القطط

كيف تتعامل مع سلوك القط السيئ؟ وأهم أسبابه

بالرغم من المرح والسعادة الذي تشعر به عند إضافة قط جديد لأفراد عائلتك، إلا أنه أحيانًا ما تواجهك بعض الصعوبات عند التعامل مع التغييرات السلوكية لصغيرتك، ولعل أكثر ما يدور في بالك هو كيف تتعامل مع سلوك القط السيئ؟

وعادةً ما يتغير سلوك القطط بسبب المشاعر المختلفة التي تشعر بها مثل الخوف، والقلق، والإحباط، والجوع، والحزن، فهي مثل البشر تمامًا تتأثر سلوكياتها بمشاعرها، ولكن لحسن الحظ هناك الكثير من الطرق لمعالجة سلوكيات القطط غير المرغوبة.

وسنجيب من خلال مقالنا اليوم عن سؤال كيف تتعامل مع سلوك القط السيئ؟، وما أهم أسباب تغير سلوك القطط، وكيفية تعديله، وما لا يجب فعله عند التعامل مع السلوك السيئ للقطط.

أسباب تغير سلوك القطط

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سلوكيات القطط، حيث تتمتع كل قطة بشخصية مختلفة عن غيرها، لذلك قد يكون من الصعب اكتشاف أسباب تغير سلوك القطط، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

1. زيادة نطق القطط

قد يزداد مواء القطط ليلًا، بالرغم من أن هذا السلوك قد يكون طبيعيًا خاصةً أن القطط كائنات ليلية، يزداد نشاطها ليلًا، كما في القط السيامي الذي يمتلك صوت عاليًا خاصةً ليلًا لجذب الانتباه.

 ولكن قد يدل تغير صوت القطط على شعور القط بالملل ليلًا، أو إصابة القطط الأكبر سنًا بالشيخوخة، وإذا زاد مواء القطط بالنهار يدل على شعورها بالألم، فقد تبكي القطط عند استخدام صندوق الفضلات.

2. الخدش

تقوم القطط عادةً بالخدش لتحديد أراضيها وملكياتها، ويصبح الأمر مزعجًا عندما تقوم بخدش أشياء تخصك ولا تحب الاقتراب منها مثل الأثاث.

3. المضغ

بالرغم من أن القطط لا تمتلك نفس الشراهة التي تمتلكها الكلاب للمضغ إلا أنهم أحيانًا ما يحدثون بعض الضرر بأسنانهم نتيجة شعورهم بالملل، أو نقص التغذية، أو العدوانية، أو فطام القطط في سن صغير جدًا، أو التسنين، وقد تقوم القطط بالمضغ نتيجة حبها لطعم أو ملمس الشيء.

4. مشاكل الجهاز البولي

قد تؤدي الإصابة بأمراض الجهاز البولي مثل الأورام، والحصوات مثل حصوات المثانة، والالتهاب إلى عدم تبول القطط في صندوق الفضلات، أو لا تستطيع التبول.

كما يؤدي أي ضغط على القطط إلى ظهور مشاكل صندوق الفضلات مثل الصراع بين القطط وغيرها من الحيوانات الأليفة الأخرى، وكذلك أي تغيير يطرأ على المنزل مثل استقبال أو مغادرة أحد الأفراد.

5. العدوانية

قد تصبح القطط عدوانية تجاه الأشخاص أو الحيوانات الأليفة الأخرى، وهي أحد أهم أسباب تغير سلوك القطط، وعادة ما تصبح عدوانية نتيجة الإصابة بمشاكل صحية والشعور بالألم، تغير هرمونات القطط، القلق، التوتر.

6. اللعق المفرط

عادةً ما تقوم القطط بلعق وتنظيف نفسها، ولكن اللعق المفرط هو مشكلة سلوكية قد تحدث نتيجة شعور القطة بالقلق، الألم، التوتر، فقد تلعق القطة المنطقة  التي تؤلمها حتى تصبح خشنة وخالية من الشعر، تعرف على لغة الجسد عند القطط.

كيف تتعامل مع سلوك القط السيئ وطرق التخلص منه؟

كيفية التعامل مع سلوك القط السيئ
سلوك القط السيئ

إذا كنت تريد أن تعرف كيف تتعامل مع سلوك القط السيئ وطرق التخلص منه؟ عليك أولًا تحديد سبب هذا السلوك قبل القيام بتعديل سلوك القطط. كما يجب عرض قطتك على الطبيب البيطري لاستبعاد أي مشكلة مرضية.

ثم بعد ذلك القيام بعلاجها إن وجدت، فقد ينصح طبيبك ببعض المكملات الغذائية، أو الفيرمونات، أو تعديل النظام الغذائي للقطط، أو الأدوية.

بعد الاطمئنان على صحة قطتك، يمكنك البدء في تقويمها، وإليك أهم خطوات تعديل سلوك القطط:

1. المضغ

  • للتخلص من مشكلة المضغ يجب أولًا التأكد من أن طعام صغيرتك يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة، ويخضع لختم رابطة مسئولي الأعلاف الأمريكية AFFCO.
  • التأكد من عدم إصابة القط بأمراض الأسنان، وقد تساعد المكملات الغذائية والفيرمونات في تقليل شعور القطط بالقلق والتوتر الذي يؤدي لظهور سلوك المضغ.
  • توفير ألعاب آمنة لمضغها والانشغال بها، استخدام رذاذ مر ورشه على الأماكن التي ترغب في ابتعاد القطط عنها، وتغطية الأماكن الخطرة التي تمضغها القطط مثل الأسلاك الكهربائية بغطاء بلاستيكي.
  • وضع الفلفل الحار، أو جل الصبار، أو منتجات الحمضيات على السطح التي تمضغه، وعندها تربط القطط الطعم السيئ بالمضغ حتى تتوقف.

2. الخدش

إذا كان أكثر ما يشغل بالك هو كيف تتعامل مع سلوك القط السيئ؟ وخاصةً التعامل مع الخدش، فإليك أهم الخطوات للتخلص منه:

  • إحضار عمود للخدش، ويمكنك رش النعناع البري عليه لإغراء قطتك لاستخدامه.
  • استخدام أغطية الأظافر باستمرار، وهي أغطية بلاستيكية صغيرة يتم وضعها على اظافر القطط لحماية الأثاث.
  • استخدام الفيرمونات وتتواجد على شكل مناديل أو بخاخ، وتستخدم لتهدئة القلق والتوتر.
  • ويمكنك وضع رقائق الألومنيوم، أو البلاستيك الثقيل، أو الورق اللاصق لإبعاد قطتك عن الأماكن لا ترغب بتواجدها فيها، حيث لا تحب القطط المشي عليهم.

3. الإفراط في النطق

  • يمكنك زيادة التمارين الرياضية بالنهار حتى يقل نشاط القط ليلًا، كما يمكنك جعله مشغولًا ليلًا أثناء نومك مما يقلل المواء كثيرًا.
  • قد تصدر القطط أصواتًا لجذب الانتباه، أو الخروج، أو لطلب الطعام، فلا تستجيب لها في كل مرة وتجاهلها حتى لا تستخدم هذا الأسلوب للحصول على ما تريده كل مرة، يمكنك التعرف على أسباب مواء القطط.

4. مشاكل صندوق الفضلات

بعد استبعاد أي حالة مرضية وعلاجها إن وجدت يمكنك اتباع عدة خطوات للتخلص من مشاكل صندوق الفضلات:

  • الاهتمام بتنظيف صندوق الفضلات باستمرار فالقطط حساسة بشدة للرائحة، وكذلك توفير عدد كافي من الصناديق لكل قط.
  • إذا كان لديك أكثر من قط في المنزل تأكد من أن القطط لا ترى بعضها عند استخدام صندوق الفضلات.
  • تأكد من عدم وقوع أي ضغط على القطط، فقد لا تستطيع القطط التبول عند شعورها أنه يمكن رؤيتها من الخارج لذلك قم بإغلاق الستائر.
  • يمكنك تغيير رمل الفضلات المستخدم، وكميته، واستخدام عطور مختلفة حتى تجد النوع الذي يناسب صغيرتك، كما لا تحب القطط قضاء حاجتها عندما يكون الرمل عميقًا جدًا.

5. العدوانية

إن أفضل طريقة للتخلص من السلوك العدواني للقطط هو معرفة السبب وعلاجه، فتجنب المواقف التي تجعل القط يشعر بالقلق، الخوف، والتوتر مما يؤدي للتصرف بعدوانية.

كما يجب تجاهل السلوك العدواني، فإذا أصبحت قطتك عدوانية عند اللعب معها عليك تجنبها والابتعاد عنها حتى تهدأ وعندها ستعلم أن هذا يزعجك ولن تكرره.

كما يمكنك استخدام الصوت مثل رن الجرس أو إطلاق صافرة، لإخافة قطتك عند القيام بسلوك سيئ، ولا ينفع ذلك إذا كانت قطتك حساسة.

أشياء يجب تجنبها عند تعديل سلوك القطط السيئ

يجب ألا تقوم بمعاقبة قطتك جسديًا، حيث لا تسامح القطط في ذلك كما ستكسر علاقتك بها، كما يؤدي الإيذاء الجسدي إلى زيادة الوضع سوءًا، مما يجعلها تهاجم أو تنسحب.

لا تصرخ على قطتك عند القيام بخطأ، فنحن لا نتكلم نفس اللغة، كما يشعرها تغيير نبرة الصوت بالقلق، والخوف، والتوتر، ويلفت الانتباه إلى السلوك السيئ، مما يؤدي إلى تفاقم الوضع، ويمكنك القراءة عن كيف أتكلم مع القطط بطريقة سهلة الفهم وبسيطة.

الخلاصة

إذا كنت على وشك ضم قطة لعائلتك يجب أن تتعلم كيف تتعامل مع سلوك القط السيئ؟، وقد تحدثنا اليوم بالتفصيل عن كيفية تعديل سلوك القطط، وأهم أسباب السلوكيات غير المرغوبة، وكذلك ما لا يجب فعله مع صغيرتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى