الكلاب

سعره أكثر من 200 ألف كلب هافانيز أجمل أنواع الكلاب الصغيرة

كلب هافانيز Havanese Dog هو كلب مفعم بالحيوية، والعاطفة، والود، له معطف حريري ناعم قد يكون مموجًا قليلًا، له ذيل مليء بالريش يجعل مظهره لطيف للغاية.

إن كنت تبحث عن كلب ذكي، وحنون، بمظهر رقيق وحجم صغير فأنت تبحث عن كلب هافانيز Havanese Dog، فهو كلب مثالي ليكون رفيق العائلة لما يتمتع به من شخصية مبهجة، ومظهر جذاب.

هل أنت متشوق لمعرفة المزيد عن هذا الكلب المميز؟ دعني أعرفك على أهم خصائصه، و5 معلومات أساسية قد تحتاج إلى معرفتها عن نشأته، وأصله، بالإضافة إلى 5 معلومات ضرورية للتعرف على طريقة تربيته بالشكل السليم، والذي يتلاءم مع طبيعته المميزة.

معلومات أساسية عن كلب هافانيز Havanese Dog

كل سلالة كلاب لها تاريخ مميز خاص بها، كما أن لها بعض السمات الشخصية، والشكلية تميزها عن غيرها، وإليك أهم المعلومات عن كلب هافانيز قد تحتاج إلى معرفتها:

1. ما هو كلب هافانيز؟

سلالة الهافانيز معروفة بطبيعتها الحنونة، وسحرها الذي لا يقاوم، وذلك لأن كلب هافانيز عبارة عن كلب ذي حجم صغير، وله عمر طويل وذكي وقابل للتدريب ويحظى بشعبية كبيرة بسبب شخصيته الرائعة.

كما أنه كلب قابل للتكيف مع الظروف المختلفة بكل سهولة، مما يشعرك بالراحة سواء كنت مقيمًا في منزل كبير، أو حتى شقة صغيرة، ولكنه يحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لأنه يتمتع بطاقة كبيرة.

2. أصل كلاب هافانيز

كلب الهافانيز يعود تاريخه إلى عائلة الكلاب المالطية، تم تطوير سلالة الهافانيز عندما جاءت من كوبا إلى إسبانيا، ومن ثم أصبحت السلالة ذات شعبية كبيرة بين الطبقة الأرستقراطية، والأوروبيين البارزين.

كان الهافانيز موجودين في الولايات المتحدة منذ عام 1959، وازدهرت في أوروبا والولايات المتحدة، وقد تم الاعتراف بها من قبل بيت الكلب الأمريكي (AKC) عام 1996.

3. خصائص كلب الهافانيز

الهافانيز هو كلب صغير، يتمتع بمزاج هادئ نسبيًا، ويميل إلى أن يكون رائعًا مع الأطفال، والحيوانات الأليفة الأخرى، له شخصية ودودة، ولطيفة، وبالتالي يناسب جميع أنواع المناسب.

كما يسهل اصطحابه معك أثناء السفر، والجولات الترفيهية، حيث يكون له حجم صغير، ولا ينبح كثيرًا، كما أنه يتشابه كثيراً في شكل ومواصفات كلب مالتيبو وكذلك مع شكل ومواصفات كلب بودل.

4. سعر كلب هافانيز Havanese Dog

يتراوح سعر كلاب هافانيز ما بين 1500 إلى 3000 دولار، وذلك اعتمادًا على مدى توافر الكلب في منطقتك، حيث يشتهر في بعض البلدان، والمناطق، ويكون نادرًا في مناطق أخرى، مما يجعل ثمنه أعلى، ويمكن أن يصل سعره إلى 3500 دولار، وهو ما يعادل سعره بالمصري في الوقت الحالي حوالي 210 ألف جنيه مصري.

ابحث دائمًا عن المربي الجيد، والمكان الموثوق للحصول على كلب هافانيز، للتأكد من أنه بصحة جيدة، وأنه قد تربى في ظروف ملائمة، فكل هذا يسهل عملية رعايته فيما بعد.

5. شكل ومواصفات كلب هافانيز

يتمتع كلب هافانيز بمعطف مزدوج حريري، قد يكون مستقيمًا أو مموجًا مع حلقات، ويجمع الفراء بين الميزتين في بعض الأحيان، ولون المعطف يكون من لون واحد أو مزيج بين لونين هما الأبيض والكريمي، أو الأبيض والفضي، أو بعض الألوان الأخرى التي تتميز بها هذه السلالة.

لكن يغلب على فراء كلب هافانيز اللون الأبيض في أغلب الأحوال، ويتراوح عمر الكلب ما بين 14 إلى 16 سنة عند تقديم له الرعاية الصحية المناسبة، ويبلغ طوله حوالي 11.5 بوصة، ووزنه يصل إلى 13 رطلًا، فهو من أنواع الكلاب الصغيرة الحجم.

مميزات وعيوب كلب الهافانيز Havanese Dog

تربية كلاب الهافانيز
كلب هافانيز

بجانب الخصائص والصفات الخاصة بكلب الهافانيز، ومتطلبات التربية تحتاج إلى معرفة مميزات وعيوب هذا النوع من الكلاب الذي تقوم باقتنائه، فكل هذا يجعلك متأكد من استعدادك لاستقباله في منزلك، وتوفير له الرعاية المناسبة، وإليك أهم مميزات وعيوب كلب هافانيز:

مميزات كلب الهافانيز

  • يعتبر كلب مضاد للحساسية بسبب انخفاض مستوى تساقط الشعر لهذه السلالة.
  • الشخصية اللطيفة، والذكية من أهم مميزات كلب هافانيز بلا شك.
  • يجلب السعادة إلى منزلك، فهو كلب مرح إلى حد كبير.
  • يتعامل بشكل جيد مع الأطفال، والحيوانات الأخرى.
  • يمكنه العيش في أي مكان، كما يتأقلم بسهولة مع الأماكن الجديدة.

عيوب كلاب الهافانيز

  • لا يمكن تركه بمفرده لوقت طويل.
  • يحتاج إلى الكثير من الوقت لرعايته، كما أن العناية به مكلفة بعض الشيء.

طريقة تربية كلب هافانيز Havanese Dog

على الرغم من أن شخصية كلب الهافانيز لطيفة، وممتعة لا تتطلب منك الكثير من المجهود لتدريبها، إلا أن مظهرها المميز يحتاج إلى الكثير من الرعاية، وإليك كيفية عمل ذلك بالتفصيل:

1. رعاية كلاب هافانيز

بسبب الفراء الحريري الطويل لكلب هافانيز، فإنه يتطلب عناية روتينية بشكل كبير، فعليك تنظيفه مرة أو مرتين أسبوعيًا، كما يحتاج إلى تنظيف أسنانه بالفرشاة لأكثر من مرة، فإن كنت تفكر في تربية هذه السلالة عليك أن تكون مستعدًا لتمضية المزيد من الوقت في تفريش أسنانه.

قصات الشعر ضرورية كل عدة أسابيع كذلك، للحصول على فراء أقصر، ومن ثم مستوى من العناية أقل، ولكن عليك إبقاء المعطف أطول في الشتاء حيث يوفر له حماية من البرودة، مثل ما يحميهم من الشمس خلال فصل الصيف.

الخبر الجيد بشأن فراء كلب هافانيز Havanese Dog هو أنه لا يتساقط بشكل كبير، لذا يعد من الكلاب المضادة للحساسية.

2. تدريب كلاب الهافانيز

كما هو الحال بالنسبة لأغلب الكلاب، تحتاج كلاب الهافانيز إلى تنشئة اجتماعية تعتمد على التعزيز الإيجابي، فهي كلاب ذكية، ويقظة، تميل إلى التعلم بسرعة، وتدريب الكلب بشكل جيد يجعله أحد أفراد العائلة المميزين، حيث يكون حسن الخلق، ومرحًا في الوقت ذاته.

أحد العوائق التي من الممكن أن تواجهك عند تربية كلب الهافانيز هي أنه قد يستغرق وقتًا أطول حتى يتدرب على الخروج للهواء الطلق، كما أنه لا يحب أن يبتل، فتصبح عملية الاستحمام مزعجة بالنسبة له، إلا في حالة نشأته في بيئة بها مياه، فقد يكون سباحًا ماهرًا.

3. طعام كلب هافانيز

لإطعام كلب هافانيز Havanese Dog قم بتقديم وجبتين يوميًا، بإجمالي نصف كوب واحد من أكل الكلاب الجاف لكل وجبة، ولا تترك الطعام أمام كلبك طوال اليوم لأن ذلك قد يؤدي إلى السمنة، والتي تسبب بعض الأمراض، وتقليل عمر الكلب.

لا تتساهل في إطعام كلبك من الطعام المخصص للبشر لأنه لا يناسبه، ومن الممكن مشاركة الطبيب البيطري في عمل الجدول الخاص بتغذية كلب الهافانيز خاصتك، وعمل جدول التغذية، والتمارين الرياضية المناسب.

4. المشكلات الصحية

تتعرض كلاب الهافانيز إلى ظروف صحية تتعلق بالسلالة، ويسعى المربون على الدوام للحفاظ على أعلى المعايير عند تربية السلالة، لذا أنصحك دومًا بشراء الكلب من مرب جيد، ومن المشكلات الصحية الوراثية التي يمكن أن يتعرض لها كلب هافانيز Havanese Dog:

  • الصمم.
  • الرضفة المتراخية، وهو مفصل الركبة المرتخي، ويمكن أن يؤدي إلى العرج، والتهاب في المفاصل.
  • خلل التنسج الوركي، والكوع، وعلى الرغم من أن هذا المرض شائع في الكلاب كبيرة الحجم، إلا أن كلب الهافانيز معرض للإصابة به، ويكون عبارة عن تشوهات في المفاصل من الممكن أن تسبب الألم، أو العرج.
  • قصور الغدة الدرقية، يستدعي هذا المرض علاجًا طوال حياة الكلب، كما يتطلب تنظيم عملية التمثيل الغذائي له.
  • الحساسية، من الممكن أن تعاني كلاب الهافانيز من حساسية جلدية تجاه الأعشاب، والبراغيث، ويمكن علاج تلك الحساسية عادة بالأدوية.

5. الاحتياجات المعيشية لكلب هافانيز

كلب هافانيز Havanese Dog هو كلب لطيف ويمكنه الإقامة مع عائلتك، في أي مكان، طالما أن هناك مساحة موجودة للعب والتمرين، وعائلتك بدورها ستستمتع باصطحاب الكلب للتمشية اليومية، والمشاركة في التدريب لكونه صديقًا ممتازًا.

يتعامل كلب الهافانيز مع الأطفال والحيوانات الأخرى بلطف، ما لم يتم اعتباره لعبة، ويتم الإساءة إليه، لذا تأكد من تعليم الأطفال كيفية التعامل مع كلب هافانيز، وتدريب الكلب على التعامل مع الأطفال، ومع ذلك لا ينبغي ترك الأطفال الصغار والكلاب بمفردهم دون إشراف.

الخلاصة

كلب هافانيز Havanese Dog من أجمل أنواع الكلاب التي يمكنك أن تفكر في اقتنائها، ولكن لا بد من أن يكون لديك الوقت الكافي، ويفضل أن تقوم باقتنائه في أسرة مكونة من عدة أفراد ليسهل الاعتناء به وتدريبه، فهو يتطلب الكثير من التمارين، والرعاية وفي المقابل هو رفيق ممتاز لك ولعائلتك.

وقد تضمنت السطور السابقة جميع المعلومات التي قد تحتاج إليها لتربية هذا الكلب المميز، ليكون هذا المقال المرجع الأساسي لديك عندما يتعلق الأمر بتربية كلب هافانيز.

وإن كان لديك أي استفسار آخر يتعلق بهذه السلالة من الكلاب، أو أي سلالة أخرى فلا تتردد في مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه لترك استفسارك، وسيتم الرد على استفسارك على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى