الكلاب

كلب هاسكي سيبيري 5 نصائح لطرق تربيته وأهم المعلومات عنه

لتربية كلب هاسكي سيبيري Siberian Husky Dog في المنزل لا بد من أن تكون مستعدا له، فيجب أن تعرف ما هي المتطلبات المعيشية له، وكيفية العناية بهذا النوع وأهم الصفات التي يتميز بها.

حيث يحتاج كلب الهاسكي السيبيري إلى عناية مخصصة، على سبيل المثال يجب التأكد من إقفال أبوابك بشكل جيد حتى لا يهرب كلب هسكي سيبيري Siberian Husky Dog الخاص بك، كما يحتاج هذا النوع إلى القيام بالأنشطة اليومية، والكثير من التدريب.

فإن كنت تبحث عن كلبًا مخلص يرافقك في مغامراتك الحماسية، سيكون كلب الهاسكي السيبيري الأكثر ملائمة لك، وإليك كل ما تود أن تعرفه عن تربية هذا الكلب الرائع، بما في ذلك أهم المعلومات الأساسية عن تاريخه، وسماته الشخصية، ومواصفاته، حتى أهم النصائح للعناية به.

أهم 5 معلومات عن كلب هاسكي سيبيري Siberian Husky Dog

هناك الكثير من المعلومات التي ستكون بحاجة إليها عند التفكير في تربية كلب هاسكي سيبيري، وأهم تلك المعلومات ما يلي:

1. ما هو كلب الهاسكي السيبيري؟

الهاسكي السيبيري هو كلب ودود، وسعيد، يحتاج هذا النوع من أنواع الكلاب إلى أشخاص ذوي خبرة في تربية الكلاب لتقديم له الرعاية المطلوبة، كما تحب كلاب الهاسكي السيبيرية الاستكشاف، وتتميز بكونها سريعة التعلم.

يحتاج كلب الهاسكي السيبيري إلى الكثير من التدريب حتى يصبح أليفًا ومناسبًا للحياة الأسرية، ويعتبر كلب الهاسكي السيبيري متوسط الحجم، ويعيش 12-14 سنة عند العناية بصحته جيدًا.

2. أصل كلب الهاسكي السيبيري

تمت تربية كلاب الهاسكي السيبيرية في منطقة سيبيريا الروسية، ولا يزال تتم تربيتها في تلك المنطقة، وتستخدم ككلاب للرفقة والزلاجات، حيث تنقل الأحمال عبر أميال في درجات الحرارة شديدة البرودة.

تم إحضار كلاب الهاسكي السيبيرية إلى ألاسكا لسحب الدراجات في أواخر القرن التاسع عشر، وقاموا بالمشاركة في سباقات الزلاجات كذلك.

أصبح اسم كلب هاسكي سيبيري Siberian Husky Dog معروفًا في عام 1925، بعد أن قامت هذه الكلاب الرائعة بنقل مصل إنقاذ الحياة إلى ألاسكا التي كانت تتصارع مع وباء الدفتيريا، بالإضافة إلى دورهم في الحرب العالمية الثانية، حيث كانت تستخدم ككلاب إنقاذ.

3. شخصية كلاب الهاسكي السيبيرية

تشتهر كلاب الهاسكي السيبيرية بالمودة، والذكاء، وتحب التواصل الاجتماعي، كما تحتاج إلى أن تكون محاطة بالبشر والكلاب الأخرى، لن يكون مفاجئًا استخدام الهدير، والعواء، والأنين للتواصل معك، فكل هذا ناتج من شخصية هذه الكلاب الاجتماعية.

ولكن هذه الشخصية الاجتماعية الرائعة تجعلهم غير مناسبين للحراسة، حيث يميلون إلى الترحيب بالغرباء، وعدم مهاجمتهم، كما لا يحبون التواجد بمفردهم لفترات طويلة، وهذا يجعل منها كلابًا مدمرة إذا تركتها بمفردها لفترة طويلة.

4. سعر كلب هاسكي سيبيري Siberian Husky Dog

يتراوح سعر كلب الهاسكي السيبيري ما بين 700 إلى 1200 دولار، ولا بد من أن تشتري الكلب من مربي حسن السمعة، والتأكد من كونه بصحة جيدة، ولا يعاني من مشكلات مزاجية تسبب لك ولأسرتك الإزعاج فيما بعد. يمكنكم التعرف كذلك على سعر كلب البوكسر.

5. شكل ومواصفات كلب الهاسكي السيبيري

مظهر كلب الهاسكي السيبيري لافت للنظر بشكل كبير، حيث يمتلك معطف مزدوج، واحد سميك، وآخر رقيق، ذو جسد مدمج يناسب مهمة سحب الزلاجات لمسافات طويلة دون تعب، مع أذان قريبة ومرتفعة، تكون بارزة بشكل مميز على الرأس.

عيون الكلب الهاسكي السيبيري آسرة بشكل خاص، حيث تكون لوزية، باللون البني، أو الأزرق، (هناك اعتقاد شائع غير صحيح بأن السيبيري لا يكون أصليًا إلا إذا كانت عيونه زرقاء)، كما يمكن أن يكون له عين بنية وأخرى زرقاء.

فراء الهاسكي السيبيري يأتي بمجموعة متنوعة من الألوان هي الأبيض، والأسود، والرمادي مع الأبيض، والأحمر مع الأبيض، والأسود مع الأبيض، والسمور مع الأبيض.

وذيل كلب الهاسكي السيبيري سميك ملئ بالفراء، ويشبه ذيل الثعلب، عادة ما يكون منحنيًا إلى أعلى عندما يكون الكلب منتبهًا. يمكنكم أيضاً الاطلاع على أهم مواصفات كلب جولدن ريتريفر.

5 نصائح مهمة عن تربية كلب هاسكي سيبيري Siberian Husky Dog

تربية كلب هاسكي سيبيري
كلب هاسكي سيبيري

سلالة كلاب الهاسكي السيبيرية قوية الإرادة، ولها مستوى طاقة مرتفع، لذا تحتاج إلى وقت طويل لتدريبها، والعناية بها بشكل متكرر ومستمر، وإليك أهم النصائح التي تساعدك في معرفة كيفية التعامل مع هذا النوع من الكلاب:

1. رعاية كلب الهاسكي السيبيري

يتساقط فراء كلب الهاسكي السيبيري بشكل كبير، لذا يحتاج إلى تمشيط بالفرشاة ثلاث مرات أسبوعيًا للحد من تساقط الشعر الكثيف خاصة خلال موسم تساقط الشعر.

عليك تنظيف أسنان كلبك يوميًا أيضًا للوقاية من مشكلات اللثة، كما يحتاج الكلب إلى الذهاب للطبيب البيطري مرة سنويًا لإجراء تنظيف احترافي للوقاية من أمراض اللثة.

أيضاً يحتاج كلب الهاسكي السيبيري إلى الاستحمام مرة كل ثلاثة أشهر، أو شهرين ما لم يتعرض لشيء مقزز، أو أن رائحته أصبحت كريهة بسبب ظروف الطقس الحارة، وتتطلب الأظافر عناية أقل، فيمكنك قصها 4 مرات في السنة فقط.

2. تدريب كلب الهاسكي السيبيري

التدريب المبكر هو حجر الأساس عند التفكير في تدريب كلب هاسكي سيبيري Siberian Husky Dog نظرًا لما تتمتع به هذه الكلاب من قوة إرادة، فيمكن البدء في تدريب الكلب على الجلوس، وآداب المشي باستخدام طوق الكلاب، وغيرها من أنواع تدريبات الكلاب الفكرية والبدنية.

يتطلب تدريب كلاب الهاسكي السيبيرية إلى وجود هدف يجعلهم متحمسين للتعلم، لذا ينبغي أن يكون لديك خطة تدريب معدة جيدًا عندما يتوقف الكلب عن الاستماع إليك، فكن صبورًا، وتعلم كيفية التعامل مع هذا النوع من الكلاب للحصول على نتائج فعالة عند التدريب.

3. طعام كلب الهاسكي السيبيري

على الرغم من أن أنواع كلاب الهاسكي السيبيرية كلاب مرتفعة الطاقة، إلا أنها تحتاج إلى الحد الأدنى من الطعام، فكن حذرًا حتى لا تفرط في إطعام الجرو الخاص بك، وتأكد من توفير السعرات الحرارية المطلوبة في كل وجبة يتناولها كلبك والتي تتناسب مع مرحلته الحياتية.

4. الاحتياجات المعيشية لكلاب الهاسكي السيبيرية

البيئة المثالية لتنشئة كلب هاسكي سيبيري Siberian Husky Dog هي بيئة باردة، ويتطلب الكلب مساحات خارجية واسعة، والكثير من الاهتمام، والتفاعل، فإن كنت تفكر في تربيته يجب أن تعلم بأنه غير مسموح بأخذ يوم إجازة من اللعب والتفاعل معه.

حيث يحب الهاسكي السيبيري الرفقة معظم اليوم، ويمكنه التعامل بلطف مع الحيوانات الأخرى، والأطفال الأكبر سنًا، ممن يمكنهم معرفة كيفية اللعب مع الكلب بهدوء.

عند إبقاء كلب الهاسكي السيبيري في الفناء فتأكد من وضع السياج، وغلق الفناء بشكل جيد، حيث يشتهر بقدرته الهائلة على الهرب كلما أتيحت له الفرصة.

5. المشكلات الصحية

كلب هاسكي سيبيري Siberian Husky Dog هو كلب صحي وقوي، ولكن لا بد من مراعاة المشاكل الصحية التي من الممكن أن يتعرض لها، لكي يتمكن كلبك من العيش حياة صحية، وسعيدة برفقتك، ومن ضمن الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها هذا النوع:

  • إعتام عدسة العين، ويمكن أن يبدأ ذلك في عمر 6-18 شهر، ومن الممكن أن يسبب العمى، وفي الكثير من الأحيان يمكن علاج تلك المشكلة بالجراحة.
  • ضمور القرنية، وهي حالة وراثية تتسبب في أن تكون القرنية غائمة، ولا تعيق هذه المشكلة الرؤية، وبالتالي لا تحتاج إلى علاج.
  • ضمور الشبكية التقدمي، وهو مرض تنكسي يسبب العمى.
  • مرض فون ويلبراند، وهو نزيف يحدث بسبب نقص البروتين اللازم لتجلط الدم.
  • خلل التنسج الوركي، ترجع إصابة كلب هسكي سيبيري Siberian Husky Dog بهذا المرض إلى تشوه وراثي، وتلاحظ على كلبك العرج، وعدم القدرة على القفز، ويمكن علاج هذه المشكلة بالعديد من الطرق حسب شدة المرض.
  • مرض الجلد المناعي الذاتي، يسمى هذا المرض (الجلدي الفقاعي الورقي) وهو مرض شائع في كلاب الهاسكي السيبيرية، يبدأ في عمر 4 سنوات تقريبًا، ويؤدي إلى تساقط الشعر في الأذنين، وأعلى الأنف، ووسادات القدم.
  • الصرع، وهو اضطراب وراثي يظهر عندما يتراوح عمر الكلب بين 6 أشهر و5 سنوات، يتم علاجه عن طريق وصف أدوية تتحكم في تلك النوبات.
  • قصور الغدة الدرقية، وتشمل أعراض هذا المرض زيادة الوزن، والخمول، وتساقط الشعر.

مميزات وعيوب امتلاك كلب هاسكي سيبيري Siberian Husky Dog

هل كلب الهاسكي السيبيري مناسب لنمط حياتك؟ من الأسئلة التي ينبغي أن توجهها إلى نفسك قبل اقتناء هذا النوع من الكلاب هي مدى ملاءمة هذا الكلب لنمط حياتك، وشخصيتك، فلا يمكنك اقتناء أي نوع دون أن تعرف ما يمكن أن تتوقعه عند العيش معه.

إليك أهم مميزات وعيوب كلب الهاسكي السيبيري للتعرف عليه أكثر، وتحدد ما إن كان مناسبًا لنمط حياتك أم لا:

مميزات كلاب الهاسكي السيبيرية

  • المزاج المنفتح، واللطيف من أهم ما يميز هذا النوع من الكلاب، بالإضافة إلى الذكاء، وحسن التصرف.
  • كائنات مرحة، ورشيقة، وتتمتع بقدر كبير من قوة التحمل.
  • ذات شخصية اجتماعية مميزة، تحب التواجد مع أفراد الأسرة.
  • تعد كلاب اقتصادية نوعًا ما، حيث تحتاج إلى كميات قليلة من الطعام.
  • في العادة يكون كلب هاسكي سيبيري Siberian Husky Dog نظيفًا للغاية.
  • له مظهر جذاب وقوي، لافت للنظر.

عيوب كلاب الهاسكي السيبيرية

  • كثرة الهرب من سمات هذه السلالة، وتحتاج إلى القيام بالكثير لتثبيط هزيمتهم على الهرب.
  • قد لا تكون الحيوانات الصغيرة آمنة برفقتها.
  • الحاجة إلى الكثير من التمرين، والتدريب، فإن لم تكن نشطًا سيكون هذا الكلب متعبًا لك إلى حد كبير.
  • السلوكيات العنيدة، حيث يتمتع بشخصية مستقلة، ويحدق إليك في بعض الأحيان بمعنى أنه لا يستمع إليك.
  • تساقط الشعر الكثيف من أشهر عيوب هذه السلالة، حيث تحتاج إلى عناية يومية مكثفة، ومكنسة كهربائية جيدة للتعامل مع الوضع.
  • لها صوت عواء حزين عند تركها بمفردها قد يكون مزعجًا للغاية.
  • يقوم بالحفر كثيرًا، وقد تحتاج إلى الكثير من التدريب للحصول على أقل قدر من الحفر في ساحة منزلك.
  • على الرغم من شكله المخيف إلا أنه لن يبعد اللصوص عن منزلك، بفضل شخصيته الاجتماعية التي تتفاعل مع الغرباء بشكل إيجابي.

الخلاصة

وأخيرًا أنت تعرف الآن ماذا يعني امتلاك كلب هاسكي سيبيري Siberian Husky Dog، حيث يتطلب الكثير من الرعاية، والتدريب، وغيرها من الأمور التي تتطلب الجهد، والوقت.

فينبغي أن تكون خبيرًا في تربية الكلاب لتربية كلب الهاسكي السيبيري، وأرجو أن أكون قد ساعدتك من خلال السطور السابقة في التعرف على هذه السلالة بشكل جيد، كما ذكرت أهم 5 نصائح تحتاج إليها عند تربية كلب هاسكي سيبيري.

وإن كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات عن أي نوع آخر من الكلاب، فلا تتردد في التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه للحصول على إجابة لجميع أسئلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى