس الوجبات، واختيار مكان تناول الطعام وغيرها من الخطوات اللازمة لتغذية قطتك، وهذا ما سنوضحه لك بالتفصيل في النقاط التالية حول طرق تغذية القطط:

1. إعداد روتين لتغذية القطط

يفضل معظم مربي القطط اختيار التغذية الحرة، وترك الطعام بالخارج لتأكل القطة متى تريد، ولكنه قد يؤدي إلى إصابتها بالسمنة، لذلك من الجيد وضع روتين خاص بغذاء القطط لمعرفة كمية الطعام التي تتناولها، كما يجعل ذلك القطة تتوقع أوقات الطعام مما يشعرها بالمتعة.

يمكنك إطعام قطتك طعام جاف طوال اليوم، أما إذا قدمت أكل قطط رطب فيجب تناوله خلال 20 إلى 30 دقيقة، وتناول باقي الطعام الرطب خلال 24 ساعة من فتحه.

2. قياس الوجبات

لمنع إصابة قطتك بالسمنة، يجب معرفة وتحديد كمية الطعام التي تحتاجها وتوفر لها العناصر الغذائية اللازمة، ويمكنك معرفة ذلك عن طريق الملصق على عبوة الطعام وقم بتقسيمها على عدد مرات التي تتناول فيها صغيرتك الطعام.

3. اختيار طبق التغذية المناسب لقطتك

أفضل الأطباق لإطعام قطتك هي الأطباق الواسعة المسطحة، ذات حافة صغيرة، فهي لا تؤدي إلى التهاب شعيرات القطط، كما يشعر القط براحة أكبر ويكون على دراية بكمية الطعام الموجودة في طبقه.

4. اختيار مكان تناول الطعام

يجب أن تشعر قطتك بالأمان والراحة عند تناول طعامها، لذلك حاول وضع طعامها بعيدًا عن أي عوائق في المنزل، وإذا كان لديك العديد من الحيوانات الأليفة في المنزل، ضع طعامها على سطح عالي حتى لا تأكل منه الحيوانات الأخرى.

5. تنظيف أوعية الطعام

يتغافل الكثير من أصحاب القطط عن الاهتمام بتنظيف أوعية الطعام الخاصة بقططهم يوميًا، ولكن لا يجب أن يأكل حيوانك الأليف في أطباق غير نظيفة، لتجنب إصابته بالبكتيريا، والحفاظ عليه بصحة جيدة.

6. ترطيب القطط

عند البحث عن تغذية مناسبة للقطط قد تنسى الحفاظ على ترطيب قطتك وتزويدها بالماء العذب باستمرار، مع تغيير وعاء الماء دائمًا للحفاظ على نظافته، كما يمكنك تجربة نافورة المياه الخاصة بالقطط، فبعض القطط تفضل المياه الجارية.

7. استخدام ألعاب الطعام

يمكنك إضافة المتعة في أوقات إطعام القطط من خلال استخدام ألعاب تغذية القطط، مثل ألعاب الألغاز وكرات توزيع الطعام التي تشجع قطتك على تناول الطعام.

كما توفر التحفيز الذهني، وتساعد في إنقاص وزن القطط، حيث تجعلهم يأكلون كميات قليلة من الطعام في كل مرة، مع بقائهم نشيطين.

ما هي أفضل طريقة لإطعام قطتك عند رفضها تناول الطعام؟

قد ترفض القطة تناول الطعام فجأة، أو تأكل أقل من المعتاد، فقد يحدث ذلك إذا حدث تغيير في عادات تناول الطعام بشكل مفاجيء، أو إذا كانت القطة مريضة فهي بحاجة للفحص لدى الطبيب البيطري لعلاجها.

وإذا لم يكن هناك أي حالة مرضية يمكنك مساعدة قطتك على تناول الطعام من خلال:

  • استخدام وعاء طعام مصنوع من السيراميك بدلًا من البلاستيك، ووضعه بعيدًا عن الأبواب، والمرحاض، وأماكن نوم القطط.
  • تنظيف وعاء الطعام جيدًا، وكذلك شطفه بالماء فالقطط حساسة تجاه الروائح القوية وقد ترفض تناول الطعام بسببها.
  • تقديم الطعام الرطب في درجة حرارة الغرفة، وعدم تقديمه باردًا أو من الثلاجة مباشرةً، مع تقديم وجبات صغيرة بدلًا من الوجبات الكبيرة التي قد ترهق القطط.
  • تقديم طعام ذو رائحة قوية لإثارة القطط، وقد يساعد تسخين الطعام في زيادة الرائحة، كما يمكنك إضافة زيت السمك للطعام لجعله شهيًا لصغيرتك.
  • قد يساعد الجلوس مع قطتك وإطعامها بيدك في تحفيز شهيتها، وإذا كان هناك أكثر من قط بالمنزل، قم بإطعامه بشكل منفصل.
  • تقديم مزيج من أكل قطط جاف ورطب، وتقديم أي طعام جديد تدريجيًا وببطء بجوار الطعام المعتاد.

هل يمكنني تقديم المكافآت لقطتي؟

يمكنك مكافأة القطط عن طريق بعض الأطعمة، ولكن يجب تحديد كميتها حتى لا تؤدي للإصابة بالسمنة، وخصمها من السعرات الحرارية اليومية للقطط، كما يجب ألا تتجاوز سعرات المكافآت 10% إلى 15% من السعرات اليومية.

كما يجب تجنب تقديم الأطعمة الغنية بالدهون، واللحوم النيئة، وكذلك الحليب فبعض القطط لا يمكنها تحمل اللاكتوز. 

هل يمكن أن تكون القطط نباتية؟

على عكس البشر، لا يمكن أن تكون القطط نباتية فهي من الحيوانات الآكلة للحوم، ومعدتها مُعدة خصيصًا لهضم اللحوم، كما أن النظام النباتي لا يمنح القطط العناصر الغذائية التي تحتاجها، فالقطط التي لا تتناول اللحوم لا يمكنها أن تحصل على ما يكفي من حمض التورين مما يؤدي إلى إصابتها بقصور القلب.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ نكون قد أجبنا بوضوح عن السؤال الأهم عند تبني قط لأول مرة وهو ما هي أفضل طريقة لإطعام قطتك؟، كما تحدثنا عن عدد المرات التي تأكل فيها القطط وكذلك إذا كان بإمكانك إعطائها مكافآت أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى