رعاية الحيوانات الأليفة

انفصال شبكية العين في القطط إليك أهم أسباب انفصال الشبكية

يعد انفصال شبكية العين في القطط اضطراب خطير وشائع بشكل كبير بين القطط، وعادةً ما تدل الإصابة بانفصال الشبكية على وجود مرض آخر تعاني منه القطة، وقد يكون هذا المرض أكثر خطورة على صحة قطتك.

وفي حالة انفصال شبكية العين، تفقد الخلايا الحساسة للضوء قدرتها على الوصول إلى الأوعية الدموية التي تغذيها وتزودها بالأكسجين، مما يؤدي لفقدان البصر في أي مكان في شبكية العين، ثم انفصال الشبكية تمامًا والإصابة بالعمى.

ويحتاج مُربي القطط لمعرفة كل ما يتعلق بانفصال شبكية العين في القطط، وأهم أسبابه، وأعراضه، وكذلك كيفية علاج انفصال شبكية العين في القطط، لحماية قططهم من الإصابة بالعمى.

ما هو انفصال شبكية العين في القطط؟

انفصال شبكية العين في القطط هو حالة خطيرة وتهدد الرؤية عند القطط، وتحدث هذه الحالة عند انفصال الشبكية عن البطانة الداخلية لمقلة العين.

وقد يحدث بشكل جزئي في عين واحدة، وعندها تعاني القطط من ضعف الرؤية ولكنها لا تزال قادرة على رؤية ما حولها، أو يحدث انفصال تام لشبكية العين وحينها تصاب القطة بالعمى تمامًا.

وغالبًا ما يحدث انفصال شبكية العين في القطط بسبب تراكم السوائل تحت الشبكية، أو بسبب جراحة العين في الماضي، وأمراض أخرى.

وقد يحدث انفصال شبكية العين في القطط بشكل فجأةً، وفي هذه الحالة الطارئة تحتاج القطة لفحص فوري عند الطبيب البيطري.

ما هي شبكية العين وما أهميتها؟

شبكية العين هي طبقة رقيقة مكونة من الخلايا الحساسة للضوء (المستقبلات الضوئية) في الجزء الخلفي من العين، وتستقبل هذه الخلايا المثيرات البصرية القادمة للعين، وتحولها إلى إشارات.

ويتم نقل الإشارة إلى الدماغ بواسطة العصب البصري، وفي الدماغ يتم معالجة هذه الإشارة، حتى تتمكن القطة من الرؤية، تعرف على فطريات القطط.

أسباب انفصال شبكية العين في القطط

هناك العديد من أسباب انفصال شبكية العين في القطط، منها ما تولد به صغيرتك، وأيضًا هناك أسباب مرضية تؤثر على شبكية العين، وإليك أهم أسباب انفصال شبكية العين في القطط:

1. العيوب الخلقية

بالرغم من أنه من النادر أن تولد القطط وهي مصابة بانفصال الشبكية، أو تُصاب به بعد الولادة، إلا أنه من العيوب الخلقية التي تولد بها القطة:

طي الشبكية، أو خلل تنسج الشبكية، ويرتبط هذا العيب بإصابة القطط بعدوى أثناء الحمل، وقلة كريات الدم البيضاء.

كما يمكن الإصابة بعيوب خلقية نتيجة سوء التغذية، أو التعرض للإشعاع، أو التهابات شديدة خلال الحمل.

2. مشاكل الدورة الدموية

ارتفاع ضغط الدم وهو السبب الأكثر شيوعًا لانفصال شبكية العين في القطط، حيث يؤدي إلى تسرب السوائل، ونزيف من الأوعية الدموية إلى شبكية العين.

وتتراكم هذه السوائل تحت الشبكية، مما يؤدي لانفصال الشبكية لاحقًا، وقد يكون ارتفاع ضغط الدم ثانويًا لمرض الكُلى المزمن، وفرط نشاط الغدة الدرقية.

3. متلازمة فرط اللزوجة

في هذه الحالة يصبح الدم أكثر سمكًا من المعتاد، بسبب فرط بروتين الدم، مما يؤدي لحدوث تمزق في الأوعية الدموية الصغيرة خلف الشبكية، وترتبط هذه المتلازمة بفيروس التهاب الصفاق المعدي في القطط، والورم النقوي المتعدد.

وقد يصبح الدم سميكًا أيضًا عند تزايد أعداد خلايا الدم، مثلما يحدث عند الإصابة بسرطان الدم، وعند الإفراط في نقل الدم.

وقد يؤدي ضعف تخثر الدم إلى حدوث نزيف من الأوعية الدموية في شبكية العين، ومن الاضطرابات التي تؤثر على تخثر الدم، انخفاض مستوى فيتامين ك، وقلة عدد الصفائح الدموية، وأمراض الكبد، والسرطان.

4. انفصال الشبكية نتيجة العدوى

قد تسبب الإصابة بالعدوى انفصال شبكية العين في القطط كما في حالة العدوى الفطرية، في داء النوسجات، وداء المستخفيات، وتسمم الدم، ولكنه من الجيد أن انفصال الشبكية هو أحد الأعراض النادرة لهذه الأمراض.

5. السموم

تناول القطط للقوراض التي قتلت بمواد سامة مثل الوارفارين، يؤدي إلى حدوث نزيف في الجزء الخلفي من العين، مما يؤدي لانفصال الشبكية لاحقًا.

وكذلك ردود الأفعال تجاه الأدوية مثل الجريزوفولفين، كما يسبب تناول جلايكول الإثيلين (مضاد التجمد) انفصال الشبكية.

6. تنكس الشبكية للقطط

قد تصاب القطط بانفصال الشبكية في المراحل المتقدمة من تنكس الشبكية، وترتبط هذه الحالة بنقص حمض التورين من طعام القطط.

الجلوكوما (زيادة ضغط العين)، قد تمتد لفصل الشبكية مع زيادة حجم مقلة العين.

7. الأورام السرطانية

أي أورام سرطانية تصيب الشبكية، أو السرطان التي ينتشر من أماكن أخرى إلى الشبكية، قد يؤدي لانفصال الشبكية، مثل الساركوما الليفية وأورام العصب البصري.

8. الصدمات

كما في العمليات الجراحية السابقة في العين، أو صدمة قوية حادة مع حدوث التهابات أو نزيف مثل السقوط، أو حادث مروري.

9. مرض السكري

تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى اعتلال الشبكية السكرى، فيمكن أن يتسبب عدم ضبط مستويات السكر في ضرر الشعيرات الدموية الموجودة في أوعية شبكية العين، وحدوث تسرب للدم.

كما يؤدي التهاب الأوعية الدموية في تواجد الإفرازات في الفراغ بين الشبكية والظهارة (الطبقة الخارجية للقرنية).

أعراض انفصال شبكية العين في القطط

عادةً ما تتطور أعراض انفصال شبكية العين في القطط سريعًا، كما لا يمكن ملاحظتها بوضوح، ولكن يمكنك ملاحظة التغيرات السلوكية لقطتك عند ضعف الرؤية أو الإصابة بالعمى، وفي القطط التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم قد تصاب العينين بالعمى في خلال يوم أو اثنين.

وغالبًا ما تعاني القطط الأكبر سنًا من انفصال الشبكية، ولكن قد تتأثر القطط الصغيرة أيضًا التي تعرضت لمرض سابق أو صدمة في العين، ومن أهم أعراض انفصال شبكية العين في القطط.

  • العمى أو ضعف الرؤية.
  • اتساع حدقة العين، وهي من الأعراض الأكثر وضوحًا.
  • اصطدام القطط بأثاث المنزل، والأشياء من حولها.
  • زيادة مواء القطة.
  • نزيف في الجزء الأمامي من العين.
  • سقوط القطط المتكرر وعدم نجاحها في القفز.
  • تصبح القطة غير نشيطة، وذلك بسبب عدم شعورها بالثقة للتحرك.
  • تغير مزاج القطة وسلوكياتها.

هل يمكن علاج انفصال الشبكية دون تدخل طبي؟

لا يُشفى انفصال شبكية العين في القطط وحده دون علاج، كما لا يمكن علاجه منزليًا على الإطلاق، فإذا كان السبب حالة مرضية مثل ارتفاع ضغط الدم، فيجب علاجها سريعًا، وفي بعض الحالات يتم إعادة ربط الشبكية، ومن ثم استعادة الرؤية.

تشخيص انفصال الشبكية في القطط

إذا لاحظت أي تغيرات على رؤية صغيرتك، فأنت بحاجة لزيارة الطبيب البيطري سريعًا.

سيقوم الطبيب بالفحص البدني لقطتك، كما يحتاج لمعرفة التاريخ المرضي للقطة، وعمرها، وإذا كانت تتناول أي أدوية أو مكملات غذائية، أو عانت من صدمة أو إصابة، وسيقوم الطبيب البيطري بإجراء بعض الفحوصات التشخيصية، ومنها:

1. التحاليل الطبية

قد يوصي الطبيب بإجراء بعض التحاليل مثل تعداد الدم الكامل CBC، وتحليل البول للبحث عن عدوى، أو تسمم، أو التهاب، وكذلك اختبارات تخثر الدم، وملف الكيمياء الحيوية.

2. تنظير قاع العين

يتم إجراء تنظير العين باستخدام منظار العين، لفحص الجزء الخلفي من عين القطة، للبحث عن علامات الانفصال أو أوعية دموية منفجرة.

3. قياس التوتر

ويتم فيه استخدام مقياس التوتر، وهو جهاز بصري يستخدم لقياس الضغط داخل العين، من أجل تقييم الجلوكوما، ويتم في هذا الفحص وضع قطرات مخدرة على العين، ويوضع مقياس التوتر على القرنية.

4. فحص هرمونات الغدة الدرقية

إجراء فحوصات الدم للكشف عن المستويات المرتفعة من هرمونات الغدة الدرقية T3، T4، وذلك في حالة الاشتباه بإصابة قطتك بفرط نشاط الغدة الدرقية.

5. خزعة نخاع العظم

يتم أخذ الخزعة في حالة اشتباه الطبيب البيطري في وجود ورم نقوي متعدد، كما يكشف هذا الفحص عن فرط في خلايا البلازما.

6. الأشعة السينية

يتم إجرائها على منطقة الصدر والبطن، كما يمكن إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية على العين، والقلب، والبطن، ويجب فحص ضغط الدم الشرياني أيضًا.

علاج انفصال شبكية العين في القطط

يعد بدء علاج انفصال شبكية العين في القطط سريعا أمرا هاما للغاية لمنع خلايا شبكية العين من الموت واستعادة الرؤية، فكلما طالت مدة انفصال الشبكية، كلما قلت كمية الأكسجين والمواد المغذية التي تحصل عليها الشبكية.

وقد يكون من الصعب علاج انفصال الشبكية نفسه، ولكن غالبًا ما يكون من السهل علاج السبب أو المرض وراء انفصال الشبكية، ويحدد الطبيب البيطري علاج انفصال شبكية العين في القطط، وفقًا لسبب الانفصال:

  • أدوية خفض ضغط الدم مثل الأملوديبين، إذا كان ارتفاع ضغط الدم هو سبب الانفصال، وفي حالات نادرة قد يوصي الطبيب بعلاج القطط عن طريق الحقن، ودخول المستشفى لمراقبة انخفاض ضغط الدم.
  • الأدوية المضادة للالتهاب لتقليل الضرر الواقع على شبكية العين.
  • استخدام المضادات الحيوية عند الإصابة بعدوى.
  • العلاج الكيميائي عند الإصابة بالأورام السرطانية.
  • فيتامين ك للسيطرة على النزيف.
  • حقن السوائل الوريدية، لعلاج متلازمة فرط اللزوجة، ومشاكل الدورة الدموية الأخرى، كما يمكنك التعرف على التهاب البنكرياس عند القطط.

محاولة علاج وتصحيح انفصال الشبكية من خلال:

  • اتباع نظام علاجي تحت إشراف الطبيب للحفاظ على شبكية العين من خلال الأدوية.
  • إعادة تثبيت الشبكية في حالة انفصال الشبكية الجزئي.
  • إعطاء الأدوية المضادة للالتهاب، أو المنشطات للمساعدة في تعزيز عملية شفاء العين.
  • الاستئصال الجراحي للعيون المصابة بالأورام.

1. جراحة الشبكية

إذا كانت قطتك تعاني من تمزق الشبكية فهي بحاجة لإجراء عملية جراحية للعين، ويتم إجرائها تحت تأثير التخدير، وعلى يد طبيب متخصص في جراحة عيون القطط، فهي جراحة خطيرة ودقيقة للغاية، ومن جراحات الشبكية:

2. جراحة تمزق الشبكية

تثبيت الشبكية بالتبريد Cryopexy وهي جراحة تتم في حالة تمزق الشبكية، ويتم استخدام التبريد الشديد لتجميد شبكية العين، ويؤدي ذلك لتكون النسيج الندبي الذي يربط الشبكية بجدار العين، يمكنكم كذلك التعرف على علاج التهابات المسالك البولية في القطط.

3. جراحات انفصال الشبكية

ولعلاج حالات انفصال الشبكية يمكن للطبيب البيطري إجراء بعض الجراحات الدقيقة مثل:

  • جراحة مشبك الصلبة ويتم وضع قطعة من السيليكون على الصلبة (الجزء الأبيض من العين)، لدفعها نحو التمزق في الشبكية، وبعدها يتم تصريف السائل، وتجميد الشبكية.
  • جراحة تثبيت الشبكية الهوائي يقوم الجراح بحقن فقاعة هواء أو غاز في وسط عين القطة، لدفع الشبكية لمكانها ثانيةً، ثم يتم إغلاق تمزق الشبكية بالليزر أو التبريد.
  • يقوم الطبيب باستئصال الزجاجية عن طريق إزالة الجسم الزجاجي من العين واستبداله بفقاعة غازية، التي تدفع الشبكية لمكانها، وبعدها يتم إصلاح التمزق بالليزر أو التبريد.

وهناك بعض حالات انفصال شبكية العين في القطط، لا يمكن علاجها مثل حالات الانفصال بسبب العيوب الخلقية.

نصائح تساعدك في رعاية قطتك العمياء

من المطمئن أن القطط العمياء لديها قدرة عالية على التكيف مع الوضع الجديد، ولكن يحتاج ذلك بعض الوقت حتى تعتاد القطة على عدم الرؤية، كما يحتاج الأمر إلى الرعاية الإضافية منك لتقليل التوتر الذي تشعر به صغيرتك، ويمكنك الاعتناء بقطتك العمياء من خلال:

  • الالتزام بجدول الأدوية والفحوصات اللازمة.
  • إبقاء القطة في الداخل معظم الوقت، وإذا ذهبت لمكان غير مألوف لها، يجب أن ترافقها.
  • تحدث بهدوء عند الاقتراب من قطتك، حتى لا تفجعها.
  • اجعل أثاث المنزل، والبيئة المحيطة بقطتك ثابتة دون تغيير.
  • تأكد من إبقاء صندوق الفضلات، وأوعية الماء والطعام في أماكنهم دائمًا، حتى تستطيع قطتك الوصول إليهم بسهولة.
  • أبعد صغيرتك عن الأماكن المرتفعة والأسطح لتجنب السقوط.
  • ضع حواجز عبر السلالم، وعند أحواض المياه الساخنة، وحول حمامات السباحة لحماية قطتك من السقوط فيها.
  • شراء ألعاب تحتوي على أجراس، لتشجيع القطط وإثارتهم للحركة واللعب.

الخلاصة

ونظرًا لخطورة انفصال شبكية العين في القطط، قد تحدثنا اليوم بالتفصيل حول كل ما يدور حول هذه الحالة المهددة لرؤية قطتك، وتعرفنا على أهم أعراض انفصال شبكية العين في القطط.

كما ناقشنا أهم الأسباب، وطرق العلاج، فلا تنسى عزيزي ضرورة فحص عين قطتك البالغة بشكل دوري عند الطبيب البيطري لاكتشاف أي مشكلة سريعًا والبدء في علاجها على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى