رعاية الحيوانات الأليفة

سرطان الخلايا الحرشفية في القطط الأسباب والأعراض وطرق علاجها

هل تبحث عن علاج سرطان الخلايا الحرشفية في القطط؟ من المعروف أنه تصاب الخلايا الحرشفية بالقطط بأحد الأورام السرطانية الخبيثة التي تتميز بسرعة نموها وانتشارها بكافة الخلايا المحيطة. الجدير بالذكر أن أنسجة العظام لا تعيق انتشار هذا النوع من الأورام.

يشيع هذا النوع من السرطانات في القطط بين عمري السابعة والخامسة عشر عامًا نتيجة التعرض الزائد عن الحد لأشعة الشمس الضارة، وهو ما يشيع أكثر بين القطط ذات التي تمتلك شعرًا فاتح اللون.

عادةً ما يلاحظ ظهور سرطان الخلايا الحرشفية بالمواضع غير الملونة التي تتعرض بكثرة للشمس. وتقدر نسبة ظهور هذا السرطان بالقطط البيضاء إلى الأخرى الملونة بـ 13: 1.

تابعوا معنا لمعرفة كل ما يتعلق بسرطان الخلايا الحرشفية عبر موضوعنا أسباب وعلامات وطرق علاج سرطان الخلايا الحرشفية بالقطط.

ما هي أسباب سرطان الخلايا الحرشفية في القطط؟

أولى أسباب الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في القطط هي التعرض للشمس حيث يعد التعرض الزائد عن الحد لأشعة الشمس السبب الرئيس للإصابة بورم الخلايا الحرشفية والذي يظهر بمعدل أكبر لدى القطط التي تتمتع بألوان فراء فاتحة.

أين تتركز مواضع الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية؟

عادةً ما تتركز مواضع الإصابة بهذا السرطان في الرأس بشكل أساسي خاصةً بـ:

  • محيط الأنف والجلد الخاص به.
  • الأذن الخارجية وصِيوانها.
  • العينين وجفنيهما.
  • التجويف الداخلي للفم والذي يبدأ من الشفتين، ثم أسفل اللسان، ثم اللثة، ثم بعد ذلك الفك السفلي، ثم أخيراً اللوزتين”.

قد يساعدكم التعرف على أشهر الأمراض المعدية في القطط.

هل يمكن النجاة من سرطان الخلايا الحرشفية؟

نعم، في حالة التعرض لتدخل جراحي دقيق بالتوقيت المطلوب؛ تزداد نسبة نجاة القط ومن ثم استمراره في الحياة.

كيف يتم تشخيص ورم الحرشفية الخبيث؟

يتم تشخيص الورم الخبيث بالخلايا الحرشفية من خلال مراجعة العلامات المصاحبة للورم، إلا أن هذه العلامات قد تتداخل مع الأخرى الخاصة بمشاكل الفم والأسنان العادية.

لتفادي الخلط بين سرطان الحرشفية ومشاكل الفم والأسنان “خاصةً إذا كان قطك يعاني من أسنان غير جيدة” يرجى:

  • التوجه بالقط لإحدى العيادات البيطرية بغرض الفحص، التشخيص، والحصول على العناية المطلوبة.
  • مراقبة القط بشكل دوري وملاحظة أي تغيرات تطرأ عليه خاصة بمحيط الأذنين والأنف؟

ما هي أعراض سرطان الخلايا الحرشفية عند القطط

ما هي أعراض سرطان الخلايا الحرشفية عند القطط
أهم أعراض سرطان الخلايا الحرشفية عند القطط

أما عن أعراض سرطان الخلايا الحرشفية عند القطط أنه عادةً ما تظهر مجموعة من العلامات على القطط التي تعاني من سرطان الحرشفية، تتمثل هذه العلامات في:

  • تهيج الوجه بشكل عام والأذن بشكل خاص “باعتبارها أكثر أجزاء الجسم تعرضًا لأشعة الشمس”.
  • وجود نزيف متكرر بموضع الإصابة.
  • كثرة التّقرحات والقشور.

علامات سرطان الفم عند القطط

في حالة معاناة القط من سرطان الفم؛ يفترض ظهور معظم العلامات التالية عليه:

  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • كثرة إفراز اللعاب مع اختلاطه بالدم في بعض الأحيان.
  • خروج رائحة كريهة معظم الوقت من الفم.
  • عدم القدرة على البلع.
  • خسارة الكثير من الوزن.

مراحل سرطان الخلايا الحرشفية في القطط

يظهر سرطان الحرشفية في مرحلتين رئيسيتين هم:

  • المرحلة الأولية في مراحل الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في القطط أنه يصاحب هذه المرحلة الكثير من التقرحات باللونين الوردي والأحمر وعادةً ما تأخذ شكل عقد ذات قوام صلب، حواف عالية؛ ليظهر الورم في هذه الحالة كارتفاع صلب بالجلد.
  • المرحلة المتقدمة، يظهر الورم في هذه الحالة بتقرحات أكثر من المرحلة الأولية مع تغير ملحوظ وغير منتظم بالقطر الخاص بخلاياه، عادةً ما ترتبط هذه المرحلة بتضخّم ملحوظ في الغدد الليمفاوية.

ملحوظة هامة: قد يتغير شكل الورم في المرحلتين السابقتين من تجمع صلب وردي أو أحمر اللون لشكل ثمرة القرنبيط المتعارف عليه.

هل يتركز ورم الخلايا الحرشفية بموضع واحد في القطط؟

عادةً ما يتركز هذا النوع من الأورام بموضع واحد أو منفرد بجسم القط، إلا أن هذا لا ينفي وجود أنواع أخرى من الورم تتركز بأكثر من موضع بالجسم كما هو الحال بمرض بوين أو سرطان بوينويد Bowen’s disease or Bowenoid carcinoma.

تتعدد المناطق التي يمكن أن ينشأ بها سرطان بوينويد Bowenoid carcinoma إلا أنه لا يصنف ضمن السرطانات القابلة للانتقال من موضع إلى آخر داخل الجسم.

في حالة تأثر الأذنين بالورم، عادةً ما تنتشر الآفات ذات اللون المتقشر بطرفيّ الآذان، مع احتمالية حدوث نزيف أو هياج الجلد.

مسببات أخرى لسرطان الخلايا الحرشفية عند القطط

عادةً ما تنتج الأورام السرطانية عن تكاثر مجموعة من خلايا الجسم بشكل عشوائي غير منتظم والسؤال هنا ما الذي يتسبب في نمو الخلايا بشكل غير منتظم؟

قد تطرأ الكثير من التغيرات على الخلايا قبل ظهورها بصورة غير طبيعية، وكما سبق وذكرنا لكم عادةً ما ينتج هذا السرطان بالقطط نتيجة التعرض الزائد لأشعة الشمس فوق البنفسجية لاسيما في المناطق عديمة اللون أو المناطق غير المغطاة بشعر.

تؤدي الأشعة فوق البنفسجية الضارة إلى تلف خلايا الجسم لتظهر في صورة أورام خبيثة من الورم الحرشفي.

تبلغ نسبة القطط المسجلة كمَرضى سرطان فم حرشفي بـ 80% والتي تظهر بالقطط بين عمري 12 – 13 سنة. الجدير بالذكر أن مظهر خلايا سرطان الفم الحرشفية أكثر خباثةً وعدوانيّة من سرطان الجلد.

يمكنكم كذلك التعرف على أسباب وعلاج التهاب المسالك البولية في القطط.

تشخيص ورم الخلايا الحرشفية بالقطط

طرق تشخيص سرطان الخلايا الحرشفية في القطط
تشخيص سرطان الخلايا الحرشفية في القطط

يتم التركيز بشكل أساسي على آفات الجلد بعملية التشخيص. في حالة اشتباه الطبيب بهذا النوع من الأورام يقوم بطلب فحص خلوي في الحال.

يتطلب الفحص الخلوي تخدير القط كليًا أو موضعيًا لأخذ عينة من خلايا الورم عبر الشفط بواسطة إحدى الإبر الرفيعة.

كذلك من طرق تشخيص ورم سرطان الخلايا الحرشفية في القطط أنه قد يتطلب التشخيص المؤكد للورم أخذ خزعة من القط المصاب، وهو ما يتم من خلال استئصال جزء من الورم وإرسالها للفحص بأحد المختبرات المخصصة لفحص الأورام البيطرية. 

قد يفضل إجراء مجموعة من الفحوصات الإضافية كفحص الدم على سبيل المثال الذي يستدل منه على الوضع الصحي للقط بشكل عام إلى جانب أشعة إكس راي التي تبين مدى انتشار الورم بالرئتين

قد ينتشر الورم في بعض الحالات بكل من الكلى، الكبد، أو الرئة؛ وهو ما يستدعي تعريض القط لأشعة مقطعية تبين درجة انتشار الورم بجسمه خاصةً في حالة معاناة القط من سرطان الفم.

طرق علاج سرطان الخلايا الحرشفية في القطط

تتفاوت طرق العلاج التي يمكن اللجوء إليها بناءً على حالة الورم ودرجة انتشاره بالأنسجة المجاورة، ومن أشهر طرق العلاج:

  • من أهم وأشهر طرق علاج سرطان الخلايا الحرشفية في القطط هي الاستئصال الجراحي، ويتم فيه إزالة الورم كليًا، إلا أن هذا الخيار غير ملائم في حالات سرطان الفم بسبب موقعه الصعب، ولهذا يتم اللجوء لبعض الخيارات الأخرى في حالة سرطان الفم.
  • التبريد، من الطرق التي يخضع الورم أو هوامشه فيها لعملية تجميد، يشيع هذا الخيار في حالة السرطانات التي يصعب الوصول إليها كَسرطان الفم على سبيل المثال.
  • كذلك من طرق علاج سرطان الخلايا الحرشفية في القطط هو الإشعاع، وهو من الطرق التي يتم اللجوء إليها عند إزالة الورم بصورة غير كاملة، يساعد هذا الخيار على منع إعادة الانتكاس أو تأخير حدوثها حيث يقلل من معدل تكاثر وانقسام خلايا الورم.
  • الأدوية الكيميائية، من الخيارات التي تتميز بقلة فوائدها مع هذا النوع من الأورام بالقطط؛ ورغم هذا فقد حقق نجاحًا نسبيًا عند تركيزه على الورم ذاته.
  • مثبطات التيروزين كيناز التي تتحكم بوظائف الخلايا المختلفة من تكاثر ونمو.
  • بعض العلاجات الأخرى كمُثبطات COX على سبيل المثال والتي تلعب دور المسكن مع الورم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا أسباب وعلامات وطرق علاج سرطان الخلايا الحرشفية في القطط اليوم بعد أن وضحنا لكم كل ما يتعلق بورم الخلايا الحرشفية الخبيث من أسباب، علامات، مسببات، طرق تشخيص، وعلاج. نأمل أن يكون الموضوع قد أضاف إلى معلوماتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى