الكلاب

كلب الذئب التشيكوسلوفاكي تعرف على سعره وأصله وأهم مواصفاته

كلب الذئب التشيكوسلوفاكي Czechoslovakian Wolfdog هو كلب مفعم بالحيوية، واليقظة، يبقى واثقًا وهادئًا، كما يتحرك بسرعة البرق.

يتمتع كلب الذئب التشيكوسلوفاكي Czechoslovakian Wolfdog بالعديد من السمات التي تميز شخصيته، وتجعلك تفكر في اقتنائه إذا أردت الحصول على كلب متفاني، حيث يتميز بالكثير من التفاني والولاء لأصحابه.

وللتعرف على المزيد من الخصائص المتعلقة بهذا النوع من الكلاب، قم بقراءة السطور التالية، والتي تتضمن مجموعة من المعلومات المهمة التي تخص نشأة كلب الذئب التشيكوسلوفاكي ومواصفاته، بالإضافة إلى طريقة تربيته بما يتلاءم مع طبيعته.

معلومات عن كلب الذئب التشيكوسلوفاكي Czechoslovakian Wolfdog

الذئب التشيكوسلوفاكي هو سلالة كبيرة من الكلاب التي تم تربيتها في الأصل للعمل في دوريات الحدود في تشيكوسلوفاكيا في خمسينيات القرن الماضي، وإليك كل المعلومات التي تحتاج إليها عن هذه السلالة المميزة:

1. ما هو كلب الذئب التشيكوسلوفاكي؟

يشبه كلب الذئب التشيكوسلوفاكي الذئب من حيث شكل الجسم، والحركة، وملمس فرائه ولونه، وكذلك علامات الوجه، تتعدد الوظائف التي يمكن أن يقوم بها هذا الكلب بما يشمل ذلك الرعي، والإنقاذ، ورياضات الكلاب وغيرها من الأنشطة.

يبلغ وزن كلب التشيكوسلوفاكي 44 رطلًا على الأقل للإناث، و57 رطلًا للذكر، ويعيش حوالي 12-16 سنة عند العناية به بشكل جيد، وبشكل عام هو كلب شجاع، اجتماعي، سريع، ونشط، مفعم بالحيوية وفي الوقت نفسه لا يسبب الإزعاج.

2. أصل كلاب الذئب التشيكوسلوفاكي

في عام 1955 تم إجراء تجربة بيولوجية بواسطة كاريل هارتل لتهجين كلب الراعي الألماني مع ذئب الكاربات، والنتيجة أدت إلى ظهور السلالة المعروفة باسم كلاب الذئب التشيكوسلوفاكي، وبعد 10 سنوات من التجارب حدد المربون الصفات التي يجب اختيارها.

واختارت جمهورية التشيك وسلوفاكيا السلالة التشيكوسلوفاكية لتكون سلالتها الوطنية في عام 1982، وتم الاعتراف بالسلالة عام 2006 من قبل United Kennel Club.

3. شخصية كلب الذئب التشيكوسلوفاكي Czechoslovakian Wolfdog

كلب الذئب التشيكوسلوفاكي Czechoslovakian Wolfdog هو كلب نشيط للغاية، كما يتمتع بذكاء شديد، ومعروف بشجاعته، وإخلاصه لعائلته، وعلى الرغم من ذلك إلا إنه لا يناسب المبتدئين في تربية الكلاب، حيث يتمتع بشخصية مهيمنة ومستقلة.

يمكن أن يكون أيضًا كلب حراسة مثاليًا بفضل طبيعته اليقظة، والوقائية، كما يكون متشككًا في الغرباء أغلب الوقت، يمكن أن يكون لديه دافع قوي للافتراس، ويقوم بملاحقة الحيوانات الصغيرة، وبالتالي لا يناسب المنازل التي يعيش فيها القطط أو أي حيوانات أليفة صغيرة الحجم.

ولكن في جميع الأحوال يمكن أن تساعد التنشئة المبكرة في تطوير كلبك ليصبح رفيقًا مهذبًا، ويلائم حياتك الأسرية دون أي مشكلات. يمكنكم التعرف كذلك على مواصفات كلب جولدن ريتريفر.

4. سعر كلب الذئب التشيكوسلوفاكي Czechoslovakian Wolfdog

من النادر الحصول على كلب الذئب التشيكوسلوفاكي، لذا يعد من أغلى أنواع الكلاب في العالم حيث يتراوح سعره ما بين 2000 دولار إلى 8000 دولار مقابل الجرو الأصيل، وعليك التأكد من الحصول على سلالة أصلية لتجنب مواجهة مشكلات صحية أو اجتماعية فيما بعد.

كما يوصي الخبراء بعمل بعض الفحوصات الطبية للتأكد من أن الكلاب لا يعاني من المشكلات الصحية التي تتعلق بالسلالة قبل شراء أو تبني الكلب.

5. شكل ومواصفات كلب الذئب التشيكوسلوفاكي

يمتلك كلب الذئب التشيكوسلوفاكي فراء قصير ومستقيم، تختلف كثافته باختلاف الموسم، ففي الشتاء يكون الفراء سميكًا للغاية، مع فراء سفلي خفيف يمنح الكلب الحماية في الظروف الباردة للغاية، أما في الصيف فيكون الفراء أقل كثافة.

في الغالب يكون لون فراء كلب الذئب التشيكوسلوفاكي رمادي مع مزيج من اللون الأصفر، والفضي.

أما وجه هذا النوع من الكلاب فهو يشبه الذئب إلى حد كبير، له فك قوي، وأذان مثلثة كبيرة، تأتي العيون بلون كهرماني يمنح وجهه المزيد من الثقة، كما أن له جسد عضلي الشكل، وذيل متدلي بشكل مستقيم يناسب هيئته القوية التي تلفت الأنظار.

طريقة تربية كلب الذئب التشيكوسلوفاكي Czechoslovakian Wolfdog

تدريب كلب الذئب التشيكوسلوفاكي
كلب الذئب التشيكوسلوفاكي

من المهم أن تكون خبيرًا في تربية الحيوانات إن كنت تفكر في تربية كلب الذئب التشيكوسلوفاكي، وذلك لأنه يحتاج إلى الكثير من التدريب، والرعاية، وإليك أهم احتياجات هذا النوع من أنواع الكلاب للرعاية والتدريب:

1. رعاية كلب الذئب التشيكوسلوفاكي

كما هو الحال بالنسبة لأنواع الكلاب الأخرى، يحتاج كلب التشيكوسلوفاكي إلى عناية أسبوعية بالفراء، حتى تتجنب تساقط الشعر المكثف الذي يحدث كل موسم، فقم باستخدام فرشاة ناعمة، ومشط للطبقة السفلية حتى تتمكن من إزالة الشعر المتساقط، والحفاظ على الفراء أنيقًا، ونظيفًا.

الاستحمام ليس ضروريًا فيمكنك القيام بالأمر كل عدة أشهر، حيث يكون كلب الذئب التشيكوسلوفاكي من الكلاب التي لا تسبب رائحة مزعجة، ولكن الانتظام بتقليم الأظافر، وتنظيف الأذنين جزء أساسي من الرعاية الأسبوعية.

2. تدريب كلاب الذئب التشيكوسلوفاكي

كلب الذئب التشيكوسلوفاكي Czechoslovakian Wolfdog هو كلب ذكي للغاية، وقابل للتدريب، ولكن جينات الذئب تمثل بعض التحديات عند التدريب، لذا يكون من الجيد البدء بالتدريب مبكرًا، واستخدام التعزيز الإيجابي للحصول على استجابة أفضل.

كما يفيد التعامل الحازم لوضع الحدود، حيث تتطلب غرائزه تدريبًا قويًا على الطاعة، وبمجرد تدريبه فإنه يتفوق في القيام بالحركات، مقارنة بأنواع الكلاب الأخرى، لذا يتم استخدامه في العديد من الأنشطة التي تتضمن الرعي، والحراسة.

3. طعام كلب الذئب التشيكوسلوفاكي

بما أن كلاب الذئب التشيكوسلوفاكية كلاب نشيطة ورياضية للغاية، فإنها تتطلب نظام غذائي عالي الجودة، ويتضمن قدر عالي من السعرات الحرارية، وذلك بمعدل 3-4 أكواب من طعام الكلاب مقسمين على وجبتين، ويمكنك استشارة الطبيب البيطري لمعرفة نوعية الطعام المناسبة للكلب، وكميته.

لا تترك الطعام أمام الكلب دون تقسيمه على وجبات لتجنب مخاطر السمنة، وبعض المشكلات الصحية الأخرى مثل السكري، وخلل التنسج الوركي.

4. الاحتياجات المعيشية

تحتاج الكلاب من هذه السلالة إلى الكثير من التمارين اليومية بما لا يقل عن ساعتين يوميًا، فيمكنها التأقلم في الشقق بشرط الحصول على قدر كاف من التمرين.

وفي الوقت ذاته وجود ساحة كبيرة آمنة، ومسيجة جيدًا هو أمر مثالي لتربية كلب الذئب التشيكوسلوفاكي Czechoslovakian Wolfdog.

يحب كلب الذئب التشيكوسلوفاكي العيش مع العائلة، وليس معزولًا بالخارج، فيمكن أن يصاب بقلق الانفصال إذا تم تركه بمفرده لفترات طويلة، فقم بمرافقته للقيام بالكثير من الأنشطة مثل الجري، والسباحة، والمشي لمسافات طويلة، وجلب الأشياء لتكفي حاجته من التمرين، والرفقة.

5. المشكلات الصحية

سلالة كلب الذئب التشيكوسلوفاكي هي سلالة قوية، وصحية بشكل عام، ولكن قبل أن تتم عملية التكاثر يوصي النادي الأم للسلالة في أمريكا بإجراء اختبارات صحية للتأكد من عدم وجود بعض المشكلات الصحية الوراثية، والتي تتضمن ما يلي:

  • خلل التنسج الوركي، ويكون عبارة عن تطور غير طبيعي لأحد مفاصل الورك أو كليهما.
  • خلل التنسج الكوع، يتسبب في حدوث العرج في الساعدين، ويكون عبارة عن تشوهات في نمو الهيكل العظمي.
  • الاعتلال النخاعي التنكسي، ويؤثر على المادة البيضاء في النخاع الشوكي، مما يسبب عرجًا في الأطراف الخلفية.

مميزات وعيوب كلب الذئب التشيكوسلوفاكي

من أهم الأشياء التي تفيدك في التعرف على كلب الذئب التشيكوسلوفاكي أكثر هي المميزات والعيوب الخاصة بهذه السلالة، والتي يمكنك المقارنة بينها لمعرفة مدى ملاءمة هذا الكلب لحياتك اليومية إن كنت تفكر في اقتنائه، وإليك أهم مميزات، وعيوب هذا النوع من الكلاب:

مميزات كلب الذئب التشيكوسلوفاكي Czechoslovakian Wolfdog

  • يتمتع بذكاء شديد وبالتالي يمكنك من تدريبه على أي شيء تقريبًا، والاستفادة منه في القيام بالعديد من المهام.
  • الإخلاص للعائلة من أهم مميزات كلب الذئب التشيكوسلوفاكي.
  • مظهره مميز للغاية، ويشبه الذئب.

عيوب كلب الذئب التشيكوسلوفاكي

  • يحتاج إلى مالك ذي خبرة للتعامل مع الكلب بشكل مناسب.
  • يتطلب تنشئة اجتماعية مكثفة، وبشكل مبكر.
  • لا بد من ممارسة الكثير من التمارين اليومية بشكل دائم، وهذا أمر صعب بالنسبة للأشخاص المشغولين.

الخلاصة

وأخيرًا كلب الذئب التشيكوسلوفاكي Czechoslovakian Wolfdog هو كلب نشيط ومخلص، لا بد من أن يكون لديك قدر كبير من الخبرة لمعرفة كيفية تدريبه، والتعامل معه بما يتلاءم مع طبيعته، أما الخبر الجيد فإنه كلب ذكي قابل للتدريب على أغلب الأنشطة التي يمكن أن تساعدك.

وقد تضمنت السطور السابقة كل المعلومات التي تحتاج إليها عن أصل هذه السلالة، وسماتها الشخصية، بالإضافة إلى كيفية تدريبها، والمتطلبات اللازمة لتربيتها بشكل صحي، وآمن.

وإن كنت ترغب في المزيد من المعلومات عن هذه السلالة، أو أي نوع آخر من الكلاب، فلا تتردد في التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني، أو التعليق أدناه لترك استفسارك، وسنجيبك عن أي شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى