الكلاب

أخطر أنواع الكلاب في العالم وطرق السيطرة عليها

ما يعرفه الجميع عن أخطر أنواع الكلاب أنها هي التي تقوم بمهاجمة الناس وعضهم مما ينتج عنه موتهم، ولكن توجد الكثير من مواصفات الكلاب الخطرة سوف نعرضها في ذلك المقال.

هل أنت من الأشخاص الذين لديهم هواية تربية الكلاب ولا تعرف ما هي أخطر أنواع الكلاب ولا تستطيع تحديد الكلاب الخاصة بك هي من أشرس أنواع الكلاب أم أنها كلاب أليفة؟

أم أنك تريد معرفة ما هي أخطر سلالات الكلاب وما هي الأغراض التي يتم تربيتها لأجلها وتريد أن تعرف كيف تتجنب عدوانية الكلاب في تلك السلالات؟ 

فيما يلي سوف نتحدث عن كل تلك العناوين بشيء من التفصيل وسوف نذكر لك أخطر أنواع الكلاب الموجودة في العالم.

أخطر أنواع الكلاب الموجودة حول العالم

توجد فئة كبيرة من الكلاب التي يطلق عليها مصطلح أخطر أنواع الكلاب وذلك بسبب مدى خطورة وعدوانية الكلاب في تلك السلالات من أمثلة تلك كلاب ما يلي:

1. كلب البيتبول PitBull

تضم سلالة كلاب البيتبول عدد كبير من أخطر أنواع الكلاب الموجودة في العالم وأشرسها، فهذه الأنواع من الكلاب تتميز بقوتها، وضخامتها، وعدوانيتها، وفي نفس الوقت تتميز بوفائها لأصحابها ومالكيها.

ذكرت الكثير من الدراسات التي أجريت على عدوانية الكلاب بأن سلالة كلب البيتبول هي من أخطر السلالات فقد تسببت في الكثير من عمليات الهجوم على البشر حيث وصل عدد هجماتها إلى ما يقرب من 284 هجمة في 13 عام.

لقد تم تربية تلك الكلاب لأول مرة بهدف عمليات الصيد والحراسة ولذلك فإنه ليس من الغريب أن تكون بذلك القدر من الشراسة.

فإن المهمة التي تم تربيتها لأجلها تحتاج إلى تلك الشراسة من الكلاب حتى يتم الدفاع عن القطيع أو المنزل الذي يتم حراسته، تمثل كلاب البيتبول 6% من إجمالي الكلاب الشرسة الموجودة في الولايات المتحدة.

2. كلب روت وايلر Rottweiler

تأتي كلاب الروت وايلر في المرتبة الثانية في أخطر أنواع الكلاب في سلالة كلاب البيتبول، يصل ارتفاع الكلب إلى 25 بوصة ويزن ما يقرب من 120 رطل وذلك يجعله يتمتع بقوة عضلية شديدة.

قد يتفاجئ الكثير من الناس عندما يعلم عدوانية الكلاب في تلك السلالة ليست بالحد الذي يتخيله الجميع حيث تظهر خطورتها على الغرباء والزائرين إذا حاولوا مهاجمتها.

بينما أفراد القطيع أو أهل المنزل والمقربين الذين يعرفهم الكلب لا يسبب لهم أية أذية ولا يحاول مهاجمتهم، بل يعمل على حمايتهم من المخاطر التي قد يقعوا بها.

يعتبر كلب الروت وايلر من أذكى أنواع الكلاب في توجيه هجمات للأشخاص والحيوانات التي تتعرض له فهو لديه أسنان قوية لذلك فهو يستخدم فكيه في توجيه عضة قوية شديدة الضرر للشخص الذي يحاول التعرض له.

3. كلب الراعي الألماني German Shepherd

تم تصنيف كلاب الرعاة الألمان بأنها من أذكى أنواع الكلاب ذلك بالإضافة إلى تصنيفها بأنها من أشرس أنواع الكلاب.

في السنوات الأخيرة تم استخدام تلك الكلاب في الجيش والشرطة لأنها جيدة في التنقيب والبحث بالإضافة إلى خطورة الكلاب في تلك الفصيلة تمكنها من الهجوم على الأعداء ومن يحاول التعرض لها بأذى.

يتمتع كلب الراعي الألماني بقوة جسدية كبيرة حيث يصل طوله إلى ما يقرب من قدمين ويزن ما يقرب من 90 رطل لذلك فهو يعتبر من الكلاب العاملة التي يتم استخدامها في العمليات التي تحتاج إلى مجهود بدني كبير مثل عمليات الحراسة.

من أبرز العيوب في تلك السلالة من الكلاب أن هجومها على الأشخاص قد يكون مميت لهم حيث تسبب في قتل ما يزيد عن 20 حالة وفاة.

ولكن الأمر الإيجابي أنها كلاب ذات ذكاء عالي وتستجيب للتدريبات والتمارين الذهنية والجسدية بشكل سريع.

4. كلب البولدوغ الأمريكي American Bulldog

أما كلب البولدوغ فتتميز تلك السلالة بأنها نشطة أكثر من سلالات الكلاب الأخرى، تتمتع تلك السلالة بقوة جسدية كبيرة حيث يصل ارتفاعها إلى 30 بوصة ويزيد وزنها عن 30 رطل.

بالرغم من شراسته إلا أنه لا يصنف من أخطر أنواع الكلاب وذلك لأن عدد حالات الوفاة التي تسبب فيها ذلك الكلب لا تذكر مقارنة بعدد الحالات التي تسببت فيها الكلاب الشرسة الأخرى فقد قتل ما يقرب من 20 شخص.

ولكن ذلك لا يعني أنها على قدر كبير من الهدوء الاجتماعي فإن بنية تلك الكلاب الجسدية تمكنها من القفز لارتفاعات عالية والركض لمسافات طويلة بسرعة كبيرة.

5. كلب البول ماستيف BullMastiff

أما كلب البول ماستيف فتتمتع تلك الكلاب بقدر كبير من القوة والشجاعة وذلك يجعلها الاختيار الأمثل لك في حراسة منزلك، ولكنها تصنف ضمن أخطر أنواع الكلاب لأنها ليست آمنة على الغرباء.

إذا لاحظ ذلك الكلب وجود شخص أو حيوان غريب في المنزل فإنه يمكنه مهاجمته ولذلك فإنه من الضروري أن يتم تدريب تلك الكلاب منذ صغرها على التعامل الآمن مع الغرباء إذا لم يتعرضوا لها بأذى.

يصل طول تلك الكلاب إلى 27 بوصة وتزن ما يزيد عن 130 رطل وتلك البنية الجسدية تجعلها قادرة على مهاجمة الأشخاص والحيوانات الأخرى.

إحدى الدراسات التي أجريت حول خطورة الكلاب الشرسة ذكرت بأن تلك الكلاب تسببت في وفاة عدد قليل من الحالات فقد قتلت ما يقرب من 14 حالة وفاة فقط.

مقاييس تحديد خطورة الكلاب وشراستها

يتساءل الكثير من الناس وخاصة الأشخاص هواة تربية الكلاب ما هي مقاييس تحديد خطورة الكلاب الشرسة وكيف عليا أن أعرف أن الكلب الذي أقتنيه هل هو من الكلاب الشرسة أم غير ذلك.

مقاييس تحديد شراسة الكلاب هي:

مهاجمة الكلب للآخرين

من المقاييس الأولى التي يتم على أساسها تصنيف أخطر أنواع الكلاب هي مهاجمة الكلب للأشخاص أو الحيوانات الأخرى ويسبب له ضرر بالغ بمهاجمته له.

نصت قوانين تشريعات إدارة الكلاب أن الكلاب التي ذكر في تاريخها أنها قامت بعمليات هجومية نتج عنه ضرر لما تم الهجوم عليه فإن تلك الكلاب هي من الكلاب الشرسة.

الأساليب التي يتم اتباعها مع عدوانية الكلاب للحد من خطرها هي:

عدم حدوث عمليات تزاوج بينها وبين سلالات أخرى لأنه بنسبة كبيرة الجراء المولودة قد تكون حاملة لنفس صفات الشراسة.

كذلك يتم حبس تلك الكلاب في سياج خاص داخل ملكية صاحب الكلب وذلك من أجل حماية العالم الخارجي من ضرر الكلب.

أو أن يتم إجراء تعديل السلوك وتدريب الكلب على التعامل بشكل آمن مع الأشخاص والكائنات المحيطة به.

 ذلك بالإضافة إلى وضع طوق خاص حول رقبة الكلب عند ممارسة الرياضة حتى يعرف المحيطين به أن ذلك الكلب خطر ولا يتم الاقتراب منه.

إذا كان الكلب ينتمي إلى أخطر أنواع الكلاب

توجد أنواع معينة من سلالات الكلاب هي التي تصنف على أنها أخطر أنواع الكلاب وإذا كان الكلب ينتمي إلى أي من تلك السلالات فإنه يكون من الكلاب الشرسة، تلك السلالات هي:

  • أمريكان بيت بول تيرير.
  • فيلا برازيلية.
  • توسا اليابانية.
  • دوجو ارجنتينو.
  • بيرو دي بريسا كناريو.

ولكن إذا كان الكلب خارج تصنيف تلك السلالات وتم تصنيفه على أنه شرس فإنه قد يكون لديه بعض السلوكيات العدوانية تجاه الحيوانات الأخرى.

إصابات تسببها الكلاب الشرسة

يتساءل بعض الناس ما هي الإصابات التي يسببها الكلب والتي بناءً عليها يطلق على ذلك الكلب مصطلح أنه من أخطر أنواع الكلاب، تلك الإصابات هي:

كسر في عظام أي من أطراف الجسم السفلية أو العلوية.

أن يسبب الكلب تمزق في العضلات، أو أن يتسبب في عضة قوية تجعل أسنانه تصل إلى الأوعية الدموية وتسبب تمزقها.

أن تسبب مهاجمة الكلب فقدان كلي أو جزئي للإحساس في طبقة الجلد أو توقف الوظيفة في أي من أجزاء الجسم. 

حدوث إصابة تتطلب جراحة تجميلية لعلاج المكان المتضرر.

كيفية السيطرة على الكلاب الخطرة

أشرس أنواع الكلاب يستخدمها الكثير من الناس بهدف الحراسة أو صيد الحيوانات، ولكن بعض الناس لا يعرف كيف يمكنه السيطرة على عدوانية الكلاب، إليك بعض الطرق التي قد تساعدك في السيطرة على كلبك الشرس:

أدوات تربية الكلاب الخطرة

لكي تستطيع تربية كلب من فئة أخطر سلالات الكلاب فإنك تحتاج إلى بعض الأدوات التي تساعدك في السيطرة عليه، من أمثلة تلك الأدوات ما يلي:

أثناء تدريب الكلب في الأماكن العامة لابد وأن تضع حول رقبته شريط مخطط باللون الأصفر والأحمر حتى يستطيع الناس معرفة أن ذلك الكلب شرس ويتم الاحتراس وعدم الاقتراب منه.

ضع على فم وأنف الكلب ماسك طبي حتى لا يستطيع مهاجمة أحد أو عضه إذا استطاع الهروب منك.

المنزل الذي يعيش فيه الكلب لابد وأن يكون محاط بسور يزيد ارتفاعه عن متر ونصف حتى لا يستطيع الكلب تسلقه إذا هرب من المنزل.

يجب أن يكون الكلب مسجل في المجلس المحلي بأنه كلب خطر ويتم وضع على جسمه علامة تدل على أنه مسجل حتى يعرف المحيطين به أن كلب شرس.

الإبلاغ عن الكلب الشرس وصاحبه

إذا تعرض أحد الأفراد للمهاجمة من الكلب وتم إخبار صاحب الكلب بذلك ولم يتخذ إجراء قانوني أن يمنع كلبه من مهاجمة الآخرين فإنه لابد وأن يتم الابلاغ عنه.

للابلاغ عن صاحب الكلب فإنه يتم الاتصال بالمجلس المحلي الخاص بك وتقديم شكوى وسوف يتم محاكمة ذلك الشخص وقد تصل العقوبة إلى الحبس لمدة 10 سنوات إذا تسبب الكلب في وفاة شخص ما، وتكون عقوبته الحبس لمدة 5 سنوات إذا كان الكلب يعرض حياة الناس للخطر.

عند الإبلاغ عن الكلب نفسه يمكن أن يتم الاتصال بالمجلس المحلي الخاص بك أو الاتصال بالخط الساخن الخاص بالكلاب الخطرة وهو 136 186 مواعيد عمل الخط الساخن هي من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة بداية من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 6 مساءا.

الخلاصة

ذكرنا في هذا المقال ما هي أخطر أنواع الكلاب وذكرنا بعض الأمثلة عليه ويتضح من خلال ما ذكرناه أن كلاب البيتبول هي أخطر أنواع الكلاب التي تم تسجيلها حتى الآن.

كذلك وضحنا مقاييس تحديد أشرس أنواع الكلاب ومن خلالها يمكنك التعرف هل الكلب الخاص بك هو من فئة أخطر سلالات الكلاب وعليك تسجيله في المجلس المحلي أم هو كلب أليف.

وضحنا لك ايضا كيف يمكنك السيطرة على عدوانية الكلاب وما هي الأدوات التي قد تساعدك في ذلك.

ختاما شاركنا في التعليقات برأيك فيما تم عرضه من معلومات بشأن أخطر أنواع الكلاب وما هي الموضوعات الخاصة بالكلب التي تحب القراءة عنها وشارك ذلك المحتوى مع صديقك الذي يقوم بتربية الكلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى