رعاية الحيوانات الأليفة

سرطان الخصية عند الكلاب وماهي أهم أسبابه وطرق العلاج

يعد سرطان الخصية عند الكلاب من أنواع السرطانات الأكثر شيوعًا لدى الكلاب وخصوصا الذكور الكبيرة في السن غير المخصية. 

دعونا نتعرف أولاً على وظيفة الخصيتين في الكلاب وماذا يحدث إذا تعرضت لسرطان وكيف يؤثر ذلك على وظيفتها، تقوم الخصيتان على تصنيع الحيوانات المنوية للتكاثر وتعمل على إنتاج الهرمونات الذكرية مثل هرمون التستوستيرون.

وبالتالي إذا حدث سرطان فيها تنمو الخلايا بشكل غير طبيعي، وتتكاثر وتنقسم بشكل خارج عن السيطرة، مما يؤدي إلى تكوين كتلة غير طبيعية من الأنسجة، وقد تنمو هذه الكتلة وتضخم إذا لم يتم علاجها بشكل مناسب.

وسوف نقوم بتغطية جميع المعلومات التي تريد معرفتها من خلال المقال حيث نعرض أهم أنواع سرطان الخصية عند الكلاب، وأعراضه، وكيف يبدو الورم داخل الخصية، وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه. 

كيفية انتشار سرطان الخصية عند الكلاب

سرطان الخصية عند الكلاب ليس شائع، حيث يتم تحييد العديد من الكلاب في سن مبكر، ويمكن أن تكون الأورام إما حميدة أو خبيثة. 

يتم تشخيصه على أنه ورم حميد وليس سرطاني إذا لم ينتشر خارج موقعه الأصلي مثل خارج الخصية، وإذا كنت تهتم بحيوانك الاليف وتريد تقديم له الرعاية الكافية يمكنك معرفة ذلك من خلال موقعنا. 

كما أن الورم نقول عليه بأنه خبيث عندما ينتشر خارج موقعه الأصلي مثل كتلة بدأت تنمو في الخصية، ولكنها انتشرت بعد ذلك إلى أعضاء أخرى مثل الرئتين والغدد الليمفاوية.

أنواع سرطان الخصية عند الكلاب

يوجد ثلاثة أنواع من سرطان الخصية عند الكلاب ومنها كالتالي:

  • الورم المنوي Seminoma والذي يتطور من الخلايا التي تنتج الحيوانات المنوية. 
  • أورام الخلايا الخلالية Interstitial cell tumors والذي تتطور من الخلايا المسؤولة عن إنتاج هرمون التستوستيرون. 
  • أورام خلايا سرتولي Sertoli cell tumors والذي تتطور من خلايا سيرتولي، التي تغذي وتدعم نمو الحيوانات المنوية. 

ويمكن أن تتطور أشكال أخرى من سرطان الخصية عند الكلاب مثل الأورام الشحمية والأورام الليفية والأورام الوعائية، ولكن نادرًا ما تحدث هذه الحالات في الكلاب، وإذا كنت تريد معرفة المزيد عن سرطان المعدة عند الكلاب يمكنك قراءة ذلك المقال. 

ماهي أعراض سرطان الخصية عند الكلاب؟

أعراض سرطان الخصية عند الكلاب ليست واضحة دائمًا ويمكن أن تختلف اعتمادًا على نوع الورم وموقعه، والمشكلة تكمن في الكلاب ذات الفراء الطويل حيث يصعب رؤية الخصيتين، لأن الشعر قد يخفي تغييرات طفيفة. 

غالبًا ما يتم اكتشاف أورام الخصية أثناء جس الخصيتين أو تحسسهما بحثًا عن أي شيء غير عادي أثناء الفحص البدني، ويمكن أن تشمل العلامات تحسس واحدة أو عدة عقيدات متضخمة في الخصية المصابة. 

تكون حجم الخصيتين غير متساوي، ويمكن حدوث تورم في كيس الصفن الذي يحتوي على الخصيتين، يحدث تضخم في الغدد الثديية والحلمات، تساقط الشعر وتغميق الجلد، حدوث العقم عند الذكور المستخدمة للتكاثر. 

الانجذاب الجنسي للكلاب الذكور الأخرى بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين، وإذا كان الورم سرطانيًا وانتشر خارج الخصية فقد ترى على كلبك الخمول، فقدان الوزن، قلة الشهية. 

حدوث تعب أو صعوبة في التنفس، تجد كلبك يعاني من السعال، صعوبة في التبول والتبرز بسبب تضخم الغدد الليمفاوية أو تضييق أو انسداد غدة البروستاتا في هذه الممرات، يمكنكم كذلك التعرف على أعراض سرطان كيس الشرج عند الكلاب.

كيف يبدو سرطان الخصية عند الكلاب

لكي نتعرف على التغييرات التي يمكن أن تطرأ على الخصية إذا أُصيبت يجب معرفة شكلها الطبيعي أولا فتكون على شكل بيضة وتقع داخل كيس الصفن حيث يقع بين أعلى الفخذين وخلف القضيب، وقد تكون إحدى الخصيتين أعلى قليلاً من الأخرى. 

ماهي أسباب سرطان الخصية عند الكلاب؟

أما عن أسباب سرطان الخصية عند الكلاب فلا يوجد سبب واضح لإصابة الكلاب بسرطان في الخصية إلا أن بعض الاستعدادات البيئية والوراثية والتكاثرية قد تكون عوامل خطر، ويمكن أن يكون العمر أيضا عامل خطر. 

كما أن الكلاب الغير المخصية من أي عمر أو أي سلالة يمكن أن تُصاب بأورام الخصية، إلا أنها تحدث بشكل أكثر شيوعًا عند الكلاب الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات.

وهناك بعض السلالات التي ينتشر فيها سرطان الخصية عن غيرها مثل الراعي الألماني German Shepherd، كلب الصيد الأفغاني Afghan Hound، الملاكم Boxer، الوايماري Weimaraner، والكولي Collie.

تشخيص سرطان الخصية عند الكلاب

يمكن لطبيبك البيطري العثور على ورم في الخصية بالصدفة أثناء الفحص البدني، حيث يشعر بعقدة غير طبيعية أو اتساق يختلف عن نسيج الخصية الطبيعي. 

أو قد يكتشف أن كلبك لديه خصية واحدة فقط بدلاً من خصيتين، وتُعرف في ذلك الوقت بالخصية الخفية، وتحدث في حوالي 13% من ذكور الكلاب.

إذا ظهرت علامات على كلبك تدل على المرض واشتبه الطبيب البيطري في وجود ورم، فقد يوصى بإجراء أشعة سينية على الصدر أو البطن أو تصوير بالموجات فوق الصوتية على البطن والصفن والخصية للبحث عن كتلة.

وقد يكون من الضروري أيضًا فحص الدم وتحليل البول وفحص المستقيم للعثور على أي تشوهات محتملة، ويتم تشخيص نوع الورم بعد الجراحة. 

حيث يتم إرسال عينة من الأنسجة غير الطبيعية المشكوك فيها إلى طبيب الأمراض البيطرية لفحصها في المختبر، وهذا مهم في تشخيص نوع الورم الموجود ما إذا كان حميداً أم خبيثاً.

وإذا كان كلبك يستخدم في عملية التكاثر، فقد يختار الطبيب البيطري بدلاً من إجراء الجراحة أخذ خزعة صغيرة biopsy من الأنسجة غير الطبيعية لتحديد نوع الورم، يمكنك الاطلاع على طرق علاج الانفلونزا عند الكلاب.

علاج سرطان الخصية عند الكلاب

يعد أفضل علاج لسرطان الخصية عند الكلاب هو الاستئصال الجراحي للخصيتين، وإذا كان الورم سرطانيًا وانتشر خارج الخصيتين، فيوصى باستخدام علاجات مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي لاستهداف السرطان ووقف تقدمه.

كما أن هناك بعض العوامل المعقدة لإخضاع كلبك للجراحة أو التخدير مثل بعض الأمراض منها:

  • نفخة القلب 
  • مشاكل الجهاز التنفسي 
  • السمنة 

وإذا تم تشخيص الورم على أنه حميد وصغير وبطيء النمو، فقد تتمكن من مراقبته حتى تلاحظ تغيرات سلبية مثل التضخم أو التسبب في الألم أو الكسر والنزيف أو التدخل في قدرة كلبك على المشي.

وعادة تتم إزالة الأورام قبل وقت طويل من أن تصبح غير مريحة لكلبك، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل عن أهم طرق علاج فيروس بارفو عند الكلاب يمكنك قراءة هذا المقال الآن على موقعنا.

التعافي من سرطان الخصية عند الكلاب

لحسن الحظ أن سرطان الخصية عند الكلاب معدل انتشاره منخفض، وفي الغالب يعالج المشكلة الاستئصال الجراحي للخصيتين.

كما أن سرطان خلايا سيرتولي وسرطان الخلايا المنوية لديه فرصة أقل من 15٪ للانتشار، في حين أن أورام الخلايا الخلالية cell interstitial ما تكون حميدة ونادرًا ما تنتشر خارج الخصيتين.

وفي بعض الأحيان قد ينتشر السرطان الذي ينشأ في المسالك البولية أو أجزاء أخرى من الجهاز التناسلي إلى الخصيتين، لذلك في هذه الحالات يكون من الضروري البحث عن انتشار السرطان في الأنسجة والأعضاء الأخرى. 

قد يحتاج كلبك بعد الجراحة إلى ارتداء الطوق الإليزابيثي Elizabethan collar (E-collar لمنع لعق ومضغ موقع الجراحة حتى لا يؤدي ذلك إلى حدوث عدوى أو فتح الغرز. 

وقت التعافي يشبه عملية الخصي العادية، حيث يجب إبقاء كلبك في بيئة هادئة مع نشاط محدود لمدة 10-14 يومًا، وهذا يعني عدم الجري أو القفز، وإذا كان كلبك نشطًا بشكل طبيعي فقد يحتاج إلى البقاء في غرفة صغيرة أو قفص لمساعدته على البقاء هادئًا والشفاء من الجراحة. 

ويجب عليك فحص مكان الجراحة بعناية كل يوم وملاحظة أي احمرار، أو تورم، أو حرارة، أو إفرازات، أو رائحة كريهة قد تشير إلى وجود عدوى، بسبب الدخول على فصل الشتاء تعاني الكثير من القطط من الزكام، تعرف على كيفية علاجه. 

يجب عليك إبقاء الجرح نظيفًا وجافًا، وهذا يعني عدم الاستحمام حتى يؤكد الطبيب البيطري أن كلبك قد شفي تمامًا من الجراحة، وقد يطلب طبيبك البيطري مواعيد متابعة إذا تم تشخيص ورم كلبك على أنه سرطان لمراقبة أي تكرار للمرض. 

كيفية الوقاية من سرطان الخصية عند الكلاب

أفضل وقاية من سرطان الخصية عند الكلاب هي فحصه من قبل طبيب بيطري وتعقيمه في سن مبكر من عمر شهرين، وذلك اعتمادًا على توصيات الطبيب البيطري وسلالة كلبك.

ويمكن للسلالات الأكبر حجمًا من تأخير الخصي حتى تتوقف عن النمو من عمر 9 إلى 15 شهرًا للمساعدة في منع تطور بعض أنواع السرطان ومشاكل المفاصل في وقت لاحق من الحياة.

من الأسئلة الشائعة عند بعض مربي الكلاب هل سرطان الخصية عند الكلاب مؤلمة، ومنهم يقلق من ناحية انتشار المرض وشيوعه، وغيرها من الأسئلة، يمكنك التعرف على أنفلونزا الكلاب وكيفية الوقاية منها.

هل سرطان الخصية عند الكلاب مؤلم؟

قد لا يكون سرطان الخصية عند الكلاب مؤلم، ومعنى ذلك أن كلبك لا يظهر أي علامات تدل على وجود المرض او إلى وجود خطأ ما، ومع ذلك، فإن التورم والضغط الناتج من نمو السرطان قد يسبب علامات الألم.

ما مدى شيوع سرطان الخصية عند الكلاب؟

سرطان الخصية عند الكلاب هو الأكثر شيوعًا في الكلاب الذكور الأكبر سنًا وغير المخصية، وبالرغم من ذلك يمكن لجميع السلالات والأعمار أن تُصاب، ولحسن الحظ أنه ليس منتشرًا على نطاق واسع حيث يتم تحييد العديد من الكلاب.

الخلاصة

وبعض طرح تلك الأسئلة وإجاباتها ومع الوصول لنهاية المقال نتمنى الاستفادة الكاملة ومعرفة جميع المعلومات التي تخص سرطان الخصية عند الكلاب وأهم أسبابه وكيفية علاجه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى