حيوانات أليفة منوعة

دليلك في معرفة حيوان القنفذ أصله وصفاته وعيوبه

حيوان القنفذ هو حيوان ثديي صغير يتبع فصيلة القنافذ والذي يعيش في مناطق متنوعة حول العالم، ويتميز بجسمه المغطى بالأشواك، والتي تعمل كوسيلة للدفاع عن نفسه عند تعرضه للخطر.

وعند رؤية هذا المخلوق يصبح محور اهتمام الجميع، سواء من خلال ظهوره المفاجئ في حدائقنا أو من خلال الرسوم المتحركة والقصص التي يظهر بها في الشاشات، ولكن يا ترى ما هو القنفذ بالضبط؟ وأين يمكن العثور عليه؟ وما هي فوائده وعيوبه؟

وعلى الرغم من أن حيوان القنفذ Hedgehog هو حيوان مفضل لدى الكثيرين، لكن الحصول على المعلومات الصحيحة حوله ليست شيء سهل.

لذا في هذا المقال سنقدم لكم دليلاً مفصلاً لمعرفة حيوان القنفذ والتعرف عليه بشكل أفضل، ومن ثم سنتحدث عن السلالات المختلفة للقنافذ.

بالإضافة إلى ذكر معلومات شاملة عن عاداته الغذائية والتحضير لمجيئه للمنزل، نأمل أن يحدث من خلال موقع أليفك فرقًا في معرفتك وفي فهمك لهذا الحيوان الرائع.

دليلك في معرفة حيوان القنفذ Hedgehog

تعد القنافذ جزءًا من فصيلة الثدييات، وهي حيوانات صغيرة تضفي جمالًا على الطبيعة بشكل لا يصدق.

في حقيقة الأمر أن هذا الحيوان يتميز بجسم صغير غالباً ما يغطي الأشواك، بينما يكون الجسم الباقي ناعم الملمس، كما أنه يتميز بشوكه وأنفه المستدير.

تجدر الإشارة أنه موجود في العديد من المناطق النباتية حول العالم، كما أنه يعتبر من الحيوانات الليلية، حيث يكون نشطًا خلال ساعات الليل للبحث عن الطعام ويبيت في جحور أو تحت الأشجار أو في مخابئ تحت الأرض خلال فترة النهار

والجدير بالذكر أنه حيوان اجتماعي للغاية، من خلال التحلي بروح المرح واللعب، ويفضل اقتناء نوع فردي من القنافذ، حيث يمكنه أن يتسبب في الخصام مع زميله في القفص.

ما هو طعام القنفذ Hedgehog

أما عن طعام القنفذ فتجدر الإشارة إلى أن القنافذ حيوانات آكلة للحشرات والديدان الصغيرة، وفي بعض الأحيان يتناولون الطيور والزواحف والثدييات الصغيرة، كالفئران والأرانب الصغيرة.

في حقيقة الأمر يتميز هذا النوع بحاسة شم قوية تمكنه من اكتشاف الحشرات الموجودة في الأرض بسهولة، ولديه حاسة تذوق حادة تساعده على اختيار الغذاء الذي يناسبه، كما أن لديه أسنان أمامية حادة يستخدمها للقضاء على غذائه الصحيح.

تتنوع الحشرات التي يأكلها القنافذ بين الدود، واليرقان، والنمل الأبيض، والخنافس، والصراصير، والعناكب الصغيرة، والنحل الصغير، والنمل الأحمر.

من جهة أخرى يمكن تغذية القنافذ في المنزل بطعام من أنواع الأطعمة الملائمة مثل “اللحوم الحمراء، والدجاج والبيض” وطبخهم واستخدامهم كوجبة رئيسية، بالإضافة إلى ذلك أنه يمكن إطعامه الفواكه، وأيضاً بعض من الخضروات الطازجة.

ما هي أهم مواصفات القنفذ

أما عن أهم مواصفات القنفذ فيتميز حيوان القنفذ بعدة خصائص مورفولوجية، وهي:

الحجم والشكل: تجدر الإشارة إلى أن طول جسمه يصل إلى حوالي 20-30 سنتيمتراً، وأيضاً يزن حوالي 700 غرامًا إلى 1.2 كيلوغراماً، كما أنه يتميز بجسم أسطواني الشكل، بالإضافة إلى أنه مغطى بالشوك ليحميه من الأعداء والمفترسات.

الرأس: يتميز حيوان القنفذ برأس صغير الحجم، وله عينان صغيرتان وأذنان كبيرتان تتصف بالحساسية العالية، وأنف صغيرة.

الأرجل: يمتلك هذا الحيوان أربعة أرجل صغيرة ومدببة ومزودة بأصابع طويلة وحادة، تساعده على التسلق وحفظ التوازن.

الجلد: يميز هذا الحيوان قشرة الجلد الخارجية التي تغطيه، حيث تكون مليئة بالشعيرات الصغيرة “الشوك” التي تحميه من الأعداء والمفترسات، وإذا تعرض لمثل هذه الهجمات يدخل القنفذ رأسه وأرجله في داخل جسمه ويتجعد ليحمي نفسه.

الأسنان: يتميز بالأسنان الحادة والقوية التي تساعده على قضم الحشرات الصغيرة واللافقاريات الأخرى التي تعتمد عليها كغذاء، كما يستخدم أيضاً أسنانه في الدفاع عن نفسه عند الحاجة لذلك.

اللون: يتواجد بألوان مختلفة، فمنها “البني والرمادي والأسود والأبيض”.

السلوك: يعتبر حيوانًا ليليًا، حيث ينشط أكثر في الليل ويقضي النهار في النوم في جحر أو مكان آمن، كما أنه يستخدم رائحته القوية لتجنب الأعداء والتواصل مع أفراد النوع الآخرين.

التكاثر عند القنفذ

بصفة عامة تتكرر عملية التكاثر عند القنافذ كل عام، حيث تتم عملية التكاثر عند القنفذ عن طريق التزاوج بين ذكر وأنثى، كما يستمر موسم التزاوج من ديسمبر إلى أبريل، منذ ذلك الحين يتم حماية الأنثى من قبل الذكر خلال فترة الحمل التي تستمر لمدة 30 إلى 40 يومًا.

الجدير بالذكر أن الأنثى تنجب خلال هذه الفترة من 1 إلى 7 قنفذ، وتعرف الصغار بأسماء مثل “الخنازير الصغيرة” بسبب حركاتهم البطيئة والمترددة، ومن ثم تتحول الصغار إلى البالغين في غضون 6 أسابيع فقط.

عيوب تربية القنفذ في المنزل

ومع ذلك هناك بعض العيوب المرتبطة بالقنافذ والتي من بينها ما يلي: 

الشوك: في حقيقة الأمر يمكن أن يتسبب في إصابات بسيطة إذا كانت تلامس جلد الإنسان، علاوة على ذلك الظلام، حيث تحب القنافذ العيش في الظلام، وهو الأمر الذي يجعلها صعوبة في الرؤية بشكل جيد في النهار.

ما هي أنواع القنافذ الشائعة حول العالم

هناك العديد من الأنواع المختلفة من القنافذ والتي تختلف في حجمها العام وسهولة الاستئناس بها، حيث تتضمن أنواع القنافذ الشائعة حول العالم ما يلي: 

القنفذ الإفريقي African hedgehog

يُعدّ هذا النوع من القنافذ من الثدييات الصغيرة ذات الأسنان الحادة التي تشبه الإبر، بالإضافة إلى أنه من أكثر الثدييات أمانًا في أفريقيا، وذلك بفضل قدرته الفريدة على الدفاع عن نفسه.

تجدر الإشارة أن القنافذ الإفريقية تُعرف باسم “أتلانتا”، كما أنها تزن حوالي 200 جرام، ويبلغ طولها حوالي 20 سم، كما يتكون الجزء العلوي من جسده من شوكات حادة تعمل كوسيلة للدفاع ضد الحيوانات المفترسة مثل ‘الثعابين والضباع والكلاب البرية”. 

وبالإضافة إلى ذلك يتميز بأسنانه الحادة والتي تمكنه من اللدغ والتغذية على بعض الثدييات الصغيرة الأخرى، مثل “العصفور والديدان”.

في حقيقة الأمر يعيش القنفذ الإفريقي عمومًا وحيدًا، ويبحث عن مأوى في المناطق الحضرية القريبة من الحدائق والأشجار، وأيضاً لديه القدرة على التأقلم مع الظروف المحيطة به، بالإضافة إلى أنه يعتمد على توفير مياه الشرب.

الجدير بالذكر أن لاختيار الشريك الخاص به، يقوم القنفذ الإفريقي بإصدار الصوت والرائحة لجذب الإناث له.

القنفذ البري Wild hedgehog

هو أحد الكائنات الحيوانية التي تعيش في البرية الذي يعرف أيضًا باسم “الفريك”، حيث تتراوح أحجام القنافذ من الصغيرة إلى الكبيرة، وتختلف أيضاً في الأشكال والألوان. 

وتعتبر هذا النوع من الحيوانات الليلية، حيث يظهر نشاطه في الليل أثناء البحث عن الطعام، كما يتغذى القنفذ البري على الحشرات والديدان والخنافس، وأيضاً يتغذى على الفواكه والخضروات الطازجة المتساقطة من بعض الأشجار.

وتجدر الإشارة إلى أن القنافذ البرية تتميز بجسمها الصلب المغطى بالشوك، والتي تعمل على حمايتها من الحيوانات المفترسة، وهي تقوم بلف جسمها على شكل كرة وتترك الشوك يعمل على حمايتها.

نتيجة لذلك يعتبر القنفذ البري واحداً من الحيوانات صعبة المقاومة، حيث إنه لا يمكن لحيوان مفترس أن يهاجمه، وذلك لأن الشوك يوفر له الحماية الكافية.

الجدير بالذكر أن القنافذ البرية تتواجد في العديد من دول العالم، وتحديداً في القارات الأوروبية والآسيوية والأفريقية، كما تعد دول شمال إفريقيا ودول أوروبا الشرقية من الأماكن الأكثر انتشاراً للقنافذ البرية.

القنفذ النصفي Half hedgehog

يتميز القنفذ النصفي بأنه الأصغر حجمًا، حيث يزن حوالي 300 جرام ويبلغ طوله حوالي 15 سم، وتعتبر السبب الرئيسي وراء تسميته “النصفي” هو أنه يتميز بشكل جسم كروي نصفي، فقد يكون طوله أكبر قليلا في اتجاه الرأس والذيل منه في اتجاه الجانبين. 

بصفة عامة يتميز هذا النوع من القنافذ بقدرته على التكيف مع البيئات القاسية، فهو يعيش في الصحاري والأراضي الجافة، وهو يفضل العيش في مناطق صخرية يمكن له الاختباء فيها أثناء فترات النهار.

بالإضافة إلى ذلك يتغذى هذا النوع بشكل رئيسي على الحشرات، بما في ذلك النمل والصراصير والجراد، ويقوم بذلك باستخدام حاسة الشم القوية في أنفه.

القنفذ المتوسط Medium hedgehog

أما القنفذ المتوسط فهو أكبر بكثير من القنفذ النصفي، حيث يزن حوالي 600 غرام ويبلغ طوله حوالي 30 سم، ويعيش في الغابات والحدائق والمزارع.

وعلى الرغم من انتشاره الواسع، فإن القنفذ المتوسط هو مهدد بالانقراض في بعض المناطق بسبب فقدان الموائل الطبيعية له، وقلة الغذاء. 

كما تتكون حمية هذا النوع من القنافذ بشكل رئيسي من الحشرات والرخويات والدود، وتعد الخلايا الأحادية البذرية مكوناً أساسياً في حميته، وهذا يعني أنه يمكنه الاعتماد على نوع واحد من الطعام لفترة طويلة.

 الجدير بالذكر أن هذا النوع من القنافذ بفضل حاسة الشم الحادة لديه، يعتمد بشكل دائم على مهارته في البحث عن الطعام.

القنفذ الحبشي Abyssinian hedgehog

فهو أحد الأنواع الأكثر ندرة من القنافذ، حيث يتم توزيعه بشكل واسع في شبه الجزيرة العربية وشرق أفريقيا، كما يمكن التعرف على القنفذ الحبشي بسهولة من خلال لونه الداكن الواحد، واللون الوردي الملون في أسفل الأرجل والبطن. 

وفي الواقع يشبه القنفذ الحبشي القنفذ المتوسط في تصميم الجسم إلى حد كبير، ولكنه يتميز بأن لديه شاربين طويلين عند الفم للبحث عن الطعام، ويفضل هذا النوع العيش في المناطق الجبلية الجافة، وتعتبر الجزيرة العربية الموطن الرئيسي له.

كما يعتبر هذا النوع غير عادي في عاداته الغذائية، فهو يتغذى على الحشرات والقواقع والخنافس إلى جانب النباتات الصغيرة، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا أيضاً عن أنواع الهامستر وأهم صفاته يمكنكم الاطلاع على هذا المقال إن أردتم.

الخلاصة

أن حيوان القنفذ هو حيوان جميل ومفيد في الطبيعة، لذلك هو إضافة قيمة لأي أحد يحب مشاهدة الحيوانات الأليفة المثيرة.

بالإضافة إلى ذلك أنه يمكن للقنافذ تحمل بيئات متنوعة، فكل شخص لديه القدرة على التعرف عليها والاستمتاع بها دون الشعور بالملل منه.

بالرغم من تمتع القنافذ بالكثير من الميزات والخصائص الفريدة، إلا أنه يواجه هذا الحيوان الصغير الكثير من التحديات، حيث يواجه خطر التلوث البيئي، وأيضاً انخفاض مقدار المؤونة المائية.

وبالإضافة إلى ذلك تزايد الضغط البشري على الموارد الطبيعية، كما يقتل الكثير من القنافذ في حوادث السيارات والصيادين وغيرهم الكثير، في النهاية لا تنسوا التواصل معنا عبر صفحتنا على الفيسبوك وانستجرام وكذلك الاشتراك في قناتنا على اليوتيوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى