الكلاب

شعره كالحرير كلب الصيد الأفغاني أغلى كلاب العالم

يمكنك التعرف بسهولة على كلب الصيد الأفغاني Afghan Hound Dog عن طريق معطفه الحريري الطويل الرائع، فهو من أهم مميزاته، كما أنه لا يتساقط بشكل متكرر مثل باقي السلالات وقد تم تربية هذه الكلاب في أفغانستان وتم استخدامها لصيد الغزلان والطرائد الصغيرة الأخرى الموجودة في التضاريس الصعبة.

وهي سلالة قديمة جدًا معروفة منذ آلاف السنين، وتحتاج هذه الكلاب لعناية كبيرة للحفاظ على معطفها ومنع تشابكه، كما أنها حيوانات أليفة منزلية رائعة يمكنها الانسجام مع الأطفال، وتتصف بالذكاء الشديد والمرح.

وللمزيد من المعلومات حول كلب الصيد الأفغاني Afghan Hound Dog، سنتحدث في مقالنا اليوم عن تاريخه، وشخصيته، ومواصفاته الجسدية، وكيفية رعاية كلب الصيد الأفغاني، وتدريبه، واحتياجاته الغذائية.

تاريخ كلب الصيد الأفغاني Afghan Hound Dog

يبدأ تاريخ كلب الصيد الأفغاني Afghan Hound Dog منذ آلاف السنين، وهناك اعتقاد أنها من أقدم السلالات في العالم وقد ظهرت في عصر ما قبل المسيحية، وقد تمت تربية هذه السلالة في عدة مناطق في أفغانستان وقد ظهرت بعض الاختلافات في لونهم ومعطفهم وفقًا للأماكن التي نشأت فيها.

فالكلاب الموجودة في المناطق الجبلية معروفة بمعاطفها السميكة والداكنة، أما الموجودة في الصحراء فهم أفتح في اللون، وقد تم استخدامهم قديمًا لخدمة البشر والقيام بصيد الطرائد الكبيرة والصغيرة، وذلك بسبب سرعتهم ورؤيتهم الحادة.

وكلب الصيد الأفغاني المعروف اليوم هو نتيجة الجهود المبذولة من الإنجليز في القرن التاسع عشر، وفي القرن العشرين أصبحت هذه السلالة الدعامة الأساسية للجنود والنبلاء البريطانيين، ولكنها كادت أن تنقرض خلال الحرب العالمية الأولى بسبب صعوبة تربية الحيوانات ورعايتها.

وقد تم إنقاذ هذه السلالة، واعترف بها نادي بيت الكلب الأمريكي AKC عام 1927م، وازدادت شعبية هذه الكلاب في أمريكا في عروض الكلاب بشكل كبير بحلول الثمانينيات.

ما هو سعر كلاب الصيد الأفغانية؟

يُعد كلب الصيد الأفغاني واحدًا من أغلى الكلاب الذي يمكنك شرائها في العالم، ويبلغ سعره 7000 دولار، تعرف على كلب الهاوند الفرعوني.

شخصية كلب الصيد الأفغاني Afghan Hound Dog

يتمتع كلب الصيد الأفغاني بشخصية فريدة ومختلفة عن غيره من الكلاب، فهو كلب مستقل بصورة كبيرة ولا يسعى لإرضاء الآخرين، لذلك تحتاج هذه الكلاب إلى الصبر الشديد خلال التدريب وعدم اتباع أي أساليب قاسية حتى لا يصدر الكلب أي تصرفات عدوانية.

وتتميز هذه الكلاب بالشجاعة، والقوة، وخفة الحركة، والتحمل، وذلك بسبب نشأتها على صيد الطرائد الكبيرة مثل الغزلان والفهود، كما أنه كلب محب، ومخلص، ومضحك، ويرتبط مع أفراد عائلته بشكل قوي.

وبالرغم من حب هذه الكلاب لعائلتها والأطفال إلا أنها قد تسيء التصرف في بعض الأحيان، كما أنها غالبًا ما تكون حذرة ومنعزلة من الغرباء، فقد تنبح مرة أو اثنين عند رؤية شخص غير مألوف ولكنها لا تصلح أن تكون كلاب حراسة.

ويحتاج هذا الكلب إلى التنشئة الاجتماعية في سن صغير، مع تعريضه لمختلف الأصوات، والأشخاص، والأماكن، حتى يتصرف بشكل جيد مع الغرباء والأطفال، وتجنب أي سلوك سيء عندما يكبر، كما يمكنكم التعرف على مواصفات بدلة تدريب الكلاب.

المواصفات الجسدية لكلب الصيد الأفغاني

قد تكون كلاب الصيد الأفغانية متوسطة أو كبيرة الحجم، ولها وجه طويل، وحوض مرتفع وظهر قصير ليساعدها على القفز في الارتفاعات الكبيرة، وإليك أهم المواصفات الجسدية لكلب الصيد الأفغاني:

  • يتمتع هذا الكلب بعيون داكنة، لوزية الشكل، ذو نظرة ثاقبة، وأذن طويلة، وله ذيل طويل ورفيع يرفعه لأعلى على شكل حلقة، وأنف بارز.
  • ومن أهم مميزاتها الجسدية الخلابة هو معطفها الطويل الحريري الذي يُضفي لها مظهر خلاب، ويأتي على عدة ألوان منها الأسود، والكريمي الداكن، والأحمر، والرمادي، والبني الداكن أيضًا.
  • ويبلغ وزن هذه السلالة من 23 إلى 27 كجم، ويتراوح طولها من 64 إلى 69 سم.

المشاكل الصحية التي تصيب كلب الصيد الأفغاني

يتمتع كلب الصيد الأفغاني afghan hound dog بصحة جيدة إلى حد كبير، ولكنه مثل باقي سلالات الكلاب قد يكون عرضة للإصابة ببعض المشاكل التي تؤثر على صحته، ويبلغ متوسط عمر هذه السلالة من 12 إلى 14 عام، وإليك أهم المشاكل الصحية التي تصيب كلب الصيد الأفغاني:

الحساسية Allergies

يمكن أن تصاب هذه السلالة بأكثر من نوع من الحساسية مثل الحساسية الغذائية تجاه أنواع معينة من الطعام والتي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وحساسية الجلد بسبب بعض المواد الكيميائية مثل شامبو الكلاب ومن أعراضها الحكة، والعطس، والخمول، وتساقط الشعر، ويتم علاج الحساسية وفقًا لسببها فقد يحتاج الكلب للأدوية أو تغيير النظام الغذائي.

إعتام عدسة العين Cataracts

يُعتقد أن الإصابة بإعتام عدسة العين بصورة جزئية أو كلية هو السبب الرئيسي لفقدان البصر عند الكلاب، ويتم علاج تلك الحالة وفقًا لشدتها، وقد تحتاج لعلاج الكلب جراحيًا.

قصور الغدة الدرقية Hypothyroidism

قصور الغدة الدرقية هو اضطراب يصيب الغدة الدرقية عندما لا تنتج ما يكفي من الهرمونات، ومن أعراضه التهاب الأذن المزمن، والخمول، وتساقط الشعر، والاكتئاب، والتهابات الجلد البكتيرية، ويتم علاجها عن طريق الأدوية وتغيير النظام الغذائي.

مرض فون ويلبراند Von Willebrand disease

مرض فون ويلبراند هو مشكلة صحية تؤثر على قدرة الدم على التجلط، مما يؤدي للإصابة بنزيف من الأنف، والمعدة، والأمعاء، خاصةً عند إصابة الكلب بجروح أو عند إجراء عملية جراحية.

الانتفاخ Bloat

الانتفاخ هو مشكلة صحية خطيرة تهدد حياة الكلب وقد تجعله عرضة للموت، ويحدث فيها تراكم للغازات في المعدة وعدم وصول الدم إلى الأعضاء الأخرى، وقد يحدث نتيجة تناول وجبة واحدة كبيرة، أو ممارسة التمارين الرياضية قبل أو بعد تناول الطعام مباشرة، وهي حالة حرجة تحتاج لعرض الكلب على الطبيب البيطري سريعًا.

السرطان Cancer

يُعد كلب الصيد الأفغاني عرضة للإصابة بالسرطان، ومن أعراضه ظهور ورم ونتوءات غير طبيعية، وقروح لا تلتئم، ونزيف من أي فتحة في الجسم، وصعوبة التنفس والإخراج، ويتم علاج السرطان عن طريق الأدوية، أو العلاج الكيميائي، أو التدخل الجراحي.

وقد يُصاب الكلب أيضًا بمرض الجرب الدويدي وهو مرض جلدي يحدث نتيجة الإصابة بالعث، وكذلك مرض خلل التنسج الوركي الذي ينتج عنه تشوه مفصل الورك.

ما هي طرق تغذية كلاب الصيد الأفغانية؟

تاريخ كلب الصيد الأفغاني
كلب الصيد الأفغاني

تعتمد الاحتياجات الغذائية للكلاب على عمرها، وحجمها، ومستوى نشاطها إذا كانت تمارس التمارين الرياضية أو كسولة، وكذلك معدل أيضها، ويحتاج كلب الصيد الأفغاني إلى تناول طعام عالي الجودة غني بالبروتينات ليتناسب مع الطاقة الكبيرة لديه.

وتحتاج الكلاب البالغة إلى تناول من 2 إلى 2.5 كوب من أكل الكلاب الجاف عالي الجودة، كما يمكنك الخلط بين الطعام الجاف والرطب، ويجب تقسيم الطعام على وجبتين بفارق 12 ساعة.

وقد تختلف الاحتياجات الغذائية للجراء، والكبار وتحتاج لاستشارة الطبيب البيطري لمعرفة كمية الطعام التي تحتاجها.

كما يجب حصول الكلب على الماء العذب النظيف باستمرار، ويمكنك مكافأة كلبك بالحلويات على تصرفاته الجيدة بشرط ألا تتجاوز 10% من السعرات الحرارية اليومية للكلب.

ما هي مميزات وعيوب كلب الصيد الأفغاني؟

تتميز هذه السلالة بالعديد من الصفات الإيجابية بالإضافة إلى ذكائها وإخلاصها، فهي كلاب هادئة لا تنبح كثيرًا، كما أنها ذات طبيعة لطيفة وحساسة، ومطاردة قوية فهي تتمتع بمهارة صيد عظيمة.

وبالرغم من مميزاتها إلا أن هناك بعض السلبيات التي لا يمكنك التغافل عنها فهي تتطلب الكثير من الرعاية بسبب معطفها الطويل والحريري، وعرضة للإصابة بالتهاب الأذن كثيرًا، كما أنها قد تكون عنيدة ومستقلة إلى حد كبير لذلك تحتاج للصبر عند تدريبها.

كيفية رعاية كلب الصيد الأفغاني

يتمتع كلب الصيد الأفغاني بمعطف ناعم جدًا وسميك، مما يجعله بحاجة للعناية المستمرة لمنع تشابك الشعر، لذلك يجب تنظيف شعر الكلب يوميًا باستخدام الفرشاة، كما يحتاج الكلب للاستحمام بشكل منتظم مرة واحدة أسبوعيًا، أو مرة كل أسبوعين.

وقد تميل هذه السلالة للإصابة بالتهاب الأذن بسبب طبيعة أذنها، لذلك يجب فحص أذن الكلب أسبوعيًا لضمان خلوها من أي احمرار أو رائحة كريهة أو ألم، أو أي علامات أخرى تشير إلى عدوى الأذن، وكذلك تنظيف أذن الكلب باستخدام قطعة قطن مبللة بمحلول الأذن.

كما يجب تنظيف أسنان الكلب من مرتين إلى ثلاث أسبوعيًا لإزالة الجير والبكتيريا، وللوقاية من رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة يمكنك غسل أسنان الكلب بشكل يومي، وقص أظافر الكلب مرة كل شهر أو شهرين عند سماع صوت نقرها على الأرض.

تدريب كلب الصيد الأفغاني

بسبب طبيعة شخصية كلب الصيد الأفغاني المستقلة قد تواجه تحديًا عند تدريبها لذلك قد لا تكون مناسبة لمن يربي كلابًا لأول مرة، فهي تحتاج لخبرة، وحزم، ولنجاح تدريبها يجب البدء في أسرع وقت مع استخدام أساليب التعزيز الإيجابي في التدريب مثل المدح والمكافآت.

وقد تكون هذه السلالة منعزلة تجاه الغرباء ولكنها ليست عدوانية، لذلك تحتاج للتنشئة الاجتماعية في سن صغير، وتعريض الكلب لمختلف الأشخاص، والمواقف، والأصوات حتى لا يكون حذرًا تجاه الغرباء حينما يكبر.

تتمتع سلالة الصيد الأفغاني بنشاط وطاقة كبيرة، فهي تحتاج لممارسة التمارين الرياضية لما يقرب من ساعتين يوميًا، وتحب هذه الكلاب الجري، والمشي لمسافات طويلة، والسباحة، والصيد، تعرف على تدريبات الكلاب الفكرية.

كما يُعد وجود منطقة مسيجة آمنة أمر هام للسماح للكلب بالجري والمشي بحرية، فهذه الكلاب قد تنطلق عند رؤية أي فريسة لتصطادها مما يجعلها عرضة للإصابة في حوادث مرورية، كما أنها سريعة للغاية فلا يمكنك اللحاق بها.

الخلاصة

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن كل ما يخص كلب الصيد الأفغاني afghan hound dog واحدًا من أغلى الكلاب في العالم، فقد تعرفنا على تاريخ كلب الصيد الأفغاني، وشخصيته، وكيفية تدريبه، ورعايته، وتغذيته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى