الكلاب

كلب كليمبر سبينل وأهم المعلومات المثيرة حوله تعرف عليه الآن

يعد كلب كليمبر سبينل Clumber Spaniel Dog من السلالات النادرة، فهو واحد من أقدم سلالات الذليل، ذات طبع حنون ولطيف، فهي كلاب ذكية تتكيف مع مختلف الأوضاع، كما تتميز بقدرتها على التحمل الشديد.

ويُعرف هذا الكلب بجسمه القوي والمضغوط، ومعطفه الأبيض الكثيف المقاوم للماء، ولديها آذان طويلة، وأرجل قصيرة، فقد كانت تقوم بصيد الطرائد الصغيرة في الماضي، أما الآن أصبحت كلاب منزلية هادئة ومحببة من قبل الكثير.

وللمزيد من المعلومات والحقائق حول كلب كليمبر سبينل، سنتحدث في هذا المقال على أهم مواصفاته الجسدية، وتاريخه، وشخصيته، والمشاكل الصحية التي تؤثر على كلب كليمبر سبينل، فتابع معنا.

تاريخ كلب كليمبر سبينل

يُعد النسب الحقيقي لسلالة كلب كليمبر سبينل غير معروف، ولكن قد تكون هذه السلالة نشأت في فرنسا، وتم تهريبها إلى إنجلترا فيما بعد، أو قد يشرك في السلالة مع كلب الصيد الباسط أو كلب جبال الألب المنقرض اليوم.

ويبدأ تاريخ كلب كليمبر سبينل الحقيقي في بريطانيا، فاسم هذ السلالة مشتق من ملكية بريطانية تنتمي إلى دوق نيوكاسل الذي ساعد في تطوير سلالة الذليل ذو العظام الكبيرة، ويعود تاريخ ذلك إلى القرن 18.

وقد زادت شعبية هذه السلالة في القرن التاسع عشر بسبب الصيادين النبلاء، وقد استخدمت في الصيد في التضاريس الصعبة، وقد أُطلق عليه كلب الرماية المتقاعد، كما يمكن استخدامها ككلاب صيد حتى يومنا هذا.

وقد كان هناك العديد من الملوك الذين قاموا بتربية هذه السلالة ورعايتها، مثل الملك إدوارد السابع، والملك جورج الخامس، والملكة فيكتوريا، وكانت تقتصر هذه السلالة في الماضي على الملوك والنبلاء.

وفي منتصف القرن التاسع عشر، وصلت كلاب كليمبر سبينل إلى كندا والولايات المتحدة، وتم الإعتراف بها من قبل نادي AKC الذي يسجل سلالات الكلاب الأصلية عند نشأته في عام 1884م، كما يمكنكم التعرف على كلب ولف هاوند الأيرلندي.

هل تنبح كلاب كليمبر سبينل كثيرًا؟

عادةً لا تنبح هذه الكلاب كثيرًا، فهي تفضل التحدث إذا كان هناك شيئًا تريد إخبارك به، مثل النباح عند قرع جرس الباب، لتنبيهك بوجود أحد ما.

شخصية كلب كليمبر سبينل Clumber Spaniel Dog

تعتمد شخصية ومزاج كلب كليمبر سبينل على مجموعة من العوامل مثل الوراثة، والتدريب، والتنشئة الاجتماعية، ويمكنها الانسجام جيدًا مع الحيوانات الأليفة الأخرى وبخاصةً الكلاب، وتتمتع هذه الكلاب بشخصية هادئة، ومخلصة، ولطيفة.

كما أنها ذكية، ولكن أحيانًا ما يكونوا مستقلين بعض الشيء، لذلك يُعد التدريب والتنشئة الاجتماعية أمرًا أساسيًا عندما تكون الكلاب في عمر صغير، ويجب تعليم الجراء الصغيرة الأخلاق الحميدة، حتى لا يصدر منهم أي تصرف سيء، فقد تقوم بسرقة الطعام من الطاولة، أو من الأطفال، وركوب الأمواج، أو الاندفاع نحو الثلاجة.

لذلك تحتاج إلى تدريبهم بطريقة جيدة باستخدام الحلوى، والألعاب، والمكافآت، ولا تنسى أنها سلالة حساسة فتجنب الأساليب القاسية، حتى لا تعود على كلبك بتأثير عكسي، كما يمكنه الاختلاط بالأطفال بعد الحصول على التدريب الكافي حتى لا يقوم بأذيتهم عن طريق الخطأ.

ولا تنبح هذه الكلاب كثيرًا، فستنبهك عند وجود خطر، وعادةً ما تحب هذه الكلاب البقاء بجوار عائلاتهم، وقد يكونوا حذرين تجاه الغرباء، ولكن لا يدوم ذلك طويلًا، تعرف على صوت الكلاب.

هل تعد كلاب كليمبر سبينل من السلالات الكسولة؟

لا تُعد كلاب كليمبر سبينل كسولة على الإطلاق، فهي تحب اللعب وممارسة التمارين الرياضية يوميًا، وبعدها تقوم بالاسترخاء، كما يمكن لهذه السلالة التفوق في رياضات الكلاب وحلقة عرض الكلاب.

هل سلالة كلاب كليمبر سبينل من السلالات النادرة؟

إن سلالة كلاب كليمبر سبينل نادرة نوعًا ما، فهي ليست شائعة مثل سلالات الكلاب الشهيرة الأخرى، فقد احتلت هذه السلالة المرتبة 143 من 197 سلالة من الكلاب في مخطط الشعبية التي أعلنته AKC التي تقوم بتسجيل سلالات الكلاب الأصلية.

المواصفات الجسدية لكلب كليمبر سبينل

تدريب كلب كليمبر سبينل
كلب كليمبر سبينل

يعتبر كلب كليمبر سبينل أكبر كلب من عائلة كلاب الذليل، ويمكنك التعرف عليه بسهولة عن طريق جسمه الكبير، والمنخفض، وأرجله القصيرة، ومعطفه السميك الناعم مثل القطن، وصدره العميق، وإليك أهم المواصفات الجسدية لكلب كليمبر سبينل:

  • يتمتع كلب كليمبر سبينل clumber spaniel dog بأذن سميكة مثلثة الشكل، وسميكة بحواف مستديرة، ولها ذيل يحتوي على ريش.
  • عيون هذه الكلاب ذات لون كهرماني، وتعبير لطيف ومميز، وتمتلك كلاب كليمبر سبينل أنوف مربعة وكبيرة، حولها ظلال بنية، أو بيج، أو وردية.
  • تُعد معاطف هذه السلالة كثيفة، ومستقيمة، ومتوسطة الطول، وعادةً ما تكون ذات لون أبيض مع بعض العلامات من اللون الليموني أو البرتقالي على الأذن، والوجه، وحول الرأس، وهناك نمش على كمامتهم.
  • ويبلغ وزن ذكر هذه السلالة من 32 إلى 38 كجم، بينما يتراوح وزن الأنثى ما بين 25 إلى 32 كجم.

المشاكل الصحية التي تؤثر على كلب كليمبر سبينل

يُعد كلب كليمبر سبينل من الكلاب التي تتمتع بصحة جيدة، ويبلغ متوسط عمره من 10 إلى 12 عامًا، ولكن حاله كغيره من الكلاب فقد يكون عرضة للإصابة ببعض الحالات المرضية، ومن أهم المشاكل الصحية التي تؤثر على كلب كليمبر سبينل:

1. خلل التنسج الوركي Hip Dysplasia

يُعد خلل التنسج الوركي أحد الحالات الوراثية التي لا يتناسب فيها عظم الفخذ بطريقة مريحة مع مفصل الورك، وهي حالة شائعة في الكلاب الكبيرة، وتُصاب الكلاب بالألم والعرج في إحدى السيقان الخلفية أو كلاهما، ومع تقدم السن يتطور المرض لالتهاب المفاصل، وقد يحتاج الكلب للتدخل الجراحي للعلاج.

2. التهاب الأذن Ear Infection

يمتلك كلب كليمبر سبينل أذن طويلة ومتدلية، فهي عرضة للإصابة بالتهاب الأذن، بسبب طبيعة أذن هذه الكلاب التي تحتفظ بالرطوبة وتخلق بيئة مناسبة لنمو الخميرة والبكتيريا.

لذلك يجب مراقبة أذن الكلب بحثًا عن علامات الاحمرار، والتورم، والرائحة الكريهة، كما تحتاج لتنظيف أذن حيوانك الأليف باستخدام منظف الأذن الخاص بالحيوانات الأليفة.

3. داء القرص الفقري(Intervertebral Disc Disease (IVDD

يُعد داء القرص الفقري أو تنكس القرص الفقري، حالة تنهار فيها الأقراص الموجودة بين فقرات العمود الفقري، مما يؤدي للشعور بالألم، والإصابة بضعف الحركة، وفي الحالات الشديدة يؤدي للإصابة بالألم.

وقد يكون سبب هذا المرض هو ظهور الكلاب الطويلة، وتحتاج الكلاب للعلاج بالأدوية أو العلاج الطبيعي، وفي الحالات الشديدة تحتاج لإجراء عملية جراحية.

4. الحساسية Allergies

قد يُصاب كلب كليمبر سبينل clumber spaniel dog بالحساسية، بسبب مسببات الحساسية المتواجدة في البيئة المحيطة مثل الغبار، وحبوب اللقاح، والعفن، ومن أهم أعراضها اهتزاز الرأس، واللعق المزمن، والحكة، وفقدان الفراء، والتهاب الجلد أو الأذن، وظهور روائح كريهة.

ويمكن علاج الحساسية باستخدام مضادات الهيستامين، أو المضادات الحيوية، وقد يُصاب الكلب بحساسية الغذاء نتيجة تناول أنواع معينة من الطعام.

5. الانتفاخ Bloat

الانتفاخ أو توسع المعدة هو واحد من المشاكل الصحية الخطيرة التي تهدد حياة حيوانك الأليف، ويحدث فيها انتفاخ والتواء لمعدة الكلب، وقطع الدورة الدموية عن أعضاء البطن الرئيسية.

ومن أهم أعراضها محاولة التقيؤ، وعدم الراحة، وإفراط سيلان اللعاب، وانتفاخ البطن، وعند إصابة الكلب بهذه الحالة يجب عرضه على الطبيب البيطري مباشرةً، ويمكنك تقليل خطر الإصابة بتوسع المعدة من خلال:

  • إطعام الكلاب عدة وجبات صغيرة يوميًا بدلًا من وجبة واحدة كبيرة.
  • عدم إطعام الكلب مباشرة قبل أو بعد ممارسة التمارين الرياضية الشديدة.
  • تجنب استخدام أوعية الطعام المرتفعة.

6. قصور الغدة الدرقية Hypothyroidism

عادةً ما تصاب كلاب كليمبر سبينل بقصور الغدة الدرقية نتيجة نقص هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل السمنة، ونقص الطاقة، والعقم، والبلادة العقلية، وتساقط الفراء كما يصبح خشنًا.

ويصبح لون الجلد داكن وقاسي، ويمكن علاجها عن طريق استخدام حبوب لتعويض وظيفة الغدة الدرقية ويتم استخدامها بشكل يومي ومدى الحياة.

7. مشاكل العين Eye Issues

قد تصاب هذه السلالة ببعض مشاكل العين، التي تسبب ألم وانزعاج الكلب، وقد تُصاب الكلاب بالإنتروبيا وفيها يتدحرج الجفن إلى الداخل ويحتك شعر الجفن بالقرنية مما يؤدي لتهيج القرنية، ويمكن علاجها جراحيًا.

وقد يصاب الكلب بالشتر الخارجي، وفيه يتم خروج الجفن السفلي للخارج، مما يؤدي للشعور بعدم الراحة، وجفاف العين، ويمكن علاجها باستخدام المضادات الحيوية أو قطرات العين.

8. تغذية كلاب كليمبر سبينل

تتراوح كمية الطعام التي يحتاجها كلب كليمبر سبينل ما بين 2 إلى 2.5 كوب من أكل الكلاب الجاف عالي الجودة، وتقسم على وجبتين، بينما تحتاج الجراء الصغيرة إلى حوالي 4 إلى 6 أكواب يوميًا تقسم على ثلاث أو أربع مرات.

وتعتمد كمية الغذاء التي يحتاجها كلبك على عمره سواء كان جروًا أو بالغًا أو كبيرًا في السن، ومستوى معيشته، ونشاطه، كما تختلف كمية الطعام من كلب إلى آخر، ويجب الحفاظ على وزن صحي لهذه السلالة.

فهذه الكلاب عرضة للإصابة بمشاكل العظام، لذلك حاول تجنب إصابتها بالسمنة، وابتعد عن بقايا المائدة، وقلل مكافآت الكلاب من الحلوى، وللمساعدة في تحسين عملية الهضم لدى حيوانك الأليف، قم بتثبيت جدول تغذية خاص به، وقدم الوجبات في نفس الأوقات يوميًا.

كيفية رعاية كلب كليمبر سبينل Clumber Spaniel Dog

يمتلك كلب كليمبر سبينل معطفًا ناعمًا متوسط الطول، ومسطحًا على الجسم، وسميكًا، كما يتواجد ريش على الأذنين، والساقين، والبطن، ويتساقط شعر هذه السلالة بشكل معتدل على مدار العام.

ولكنه يتساقط أكثر في فصلي الربيع والخريف، مما يجعله يتطلب مزيدًا من العناية في المنزل، ومن خطوات رعاية كلب كليمبر سبينل:

  • تنظيف المعطف بالفرشاة عدة مرات أسبوعيًا أو يوميًا للحفاظ عليه نظيف ولامع، وتحتاج هذه الكلاب للاستحمام بشكل منتظم كل 6 إلى 8 أسابيع، وقد يتسخ المعطف الأبيض لهذه السلالة سريعًا، لذلك قم بتحميم الكلب إذا دعت الحاجة لذلك لتجنب تهيج الجلد.
  • كما يجب التحقق من وجود أي مشاكل بالجلد مثل الجفاف، أو الالتهاب، والاحمرار، وابحث عن القراد والبراغيث لعلاجهم سريعًا.
  • وقد تُصاب عيون هذه السلالة ببعض الأمراض، لذلك يجب الحفاظ على عين الكلب نظيفة بدون أي إفرازات، ويمكنك مسح المنطقة المحيطة بالعين بقطعة قماش مبللة، لإزالة البقع ومنع تهيج الجلد.
  • ولأن أذن كلاب هذه السلالة عرضة للإصابة بالعدوى، فتحتاج للاهتمام بها من خلال تجفيف أذن الكلب بعد السباحة والاستحمام جيدًا.
  • ومسح الأذن بقطعة قطن مبللة بمحلول تنظيف الأذن الخاص بالكلاب، وافحص أذن حيوانك الأليف جيدًا للتأكد من عدم وجود أي علامات للعدوى مثل الألم، والاحمرار، والرائحة الكريهة.
  • كما تحتاج لتنظيف أسنان الكلب من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، ويُعد التنظيف اليومي أفضل للوقاية من أمراض الأسنان والتهاب اللثة، ورائحة الفم الكريهة.
  • مع الحفاظ على التنظيف السنوي لدى الطبيب البيطري، وقم بقص أظافر كلبك بانتظام، خاصةً عند سماع صوت نقرها على الأرض.
  • كما يجب تعويد كلبك على خطوات الاستمالة عندما يكون جروًا صغيرًا، وحاول جعل هذه الوقت لطيفًا وممتعًا عن طريق تقديم الحلوى، والمكافآت، والمدح.

ما هي طرق تدريب كلب كليمبر سبينل؟

يتميز كلب كليمبر سبينل بقدرته على التكيف وسهولة التعامل، ولكنك تحتاج إلى فهم وتلبية احتياجاتهم التي تتعلق بالتمارين الرياضية والتدريب، وتحتاج هذه الكلاب لممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة يوميًا.

وتحب هذه الكلاب المشي لمسافات طويلة، واللعب مع أصدقائها من الكلاب الأخرى، والمشاركة في ألعاب التتبع مع الأطفال، وألعاب الجلب، وخفة الحركة، وعادةً ما تستمتع هذه الكلاب بالمنافسة في مسابقات الطاعة، والرشاقة.

وبالرغم من ثقة هذه الكلاب من نفسها إلا أنه قد تم تدريبهم ليكونوا صيادين يعملون في مجموعات، لذلك لا يحب هذا الكلب أن يترك بمفرده لفترات طويلة، فقد يُصاب بالقلق والتوتر.

ويمكنك البدء في تدريب كلب كليمبر سبينل وتنشئته اجتماعيًا عندما يكون جروًا في سن صغير، فهي كلاب ذكية تسعى لإرضاء أصحابها، واجعل جلسات التدريب قصيرة، وجذابة، قد يشعر كلبك بالملل من جلسات التدريب الطويلة والمتكررة.

ويمكنك الاستمرار في تدريب كلبك مع استخدام طرق وأساليب إيجابية التي تقوم على المدح، والألعاب، والمكافآت. 

الخلاصة

يُعد كلب كليمبر سبينل من الكلاب اللطيفة، والهادئة، التي يمكنك تربيتها في منزلك مع وجود أطفال وحيوانات أليفة أخرى، حيث يمكنها الانسجام جيدًا معهم.

وقد تعرفنا في مقالنا هذا عن الكثير من المعلومات حول هذه السلالة، فقد تحدثنا عن كيفية رعاية كلب كليمبر سبينل، وتاريخه، وشخصيته، وأهم مواصفاته الجسدية، وكذلك التغذية المناسبة لهذا الكلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى