رعاية الحيوانات الأليفة

علاج سرطان الكبد عند الكلاب وأعراضه وكيف يمكن تشخيصه

يتساءل الكثير من مربي الحيوانات الأليفة هل يمكن أن نجد سرطان الكبد عند الكلاب، وماذا يحدث إذا أصيب الكلب، وهل يوجد علاج لهذا المرض، وهل يمكن تشخيصه، كل ذلك سوف نوفيه خلال المقال. 

ولكن قبل أن نبدأ في مرض سرطان الكبد عند الكلاب يجب أن نعرف ما هي وظيفة الكبد واهميته في جسم صديقك الأليف، يمكنك القراءة ايضًا عن مرض سرطان الخصية عند الكلاب

يعد الكبد من الأعضاء المهمة في جسم الكلاب حيث إنه مسؤول عن إزالة السموم من الجسم، والمساعدة في عملية الهضم، ومساعدة الجسم على تخثر الدم وتجلطه من خلال المواد التي يفرزها.

ما هو سرطان الكبد عند الكلاب؟

يجب أن نعرف حقيقة أن سرطان الكبد عند الكلاب في الغالب يكون من النوع الحميد، ولكن يمكن أن تنتشر السرطانات النقيلية الموجودة في مكان آخر من جسم كلبك إلى الكبد وتسبب أورامًا سرطانية. 

وإذا تم تشخيص إصابة كلبك بسرطان الكبد فهذا يعني أن كلبك مصاب بنوع آخر من السرطان النقيلي الذي انتشر إلى الكبد، بدلًا من سرطان الكبد الفعلي الذي يعد أمر نادر، ويمكنك معرفة المزيد عند أحد السرطانات النقيلية ومنها:

أنواع السرطانات التي تصيب الكلاب في الكبد

دعونا نتحدث اولا عن سرطان الكبد الفعلي عند الكلاب والذي يعد أحد الأنواع نادرة الحدوث، حيث ينشأ نتيجة حدوث سرطان في الخلايا الكبدية (HCC). 

سرطان الكبد النقيلي هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الكبد الفعلي (الأولى) الذي ينشأ من الكبد، ولكن هناك أنواع أخرى من سرطان الكبد التي يمكن أن تؤثر على الكلاب والتي منها: 

  •  سرطان القناة الصفراوية
  •  ورم الغدد الصم العصبية
  • الورم الوسيط (الساركوما)

يمكن أن يظهر سرطان الخلايا الكبدية بثلاث طرق مختلفة، يمكن أن يكون الورم الضخم مما يعني أن السرطان يتكون من ورم واحد كبير ولا يمثل بالضرورة وصفًا لحجم الورم. 

يمكن أن يكون عقديًا وهذا يعني وجود عدة كتل منتشرة في جميع أنحاء الكبد أو يمكن أن يكون منتشرًا، والذي يشمل الكبد بأكمله، تعرف على سرطان المثانة عند الكلاب من خلال موقعنا. 

ولحسن الحظ أن الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان الخلايا الكبدية هو الورم الضخم وهذا المصطلح لا يصف حجم الورم لدى كلبك، بل يشير إلى ورم واحد كبير. 

يحتوي هذا النوع على معدل ورم خبيث أقل إلى حد ما عن الأورام المنتشرة أو العقدية، كما أن هذا النوع يميل إلى أن يكون أسهل في الإزالة. 

أكثر الأنواع إصابة بسرطان الكبد عند الكلاب

عادة ما يصيب سرطان الكبد الفعلي الكلاب الأكبر سنا، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن يؤثر على الكلاب الأصغر سنا، ولم يلاحظ الخبراء أي استعداد لسلالة معينة للإصابة بسرطان الكبد الفعلي عند الكلاب. 

ومع ذلك، فهناك بعض السلالات المعرضة لأنواع أخرى من السرطان التي يمكن أن تنتقل إلى الكبد ومنها Golden Retrievers، وهي سلالة تتكرر فيها الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية والساركوما الوعائية، يمكن أن تشهد تورط الكبد في سرطاناتها.

أعراض سرطان الكبد عند الكلاب

عند التحدث عن أعراض سرطان الكبد عند الكلاب يجب نعرف أنه لا يُظهر أعراض في المراحل المبكرة، وهذا يعني إذا ظهرت أعراض سيكون قد تقدم المرض بشكل كبير، وتشمل الأعراض الشائعة لسرطان الكبد في الكلاب ما يلي: 

  • الخمول
  •  القيء
  •  إسهال 
  • حمى زيادة
  •  التبول 
  • العطش الشديد 
  • فقدان الشهية وفقدان الوزن 
  • اليرقان (اصفرار الجلد والعينين واللثة)

وسوف يكتشف طبيبك البيطري في بعض الأحيان علامات تشوهات الكبد مثل تضخم الكبد، أو نتائج تحاليل الدم غير الطبيعية، أو آلام البطن عند الجس أثناء الفحوصات البدنية الروتينية.

ويوجد بعض الأعراض الأقل شيوعًا منها القيء والنوبات المرضية، وقد تعاني بعض الكلاب من نزيف في البطن، ومن أحد السرطانات التي تصيب الكلاب سرطان كيس الشرج يمكنك معرفة أسبابه من خلال موقعنا. 

تشخيص سرطان الكبد عند الكلاب

عند تشخيص سرطان الكبد عند الكلاب يقوم الطبيب البيطري بإجراء فحوصات معملية للبحث عن علامات خلل في الكبد مثل اختبار عينة البول لتشخيص المرض. 

  • ويمكن أيضًا إكمال اختبارات التصوير التشخيصي مثل الموجات فوق الصوتية أو الصور الشعاعية.
  • ويمكن أن يكشف شفط الكبد بالإبرة أو الخزعة عن الخلايا السرطانية. 
  • وبعد تشخيص إصابة كلبك بسرطان الكبد، سيعمل طبيبك البيطري معك لتحديد أفضل خطة علاجية لحالة كلبك.
  • يبدو سرطان الكبد الأولي لدى الكلاب بمثابة تشخيص مرعب، ولكن النتيجة هي أن الكبد يمكن أن يتجدد.
  • حتى لو تمت إزالة جزء كبير منه، ولحسن الحظ أن أورام سرطان الكبد الضخمة تنمو ببطء. 
  • وهذا يمنح طبيبك البيطري الفرصة لإزالة الأجزاء المصابة من كبد كلبك ويزيد بشكل كبير من فرص الشفاء التام.
  • كما يعد الاستئصال الجراحي لورم في الكبد هو العلاج المفضل لسرطان الكبد ويمكن أن يكون علاجيًا. 
  • كما أن الكلاب التي تمت إزالة أورام الكبد الضخمة لديها تشخيص جيد وقد تعيش لسنوات بعد العملية.
  • أما أورام سرطان الكبد العقدية أو المنتشرة والأورام الناتجة عن سرطان منتشر، لها تشخيص سيئ عادةً ما يسمح فقط بـ 3-6 أشهر.
  • ويمكن أن يؤخر العلاج الكيميائي تطور السرطان لكنه لن يكون علاجيًا على الأرجح.
  • ومن المرجح أن يناقش الطبيب البيطري الخيارات المتاحة لإبقاء كلبك مرتاحًا.
  • يعتمد تشخيص حالة كلبك على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك مدى تأثر الأنسجة بالمرض ونجاح الجراحة وخيارات العلاج الأخرى والصحة العامة لكلبك. 

كيفية علاج سرطان الكبد عند الكلاب

الجراحة هي أفضل علاج لمرض سرطان الكبد عند الكلاب، كما أن الكبد يتمتع بخصائص تجديدية مذهلة، لذلك يمكن للكلب إزالة جزء كبير من الكبد مع الاحتفاظ بوظيفته أو استعادتها.

ومن السهل إزالة الأورام التي تؤثر على فص كبد واحد فقط من الأورام التي تؤثر على فصوص متعددة، قبل الجراحة يجب إجراء فحص كامل للنظر في الصحة العامة وانتشار السرطان. 

وقد يشمل ذلك فحص الدم، والأشعة السينية للصدر، والموجات فوق الصوتية للبطن، وبناءً على نتائج هذه الاختبارات، يحدد الأطباء البيطريين ما إذا كان المريض مرشحًا جيدًا للجراحة أم لا. 

قد تكون الكلاب مرشحة للعلاج الكيميائي بعد إزالة ورم الكبد أو في الأورام غير القابلة للاستئصال، وقد يكون العلاج الكيميائي أيضًا خيارًا لعلاج الأورام الثانوية الخبيثة الأكثر تقدمًا.

أما بالنسبة للدواء، لا يوجد دواء يعالج سرطان الكبد عند الكلاب، ومع ذلك هناك بعض المكملات الغذائية تساعد الكبد في استعادة وظيفته مثل S-Adenosyl-Methionine, Silybin، يمكنكم كذلك معرفة أسباب وعلاج التصلب العدسي عند الكلاب.

كيفية التعافي وإدارة سرطان الكبد عند الكلاب

يختلف التعافي وإدارة سرطان الكبد عند الكلاب بناءً على العلاج الذي يتم إجراؤه ونوع الورم، وهو يتضمن عادة معالجة جميع الأعراض بما في ذلك المكملات الغذائية لوظائف الكبد. 

وقد يتطلب الأمر المضادات الحيوية للعدوى ومنتجات للمساعدة في تجلط الدم، وقد تتطلب الكلاب التي خضعت لإزالة جزئية للكبد علاجًا أقوى بعد العملية الجراحية، بعد الجراحة تحتاج الكلاب إلى رعاية ومراقبة لمدة 10 إلى 14 يوم على الأقل. 

ويتطلب إعادة الفحوصات مع طبيبك البيطري في البداية بعد أسبوعين ثم كل شهر إلى ثلاثة أشهر، ومن المحتمل أن يقوم الأطباء البيطريون بفحص مؤشرات الدم والأشعة السينية والموجات فوق الصوتية في الزيارات لمراقبة تطور المرض ونوعية الحياة.

إليكم بعض الأسئلة التي تأتي في بالي مربي الكلاب والتي منها إذا تم تشخيص مرض سرطان الكبد عند الكلاب كم من الوقت التي تعيشه، وهل يعاني الكلاب من أي ألم، إليكم الإجابات في السطور القادمة. 

كم من الوقت تعيش الكلاب مع سرطان الكبد؟

اعتمادا على نوع السرطان يمكن لبعض الكلاب أن تعيش سنوات بعد التشخيص ومع ذلك، في الحالات الأكثر شدة، يكون معدل البقاء على قيد الحياة أقل بكثير. 

هل يعاني الكلب المصاب بسرطان الكبد من الألم؟

اعتمادًا على المرض المحدد قد تشعر الكلاب المصابة بسرطان الكبد بالخمول والغثيان وألم في البطن.

ما مدى سرعة تطور سرطان الكبد عند الكلاب؟ 

اعتمادًا على النوع، يمكن أن يتطور سرطان الكبد في غضون أسابيع أو سنوات.

الخلاصة

وفي النهاية نكون قد علمنا ما هو سرطان الكبد عند الكلاب، وماهي أهم أعراضه وكيف يمكن تشخيصه، وكيفية العلاج والتعافي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى