حيوانات أليفة منوعة

5 أنواع لحيوان الجربوع تعرف عليها الآن

يوجد الكثير من أنواع الجربوع Gerbil المختلفة على مستوى العالم، والتي قد يبلغ عددها حوالي 87 نوعًا معروفًا، يتم تصنيفهم جميعًا ضمن فصيلة الثدييات الفرعية.

يعود أصل حيوان الجربوع في المقام الأول إلى أفريقيا، وآسيا، والهند، ويمكنك أن تجده في الوقت الحالي لدى متاجر الحيوانات الأليفة، لكنك ستجد نوعين فقط من الأنواع التي سيتم ذكرها، وهما المنغولي، وذو الذيل السمين.

أما بقية الأنواع موجودة فقط في أراضيها الأصلية ولا يمكن تربيتها على الرغم من كونها حيوانات أليفة رائعة، تابع القراءة لتعرف أكثر عن الأنواع المميزة والتي كانت تُعرف سابقًا باسم فئران الصحراء.

أشهر 5 أنواع من حيوان الجربوع Gerbil

إليك أشهر 5 سلالات معروفة من الجرابيع، والمنتشرة في جميع أنحاء العالم:

1. حيوان الجربوع ذو الذيل السمين Fat-Tailed Gerbils

هو النوع الأول من الجرابيع التي يمكن تربيتها في المنزل، أو العثور عليها خارج أراضيها الأصلية، ومن السهل تمييزه بفضل ذيله العريض والقصير، حيث يبلغ 2 بوصة فقط، ويكون على شكل مضرب سميك جدًا.

يستخدم حيوان الجربوع من هذا النوع الذيل من أجل تخزين الدهون، والمياه بداخله، ويعد بمثابة مؤشر جيد على الصحة، فالذيل السمين والمستدير يشير إلى أنه جربوع سعيد وبصحة جيدة. يأتي هذا النوع بفراء ناعم وسميك باللون الأصفر أو الرمادي المرقط من الأعلى ويتلاشى حتى اللون الأبيض إلى الأسفل.

يصل طول الجرابيع ذات الذيل السميك إلى 4 بوصات من الأنف إلى قاعدة الذيل، ويمكن أن تعيش من 5 إلى 7 سنوات. الموطن الأصلي لهذا النوع هو المناطق الصحراوية في شمال أفريقيا، تم اكتشافه لأول مرة عام 1880 في الجزائر.

يعد حيوان الجربوع ذو الذيل السمين حيوان أليف رائع للاحتفاظ به لأنه ليس عدوانيًا، ومن النادر أن يعض، كما أنه يتكيف بسرعة مع التعامل مع البشر، فقد اكتسب سمعة باعتباره أحد أكثر الأنواع سهلة الانقياد شيوعًا في عالم الحيوانات.

2. حيوان الجربوع الشاحب Pallid Gerbils

لا يُعرف سوى القليل عن هذا النوع، حيث لا يتم الاحتفاظ به كحيوان أليف في العادة، ولا تجده إلا في موطنه الأصلي حيث ينحدر من مصر، ومتشابه في اللون والحجم مع المنغولي، لكن مع جسم أقصر وذيل أطول.

تُغطى الجرابيع الشاحبة بطبقة فراء رقيقة ذات لون برتقالي شاحب، يتحول إلى اللون الأبيض في الجزء الأوسط، كما يكون لديها معطف أرق من الجرابيع المنغولية بسبب المناطق الحارة التي يعيشون بها.

من السهل الاعتناء بهذا النوع بنفس طريقة رعاية الجرابيع المنغولية، حيث يحتاجون إلى نفس متطلبات التغذية، والتنظيف، والتعامل، تعيش الجرابيع الشاحبة حتى يبلغ عمرها 5 سنوات إذا كانت البيئة التي تعيش بها جيدة، ويتوفر بها الاحتياجات المعيشية المطلوبة.

2. حيوان الجربوع المنغولي Mongolian Gerbils

مواصفات حيوان الجربوع المنغولي
حيوان الجربوع

يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا، فهو ذو مظهر جميل بعيون سوداء كبيرة، وطبقة فراء متوسطة، مع ذيل طويل، ورفيع، موطنه الأصلي قرب السهوب في منغوليا، وقد تم إحضاره إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1954 بغرض البحث.

سرعان ما أصبح حيوان أليف ذو شعبية كبيرة، لم يتم إحضاره إلى المملكة المتحدة، ودول أوروبا حتى الستينيات، وقد تمت تربيته بشكل انتقائي للحصول على ألوان معاطف مختلفة، ففي البرية يمكن أن تجده باللون الذهبي فقط.

لكن في متاجر الحيوانات الأليفة يمكن أن تجده بالعديد من الألوان منها (الأسود – الأحمر الفاتح – الكريمي – الأرجواني – عسلي ذو عيون حمراء أو عيون داكنة..) وغيرها الكثير من الألوان المميزة.

يتم الاحتفاظ بـ حيوان الجربوع المنغولي في حظائر متوسطة إلى كبيرة الحجم، لأنه يفضل العيش في أزواج، أو مجموعات أكبر، فهو حيوان اجتماعي بشكل استثنائي، لكنه لا يحب التواجد مع جرابيع ليسوا من أقرانه.

أما عن معاملته مع البشر فهو غير عدواني، وفضولي، كما أنه واثق تمامًا مما يجعل من السهل التعامل معه بعد التبني. يبلغ طوله 4-6 بوصات من الأنف إلى قاعدة الذيل، ويبلغ طول الذيل في العادة حوالي ثلث الجسم، ويعيش 3-5 سنوات أو أكثر إذا تم الاعتناء به بشكل صحيح.

4. حيوان الجربوع العظيم Great Gerbils

يُعرف هذا النوع أيضًا باسم Rhombomys opimus وهو أحد أكبر الأنواع في فصيلة الجرابيع كما يوحي اسمه، ولا يتم الاحتفاظ به كحيوان أليف في أي مكان في العالم بسبب سلوكه العدواني، والشهية الشرهة، وشكله المزعج.

يبدو حيوان الجربوع العظيم Gerbil مثل كلب البراري في الغرب الأوسط، موطنه الأصلي في أجزاء آسيا الوسطى، وتواجه المجتمعات المحلية مشاكل كبيرة معه في غرب الصين، لأنه يقوم بتخزين كميات مذهلة من الحبوب في حجوره المدمرة التي لا تنتهي.

5. جردت شو Shaw’s Jirds

على النقيض تمامًا يأتي هذا النوع، فعلى الرغم من كونه أكبر حجمًا من المنغولي والشاحب، وذو الذيل السمين، إلا أنه استطاع أن يحتفظ بمظهر الحيوان الأليف الصغير، واللطيف.

أهم ما يميزه هو الذيل الطويل جدًا، المغطى بشعر ناعم وقصير يمنحه مظهر أجمل من بعض الجرابيع الأخرى التي تمتلك ذيولًا مغطاة بالجلد.

جربوع جردت شو شائع في دول شمال أفريقيا ولكنه أحد أقل أنواع الجرابيع الأليفة شيوعًا، وذلك لأنه ليس ودودًا مثل النوعين في أول القائمة، حيث تكون إناث الجربوع جردت شو عدوانية مع بعضها البعض.

فراء جردت شو أسود في الأعلى، ويتحول إلى اللون الأبيض في أسفل الجسم، عادة ما يكون سهل الانقياد تجاه البشر، ويتعامل معهم بشكل جيد، فمن النادر أن يعض، ومن السهل ترويضه لكي يعتاد على البشر كذلك.

الخلاصة

في النهاية أرجو أن أكون قد ساعدتك في التعرف على هذه الأنواع المميزة من الجرابيع عن قرب، والتي تتمتع بخصائص مختلفة، فمنها ما هو كبير الحجم، وآخر صغير الحجم، وكذلك الجرابيع ذات المظهر الأليف، وأخرى ذات مظهر ضخم ومخيف.

أما الأنواع التي يمكن تربيتها في المنزل هي حيوان الجربوع المنغولي، وذو الذيل السمين، لما يتمتع به هذان النوعان من سمات ودودة، واجتماعية تجعل التعامل معها أسهل.

وإن كان لديك فضول بشأن التعرف على المزيد من الأنواع فلا تتردد في التعليق أدناه، أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني لإخبارنا بأي شيء وسيقوم فريق موقع أليفك بالرد على جميع أسئلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى