رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على علاج البراغيث عند القطط وطرق الوقاية منها

تُعد البراغيث من المشاكل الشائعة التي تزعج أصحاب الحيوانات الأليفة، لذلك يجب على مُربي القطط معرفة كافة المعلومات عن البراغيث بما في ذلك أعراض الإصابة بالبراغيث وكذلك كيفية علاج البراغيث عند القطط.

البراغيث هي حشرات طفيلية صغيرة تزحف إلى فراء القطط وتتغذى على دمائها مما يؤدي لحدوث مشاكل جلدية، وأمراض حساسية الجلد، وفي الحالات الخطيرة يمكن أن يؤدي للإصابة بفقر الدم.

وتكون البراغيث أكثر شيوعًا ونشاطًا في فصل الصيف، ويمكن التقاط العدوى من حيوانات أخرى من خارج أو داخل المنزل، ومن المطمئن أن هناك عدة طرق لعلاج البراغيث عند القطط وكذلك الوقاية منها، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

ما هي البراغيث عند القطط؟

البراغيث هي طفيليات شائعة جدًا عند الحيوانات الأليفة، وتعيش في المنازل وتنتشر بسرعة كبيرة جدًا ويمكن أن تصبح خارج السيطرة، ويوجد عدد كبير من البراغيث، حوالي 2500 نوع من البراغيث تقريبًا، أحدها هو برغوث القط ctenocephalides.

وبالرغم من أن القطط يتم الاعتناء بها بشكل جيد، إلا أنها تصاب بالبراغيث كثيرًا وخاصةً في فصل الصيف، ولكن تسمح العناية بالقطط بانتظام بفحص فرائها لاكتشاف البراغيث وبذلك يمكن علاج البراغيث عند القطط سريعًا.

وإذا أهملت في علاج قطتك من البراغيث يمكن أن تسبب تلك البراغيث طفحًا جلديًا، وتكون العواقب أكثر خطورة وقد تكون مميتة في القطط الصغيرة.

أسباب البراغيث عند القطط

تصاب القطط الخارجية عادةً بالبراغيث من البيئة المحيطة، أما القطط المنزلية يمكن أن تلتقط العدوى من الكلاب المتواجدة خارج المنزل.

فالبراغيث التي تصيب القطط يمكن أن تصيب الكلاب أيضًا، وهناك عدة عوامل تساعد في زيادة فرص إصابة القطط بالبراغيث وتشمل ما يلي:

  • العشب الطويل والأماكن الرطبة.
  • البراغيث المتواجدة في الأماكن المغلقة كالسجاد.
  • وجود براغيث مجاورة وخاصة في المجمعات السكنية.

ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل أيضاً عن أسباب التهاب البنكرياس عند القطط، والتي تمثلت في العدوى الفيروسية، والتهاب الأمعاء، وكذلك السمنة المفرطة، أو تناول مواد سامة.

أعراض البراغيث عند القطط

إذا لم تشاهد البراغيث أو فضلات البراغيث عند القطط فهذا لا يعني أن قطتك خالية من البراغيث، فيمكن استخدام الأصابع أو مشط البراغيث للبحث عن البراغيث أو البقع السوداء الصغيرة على فراء القطة.

وهي عبارة عن براز البراغيث وتسمى عادةً بأوساخ البراغيث، ويمكنكم كذلك التعرف على أعراض ديدان القلب عند القطط.

وقد لا تظهر أعراض البراغيث عند القطط على الإطلاق، أو قد تعاني من أعراض قليلة لذلك يلعب الفحص الروتيني عند الطبيب البيطري دورًا هامًا في الكشف عن البراغيث، وتشمل أعراض البراغيث عند القطط ما يلي:

  • الحكة والقشور الحمراء.
  • تساقط الشعر وتواجد بقع صلعاء على الفراء.
  • القلق والتصرف بشكل غير طبيعي.
  • هز الرأس وخدش الأذنين.
  • طفح جلدي.
  • تواجد أوساخ البراغيث.

وقد تعاني القطط من فقدان الدم الذي يؤدي للإصابة بفقر الدم، وقد تصاب القطط أيضًا ببعض الأمراض التي تنقلها البراغيث ومنها مرض المقوسات والمفطورات الدموية، يمكنكم التعرف على تطعيمات القطط وأهميتها.

كيف تبدو البراغيث عند القطط؟

يبلغ طول البراغيث عند القطط 1 – 2 ملم، ذات لون بني ويمكن ملاحظتها على السجاد أو وجود بقع سوداء من فضلات البراغيث على فراء القط أثناء التمشيط.

أما بيض البراغيث فيبلغ طوله 0.5 ملم ويخلط البعض بين بيض البراغيث وفضلات البراغيث، ففضلات البراغيث داكنة ومفتتة ويمكن التخلص منها بسهولة أثناء استحمام القط.

وللتأكد من أن البقع السوداء عبارة عن براغيث يمكن وضع البقع على مناديل ورقية مبللة، فإذا كانت من برغوث فستتحول البقع إلى اللون الأحمر بسبب الدم المهضوم الذي تغذت عليه.

كيفية تشخيص البراغيث عند القطط

يمكن تشخيص البراغيث عند القطط بسهولة عن طريق النظر، حتى إذا كانت القطة مصابة بعدد قليل من البراغيث، فيمكن تتبع آثارها من خلال أوساخ البراغيث.

فعند فحص الجلد حول قاعدة الذيل، أو تحت الإبطين، أو في منطقة الفخذ يمكن رؤية نقاط سوداء صغيرة متحركة حيث تواجه القطة صعوبة في الوصول إلى تلك المناطق بأسنانها ومخالبها، كما يمكن استخدام مشط البراغيث للمساعدة في إخراج البراغيث.

علاج البراغيث عند القطط

يمكن أن تعيش البراغيث البالغة لمدة تصل إلى 14 يومًا، لذلك يجب التاكد من اختفائها جميعًا وبدء علاج البراغيث عند القطط سريعًا، وهناك عدة خطوات للعلاج ومنها:

1. الأدوية المناسبة

يجب التحدث إلى الطبيب البيطري ليصف الدواء المناسب لقطتك، فهناك أدوية فموية مثل الأقراص القابلة للمضغ مثل كابستار الذي يعمل على قتل البراغيث خلال 30 دقيقة، أو الحقن ويتم إعطائها لحيوانك الأليف عند فشل استخدام العلاجات الموضعية.

العلاجات الموضعية مثل فرونت لاين frontline التي تعمل على قتل البراغيث وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بالبراغيث، وتتضمن العلاجات الموضعية وضع سائل على الجلد في الجزء الخلفي من رقبة القطة حتى لا تتمكن من لعقه وهي طريقة فعالة للغاية للتخلص من البراغيث.

فبعض العلاجات الموضعية تعمل على قتل البراغيث البالغة وأخرى تعمل على إيقاف نمو البراغيث وأخرى تقوم بعمل الإثنين معًا، ولكن بعضها ذو رائحة كريهة لا تحبها القطط لذلك يجب إعطائها لحيوانك الأليف وهو هادئ وقم بمدحه وكافئه أيضًا.

يجب غسل اليدين جيدًا بعد وضع العلاجات الموضعية وتجنب لمس المكان حتى يجف الدواء تمامًا أو تقريبًا لمدة 24 ساعة، كما يوصي الطبيب بإعطاء العلاجات الموضعية مرة شهريًا.

لا يجب استخدام منتجات علاج البراغيث عند الكلاب على القطط فهي سامة وقاتلة للقطط، وقد يُوصي الطبيب بعلاج الديدان أيضًا حيث يمكن أن تنقل البراغيث الديدان إلى جسد قطتك.

ولسوء الحظ أن علاج البراغيث عند القطط مناسب للقطط من عمر 8 أسابيع، لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة إصابة القطط الصغيرة kittens، فالبراغيث يمكن أن تصبح مميتة في القطط الصغيرة بسبب فقدان الدم نتيجة للإصابة بفقر الدم.

إذا كان لديك مجموعة من الحيوانات الأليفة في منزلك مثل الكلاب والأرانب، فستحتاج لعلاجها جميعًا معًا في نفس الوقت مع استخدام الدواء المناسب لكل حيوان.

2. أمشاط البراغيث والاستحمام

أيضاً من طرق علاج البراغيث عند القطط في المنزل هو استخدام الأمشاط والاستحمام، فإذا كانت قطتك تطيق الاستحمام قد يساعد ذلك على التخلص من البراغيث، أو على الأقل اكتشافه ومعرفته إذا كانت قطتك بصابة بهذه الحشرات أم لا.

وبالرغم من أن أمشاط البراغيث لا تسيطر على العدوى أو تمنع البراغيث إلا أنها تساعد في التخلص من عدد كبير من البراغيث.

3. مسحوق البراغيث

يمكن استخدامه على فراء القطط ويقتل البراغيث البالغة فقط دون اليرقات، ولا يستخدم بمفرده في علاج البراغيث، يمكنكم كذلك التعرف على علاج مرض السكري عند القطط.

4. أطواق البراغيث للقطط

تحتوي أطواق البراغيث على مواد مثبطة للنمو وبذلك تمنع نمو البراغيث، ولكن يمكن أن تسبب تهيجًا لجلد القطة.

5. شامبو لعلاج البراغيث

يعمل الشامبو على قتل البراغيث الموجودة على القطة، ولكنه لا يمنع البيض من الفقس لذلك يستخدم كعلاج مساعد فقط.

6. العلاجات العشبية للقطط

ليست فعالة في مكافحة البراغيث ويجب توخي الحذر عند استخدامها، فبعض العلاجات العشبية مثل زيت شجرة الشاي قد يكون سامًا لقطتك.

علاج البراغيث عند القطط في المنزل

تعيش معظم البراغيث في السجاد والأثاث الناعم، ويمكنها البقاء في حالة ثُبات لمدة تصل إلى عام وينجذبون عادةً إلى الدفء، لذلك يجب تنظيف المنزل من البراغيث بانتظام عن طريق اتباع بعض الخطوات ومنها:

  • تنظيف الأرضيات والفرش وأي شيء يتواجد عليه حيوانك الأليف يوميًا بالمكنسة الكهربائية ثم تخلص من كيس المكنسة.
  • تنظيف السجاد بالبخار لقتل البراغيث العالقة.
  • غسل أي فراش خاص بحيوانك الأليف في دورة غسيل لا تقل عن 60 درجة بالماء الساخن والصابون كل أسبوعين.
  • استخدام مبيد حشري قاتل للبراغيث مثل رذاذ الأيروسول ولا يستخدم أثناء تواجد أليفك بالغرفة.
  • ولا تستخدم بخاخات البراغيث التي تحتوي على البيرميثرين فقد يكون سامًا للقطط، ومن المبيدات الحشرية الآمنة التي تحتوي على الميثوبرين أو البيريبوكسيفين لوقف نمو البيض واليرقات، وإيميداكلوبريد أو دينوتيفوران لقتل البراغيث البالغة.
  • ومن الممكن رؤية براغيث بالغة مرة اخرى بعد العلاج، ولكن مع استمرار التنظيف بالمكنسة الكهربائية ستتوقف العدوى ولن تعود مرة أخرى.
  •  كما يجب تنظيف الحدائق وأي مساحات خارجية يمكن أن تتواجد بها قطتك ومعاملتها بعناية واهتمام والتخلص من الآفات والبراغيث الموجودة بها.

شفاء القطط المصابة

يتطلب الشفاء من البراغيث علاج جميع الحيوانات الأليفة المنزلية وكذلك الاهتمام بالبيئة المحيطة وتنظيفها جيدًا.

وعند بدء العلاج ستتعافى القطط بشكل جيد وتهدأ الحكة وينمو الشعر من جديد وتلتئم الجروح، ولكن إذا كانت الإصابة شديدة ولفترة طويلة قد تصاب القطط بفقر الدم وأمراض أخرى تنقلها البراغيث ويتطلب ذلك وقتًا وجهدًا أكبر للوصول للشفاء التام.

هل تتسبب البراغيث في قتل القطط؟

عادةً ما تكون البراغيث مصدر إزعاج كبير للقطط ومُربيها، كما يمكن أن تقتل البراغيث القطط إذا لم يتم علاجها بشكل جيد في الوقت المناسب.

ويُعد فقر الدم من الأعراض الأكثر أهمية الناتجة عن الإصابة الشديدة بالبراغيث، ويمكن أن يصيب فقر الدم جميع الأعمار، ولكن القطط الصغيرة هي الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم ومن أهم علاماته:

  • الخمول والضعف. 
  • اللثة الشاحبة.
  • قلة الشهية والانهيار.

لذلك إذا شعرت أن قطتك مصابة بالبراغيث، يجب الذهاب للطبيب البيطري سريعًا لإجراء فحص بدني شامل والبدء في العلاج.

هل البراغيث مُعدية؟

يمكن للبراغيث أن تصيب الحيوانات بسهولة وتعيش على فرائها كما يمكنها نقل الأمراض إلى الكلاب، والقطط، والحيوانات الأخرى بالمنزل.

وبالرغم من أن البراغيث لا تعيش ولا تتكاثر على البشر، إلا أنها يمكن أن تصيب الإنسان وتلدغ الجزء السفلي من الساقين، والكاحلين، والقدمين، وتسبب حكة بسيطة وبقع جلدية حمراء، لذلك تجنبًا للعدوى يجب علاج البراغيث عند اكتشافها على حيوانك الأليف على الفور.

كيفية الوقاية من مشكلة البراغيث عند القطط

من الجيد أن البراغيث يمكن الوقاية منها والقضاء عليها عن طريق اتباع بعض الخطوات ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • يصف الطبيب الأدوية الوقائية للبراغيث وتستخدم مرة واحدة شهريًا.
  • يجب إعطاء القطة برنامج وقائي ضد البراغيث لمدة 3 إلى 4 أشهر على الأقل للتخلص تمامًا منها.
  • في حالة وجود حيوانات أليفة أخرى بالمنزل كالكلاب والأرانب يجب أن تخضع جميعها للعلاج في وقت واحد.
  • الحفاظ على إزالة البراغيث من المنزل مرة واحدة سنويًا.
  • الحفاظ على نظافة المنزل عن طريق تنظيفه بالمكنسة الكهربائية بانتظام.
  • السماح للحيوانات الخالية من البراغيث فقط بدخول المنزل.
  • فحص حيوانك الأليف للبحث عن أوساخ البراغيث خاصةً حول الذيل وذلك للكشف عن البراغيث سريعًا والقيام بعلاجها.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا قد تعرفنا على كل ما يخص البراغيث عند القطط فقد ناقشنا معًا أسباب البراغيث عند القطط، وكذلك الأعراض، وسردنا بالتفصيل كل ما يخص علاج البراغيث عند القطط وكذلك طرق الوقاية وكيفية تطبيقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى