رعاية الحيوانات الأليفة

علاج دودة القلب عند الكلاب وأسبابها وأهم أعراضها

علاج دودة القلب عند الكلاب مهم للغاية، حيث إن مرض الدودة القلبية مرض خطير وربما مميت في الحيوانات الأليفة، وتسببه ديدان بطول القدم تستعمر القلب والرئتين والأوعية الدموية المرتبطة بالحيوانات الأليفة المصابة. 

وذلك يؤدي إلى أمراضًا رئوية حادة وفشل القلب وتلفًا لأعضاء أخرى في الجسم، وقبل معرفة علاج دودة القلب عند الكلاب يجب معرفة أنها لا تؤثر فقط على الكلاب، بل والقطط والقوارض ايضًا، ويمكن أن تؤثر على أنواع أخرى من الثدييات مثل الذئاب والثعالب وفي حالات نادرة في البشر. 

ونظرًا لأن الثعالب تعيش بالقرب من العديد من المناطق السكانية، فإنها تعتبر ناقلات مهمة للمرض، ويمكنك قراءة المقال لتتعرف على علاج دودة القلب عند الكلاب، وليس فقط علاجها، بل واسبابها وكيفية تشخيصها. 

ما هي دورة حياة دودة القلب عند الكلاب

ولكي نستطيع علاج دودة القلب عند الكلاب يجب أن نعرف ما هي دورة حياتها في الكلب، فنجد أنها تبدأ عندما تلدغ البعوضة كلبًا مصابًا وتأخذ microfilariae الدودة القلبية كغذاء لها، وفي غضون أسبوعين تقريبًا سوف تتحول microfilariae إلى يرقات معدية أثناء عيشها داخل البعوض. 

وعندما تذهب البعوضة لتلدغ كلبًا سليمًا، فإنها تقوم بنقل اليرقات المعدية من خلال مكان العض ثم بعد ذلك تتحرك اليرقات عبر أنسجة الكلب حتى تصل إلى الشرايين الرئوية والقلب. 

ويمكن أن يستغرق الأمر حوالي ستة إلى سبعة أشهر حتى تنضج اليرقات المعدية إلى ديدان قلبية بالغة، وبذلك تكون اكتملت دورة حياة الديدان القلبية وبمجرد أن تتزاوج ديدان القلب البالغة تطلق جيلها الجديد في مجرى دم الكلب.

ولحسن الحظ أن دودة القلب ليست معدية، ولا يمكن أن تنتشر إلا عن طريق لدغة البعوض، ويمكن أن تعيش لمدة تصل إلى سبع سنوات داخل الكلب، كما أن الديدان البالغة تنمو حتى 12 بوصة في الطول، ويمكن أن يتواجد ما بين 1 الى 250 دودة في الكلب في أي وقت. 

ما هي أسباب دودة القلب عند الكلاب

قبل أن نعرف علاج دودة القلب عند الكلاب يجب معرفة أسبابها أولاً، والتي تسببه دودة طفيلية تسمى Dirofilaria immitis وتنتشر عن طريق لدغة البعوض. 

فعندما تلدغ بعوضة مصابة كلب فإنه يصبح المضيف النهائي، مما يعني أن الدودة سوف تنضج وتنتج  offspring أثناء العيش داخل الكلب، وعادة ما توجد الديدان القلبية البالغة في القلب والشريان الرئوي والأوعية الدموية المجاورة. 

ويمكن للديدان القلبية أن تعيش لمدة تصل إلى خمس سنوات داخل الكلب، ويمكنك معرفة الديدان القلبية لدى القطط وأعراضها من خلال موقعنا. 

ويجب عليك بصفة أنك مالك للكلب فمن المهم أن تكون على دراية بعلامات الإصابة بالديدان القلبية لدى الكلاب لأنها تعد الخطوة الأولى لعلاج دودة القلب عند الكلاب، وحتى تتمكن من معرفتها مبكرًا وتوفير الرعاية الكاملة التي قد يحتاجها جروك.

فإن لم يتم علاج دودة القلب عند الكلاب، فسوف تتطور ويمكن أن تلحق الضرر بقلب الكلب وكبده ورئتيه وكليتيه، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى الوفاة.

ما هي أعراض دودة القلب عند الكلاب

تختلف أعراض دودة القلب عند الكلاب اعتمادًا على 3 عوامل هما مدى خطورة حالة الكلب، عدد الديدان التي تعيش بداخله، ومدة الإصابة بها، حيث إن في المراحل المبكرة من المرض تظهر على الكلب أعراض قليلة أو حتى معدومة لذا يكون من الصعب اكتشاف وجود المرض. 

ومع استمرار المرض لفترة أطول تصبح الأعراض أكثر وضوحا، وتظهر الكلاب النشطة أو المتأثرة بشدة بالديدان القلبية العلامات بشكل أوضح، ولكن إذا كان كلبك غير نشط نسبيًا أو أصيب للتو بالعدوى، فقد لا تكون الأعراض واضحة جدًا.

أيضاً من أعراض دودة القلب عند الكلاب هناك بعض العلامات الدالة على إصابة كلبك بدودة القلب والتي يجب الانتباه إليها ومنها السعال، الإجهاد وعدم القدرة على أداء الأنشطة، الفشل في النمو، صعوبة التنفس. 

ويمكنك ملاحظة تغير لون الجلد واللثة إلى اللون الأزرق أو الأرجواني، إغماء، نزيف الأنف، تراكم السوائل في تجويف البطن، الخمول، فقدان الوزن، قلة الشهية. 

وبذلك يمكن أن نقول بعد معرفة علامات دودة القلب عند الكلاب يمكننا بذلك معرفة التشخيص، لنستطيع علاج دودة القلب عند الكلاب، ويمكنك الاطلاع على سعال الكلاب وكذلك أسبابه من خلال مقالنا. 

كيفية تشخيص دودة القلب عند الكلاب

لكي يستطيع الطبيب البيطري تشخيص إصابة الكلب بالديدان القلبية سيقوم بإجراء سلسلة من الاختبارات بما في ذلك ما يلي:

  • فحص الدم والأشعة السينية واختبار المستضد antigen test والفحص البدني. 
  • كما أن antigen test يستخدم للكشف عن ديدان القلب البالغة في الكلاب، ويتم فعله على عينة من الدم.
  • وتعد الطريقة المفضلة في الاختبار وذلك نظرا لسه لسهولتها في الأداء، ونتائجها الأكثر دقة.
  • ولكن لسوء الحظ أن ذلك الاختبار لا يستطيع معرفة العدوى المبكرة بسبب تنبؤه فقط بالديدان الأنثوية البالغة.
  • وفي تلك الحالة يوصي الطبيب البيطري بإجراء ذلك الاختبار مرة واحدة كل عام للتأكد من عدم وجود ديدان قلبية والاطمئنان على سلامة كلبك. 
  • وإذا تم إجراء الاختبار وظهرت النتائج بالإيجاب بالنسبة للديدان القلبية، في ذلك الوقت يتم إجراء أشعة سينية على الصدر واختبارات الدم لتقييم مدى تلف القلب والرئة ووجود تلف الأعضاء المرتبط بالديدان القلبية قبل العلاج. 
  • وسوف يكون لدى طبيبك البيطري أفضل فكرة عن الاختبارات التي يجب إجراؤها لكليك بناءً على التاريخ الصحي له.
  • وإذا كنت من مغرمي الكلاب يمكن التطلع إلى ذلك المقال وينصح على اذكى أنواع الكلاب. 

علاج دودة القلب عند الكلاب

وذلك نكون وصلنا إلى آخر نقطة في المقال وهي كيفية علاج دودة القلب عند الكلاب ومن حسن الحظ أن هناك طريقتان يمكنك اتباعهما للعلاج، أولاً، سوف يطلب منك الطبيب البيطري معرفة التاريخ الصحي لكلبك ولذلك ليتمكن من اختيار أفضل طريقة للعلاج. 

وذلك يتم بناءً على عدد الديدان الموجودة، ومدى الضرر الناتج الذي أحدثته تلك الديدان، وهل مصاب كلبك بمرض آخر أم لا، وإذا كان كلبك تأثر بشدة فقد يحتاج أولاً إلى دواء للتحسين من أمراض القلب والرئة قبل أن يتم علاج دودة القلب بالفعل.

والعلاج الرئيسي والفعلي للديدان القلبية البالغة في الكلاب هو استخدام دواء قابل للحقن يسمى melarsomine dihydrochloride، حيث يقوم هذا الدواء على قتل الديدان القلبية الموجودة في قلب الكلب والأوعية المجاورة له.

ويجب فعل ذلك تحت إشراف الطبيب البيطري حيث يوصى بإعطاء الكلب جرعتين أو ثلاث جرعات وذلك حسب شدة الحالة، حيث إن معظم الكلاب تتلقى حقنة واحدة وتنتظر لمدة شهر، ثم تتلقى الحقنة الثانية.

وإذا كانت الحالة تستدعي إلى ثلاث جرعات، فسوف يتم حقن الجرعة الثالثة بعد 24 ساعة من الجرعة الثانية، وقد يوصي الطبيب البيطري أيضًا بمضاد حيوي لمحاربة العدوى المحتملة بالبكتيريا التي تعيش داخل الدودة القلبية.

ويجب على مالكي الكلب تتركه يستريح بعد الحقن حتى تبدأ الديدان في الموت والتحلل، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى شهرين حتى يتخلص جسم الكلب من الديدان، لذلك من المهم ألا يمارس كلبك التمارين لمدة شهر بعد الحقن الأخير. 

وسوف تحتاج إلى إعادة كلبك إلى الطبيب البيطري بعد ستة أشهر من اكتمال العلاج حتى يتمكن من إجراء اختبار آخر للديدان القلبية للتأكد من اختفاء جميع الديدان القلبية. 

وأفضل علاج للديدان القلبية لدى الكلاب هو الوقاية، ولحسن الحظ أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الوقاية منها، حيث يمكنك إعطاء كلبك أقراصًا قابلة للمضغ شهريًا أو أدوية موضعية تهدف إلى الوقاية من الديدان القلبية. 

ويمكنك الوقاية ايضًا عن طريق إعطائهم دواءً عن طريق الحقن، فيجب إعطاؤه كل 6 أو 12 شهرًا، ويجب التأكد من التحدث إلى الطبيب البيطري حول الطريقة الوقائية الأفضل لكلبك.

الخاتمة

نصل إلى نهاية المقال مع معرفة علاج دودة القلب عند الكلاب، وقبل معرفة ذلك تطرقنا إلى معرفة ما هي دودة القلب عند الكلاب، وأسبابها وكيفية تشخيصها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى