رعاية الحيوانات الأليفة

أفضل 7 أنواع رمل القطط وطريقة اختيار أفضل نوع

رمل القطط من الأشياء الضرورية في مساحة منزلك، إن كان يشاركك بها قطة ظريفة أو أكثر، واختيار الرمل المناسب مهم حتى تحافظ على سلامتها.

ومن خلال السطور التالية سأعرفك على أفضل 7 أنواع من رمل القطط يمكنك التفكير بها إن كنت تبحث عن الرمل المثالي، حيث يتضمن كل نوع بعض السلبيات والإيجابيات التي يجب عليك المقارنة بينها، وتحديد ما يناسبك بناء على تلك الإيجابيات والسلبيات.

فما يكون جيد لك لا يكون بالضرورة جيد لغيرك، وكل قط له ظروف خاصة به، فقد يكون لدى قطتك حساسية من مكونات أحد الأنواع على سبيل المثال، أو أنها تفضل ملمس نوع من الرمل عن رمل آخر.

ولكي يكون هذا المقال دليلك الشامل فيما يتعلق باختيار رمل القط، ستجد أهم المعايير التي ينبغي عليك الانتباه إليها قبل اختيار أي نوع، لأن اختيار النوع الجيد سيوفر عليك الكثير، كما يكون له تأثير إيجابي على قطتك.

ما هي أنواع رمل القطط؟

وجود العديد من خيارات رمال القطط في الأسواق يضعك تحت ضغط عند الاختيار، ولا تستطيع أن تحدد أيهم أفضل بالنسبة لك، وهل هو مناسب لقطك أم لا، ولا تتمكن حتى من التفرقة بين الأنواع المختلفة، أو معرفة مميزاتها وعيوبها.

لذا قد جمعت لك 7 أنواع من رمل القط هي الأفضل، والأكثر شهرة، مع توضيح أهم المميزات والعيوب الخاصة بكل نوع، حتى يسهل عليك المقارنة بينها:

1. الرمل الطيني

أولى أنواع رمل القطط هو الرمل الطيني هو أحد أفضل الأنواع التي يمكنك استخدامها في صندوق فضلات القط، كما يكون أكثر الأنواع استخدامًا، وهناك نوعين من الفضلات الطينية، هما المتكتلة، وغير المتكتلة، ويمكنك أن تجد النوعين في أي متجر لمستلزمات الحيوانات الأليفة.

وتجد العديد من العلامات التجارية من الرمل الطيني، لا تدعها تربكك، لأن الاختلاف فيما بينها لا يكون كبيرًا، بل يكون عبارة عن إضافات تعمل على تغيير الرائحة فحسب.

ومن إيجابيات رمل القطط الطيني المتكتل أنه أسهل في التنظيف، ويمكنك التحكم في رائحته بسهولة، ويمكن أن يدوم لفترات أطول، وسلبياته هي أنه يسبب الغبار، وثقيل، كما أنه ليس صديقًا للبيئة.

2. رمل القطط التوفو

رمل التوفو للقطط هو واحد من أفضل، وأحدث أنواع رمل الفضلات للقطط التي يمكنك التفكير بها، حيث اكتسب شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب مميزاته الكثيرة، والتي تشمل كونه قابل للتحلل، وأنه غير سام، ورمل التوفو مصنوع أيضًا من ألياف فول الصويا، فهو طبيعي بالكامل، وتقريبًا خال من الغبار.

ولأن لا يوجد شيء بلا عيوب، فهناك بعض السلبيات لرمل التوفو ينبغي معرفتها، وهي أنه عرضة للتعفن إذا تم تخزينه في ظروف رطبة، نظرًا لأنه مصنع من مادة نباتية، كما أنه باهظ الثمن عند مقارنته مع الأنواع الأخرى.

3. رمل الفضلات: الرمل الكريستالي

رمل القطط الكريستالي هو نوع اشتهر مؤخرًا، ويعرف أيضًا باسم رمل السيليكا، ويتم استخراجه من رمل الكوارتز ثم خلطه مع الأكسجين والماء، وبالتالي ينتج بلورات الرمل الكريستالي عالية الامتصاص، حيث تسمح بامتصاص الفضلات السائلة لمدة تصل إلى شهر.

وبالتالي تكون أهم مميزات هذا النوع من الرمل أن وزنه خفيف، ويسبب غبارًا أقل، ويمكنك التحكم برائحته، وعيوبه هي إن ملمسه غير مريح لأقدام القطط الحساسة، كما أنه غير صديق للبيئة، وأغلى ثمنًا من الأنواع الأخرى.

4. رمل فضلات القطط: الورقي

نعم كما توقعت، هذا النوع يتم تصنيعه من الورق وخاصة ورق الجرائد المعاد تدويره، وفي بعض الأحيان تتم إضافة بعض الإضافات الأخرى إليه مثل نشارة الخشب، وأوراق الشجر، بناء على العلامة التجارية التي ستقوم باختيارها.

وعادة ما يكون شكل رمل القطط الورقي على شكل كريات كبيرة، ويعد رمل قطط رخيص، لذا يكون الخيار الأفضل لمن يفكرون في التكاليف الأقل.

وقد يبدو من إيجابيات هذا النوع أنه النوع المثالي، فهو صديق للبيئة، وغير معطر، وقابل للتحلل، وبسعر معقول، وغير سامًا، ولكن يا صديقي قد لا يكون الأفضل على الإطلاق بسبب بعض السلبيات.

فالكريات الكبيرة غير مريحة للقط، ويكون من الصعب تنظيفها، كما لا تستطيع التحكم في الرائحة بشكل كامل، ويتطلب تغييره أكثر من مرة، فكل هذه سلبيات يمكن التفكير بها قبل اختيار هذا النوع.

5. رمل القطط المصنوع من الجوز

رمل القطط المصنوع من قشور الجوز المطحونة، يتم شراؤه كبديل للرمل الطيني، وذلك لأن له قومًا مماثلًا، وفي نفس الوقت الرمل المصنوع من الجوز يزن أقل بكثير من الرمل الطيني، وطبيعته الخفيفة تلك، يسهل على القطط، الحفر وتغطية فضلاتها.

وبالتالي تكون أهم مميزات هذا النوع من رمل فضلات القطط أنه خفيف الوزن، وصديق للبيئة، وغير سام، ويمكنك التحكم في رائحته، أما عيوبه تتضمن أنه أكثر عرضة للتلف، كما قد يكون من الصعب عليك تنظيفه.

6. رمل القطط الخشبي

يتم تصنيع هذا النوع في الغالب من حبيبات الصنوبر، ومن أشهر الأمثلة عليه هو رمل فضلات القطط من كوين، فهو رمل قطط مصري مناسب لجميع أنواع القطط، وغالبًا ما يحظى هذا النوع بالثناء لأن من السهل عليك التحكم في رائحته، كما أن غباره منخفض، وسعره معقول جدًا، وصديق للبيئة.

وبما أنه سيكون مستغربًا عدم وجود أي سلبيات في رمل القطط من هذا النوع، إليك أهم سلبياته، وهي أنه عبارة عن نسيج غير مريح، ورائحة الصنوبر قد تكون غير محببة بالنسبة لبعض الأشخاص، ومن الصعب تنظيفه، كما أنه غير متكتل).

7. رمل فضلات القطط: الذرة

من الخيارات الجيدة أيضًا رمل فضلات القطط المصنوع من الذرة، فهو قابل للتحلل، وقابل للتنظيف، ويسهل عليك التحكم في رائحته، ومتكتل، ولكنه في نفس الوقت أكثر عرضة للتلف، ومن سلبياته أيضًا أن بعض الناس لا يفضلون رائحته الترابية.

أهم العوامل التي ينبغي مراعاتها عند اختيار رمل القطط

بعد التفكير في سلبيات وإيجابيات كل نوع من أنواع رمل فضلات القطط، إليك أهم الأشياء التي يجب عليك التفكير بها قبل اختيار نوع بعينه:

1. السلامة والصحة

لا شك في أن صحة قطتك هي العامل الأول التي ينبغي عليك التفكير به قبل اختيار أحد الأنواع، بغض النظر عن مميزاته، لذا ابتعد عن رمل فضلات القطط الذي يحتوي على غبار السيليكا البلوري، والمواد الحافظة الكيميائية، فهو يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي لكل من القطط، والإنسان.

وكذلك الأنواع التي تحتوي على عطور قوية تسبب مشاكل في الجيوب الأنفية، ويفضل أيضًا الابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على بنتونيت الصوديوم.

فهي مادة تسبب ضائقة معوية خطيرة جدًا، وقد تصل إلى معدة قطتك بسبب أنها تقوم بلعق قدمها بعد قضاء حاجتها، وهو أمر شائع بين القطط.

2. النظافة

اختر رمل القطط الذي يسهل عليك تنظيفه، فبقاء صندوق الرمل نظيفًا هو أمر تقدره قطتك كثيرًا، كما أن اختيار نوع سهل التنظيف جيد لك، لأنك ستحتاج إلى وقت أقل للقيام بتلك المهمة يوميًا.

3. الغبار

امتلاك قطة يعني أن تعتاد على آثار من رمل الفضلات للقطط تصنعها أقدامها الصغيرة في أنحاء منزلك، ولأنك تحب أن يكون منزلك نظيفًا على الدوام عليك أن تختار نوع رمل فضلات قطط متكتل، وقليل الغبار، مثل رمل التوفو، والجوز، والصنوبر.

4. التكتل

عند اختيار رمل القطط فيفضل أن تفكر ما إن كان هذا النوع متكتلًا أم لا؟ والرمل المتكتل هو الذي يساعد على تكتل الفضلات، وأشهر هذه الأنواع هو الرمل الطيني.

ولأنه قد يكون متضمنًا بعض المخاطر، يمكنك التفكير في التوفو أو الجوز، فهي لا تتكتل بنفس القدر، ولكنها ليست ضارة إذا تم استهلاكها.

5. الإضافات الكيميائية

في الغالب رمل فضلات القطط المضاف إليه الروائح، والألوان الاصطناعية هو رمل قطط رخيص، كما أن له بعض الروائح الجيدة، مما يجعل منه خيارًا جيدًا بالنسبة إليك.

ولكن عند التفكير في قطتك، قد لا يكون هذا الخيار الصائب على الإطلاق، حيث يوجد العديد من البدائل الجيدة، ولا تتضمن أي إضافات كيميائية.

6. الرائحة

حاسة الشم لدى القطط حساسة للغاية، فهي تمتلك ضعف الخلايا الشمية التي تمتلكها، وسواء كانت رائحة صندوق الفضلات كريهة، أو مليئة بالعطور الاصطناعية، فهي تكون غير مسرورة بأي روائح ناتجة من صندوق الفضلات الخاص بها.

لذا يفضل أن تختار رمل القطط الخالي من الرائحة تمامًا، أو الذي ينبعث منه روائح معقولة إذا تطلب الأمر، حتى لا تفكر كثيرًا في طرق التخلص من رائحة صندوق الفضلات للقطط في المنزل.

7. الحساسية

من المهم التفكير في أي نوع من الحساسية تعاني منها قطتك، أو تعاني أنت منها قبل اختيار نوع رمل فضلات قطتك، وحتى إن كان الرمل مصنوعًا من مواد طبيعية مثل الذرة، وخشب الجوز، فقد تكون من مسببات الحساسية لدى بعض الأشخاص، ولا تعد الخيار الأفضل.

9. التكلفة

بعد النظر إلى كل الاعتبارات السابقة يمكن أن تجد نفسك عالقًا بين خيارين أو أكثر من رمل القطط، لا تعرف أيهما أفضل، وهنا لا تنسى التفكير في عدد المرات التي ستحتاج إلى تغيير الرمل بها.

فقد يكون النوع الذي ستختار عالي التكلفة مثلًا، ولكنه على المدى الطويل يحتاج إلى مرات تنظيف أقل، والعكس صحيح.

الخلاصة

في النهاية أرجو أن أكون قد ساعدتك عزيزي القارئ في معرفة نوع رمل القطط المناسب لك، ولقطتك فقد تضمنت السطور السابقة 7 أنواع مختلفة من رمال القطط، هي الأفضل، والأشهر، بالإضافة إلى أهم مميزات وعيوب كل نوع، ومعايير اختيار النوع المثالي.

ويمكنك الآن أن تحدد النوع المناسب لك، فقد وجد أغلب مربي القطط أن رمل التوفو هو الأفضل من ناحية السلامة، والتكتل، وغيرها من المميزات التي تتوفر في هذا النوع، فما هو النوع الذي تجده الأفضل يا ترى؟

وإن كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات عن أي شيء آخر يتعلق برعاية القطط، أو الحيوانات الأليفة الأخرى، فيمكنك بكل سرور مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، وترك استفسارك، أو ترك تعليق أدناه وسنجيبك عن أي شيء بلا شك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى