القطط

القطط المسعورة وكيفية التصرف معها والأعراض التي تظهر عليها

مرض السعار أو ما يُطلق عليه داء الكلب هو مرض فيروسي يؤثر على المخ والحبل الشوكي، ويمكنه أن يُصيب جميع الثدييات، وقطتك كذلك فهي ليست بعيدة عن الإصابة به، لذلك تحتاج لمعرفة حالة القطط المسعورة وكيفية التصرف معها بشكل صحيح لحماية قطتك.

وتزداد احتمالية إصابة القطط التي تعيش بالخارج وتحتك بالحيوانات الأخرى، ولكن قد تُصاب القطط المنزلية أيضًا، ولأن هذا المرض شديد العدوى وبمجرد الإصابة به يصبح مميتًا، تحتاج لحماية قطتك عن طريق الحصول على لقاح الفيروس المسبب للعدوى.

وللمزيد من المعلومات عن القطط المسعورة وكيفية التصرف معها، هنا في موقع أليفك سنتعرف في هذا المقال على أسباب هذا المرض، والأعراض التي تظهر على القطط المسعورة، وعلاج القطط المسعورة وكيفية التصرف معها، فتابع معنا.

ما هي أسباب السعار عند القطط؟

تُعد الحيوانات البرية الآكلة للحوم مثل الخفافيش، والثعالب، والراكون، ناقلات لفيروس داء الكلب، ويمكن أن ينتقل منهم إلى أي حيوان آخر، وتزداد فرصة إصابة القطط بهذا المرض عند زيادة احتكاكها بالحيوانات الخارجية وخاصةً الحيوانات البرية.

ويتواجد الفيروس في لعاب الحيوانات المصابة وينتقل إلى القطط عن طريق عض أو خدش القطط غير محصنة، أو من خلال جرح مفتوح والأغشية المخاطية للعين واللثة.

متى تبدأ ظهور أعراض داء الكلب عند القطط؟

لمعرفة أعراض القطط المسعورة وكيفية التصرف معها يجب أن تعلم أولًا أن الأعراض لا تظهر على الفور، حيث تتراوح فترة حضانة الفيروس عادةً من 3 إلى 8 أسابيع، ولكن يمكن أن تظهر الأعراض في غضون 10 أيام وقد يمتد الأمر لسنة.

ويعتمد وقت ظهور الأعراض على شدة ومكان العضة وكمية الفيروس الذي انتقلت للحيوان، حيث تظهر الأعراض أسرع إذا كانت العضة شديدة وقريبة من العمود الفقري والدماغ.

الأعراض التي تظهر على القطط المسعورة

بعد إصابة القطط بالسعار يهاجم الفيروس الدماغ ويؤدي إلى ظهور تغيرات سلوكية، وتمر القطط المصابة بثلاثة مراحل من أعراض المرض:

المرحلة الأولى

تسمُى أيضًا المرحلة البادرية وفي هذه المرحلة يتغير مزاج القطة وتصدر سلوكيات عكس شخصيتها التي تعرفها، فإذا كانت منفتحة ونشيطة تصبح خجولة، ولا تهتم بالطعام، وتصبح عصبية، وفي البرية تصبح الحيوانات الليلية يقظة ونشيطة بالنهار، يمكنك التعرف على كيف تتعامل مع سلوك القط السيئ.

المرحلة الثانية

أما المرحلة الثانية من الأعراض التي تظهر على القطط المسعورة هي التي يطلق عليها مرحلة الغضب، وهي الحالة الأكثر خطورة في محاولة فهم القطط المسعورة وكيفية التصرف معها، حيث تصبح القطط شرسة وعصبية، وتكشف عن أنيابها من أقل استفزاز، وتتسع حدقة العين بشكل كامل وتصبح القطة في حالة تأهب.

ويحفز الضوء، والحركة، والضوضاء القطة على الهجوم، كما تُسمى أيضًا بمرحلة الكلب الجنون فالقطة تصبح وكأنها مصابة حقًا بالجنون، كما تفقد القطة شهيتها وتعاني من النوبات ففي هذه المرحلة يهاجم الفيروس الجهاز العصبي ويمنع البلع.

وتظهر بعض الأعراض مثل سيلان اللعاب، وظهور رغوة على الفم، وتشنجات العضلات، وقد يُصاب البشر بالعدوى في هذه المرحلة.

المرحلة الثالثة

وهي مرحلة الشلل وتبدأ خلال سبعة أيام من بداية الأعراض، وفيها تكون القطة غير قادرة على تحريك عضلات الفك أو الحلق مع سيلان اللعاب بشدة وفقدان القدرة على البلع، وينتقل الشلل إلى باقي أجزاء الجسم وتعاني من الاكتئاب وتدخل القطة في غيبوبة ولا تستطيع التنفس وغالبًا ما تموت بحلول اليوم العاشر.

طريقة تشخيص القطط المسعورة وكيفية التصرف معها

من المؤسف أنه لا يمكن تشخيص القطط المسعورة وهي حية، فالاختبار الوحيد المتاح هو اختبار لأنسجة المخ بعد وفاة الحيوان.

ولكن إذا كنت تشك أن قطتك أصبحت مسعورة ولكن لم يظهر عليها أي أعراض سيقوم الطبيب بعزل قطتك لمدة 10 أيام ومراقبتها لمعرفة الأعراض التي ظهرت عليها.

إذا لم يظهر على قطتك أي عرض خلال مدة العزل، سيعيد الطبيب تقييم حالة القطة وإذا كانت مصابة أم لا، وسيقوم بإعطائها لقاح فيروس داء الكلب، وتحتاج لمراقبة قطتك بعناية ومنح جرعة أخرى تعزيزية من اللقاح لقطتك، تعرف على أسعار القطط في 2024.

هل القطط المسعورة يمكن أن تعدي الإنسان والحيوانات الأخرى؟

يمكن أن ينتقل داء الكلب من القطط المسعورة إلى البشر والحيوانات الأخرى عن طريق العض، حيث يتواجد الفيروس في لعاب القطط المصابة، ونادرًا ما يُصاب البشر عن طريق الخدش، ومن المطمئن أنه لا يمكن أن تُصاب من خلال لعق القطة أو اللعاب السايل منها.

علاج القطط المسعورة وكيفية التصرف معها

لا يوجد علاج يمكنك إعطائه للقطط بمجرد إصابتها بالسعار، حيث يخترق الفيروس الجهاز العصبي سريعًا وتبدأ الأعراض بالظهور، خاصةً إذا لم تتلقى اللقاح الخاص بالفيروس، لذلك يجب الحرص على منح قطتك جميع اللقاحات اللازمة للوقاية من السعار عند القطط.

  • ولكن في حالة الشك بإصابة قطتك بالفيروس يجب إخبار الطبيب البيطري فقد يقوم بعدة إجراءات منها:
  • تطهير الجرح بشكل فوري لتقليل خطر العدوى ويجب أن يفعل ذلك الطبيب فقد تُصاب في محاولة تطهير الجرح.
  • قد يُوصي الطبيب بإعطاء قطتك لقاحات السعار في حالة الشك في إصابتها.
  • إذا تم تلقيح القطة من قبل قد يقوم الطبيب بإعطائها جرعة منشطة ويقوم بعزل القطة لفترة من الوقت حتى يتأكد من إصابتها من عدمه.
  • إذا لم تتلقى القطة لقاح الفيروس من قبل، قد يُوصي الطبيب بعزل القطة لمدة 6 أشهر بالرغم من أن فترة الحضانة لهذا الفيروس عادةً ما تكون من 4 إلى 6 أسابيع إلا أنها قد تمتد لـ 6 أشهر، وذلك للتأكد من عدم إصابة القطة بالفيروس قبل السماح لها بالاتصال بالبشر.

 وقاية القطط من السعار

هناك عدة طرق تساعدك في حماية قطتك من الإصابة بالسعار إليك أهم هذه الطرق:

  • يُعد تطعيم السعار من تطعيمات القطط الأساسية والإجبارية، فيجب الحرص على تقديم اللقاح لقطتك في الوقت المناسب، وعادةً ما تتلقى القطط التطعيم في عمر 12 و20 أسبوعًا، ويتم إعطاء جرعة تنشيطية بعد عام من الجرعة الأولى، وجرعات تعزيزية أخرى كل سنة أو ثلاث سنوات وفقًا لنوع اللقاح المستخدم.
  • الحفاظ على قطتك قدر الإمكان داخل المنزل، وإذا خرجت استخدم المقود وابقيها تحت ملاحظتك، وامنع احتكاكها بأي قطط غريبة لا تعرف عنها شيء.
  • إذا كان لديك فناء يمكنك تسيجه بسور عالي والسماح للقطة باللعب بحرية وأمان.
  • تجنب تعامل القطة مع الحيوانات البرية والضالة فقد تكون مصابة بالسعار.
  • إذا كان هناك شك في إصابة القطط يجب إبلاغ الجهات الطبية المختصة وإخضاع قطتك للعزل لفترة للتأكد من إصابتها من عدمه.
  • الإبلاغ عن أي حيوانات ضالة في المكان الذي تعيش فيه، فقد يكونوا غير محصنين، تعرف على ما هي علامات تدل على مرض قطتك؟

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ نكون قد تحدثنا بوضوح عن القطط المسعورة وكيفية التصرف معها، كما تعرفنا على أسباب السعار عند القطط، وأهم الأعراض التي تظهر على قطتك.

وأوضحنا علاج القطط المسعورة وكيفية التصرف معها، وكذلك طرق الوقاية المتاحة فهي الحل الوحيد لحماية قطتك من الإصابة بداء الكلب، ولا تنسى عزيزي أن الوقاية دائمًا خير من العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى