رعاية الحيوانات الأليفة

7 ألعاب وأنشطة لطيور الزينة يمكنك لعبها مع طائرك في المنزل

تحتاج إلى تعلم ألعاب وأنشطة لطيور الزينة للقيام بها في مع صديقك ذي الريش لحرق السعرات الحرارية الزائدة، وتجنب شعوره بالملل.

ألعاب وأنشطة لطيور الزينة التي ستقوم بها مع طائرك ستحافظ على نشاط عقله، ويقظة ذهنه، كما تكون ممتعة للغاية بالنسبة لكليكما، مما يعزز العلاقة بينكما، وتحافظ على سلامة طائرك.

في السطور التالية مجموعة من الألعاب الممتعة يمكن أن تفي بالغرض، وتناسب أنواع الطيور المختلفة من الببغاوات، والكناري، والكوكتيل، وغيرهم. حتمًا ستجد ما يناسب نوع طائرك من هذه الألعاب ويمكنك تجربة أكثر من واحدة لمعرفة ما يستمتع به طائرك.

أفضل 7 ألعاب وأنشطة لطيور الزينة يمكنك القيام بها

عند اللعب مع طائرك ستجد ابتسامة كبيرة على وجهك بمجرد رؤية الفرحة التي يشعر بها، ومن أفضل الألعاب التي يمكنك الاختيار من بينها ما يلي:

1. لعبة الجلب

تلعب بعض الببغاوات لعبة الجلب بنفس طريقة لعب الكلاب. قم برمي كرة صغيرة، أو زينة، أو لعبة ناعمة، وخفيفة الوزن في اتجاه ببغائك، وقل “امسكها”، إذا كنت محظوظًا فسيركض طائرك خلف الشيء الذي قمت برميه، وسيحاول الإمساك به بمنقاره.

قم بتشجيع طائرك على إعادة اللعبة إليك، وإذا لم يقم بذلك من المرة الأولى استمر في رمي الكرة نحوه حتى يدرك أنه من المفترض أن يعيد الكرة إليك، وعندما يعيد الكرة أخيرًا قل له عبارات تشجيعية بنبرة صوت سعيدة، ومتحمسة، ثم امسح على رأسه بلطف.

يمكنك تجربة المكافآت لكي تضمن أن يعيد الكرة إليك، هذه اللعبة تجعل الطائر يحصل على الكثير من التمارين خلال الإمساك باللعبة، وإعادتها إليك.

2. صعود الدرج

من ضمن ألعاب وأنشطة لطيور الزينة تجعل طائرك سعيدًا هي لعبة صعود الدرج، ستحتاج في تلك اللعبة إلى شخص آخر يحبه طائرك. على الشخص أن يقف أسفل الدرج وأنت في الأعلى. قم بدفع الببغاء للتحرك إلى أسفل، وعلى الشخص الآخر أن يقوم بمناداته بعبارات تشجيعية للنزول.

عادة ما ينزل الطائر مستخدمًا أقدامه، ورفرفة أجنحته، وبالتالي؛ يحصل على الكثير من التمارين، وبمجرد أن يصل إلى أسفل الدرج قم بتشجيعه عبر ترديد بعض العبارات المحفزة مثل “رائع”، “عمل جيد”.

بعد أن ينزل الطائر من على الدرج يقوم الشخص المفضل لديه بالصعود بسرعة أعلى الدرج، ثم مناداة الببغاء للعب مرة أخرى. تبدأ معظم الطيور على الفور بمطاردة الشخص المفضل لديها، وعندما يصل طائرك إلى القمة امتدحه مرة أخرى.

لكي تنجح هذه اللعبة يجب أن تكون علاقتك رائعة مع الطائر، والأمر ذاته بالنسبة للشخص الذي يشارككم اللعب حيث يقوم بمساعدتك على رعاية الطيور في المنزل، حتى يطارده الببغاء، أو يتجه نحوه.

3. مطاردة الذيل

لعبة مطاردة الذيل من أفضل ألعاب وأنشطة لطيور الزينة التي يمكنك التفكير بها. ضع ببغائك على سريرك ثم ضع يدك بالقرب من ذيله (لكن لا تلمسه فعليًا)، ثم قل بنبرة صوت مفعمة بالحيوية “سأمسك بك” سيركض طائرك في الاتجاه الآخر، وفي جميع أنحاء السرير.

دع طائرك يستريح، ثم يمكنك القيام بذلك مرة أخرى، ولكي لا يتخذ الطائر سريرك منطقة خاصة به، لا تنهي وقت اللعب على السرير. يقترح الخبراء أن تقدم حبل مضفر، أو حبل لعبة لكي يتسلقه الطائر.

شجعه على التسلق، وعندما يمسك الحبل بمنقاره قم بأرجحته برفق ذهابًا، وإيابًا بينما يرفرف الطائر بجناحيه، ثم يمكنك إعادة الطائر إلى القفص بعد انتهاء اللعب.

4. كرة السلة

قم بتعليم ببغائك لعب كرة السلة باستخدام حلقة كرة سلة بحجم صغير، أو يمكنك شراء إحدى ألعاب كرة السلة المصممة خصيصًا للبغاوات لممارسة ألعاب وأنشطة لطيور الزينة، أو قم بشراء حلقات كرة السلة المصغرة التي تباع في العديد من متاجر الألعاب للأطفال الصغار.

تحتوي هذه الحلقات على كوب شفط في الجزء الخلفي من الحلقة لربطها بالحائط، وتأتي مع كرة قماشية صغيرة، أو كرة السلة بحجم مناسب، حاول إدخال الكرة في الطوق عدة مرات حتى يكرر الطائر ما تقوم بفعله.

وإذا تمكن من رمي الكرة قم بتشجيعه بعبارات متحمسة، وسعيدة. من المرجح أن يكتشف طائرك ما ينبغي عليه القيام به دون أن توجهه في لعبة كرة السلة.

5. تسلق الحبل

حضر حبل ثقيل يبلغ طوله حوالي 8 أو 9 أقدام، ثم قم بصنع بعض العقد فيه، ولكي تبدأ في لعب ألعاب وأنشطة لطيور الزينة علق الحبل من السقف باستخدام خطاف، وضع ببغائك على الأرض عند الطرف السفلي، وشجعه على تسلق الحبل.

من الطبيعي أن ترغب انواع الببغاء في تسلق الحبل، والصعود لأعلى، وإذا لم يفعل طائرك ذلك فاستدرجه لأعلى باستخدام قطعة حلوى أو مكافأة مثل قطعة من البروكلي، أو بذور عباد الشمس، أو قطعة من اللوز على ارتفاع بضعة أقدام فوق الطائر.

حرك المكافأة تدريجيًا لأعلى، وبمجرد أن يصل الطائر إلى العقدة الأخيرة قم بتحفيزه عبر قول “طائر جيد”، وامنحه المكافأة. توقف عن منحه المكافآت مع الوقت، وامنحه الكثير من الثناء عند الوصول إلى القمة.

إن كان لديك طائر صغير الحجم مثل طائر الحب أو طائر الكوكتيل فامسك بحبل طوله 4 أو 5 أقدام ليتمكن من تسلقه.

6. لعبة Peek-a-boo!

تتم هذه اللعبة من ألعاب وأنشطة لطيور الزينة على السرير أيضًا. قم بصنع خيمة بواسطة منشفة حمام كبيرة أو بطانية، ضع طائرك في أحد طرفي الخيمة، وبينما يركض عبر الخيمة التي قمت بصنعها اندفع من الجانب الآخر وقل: Peek-a-boo، وسيبدأ طائرك بالركض في الاتجاه الآخر.

وهكذا عندما يتجه طائرك إلى الجانب الآخر كرر الأمر. سيحصل طائرك على الكثير من التمارين بالركض ذهابًا وإيابًا، والأمر ذاته بالنسبة لك.

7. لعبة الغميضة

خذ طائر الكناري أو الببغاء الخاص بك إلى جزء غير مألوف في المنزل مثل غرفة نوم لم يسبق له دخولها، ثم ضعه في أحد أطراف الغرفة وابتعد، يمكنك أن توجهه بقول “ابحث عني” ثم امشِ مسافة عدة أمتار، عند الاختباء قم برفع رأسك بشكل خاطف حتى يتمكن من رؤيتك ثم اخفضها.

اجعل المسافة بعيدة بما يكفي حتى يضطر طائرك إلى مشي مسافة كبيرة، ويقوم بمطاردتك. يمكنك أن تنادي طائرك أثناء الاختباء لكي يأتي ويبحث عنك، إذا كان حيوانك الأليف مرتبطًا بك، فسوف يحاول البحث عنك بسرعة لكي يتجنب تركه في مكان غريب بمفرده.

عندما يجدك الطائر قل له “عمل رائع” وامسح على رأسه بلطف. تحتاج لأن تكون علاقتك جيدة بطائرك للعب هذه اللعبة والاستمتاع بها.

الخلاصة

لا تستسلم أثناء ممارسة ألعاب وأنشطة لطيور الزينة في وقت مبكر، حاول أن تمنح طائرك بعض الوقت ليعتاد على ما تحاول القيام به، وإذا لم يبدو مهتمًا فحاول اللعب يوم آخر.

كن منتبهًا لأنواع الألعاب التي يحبها طائرك، قم بتجربة الألعاب التي قمت بذكرها في هذا المقال، ولاحظ أي الألعاب التي يستمتع بها، ويفضلها في يوم معين. لا تحاول إجبار ببغائك على اللعب معك، بدلًا من ذلك قم بإظهار اللعبة، وحاول أن تجعلها تبدو ممتعة لكي يستمتع كلًا منكما.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول أنشطة طيور الزينة، وتدريبها يمكنك مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني للسؤال عن أي شيء، أو قم بالتعليق أدناه وترك استفسارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى