رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على مرض السعفة عند الكلاب أسبابه وطرق علاجه

مرض السعفة عند الكلاب Ringworm ويسمي أيضًا بالقوباء الحلقية، هو عبارة عن عدوى فطرية شائعة في جميع أنحاء العالم وتصيب جميع الحيوانات الأليفة تقريبًا.

وهو مرض مُعدي للغاية، فيصيب الكلاب والقطط وأي حيوان من خلال الاتصال المباشر بالأسطح الملوثة أو الحيوانات أو البشر المصابة، ولكن لحسن الحظ فمرض السعفة ليس مهددًا للحياة ويمكن علاجه من خلال الفحص عند الطبيب البيطري سريعًا وبدء العلاج مع الاستمرار عليه.

ونظرًا لأهمية ذلك المرض سنناقش في هذا المقال كل ما يحتاج أصحاب الكلاب معرفته، من أسباب مرض السعفة عند الكلاب وأعراضه وكذلك كيفية علاجه.

ما هو مرض السعفة عند الكلاب

مرض السعفة عند الكلاب هو عدوى فطرية يمكن أن تؤثر على الجلد، أو الشعر، أو الأظافر، ومن أكثر الفطريات المسببة للمرض شيوعًا هي Microsporum، و Trichophyton.

وتتغذى تلك الفطريات على الشعر الميت وخلايا الجلد، وبالرغم من أن مرض السعفة أكثر شيوعًا في القطط، ولكنه يحدث في الكلاب أيضًا.

وتظهر السعفة عند الكلاب بعدة مظاهر مختلفة، فغالبًا ما يتكون غطاء قشري على مناطق تساقط الشعر (الثعلبة)، وقد تكون بقع السعفة في بعض الكلاب ذات لون رمادي ومتقشرة، والبعض الآخر تظهر كبقع حمراء.

وتكون بصيلات الشعر المصاب هشة وسهلة الكسر، وعادة لا تسبب تلك الفطريات حكة، ولكن يمكن أن يلتهب الجزء المصاب.

وتتأثر الكلاب الصغيرة، والمسنة، وذات الشعر الطويل بشكل أكبر، وتظهر العدوى على أقدام الكلاب، ورأسها، وأذنيها بكثرة، ولكن يمكن أن تظهر على أي جزء من الجسم أيضًا، تعرف على التهاب الأذن عند الكلاب وعلاجه.

أسباب مرض السعفة عند الكلاب

يمكن أن تظل الفطريات المسئولة عن مرض السعفة على قيد الحياة، ولكنها خاملة على الأسطح والسجاد لمدة تصل إلى 18 شهرًا، وتنتشر عادةً من خلال تساقط أو تكسر الشعر المصاب.

ومن أهم أسباب الإصابة بالمرض ما يلي:

  • الاتصال المباشر بالفطريات، من خلال اتصال الكلب مع الحيوان أو الشخص المصاب مباشرةً.
  • لمس أسطح ملوثة مثل المشط، أو الفراش، أو أوعية الطعام.
  • حفر الكلاب في التراب خاصةً في البيئة الدافئة والرطبة، حيث تعيش فطريات السعفة في التربة.
  • إصابة الكلب بجرح مفتوح أو خدوش جديدة أو براغيث فيكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، حيث يعمل الجلد الصحي والسليم كحاجز وقائي.
  • الكلاب صاحبة الجهاز المناعي الضعيف مثل الجرو والكلاب المسنة، وكذلك الكلاب التي تعاني من أمراض تضعف الجهاز المناعي، أو أي أمراض جلدية تصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

وتحدث الإصابة بالسعفة عندما تلتصق الفطريات بالجلد التالف، وتظهر المناطق المصابة على الجلد والأعراض بعد حوالي 1 إلى 3 أسابيع من العدوى.

أعراض مرض السعفة عند الكلاب

يمكن أن تصاب الكلاب بالعدوى وتظهر عليهم أعراضًا قليلة أو لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق، ولكن لا يزال بإمكان الكلاب المصابة نقل العدوى إلى الحيوانات الأليفة الأخرى وكذلك أفراد الأسرة.

وتبدأ الأعراض عادةً بظهور مناطق دائرية من تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم وعندما تكبر وتتضخم تبدأ بالشفاء عند المركز، وعادةً لا تسبب السعفة حكة، ولكن قد تلتهب البقعة المصابة.

ومن أهم أعراض مرض السعفة التي يجب ملاحظتها على الكلاب المصابة:

  • ظهور مناطق دائرية من تساقط الشعر.
  • المعطف ذات شعر رديء.
  • شعر جاف وهش ومكسور.
  • بقع داكنة على الجلد.
  • أظافر جافة، وهشة، وملتهبة.
  • جلد جاف وملتهب أو مقشر.

ويمكن أن تتشابه أعراض مرض السعفة عند الكلاب من تساقط الشعر أو تغيرات في مظاهر الفراء مع مشاكل جلدية أكثر خطورة عند الكلاب مثل مرض كوشينغ، أو قصور الغدة الدرقية، أو أمراض الحساسية أو الطفيليات الأخرى.

تشخيص مرض السعفة عند الكلاب

عندما تشك في إصابة كلبك بمرض السعفة يجب عليك الذهاب إلى الطبيب البيطري على الفور، حيث تتشابه أعراض مرض السعفة لدى الكلاب مع الأمراض الجلدية الأخرى في تساقط الشعر، كما يمكنكم التعرف على عسر الهضم عند الكلاب.

وعند الذهاب للطبيب البيطري سيقوم بالفحص البدني للكلب بشكل دقيق والقيام ببعض الإجراءات لتشخيص مرض السعفة عند الكلاب وتشمل ما يلي:

1. مصباح وود

يُصدر هذا الجهاز أشعة فوق بنفسجية في بصيلات الشعر الخاصة بالكلب للكشف عن الفطريات وخاصةً فطر Microsporum canis المسؤول عن معظم حالات السعفة في الحيوانات الأليفة، ولكن من سلبيات هذا الإجراء أنه لا يكشف العدوى إذا كان الحيوان لا يُظهر أعراضًا.

2. مزرعة فطرية

يتم زراعة الفطريات من خلال أخذ عينة من جلد، أو شعر الكلب والقيام بزراعتها، ويقوم الطبيب بعد ذلك بفحص المزرعة تحت الميكروسكوب للتأكد من الإصابة بالعدوى.

ويمكن أن تظهر النتيجة إيجابية خلال 3 إلى 5 أيام، ولكن قد تحتاج النتيجة 10 إلى 21 يومًا لتظهر، ومن إيجابيات هذا الإجراء أنه يمكن اختبار وزراعة أي عينة من الشعر، يمكنكم الاطلاع على علاج خراج الفم عند الكلاب.

3. اختبار PCR

يُعد هذا الاختبار هو الأحدث لتشخيص مرض السعفة لدى الكلاب وهو أسرع من المزرعة الفطرية، كما يمكنك الحصول على نتائج مؤكدة خلال 3 إلى 5 أيام.

ويعتمد ذلك الاختبار على البحث عن الحمض النووي للطفيليات في شعر كلبك، ولكن لا يمكنه التمييز بين الحمض النووي للطفيليات الحية والميتة.

ولذلك لا يمكن استخدام اختبار PCR لمتابعة اختفاء الفطريات من شعر الكلب، ولكن يمكن استخدام المزرعة الفطرية لمتابعة زوال العدوى تمامًا.

علاج السعفة عند الكلاب

من الجيد أن مرض السعفة عند الكلاب يمكن علاجه من خلال اتباع تعليمات الطبيب البيطري، ويُعد استخدام مزيجًا من الحجر الصحي، والعلاج الموضعي، والعلاج الجهازي وكذلك القضاء على التلوث البيئي هي الطريقة الأكثر شيوعًا ونجاحًا.

وإذا تواجد أكثر من حيوان أليف في منزلك، يجب علاجهم جميعًا في نفس الوقت للسيطرة على العدوى، ويُوصي الطبيب البيطري باستمرار العلاج دون توقف لذا لا تتوقف عن العلاج مبكرًا فقد يؤدي ذلك إلى ظهور الفطريات مرة أخرى.

يُعد الاستحمام جزءًا مهمًا من خطوات العلاج حيث يعمل على قتل الجراثيم الفطرية الموجودة على فراء الكلب ويساعد في منع زيادة التلوث البيئي.

وذلك لأن الشعر الذي تتم معالجته لا يكون معديًا عند تساقطه، وتتضمن خطوات علاج مرض السعفة عند الكلاب ما يلي:

1. الحجر الصحي

نظرًا لأن مرض السعفة من الأمراض المعدية بشدة، لذا يجب عزل الكلب المشتبه به فورًا في الحجر الصحي وإبعاده عن الحيوانات الأليفة الأخرى، وهذه أولى طرق علاج السعفة عند الكلاب

وكذلك عدم الاتصال بالبشر، ومن الأفضل عزل الكلب المصاب في غرفة سهلة التنظيف بدون سجاد أو أرضيات خشبية مثل الحمام الكبير، يمكنكم كذلك التعرف على علاج دودة القلب عند الكلاب.

2. العلاج الموضعي

كذلك من طرق علاج مرض السعفة عند الكلاب هو استخدام العلاج الموضعي ويتمثل في استخدام شامبو مضاد للفطريات يتم استخدامه مع مطهر مثل الكلورهيكسيدين، للحصول على نتائج مُرضية ويجب استخدامه مرتين أسبوعيًا.

غمس الكبريت الليموني وهذه الطريقة فعالة للغاية، ولكنها ذات رائحة كريهة جدًا لذلك يُفضل أصحاب الكلاب القيام بذلك تحت إشراف الطبيب في العيادة البيطرية، الكريمات والمراهم التي تحتوي على ميكونازول أو كلوتريمازول وتوضع على المناطق المصابة.

ولا ينصح الطبيب عادةً بحلق شعر الكلاب الكبير جدًا لتجنب حدوث جروح بالجلد مما يجعل الكلاب أكثر عرضة للعدوى، ولكن يمكن قص الشعر في منطقة واحدة صغيرة أو اثنين لتسريع العلاج، وتتراوح مدة العلاج الموضعي لأسابيع أو عدة شهور.

3. العلاج الفموي

النوع الثالث من طرق علاج السعفة عند الكلاب هو العلاج الفموي، ويُفضل دمج العلاجات الموضعية مع العلاجات الفموية وتُعد تلك الطريقة هي الأكثر شيوعًا.

وتعمل تلك الأدوية عن طريق الفم على جعل الفطريات غير قادرة على التكاثر والانتشار، والدواء الأكثر استخدامًا هو الغريزوفولفين وأيضًا يوجد دواء إيتراكونازول.

وتختلف استجابة الكلاب لتلك الأدوية، ويستمر العلاج لمدة 3 أسابيع على الأقل ويمكن أن تستمر لأكثر من ذلك، تعرف أيضاً على علاج التهاب اللثة عند الكلاب.

التعافي من مرض السعفة عند الكلاب

عادةً ما تتعافى غالبية الكلاب إذا تم علاجها بشكل جيد في الوقت المناسب، ولكن إذا تم إيقاف العلاج فجأة، أو إذا تم استخدام العلاجات الموضعية فقط، أو إذا كان الكلب يعاني من مرض يؤثر على مناعته قد تتكرر الأعراض مرة أخرى.

وأحيانًا ما تستمر العدوى بالرغم من تطبيق العلاج بصورة صحيحة وعندها قد يحتاج الطبيب إلى استخدام أدوية بديلة مضادة للفطريات.

هل يُصاب البشر بمرض السعفة؟

لا يؤثر مرض السعفة على حيوانك الأليف فقط، ولكن يمكن أن تمتد المشكلة لأبعد من ذلك ويصاب البشر بالعدوى.

ويمكن أن يُصاب أي شخص بالعدوى، ولكن يكون الأطفال الصغار، وكبار السن، ومن يعاني من ضعف جهاز المناعة أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وتظهر السعفة عند البشر على شكل طفح جلدي دائري أحمر اللون وتثير الحكة عادةً، لذا إذا ظهرت هذه الأعراض على أحد أفراد عائلتك بعد تشخيص كلبك بالعدوى، فيجب زيارة الطبيب الخاص بك على الفور.

الوقاية من مرض السعفة عند الكلاب

  • قد تكون الكلاب مصابة بالعدوى دون ظهور أي أعراض عليها وتنقلها لأي حيوان أليف أو للبشر، لذلك عند تشخيص أي حيوان أليف بالإصابة بالعدوى يجب فحص جميع الحيوانات الأخرى الموجودة بالمنزل فمن المحتمل إصابتها أيضًا.
  • الاستمرار في علاج المرض دون توقف وفقًا لتعليمات الطبيب البيطري، وعادةً ما تستمر مدة العلاج من أسابيع لأشهر، ويجب إجراء مزرعة فطرية كل أسبوعين إلى 3 أسابيع من بدء العلاج.
  • يمكن أن تنتقل العدوى من البشر إلى صديقك الأليف، لذا إذا لاحظت ظهور أي أعراض على أحد أفراد الأسرة، يجب إبعاد حيوانك الأليف، والذهاب لطبيبك الخاص مباشرةً للفحص.
  • يجب أن تخضع الكلاب والحيوانات الخارجية لفحص طبي متكامل من الطبيب البيطري قبل العيش مع الحيوانات المنزلية.
  • لا تسمح لكلبك أن يحفر بالخارج حتى لا يُصاب بالسعفة من التربة وخاصةً إذا كنت تعيش بالقرب من الحياة البرية.
  • يجب الحفاظ على تنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية بانتظام، والتخلص من كيس المكنسة بعد ذلك.
  • أيضاً يمكن الوقاية من مرض السعفة عند الكلاب من خلال استخدام مطهرات فعالة لتنظيف الأسطح والملابس التي يلمسها كلبك المصاب.
  • الحفاظ على جلد صحي لكلبك، لتجنب حدوث العدوى، وإجراء فحوصات عند الطبيب البيطري مرتين سنويًا للكشف عن الإصابة بالسعفة أو أي عدوى أخرى.
  • كذلك يمكنك الوقاية من مرض السعفة لدى الكلاب عن طريق عزل الحيوان المصاب بالعدوى عن الحيوانات الأخرى، وارتداء قفازات عند وضع العلاجات الموضعية واستخدام شامبو مضاد للفطريات لمنع الإصابة مرة أخرى.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا قد أوضحنا كل ما يحتاج أصحاب الكلاب معرفته عن مرض السعفة عند الكلاب، فقد ناقشنا معًا أسباب وكذلك أعراض مرض السعفة عند الكلاب، وسردنا بالتفصيل كيفية العلاج وكذلك طرق الوقاية التي يجب اتباعها لتجنب حدوث المرض قدر المستطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى