الكلاب

أشرس أنواع الكلاب حول العالم وأسباب اكتسابها الشراسة

هل تعلم أن أشرس أنواع الكلاب في العالم تعتبر هي سبب في وفاة الكثير من الأشخاص حول العالم، في هذا المقال سوف نذكر كيف يتسبب الكلب في موت الأشخاص.

طبقا لما جاء في الكثير من الدراسات العلمية التي أجريت على أشرس أنواع الكلاب فإن خطورة تلك الكلاب تكمن في أنها أحد أسباب وفيات البشر حول العالم.

في الكثير من الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة فقد تم إجراء الكثير من الدراسات العلمية على الحيوانات ومنها دراسة على الكلاب الشرسة ومدى قوة عضة تلك الكلاب عند مهاجمتها للإنسان أو حتى للحيوانات الأخرى.

فيما يلي سوف نتحدث عن أشرس أنواع الكلاب بشيء من التفصيل، وما هي أهم الأسباب التي تجعل الكلاب تكتسب السلوكيات العدوانية وكيف يتم تجنب ضرر تلك الكلاب.

أسباب شراسة الكلاب

الكلاب التي تم تصنيفها على أنها أشرس أنواع الكلاب فهي لم تولد وهي حاملة لجينات الشراسة، ولكنها تكون صفات تم اكتسابها من البيئة المحيطة بها.

الكلاب الشرسة تعتبر هي أكثر أنواع الكلاب خطورة على البشرية وعلى الحيوانات المحيطة بها، ولكن سبب خطورة تلك الكلاب يعود إلى الأسباب التالية:

1. الكلاب هي من فصيلة الذئاب

أجريت دراسة على الكلاب الشرسة وكانت النتيجة أنها تنحدر من فصيلة الذئاب، المتعارف عن الذئاب أنها تمثل خطورة كبيرة على الإنسان إذا تواجدت معه في نفس المكان.

على نفس هذا المنوال تكون خطورة الكلاب الشرسة على الإنسان هي نفس خطورة الذئب، لذلك فعند تربية الكلاب للأغراض المختلفة وخاصة أغراض الحراسة فإنه لابد من الأخذ في الاعتبار بأن الكلاب الشرسة هي من فصيلة الذئاب.

2. تربية الكلاب لأغراض عدوانية

الكثير من الناس عندما يقوم بتربية كلب فإنه يربيه من أجل حراسة منزله أو حتى حراسة الحيوانات أثناء رعيها.

مهمة الحراسة تجعل الكلب يكتسب الكثير من الصفات العدوانية وذلك لأنها يقوم بالكثير من العمليات الهجومية على الحيوانات التي تحاول الاقتراب من القطيع التي يحرسها الكلب.

ونتيجة لهجمات الدفاع المستمرة التي يقوم بها الكلب تجعله مع الوقت يكتسب الصفات الشرسة العدوانية.

3. تدريب الكلاب على التمارين العدوانية

الأشخاص الذين يقومون بتربية كلاب بهدف حراسة الحيوانات أو الحراسة الشخصية داخل المنزل فإن كل التمارين التي يتم تدريب الكلاب عليها هي تدريبات عدوانية.

حيث يتم تدريب الكلب على كيفية مهاجمة الأشخاص الغرباء عند اقتحامهم المنزل، كذلك يتم تدريبهم على مهاجمة الحيوانات الأخرى إذا حاولت دخول المنزل والتعرض للكلب نفسه.

كل تلك التمارين وغيرها تجعل الكلب يكتسب صفات عدوانية تجاه المخلوقات التي توجد في البيئة التي تحيط به.

4. ترك الكلب بمفرده لفترات طويلة

ما لا يعرفه الكثير من الناس الذين يقومون بتربية الكلاب أن ترك الكلب بمفرده دون اللعب معه على الأقل مرة يوميا ذلك يمثل خطورة كبيرة على الكلب وعلى من يرعاه ايضا.

وذلك لأنه عند ترك الكلاب بمفردها لفترة طويلة ذلك يجعلها تصاب بالاكتئاب وتصبح نافرة للشخص الذي يقوم بتربيتها وقد تقوم في بعض الأوقات بعضه نتيجة لضيقها منه، ولذلك فإنه قبل الإقبال على شراء كلب فإنه لابد وأن تتأكد أن لديك الوقت الكافي لكي ترعاه.

5. اتباع نظام غذائي خاطئ

توجد أنظمة غذائية مخصصة للكلاب يحددها الطبيب البيطري المسؤول عن الإشراف على الكلب، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي خاطئ مع الكلب.

من أمثلة تلك الأنظمة أن يتم تقديم جرعات كبيرة من البروتين للكلب وخاصة البروتينات على هيئة لحوم نيئة ذلك يجعل جسم الكلب يبني عضلات قوية تجعله قادر على الركض لمسافات كبيرة ومهاجمة الأشخاص من حوله.

أيضا ذلك يجعل الكلب يصاب بالسعار ويريد الكثير من كميات اللحوم بشكل يومي مما يجعله يتجه لعض الحيوانات والأشخاص المتواجدين حوله.

أشرس أنواع الكلاب الموجودة في العالم

توجد مجموعة كبيرة من الكلاب حول العالم تصنف بأنها من أكثر أنواع الكلاب شراسة وذلك بناءً على رد فعلها الوحشي والهجومي مع الحيوانات المحيطة بها، ومن أمثلة الكلاب الشرسة حول العالم ما يلي:

1. امريكان بيتبول American Pitbull Terrier

كلب البيتبول أو أمريكان بيتبول يعد من أشرس أنواع الكلاب حول العالم، وتصنف هذه الكلاب بأنها من أكثر الكلاب خطورة فهي تستطيع مهاجمة من يقف أمام وجهها والتغلب عليه.

وتنتشر تلك السلالة من الكلاب الشرسة بنسبة كبيرة في الولايات المتحدة فهي تمثل 6% من إجمالي الكلاب الشرسة هناك.

وكما ذكرت جمعية مستشفيات الحيوانات الأمريكية بأن هجمات الكلاب الشرسة على البشر يكون 22% منها من كلاب البيتبول.

2. كلاب روت وايلر Rottweiler

تحتل كلاب الروت وايلر Rottweiler المرتبة الثانية في أشرس أنواع الكلاب بعد كلاب البيتبول، تتميز بأن لها قوة عضلية كبيرة تساعدها على مهاجمة وعض من يتعرض لها.

الكثير من الدول الغربية مثل أيرلندا، البرتغال وبولندا وضعت قوانين تنص على منع تبني فصيلة تلك الكلاب وذلك من أجل تجنب خطرها على البشر.

قام مركز السيطرة على الأمراض بإجراء دراسة على عدد الوفيات التي نتجت عن مهاجمة تلك الكلاب للإنسان فوجد أنها في العقدين الماضيين قد تسببت في وفاة ما يزيد عن 20 شخص.

3. كلب الراعي الألماني German Shepherd

كما تصنف تلك الكلاب بأنها من أذكى أنواع الكلاب فهي أيضاً تندرج في فصيلة أشرس أنواع الكلاب، الهدف الأساسي الذي يتم تربية تلك الكلاب لأجله هو حراسة قطيع الحيوانات.

ولكن نتيجة لهجمات الكلاب المتكررة على الحيوانات التي تحاول الاقتراب من القطيع في البرية فإنه قد اكتسب صفات عدوانية تجاه الحيوانات والبشر أيضاً، وتعتبر من أكثر أنواع الكلاب انتشارا والتي يتم تربيتها أيضا بهدف الصيد في البرية.

الدراسات التي أجريت على أشرس انواع الكلاب

الكلاب الشرسة هي نقطة استهداف لدى الكثير من الدراسات التي أجريت في مجال الحيوان وبشكل خاص محور أشرس أنواع الكلاب وأهم الأسباب المؤدية لشراسة الكلب.

دراسة على الكلاب الشرسة

تم تصنيف أشرس أنواع الكلاب تدريجيا بناءً على مدى خطورة وشراسة الكلاب فوجد أن كلب البيتبول والروت وايلر يصنفون بأنهم من أخطر أنواع الكلاب الشرسة.

تم إجراء دراسة على مدى خطورة هذه الكلاب كانت مدتها 15 عام منذ عام 2005 وحتى عام 2019 فوجد أن هذين الكلبين قد قتلا ما يزيد عن 500 مواطن أمريكي وذلك بسبب عدوانية وشراسة كل منهما.

كانت الوفيات التي تسببت فيها الكلاب ليست مقتصرة على البشر فقط، ولكنه وجد أيضا أن تلك الكلاب تقتل أقرانها من الكلاب الأخرى.

وقد وجد أن عدد ما قتلته كلاب البيتبول من الكلاب يساوي سبعة أضعاف ما قتله كلاب الروت وايلر، ذكر الكثير من الأطباء البيطريين المتخصصين في مجال الكلاب بأن كلاب البيتبول تتميز بأن لها عضة مميتة تسبب القتل في الحال.

كما ذكرت الكثير من الدراسات التي أجريت على أكثر أنواع الكلاب شراسة بأن الكثير من الكلاب الشرسة تنحدر من سلالات البيتبول أثناء تكاثرها مع سلالات الكلاب الأخرى.

فصيلة الذئاب المهجنة

قد لا يعرف الكثير من الناس أنه يوجد فئة من الكلاب ذات خطورة شديدة هي من أصل ذئب وحدث تزاوج بينه وبين أحد فصائل أنواع الكلاب الشرسة فنتجت سلالة تحمل صفات الشراسة المشتركة في الذئب والكلب.

تم إجراء العديد من الدراسات العلمية على فصيلة الذئاب المهجنة لمعرفة مدى خطورة الكلاب في هذه الفصيلة فوجد أنها قد تسببت في 14 حالة وفاة بين عامي 1979 و1989.

مدى خطورة عضة الكلاب الشرسة

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية التي أجريت على أشرس أنواع الكلاب لمعرفة مدى قوة عضتها فإنه قد وجد أن الكلاب الشرسة قادرة على قطع الجزء الذي يقع بين فكيها أثناء العض، وذلك بدوره قد يعرض ذلك الشخص للوفاة إذا لم يتم علاجه في المستشفى بشكل طبي صحيح.

كذلك إذا كان ذلك الكلب مصاب بداء السعار فإنه عند عضه للبشر أو الحيوانات الأخرى فإنه ينقل مرض السعار له وقد يسبب الوفاة ايضا.

يحتوي لعاب الكلاب الشرسة على مواد ضارة تشبه السموم تسبب الكثير من الأمراض والاضرار الجسدية للشخص أو الحيوان الذي يتعرض لهجمات الكلاب الشرسة.

عند التعرض لهجمات الكلاب إذا كانت شرسة أو غير ذلك فإنه أول ما يتم فعله هو التوجه إلى المستشفى في أسرع وقت وأخذ المصل الطبي.

لا يجب اتباع الطرق التقليدية في العلاج بعد هجمات الكلب مثل تناول الليمون أو وضع ثلج على مكان عضة الكلب كلها طرق خاطئ لأن أنياب الكلاب قوية وتصل إلى أجزاء عميقة داخل العضلات وتسكب لعابها داخل الأوعية الدموية.

كيف تحمي نفسك إذا كنت تربي كلب شرس

الكثير من الناس يقومون بتربية أشرس أنواع الكلاب بهدف حراسة المنزل أو الحيوانات الخاصة بهم ولا يعرفون ما هي سبل الحماية من خطورة هجمات تلك الكلاب، وسائل الحماية من خطورة الكلاب هي:

  • أول ما يتم القيام به هو أن يتم الإبلاغ عن الكلاب الشرسة ويكون ذلك في مركز السيطرة على الأمراض التابع لمدينتك ويكون ذلك بعد مهاجمة الكلاب لأحد الأفراد وعضه وتسبب له في ضرر جسدي بالغ.
  • عدم ترك الأطفال الصغيرة مع الكلاب لوحدها فترات طويلة حتى وإن لم يتعرض له الكلب بالأذى قبل ذلك.
  • أثناء تدريب الكلاب لابد أن يراك أمام وجهه لا يجب أن تدربه من وراء حاجز.
  • لا تقرب وجهك إلى وجه الكلب أثناء تدريبه ولا تميل بوجهك عليه.
  • الكلاب غير المألوفة لديك التي لم تخالطها قبل ذلك لا تقترب منها إذا كانت على الطريق فهي لن تؤذيك إذا لم تقم أنت بمهاجمتها.
  • أثناء نوم الكلب لا تفزعه أو توقظه بدون سبب هام.
  • لا تمارس مع كلبك الألعاب العدوانية التي تجعله يكتسب صفات العدوانية والشراسة في سلوكياته.
  • لا تقوم بالركض المفاجئ أمام كلبك أو حتى الكلاب الضالة فهي سوف تلحق بك وفي الغالب تكون سرعة الكلب في الركض أكبر منك.

الخلاصة

تحدثنا في الفقرات السابقة عن أشرس أنواع الكلاب وذكرنا بشيء من التفصيل أبرز الأسباب التي تجعل الكلاب شرسة وتكتسب الكثير من الصفات العدوانية التي تجعلها تمثل خطورة على البشر.

كذلك ذكرنا دراسة على الكلاب الشرسة والتي وضحت لنا إلى أي مدى تصل خطورة الكلاب الشرسة على البشر الذين يتواجدوا معها في نفس المكان.

ايضا ذكرنا مدى خطورة عضة الكلب على حياة الإنسان وأنه لابد من التوجه إلى أقرب مستشفى أو عيادة طبية في الوقت الذي حدث فيه هجوم من الكلب.

ختاما إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم شغف في تربية الكلاب أو إذا كان لديك صديق يقوم بتربية الكلاب الشرسة فإنه عليكما الاطلاع جيدا على هذا المقال لمعرفة طريقة التعامل الصحيحة مع تلك الكلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى