رعاية الحيوانات الأليفة

التهاب الأذن عند الكلاب أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه

يُعد التهاب الأذن عند الكلاب من أكثر الأمراض شيوعًا، فيمكن أن يحدث في كلب واحد من كل خمسة كلاب، نتيجة عدوى أو التهاب في قناة الأذن.

وتختلف أذن الكلاب عن أذن البشر في الشكل، فتكون الأذن في الكلاب طويلة وعمودية تقريبًا على شكل حرف L، ولذلك تحبس الأوساخ، والرطوبة في داخلها مما يؤدي للإصابة بالتهاب الأذن.

ويوجد 3 أنواع من التهاب الأذن تُحدد وفقًا لموقع الالتهاب في قناة الأذن، وعند حدوث الالتهاب وترك الأذن دون علاج قد يؤدي ذلك إلى تضييق قناة الأذن، وفي الحالات الشديدة يسبب فقدان السمع.

لذلك من المهم معرفة أصحاب الكلاب علامات التهاب الأذن وعدم إهمالها وعرضه على الطبيب البيطري، ومن الأشياء السارة أن التهاب الأذن عند الكلاب يمكن علاجه والوقاية منه، وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا.

أنواع التهاب الأذن عند الكلاب

تقع طبلة الأذن بعد قناة الأذن، ويليها الأذن الوسطى والداخلية وهي الجزء الأعمق من أجزاء الأذن، وينقسم التهاب الأذن عند الكلاب إلى ثلاثة أنواع وفقًا لمكان الإصابة، وتشمل الأنواع ما يلي:

1. التهاب الأذن الخارجية عند الكلاب

يؤثر التهاب الأذن الخارجية على قناة الأذن الخارجية وهو النوع الأكثر شيوعًا، ويحدث نتيجة عدوى الأذن بسبب الحساسية، او الطفيليات، أو تراكم الشمع، وكذلك الرطوبة الزائدة.

2. التهاب الأذن الوسطى عند الكلاب

هو أيضاً نوع من أنواع التهاب الأذن عند الكلاب، ويؤثر هذا النوع على الأذن الوسطى وتقع خلف طبلة الأذن، ويحدث نتيجة العدوى التي انتشرت من الأذن الخارجية، أو تشوهات تشريحية.

3. التهاب الأذن الداخلية عند الكلاب

يُعد هذا النوع هو الأكثر خطورة، ولكن لحسن الحظ فهو أقل الأنواع شيوعًا، ويؤثر على قناة الأذن الداخلية.

 ويحدث نتيجة عدوى فيروسية، أو بكتيرية، أو انتشار العدوى من الأذن الوسطى، ويؤدي إلى ظهور أعراض عصبية ومشاكل في التوازن، وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلى فقدان السمع.

أسباب التهاب الأذن عند الكلاب

بسبب تركيب وشكل أذن الكلاب الذي يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات، فتختلف أذن الكلاب عن أذن البشر، مما يجعل الحاجز الوقائي للأذن لا يعمل بشكل صحيح، فبمجرد أن تصبح الأذن رطبة أو ملتهبة تنمو البكتيريا بسهولة وتسبب العدوى.

وهناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأذن عند الكلاب كالوراثة والأجسام الغريبة، ومن أكثر هذه الأسباب شيوعًا:

1. الحساسية

تؤدي حساسية الطعام التي يعاني منها حوالي 80% من الكلاب، وكذلك حساسية الجلد التي يعاني منها حوالي 50% من الكلاب للإصابة بأمراض الأذن عند الكلاب.

2. الأمراض الهرمونية

أيضاً من أسباب التهاب الأذن عند الكلاب هي الأمراض الهرمونية مثل قصور الغدة الدرقية يؤدي لتثبيط المناعة عند الكلاب، مما يؤدي إلى المزيد من التهابات الأذن، ويساعد إجراء اختبار الدم في تشخيص الأمراض الهرمونية.

3. شكل الأذن غير الطبيعي والشعر

تحتوي بعض السلالات على قناة أذن ضيقة، كما يمكن ان ينمو الشعر داخل قناة الأذن مما يسبب تراكم البكتيريا، والرطوبة، وحدوث العدوى والتهاب الأذن.

4. الأورام الحميدة

يؤدي وجود كتل في الأذن إلى انسدادها وبالتالي الإصابة بالعدوى وحدوث الالتهاب، وقد يحتاج الكلب لعملية جراحية لإزالة الورم.

5. وجود جسم غريب بالأذن

يمكن أن يسبب العشب المجفف أو الشمع تهييج قناة الأذن وحدوث العدوى والتهاب الأذن.

كما يمكن أن تتسبب صدمة في الأذن مثل الخدوش العميقة، أو عث (حشرات) الأذن، وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة أو التهاب الأوعية الدموية، وأنواع معينة من السرطان، في الإصابة بالتهاب الأذن عند الكلاب.

أعراض التهاب الأذن عند الكلاب

من الممكن عدم ظهور أعراض التهاب الأذن عند الكلاب ما عدا في حالات تراكم الشمع والإفرازات في قناة الأذن، ولكن عادةً ما يسبب التهاب الأذن عند الكلاب انزعاجًا كبيرًا، ومن أكثر الأعراض شيوعًا ما يلي:

  • احمرار وتورم في قناة الأذن.
  • هز الرأس وإمالته.
  • فرك الأذنين بشكل متكرر.
  • حساسية أو ألم عند لمس الأذن.
  • خدش الأذنين وفقدان التوازن.
  • ظهور إفرازات صفراء، أو بنية، أو دموية من الأذن.
  • الرائحة كريهة وقوية وخاصةً في عدوى الخميرة، وأكثر وضوحًا من الرائحة العادية.
  • تغير في سلوك الكلب سواء حدوث الاكتئاب أو التهيج.
  • قشور الأذنين وفقدان السمع.

أعراض التهابات الأذن الوسطى والداخلية عند الكلاب

  • الدوران وإمالة الرأس.
  • الغثيان والقيء والهبوط.
  • حركات العين غير الطبيعية.
  • كما يمكن أن تتأثر شهية الكلب.

مراحل الإصابة بالتهاب الأذن عند الكلاب

تختلف مراحل الإصابة بالتهاب الأذن لدى الكلاب وفقًا للكلب وسبب الإصابة، ولكنها غالبًا ما تكون بنفس الطريقة، وتشمل المراحل التالية:

1. المرحلة الأولى

يحدث خلالها ظهور الأعراض والتهيج نتيجة بداية الالتهاب، ويبدأ الكلب بحك أذنه مما يزيد من تهيج الأذن.

2. المرحلة الثانية

تبدأ زيادة حدة الأعراض فيزداد الاحمرار، والتهيج، والتورم، والإفرازات، وتبدأ علامات الانزعاج في الوضوح بصورة أكبر على الكلب ويزيد الخدش أيضًا.

3. المرحلة الثالثة

نتيجة لزيادة الخدش يحدث تلف للجلد، ووفقًا لطبيعة الأذن فهي بيئة خصبة لنمو البكتيريا والخميرة بسبب الرطوبة والدفء، ويؤدي ذلك لحدوث عدوى شديدة ويزداد الالتهاب سوءًا، ويعاني الكلب من ألم شديد وإفرازات شديدة.

4. العدوى المزمنة

تحدث عند إهمال علاج التهاب الأذن عند الكلاب، فيتحول التهاب الأذن إلى مرض مزمن ويؤدي ذلك لحدوث مضاعفات ونوبات متكررة. علاج خراج الفم عند الكلاب

تشخيص التهاب الأذن عند الكلاب

إذا ظهرت أي علامات أو أعراض لالتهاب الأذن على كلبك، يجب زيارة الطبيب البيطري سريعًا لتقييم الحالة وعلاجها، ولا يجب تأخير العلاج حتى لا يتفاقم الوضع ويؤدي لفقدان السمع.

  • وللحصول على تشخيص صحيح سيحتاج الطبيب في البداية معرفة بعض المعلومات مثل: 
  • التاريخ المرضي لكلبك.
  •  الأدوية التي يتناولها.
  •  إذا كان الكلب يعاني من مشاكل حساسية أو من أنواع مختلفة من الحساسية.
  •  إذا حدثت التهابات بالأذن من قبل أم لا وكيف تم علاجها.
  • معرفة طبيعة الطعام الخاص بكلبك.
  •  روتين العناية بالأذن ومنتجات تنظيف الأذن التي يتم استخدامها.
  •  إذا تم قص شعر الكلب أم لا.

تقييم حالة التهاب الأذن عند الكلاب

وبعد الحصول على المعلومات التي يحتاجها الطبيب، سيجري الطبيب الفحص البدني على الكلب لتحديد سبب العدوى والالتهاب، وقد يقوم الطبيب بتخدير الكلب في الحالات الشديدة ليتمكن من الفحص الذي يشمل ما يلي:

  • تقييم حالة الكلب والبحث عن الأعراض مثل الاحمرار، والإفرازات، والتورم.
  • الفحص باستخدام منظار الأذن لتقييم قناة الأذن وطبلة الأذن ومعرفة ما إذا كانت تعرضت للتلف أو التمزق، حيث يُمكن المنظار رؤية ما داخل قناة الأذن بسهولة ووضوح.
  • تقييم مستوى الألم الذي يشعر به الكلب من خلال جس الأذن بلطف.
  • الفحص المجهري لمسحة الأذن مثل الأنسجة او الإفرازات للبحث عن الطفيليات والبكتيريا.
  • اختبار حساسية لتحديد البكتيريا المسببة للعدوى، وأي المضادات الحيوية فعالة للقضاء على هذا النوع من البكتيريا.
  • قد يحتاج الطبيب إلى أشعة سينية أو تصوير بالرنين المغناطيسي في الحالات الشديدة والمزمنة.
  • يتم أخذ خزعة وتحليلها في حالة وجود أورام.
  • إجراء اختبار الدم للتحقق من أمراض الغدد الصماء.

علاج التهاب الأذن عند الكلاب

يختلف علاج التهاب الأذن عند الكلاب تبعًا لسبب الالتهاب، ولا يجب حالات التهاب الأذن في المنزل، فيمكن أن تكون العلاجات المنزلية مؤلمة وخطيرة مما يزيد الأمر سوءًا.

ففي البداية سينظف الطبيب البيطري أذني كلبك باستخدام منظف أذن طبي، وذلك لأن الشمع والإفرازات تعيق عمل الأدوية الموضعية، ويشمل علاج الأذن عدة عناصر ومنها:

1. علاج موضعي

مرهم أو قطرة للأذن للوصول إلى عمق قناة الأذن.

2. علاج فموي

يتم استخدام المضادات الحيوية للتخلص من البكتيريا، أو مضاد للفطريات، أو أدوية ستيرويدية للمساعدة في شفاء الأذن.

3. المبيدات الحشرية

يتم استخدامها للقضاء على الحشرات إذا كان سبب العدوى هو عث الأذن، ويتم تطبيقها عادةً على الجلد.

4. الجراحة

عندما لا تستجيب الأذن للعلاج نتيجة الإصابة المزمنة، يمكن التدخل الجراحي لفتح قناة الأذن أو إزالة جميع الأنسجة المرضية بالكامل.

ومن الطبيعي ألا يكون الكلب هادئًا عند تناول الدواء أو عند وضع القطرة فيمكنك الاستعانة بشخص آخر لإمساك صديقك الوفي واللعب معه. 

إذا أصيب الكلب بالتهاب الأذن سيتم علاجه دون فعل أي شيء أخر، أما في حالة تكرار العدوى كثيرًا قد يوصي الطبيب باختبار الحساسية ومن الممكن عندها تغيير نوع الأدوية والأطعمة لمعالجة حساسية الكلاب مثل حساسية الطعام.

الوقاية من التهاب الأذن عند الكلاب

تُعد الوقاية دائمًا خير من العلاج، وكذلك الوقاية من التهاب الأذن يمكن تطبيقها وتحقيقها بخطوات بسيطة سيخبرك بها الطبيب البيطري لتحمي كلبك من العدوى والتهاب الأذن.

بما أن الرطوبة هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهابات الأذن، فيجب تجفيف أذن الكلب جيدًا بعد الاستحمام والسباحة.

إذا كان الكلب عرضة للالتهابات المتكررة والمزمنة فيجب استشارة الطبيب، لتحديد الأسباب كالحساسية للسيطرة عليها ومنع حدوثها ثانية.

يُعد التنظيف الروتيني لأذن كلبك أمرًا هامًا خاصةً إذا كان الكلب يسبح باستمرار، ويتم تنظيف الأذن باستخدام منتج تنظيف خاص بالكلاب ويحتوي على عوامل تجفيف، وهناك عدة أمور يجب الانتباه إليها عند تنظيف اذن الكلب ومنها:

  • عدم استخدام كحول أو بيروكسيد الهيدروجين، حيث يمكنهم قتل الخلايا السليمة.
  • عدم استخدام أعواد القطن في أذن الكلب فتؤدي إلى تمزق الطبلة.
  • يمكن استخدام مناديل الأذن أو كرات القطن لتنظيف الشقوق.

ويتم تنظيف الأذن من خلال وضع السائل حسب توجيهات الطبيب، اغلق غطاء الأذن ودلك قاعدة الأذنين، امسح بقطعة قماش وضع الدواء الموصوف.

ومن أهم خطوات الوقاية من التهاب الأذن عند الكلاب الحفاظ على موعد سنوي عند الطبيب البيطري للفحص.

هل التهاب الأذن عند الكلاب معدي؟

يعتمد ذلك على سبب الالتهاب، فأغلب حالات التهاب الأذن غير معدية، ولكن إذا كان السبب هو عث (حشرات) الأذن يصبح معديًا فهذه الطفيليات معدية للغاية.

ففي حالات الإصابة بالطفيليات يجب علاج جميع الحيوانات الموجودة بالمنزل في وقت واحد، فحشرات الأذن شائعة في الكلاب والقطط الصغيرة.

ويوصى بغسل اليدين عند التعامل مع حيوان مصاب بعدوى في الأذن وخاصةً عند إعطائه العلاج، ومنع الحيوانات الأليفة من لعق أذن الحيوانات المصابة.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ قد تعرفنا على كل ما يخص عدوى التهاب الأذن عند الكلاب وكيفية حدوثها وأعراضها، وقد ناقشنا بالتفصيل طرق العلاج والوقاية التي يمكن أن تحقق نجاحًا كبيرًا إذا تم تطبيقها بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى