القطط

نوم القطط بجانب الإنسان هل هو ضار أم نافع وما هو تأثيره

ماذا يدل نوم القطط بجانب الإنسان ولماذا تحب القطط البقاء في حضنك وهل النوم مع القطط مفيد؟ إذا كنت من عشاق القطط وتتبنى قطة في منزلك، فأنت بالتأكيد تعتني بها بأي شكل وتحاول توفير احتياجاتها، فهل سوف تنام بجانب القطط؟

القطط بصفة عامة مخلوقات جميلة واجتماعية ترافق الإنسان الذي يهتم بها ويلبي احتياجاتها سواء في المنزل أو خارجه، وليس هناك مشكلة في الاختلاط بها واللعب معها، ولكن يجب عدم الاعتياد على النوم بجانبها حفاظًا على الصحة الجسدية.

لذا في هذا المقال سوف نوضح لكم بالتفصيل كل ما يتعلق بموضوع نوم القطط بجانب الإنسان، ومتى يكون مضراً، وكيف تحذر وتتجنب من أمراض القطط:

نوم القطط بجانب الإنسان وعلاقته بالعدوانية

النوم بجانب القطط لا يمثل أي خطر على الإنسان فيما يتعلق بالعدوانية لا سيما وأن القطط تشعر بالطمأنينة وهي بجوار الإنسان الذي يرعاها ويهتم بها، على صعيد آخر تمثل خطر على الإنسان إذا كانت سبب في إصابته بفيروس أو مرض.

فلقد أكدت الدكتورة البيطرية نيكول لافوريست: بأن هناك تفاوت ما بين نوم القطط والحيوانات الأخرى، حيث تتأثر كمية النوم لها بعض العوامل مثل الفئة التي تنتمي إليها، نوعية الغذاء، ونظام الحياة هذا بالإضافة إلى السن.

نأتي بعد ذلك إلى طريقة نوم القطط حيث يأخذ كل حيوان من هذه الفصيلة وضعية معينة والتي تعتمد على الأسلوب المتبع في تربيتها، فهناك قطة تنام في المكان الذي يمنحها الراحة والهدوء والسكينة خاصةً في وجود صاحب المنزل.

وهناك قطة تضجع على بطنها لأنها تشعر بعدم الأمان والخوف الشديد، وهناك قطة تنام على صدر أو بالقرب من صاحبها وهذا يدل على علاقة الحب القوية بينهم، أما بالنسبة للقطة التي تنام في السرير فهذا يدل على شعورها بالراحة.

يمكن أن يضجع الإنسان بجانب القطط بين الحين والآخر، ولكن يجب عليه الحذر وأخذ الأضرار التي قد تصيبه في الحسبان؛ لكيلا يتفاجأ بإصابته بأي عدوى، ومن هنا سوف نناقش معكم نوم القطط بجانب الإنسان هل هو ضار أم نافع وما تأثيره في كلا الحالتين؟

ماذا يدل نوم القطط بجانب الإنسان؟

في الحقيقة القطط في حاجة ماسة دائمًا إلى اهتمام ورعاية وحنان الأمر الذي يجعلها تهرب دائمًا إلى حضن من يرعاها ويوفر لها احتياجاتها، في سبيل ذلك تحاول بشكل دائم رد المعروف خاصةً وقت النوم، فعندما تشاهد رفيقها ذاهب إلى النوم تقفز لكي تنام بجانبه.

السؤال هنا لماذا تفعل ذلك؟ هناك الكثير من العوامل التي تدفع القطط لهذا حيث تشعر بالطمأنينة، والثقة هذا فضلًا عن الألفة والمحبة بينها وبين رفيقها.

فعندما تشعر بالبرد تبحث عن الدفء بين ذراعيه اعتقادًا منها بأنه أصبح ملك لها مما يجعلها تتعامل معه على أنه ركن أساسي في حياتها.

في الحقيقة القطط مخلوقات تتميز بالاستقلالية والعصيان، كما أنها تضجر من محاولة صاحبها تقييدها بالأحضان والتقبيل باستمرار.

ومع ذلك عندما تغرب الشمس ويحل الظلام تقترب من صاحبها لكي تدخل بين أحضانه، الآن نتعرف معًا على أسباب نوم القطط بجانب الإنسان في التالي:

1. شعور القطط بالأمان

في بعض الأحيان يكون القط وحش يفترس من يهاجمه، وأحيانًا أخرى يكون هو الفريسة الأمر الذي يجعله يحاول السيطرة على البيئة التي يعيش فيها لا سيما إذا كان وحيدًا منفردًا.

لهذا يبحث دائمًا عن الخطر الذي يهدده وعند الوصول إليه يلجأ إلى صاحبه؛ لأنه يعلم جيدًا أنه سوف يحميه ويتصدى للخطر الذي يهدده.

2. اعتبار القطط سرير صاحبها هو موطنها

إذا أصبح نوم القطط بجانب الإنسان عادة فهذا يعني أنهم اعتبروا هذا الفراش وطنهم ومأواهم، فهم هنا يعتقدون بأن المكان ملك لهم.

وأن صاحبهم هو من ينام في ملكهم وليس هم من ينامون في ملك صاحبهم الذين يكونون محظوظين باختيارهم لهم ليشاركوا معهم الفراش، على الجانب الآخر إذا أرادوا أصحاب القطط في أي وقت إبعادهم عن الفراش فيصبح هذا الأمر مستحيلًا.

3. الشعور بالراحة والسكينة على سرير صاحبها

عادةً ما تبحث القطط عن الراحة والسكينة سواء في موضع جلوسها أو نومها، فإذا أرادت القطة أخذ قسط من الراحة في وسط النهار تذهب بشكل مباشر إلى سرير صاحبها؛ لأنه يكون مغطى بغطاء ناعم ومنظم ونظيف هذه العوامل تشجعها أكثر على نوم القطط بجانب الإنسان.

4. رغبة القطط في قضاء وقت طويل بجانب صاحبها

كذلك من أسباب نوم القطط بجانب الإنسان هو الرغبة في قضاء وقت طويل وممتع بجانب صديقها وصاحبها الذي تأنس به، وتفضل الجلوس معه دون غيره، وهذا يدل على ارتباطها الشديد به.

وفي الحقيقة تعبير القطط عن حبها لصاحبها يظهر في تواجدها معه باستمرار، وضمه بشدة بالكثير من الأحضان، هنا يتوجب على صاحبها تبادل مشاعر الحب معها من خلال البقاء معها فترة كبيرة من الوقت.

5. الشعور بالدفء

مما لا شك فيه أن القطط تشعر بالبرد الشديد في الشتاء لهذا تبحث عن مكان تستمد منه الحرارة اللازمة لها لكي تدفئ، عندها تذهب مباشرةً إلى سرير صاحبها الناعم الدافئ المريح، وهذا يعد سبب كافي لـ نوم القطط بجانب الإنسان

أضرار نوم القطة بجانب الإنسان

على الرغم من أن القطة مخلوق رقيق وحساس وتتعامل مع الإنسان بشكل لطيف للغاية، حيث تلعب معه وتقفز حوله لكي يشعر بحبها له، إلا أنها قد تعرضه للخطر في أي وقت من الأوقات، فهناك معلومات مؤكدة بأن نوم القطط بجانب الإنسان له أضرار كثيرة.

حيث تساهم بشكل كبير في نقل العدوى والفيروسات والأمراض للإنسان، وذلك في حال كانت تحمل المرض، أما في حالة كنت مهتماً بقطتك وتحافظ على رعايتها ونظافتها من أي أمراض فطبيعي لن تضرك أو تؤذيك بأي شكل، والآن نتعرف معكم على أضرار النوم بجانبها في الآتي:

1. أمراض تصيب البشرة

نوم القطط بجانب الإنسان يعتبر عامل من عوامل إصابته ببعض الأمراض الجلدية وفقًا للدراسات العلمية التي أكدت ذلك، حيث أثبتت أن 40% من القطط تحمل العدوى الجلدية التي على الأغلب تصيب البنات. 

عادةً ما تنتقل العدوى للإنسان عن طريق اللمس الذي يترتب عليه احمرار الجلد وتهيجه ومن ثم تطوره إلى حساسية شديدة تبقى فترة طويلة، يمكنكم التعرف على طرق علاج القطط من الزكام والبرد لاسيما في فصل الشتاء.

2. مرض السعار: هل نوم القطط بجانب الإنسان مضر؟

غالباً ما يسأل الكثيرين من محبي ومربي القطط سؤالاً أكثر شيوعاً وهو هل نوم القطط بجانب الإنسان مضر؟ والإجابة نعم إذا كانت القطط مصابة بأية أمراض مختلفة ومن الممكن أن تنقل العدوى للإنسان لاسيما مرض السعار.

وهو عبارة عن فيروس يصيب الحيوانات بما في ذلك القطط، هذا المرض مميت لأنه يُهِلك الجهاز العصبي للإنسان بالتدريج إلى أن ينتهي به الأمر للموت، وفي أغلب الأحيان يأخذ الإنسان المرض من القطط عن طريق نوم القطط بجانب الإنسان.

في حالة إصابة الإنسان بهذا المرض يجب تناول العلاج اللازم على الفور أو الذهاب إلى أقرب مستشفى حتى لا يزداد الأمر سوء، ومن الجدير بالذكر اننا تحدثنا من قبل عن أساب مرض السعار عند القطط وطرق علاجه يمكنكم الاطلاع عليه.

3. التهاب الغدد الليمفاوية

ينتقل مرض الغدد الليمفاوية إلى القطة من خلال البراغيث، وينتقل للإنسان إذا أصابته القطة التي تحمل المرض بجرح.

من السهل علاج هذا المرض، ولكن يتوجب على الإنسان أخذ العلاج اللازم للشفاء منه، يمكنكم كذلك التعرف على مرض العطائف عند القطط وطرق علاجه.

4. داء القطط: هل النوم مع القطط مضر؟

إذا كانت لديك رغبة في شراء قطة لأول مرة فغالباً سوف تسألي هذا السؤال: هل النوم مع القطط مضر؟ وسوف تحاولين العثور على إجابة له، وبالطبع كما أوضحنا سابقاً أن نوم القطط بجانب الإنسان قد يسبب له بعض الأمراض إذا كانت القطط مصابة بمرض معدي.

ومن بين الأمراض المعدية هو مرض داء القطط وهو عبارة عن مرض يحدث بسبب نوع معين من البكتيريا التي تدخل في جسم القطة بعد تناولها طعام غير نظيف، وعند نوم القطط جانب الإنسان فهذا يشكل خطر كبير خاصةً على المرأة الحامل حيث يعرضها للإجهاض.

5. أمراض الجهاز الهضمي

أحيانًا كثيرة يتعرض الإنسان إلى مشاكل حادة في الجهاز الهضمي والتي عادةً ما يكون السبب فيها هو التواجد بالقرب من القطط المصابة بنوع معين من البكتيريا التي تصيب الإنسان، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل الإسهال والقيء، والتهاب المعدة.

6. التهاب اللوزتين والعين

من المحتمل وجود بكتيريا في شعر القطة أو في جسمها، هذه البكتيريا تصيب الإنسان وتؤدي إلى ظهور الالتهابات في بعض المناطق الجسدية مثل العين واللوزتين، يمكنكم الاطلاع على مرض التهاب الفم عند القطط وطرق علاجه.

الخلاصة

في نهاية هذا المقال نريد أن نسترجع معكم عوامل نوم القطط بجانب الإنسان هل هو ضار أم نافع، وما تأثيره في كلا الحالتين، حيث الشعور بالأمان، الرغبة في قضاء وقت طويل بجانب صاحبها، الشعور بالدفء.

كما ذكرنا بعض الأضرار التي تصيب الإنسان ومنها أمراض البشرة، التهاب الغدد الليمفاوية، داء القطط، أمراض الجهاز الهضمي، مرض العين واللوزتين، أخيرًا نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم أهم المعلومات المفيدة حول نوم القطط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى