اكسسوارات الحيوانات الأليفة

5 أحجام أحواض سمك كبيرة يمكنك اختيارها في المنزل

أحواض سمك كبيرة في منزلك هي بمثابة ركن جميل يجسد الحياة البحرية في المنزل، ويمكنك أن تستمتع بمنظر سكانه بكل هدوء، وحب.

وتعد تربية أسماك الزينة من أفضل الخيارات الهادئة لمحبي الحيوانات الأليفة، ولكن لا يتوفر لديهم الطاقة الكافية لمنحهم الحب والرعاية، وكلما زادت الرغبة في تربية الأسماك سيزداد عدد الأسماك، وبالتالي ستحتاج إلى أحواض سمك كبيرة.

ومن خلال السطور التالية سأعرفك على أنواع وأحجام أحواض السمك المختلفة، وكذلك طريقة اختيار الحوض المناسب، حتى تتمكن من الحصول على الحوض الذي يناسب أسماكك، بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة التي ستحتاج إليها عند شراء حوض سمك كبير.

كما أشرت إلى مميزات وعيوب اقتناء أحواض السمك الكبيرة، و4 أشكال لحوض الأسماك، حتى يكون هذا المقال دليلك الشامل فيما يتعلق بشراء أحواض السمك وخاصة الكبيرة منها.

أحجام أحواض سمك كبيرة

أحواض السمك المصممة بعناية تعتبر إضافة رائعة لمنزلك، وعليك أن تتعرف على أنواع وأحجام أحواض السمك المختلفة حتى تشتري ما يناسبك.

ويجعل أسماكك تتنفس بحرية، كما أنها تعد من ضمن أهم طرق العناية بأسماك الزينة، حيث يرجع اختيار حوض السمك الكبير إلى عدد الأسماك التي ترغب في تربيتها.

وتتراوح سعة خزان الأسماك ما بين 0.5 إلى 200 جالون، وتبدأ أحواض السمك الكبيرة من سعة 10 جالونات، وإليك بعض الأحجام الكبيرة لحوض الأسماك:

1. حوض سمك ما بين 10-20 جالون

هذا الحجم من حوض الأسماك يكون كبير نسبيًا، حيث يتسع إلى 6 أسماك يقل طولها عن 3 بوصات، وفي نفس الوقت لا يشغل حيزًا كبيرًا، ويميل الطرف السفلي من هذا النوع إلى أن يكون مزخرفًا ويُستخدم كديكور.

2. حوض سمك يسع ما بين 20-40 جالونًا

أحواض السمك بهذا الحجم تكون مثالية للحفاظ على حوالي 12 سمكة صغيرة، وعلى الرغم من أنها قد تحتاج إلى المزيد من الصيانة، إلا أن تجهيزها بالشكل الكامل يجعلها بيئة مناسبة لتربية أسماكك.

3. أحواض سمك أكثر من 40 جالونًا

الأحواض التي تسع حتى 40 جالونًا هي أحواض سمك كبيرة بلا شك، فهي تكفي لعرض مجموعة متنوعة من الأسماك بشكل مريح وجميل، كما تتمتع أحواض الأسماك بهذا الحجم بمنظر جميل، بالإضافة إلى أنها تمثل بيئة مثالية لمختلف أنواع الأسماك.

4. أحواض سمك تصل سعتها إلى 90 جالونًا

توجد أحواض سمك يصل سعتها إلى أكثر من 90 جالوناً، وبالتالي قد تكون أحواض السمك بهذا الحجم كبيرة جدًا، ويصعب الحفاظ على نظافتها، كما يتطلب وزنها الثقيل الحصول على وحدة شراء مخصصة لحمل حوض السمك.

أو من الممكن تركيب التعزيزات للحفاظ على أرضية منزلك، علمًا بأن الأحواض بهذا الحجم تأتي مع حوامل مدمجة خاصة.

5. أحواض سمك كبيرة سعة 150 جالونًا

يمكن تربية جميع أنواع أسماك الحوض العذبة في هذا الحوض، ومعظم أنواع الشعب المرجانية كذلك، فهو حوض سمك مثالي للجادين في تربية الأسماك، ويمكن الحصول على نتائج مذهلة في تربية الأسماك عند الاعتماد عليه.

أشياء عليك مراعاتها عند اختيار خزان سمك كبير

إن كنت تتطلع إلى الحصول على حوض سمك الزينة ويكون كبير الحجم، فعليك أخذ في الاعتبار العديد من الأشياء، أهمها بالتأكيد المساحة التي ترغب في وضع حوض السمك بها، وإليك أهم تلك الأشياء:

1. المقاس

عليك تحديد طول وعمق وارتفاع حوض السمك، واختيار القياس الذي يناسب مساحة منزلك ونوع الأسماك التي تحتفظ بها، حيث تنمو الأنواع المختلفة بأحجام متفاوتة، وكذلك لها نشاط مختلف يجعلها بحاجة إلى حوض سمك أكبر.

2. الوزن

الماء والزجاج المكون لحوض السمك ثقيل جدًا، لذا عليك الالتفات إلى الوزن عند شراء أحواض سمك كبيرة، مع وضع في الاعتبار اختيار الحامل المناسب، وتذكر بأن هناك حدًا معينًا لما يمكن أن تتحمله أرضية المنزل، خاصة عند استعمال حوض السمك في الطوابق العليا.

3. المتانة

متانة حوض السمك من أهم الأشياء التي يجب الالتفات إليها عند اختيار حوض سمك كبير، لأنه من المفترض اختيار نوع يدوم معك لفترات طويلة، وكسره أو تعرضه للتلف سيعد خسارة بالنسبة إليك.

4. التكلفة

كما هو متوقع فإن الزيادة في حجم حوض سمك الزينة تؤدي إلى زيادة في السعر كذلك، وعليك أن تفكر في اختياراتك جيدًا، فلا تقوم بشراء حوض السمك رخيص الثمن مقابل والتنازل عن الجودة، بل يجب تقبل فكرة أن أحواض سمك كبيرة الحجم مرتفعة السعر.

5. عملية الصيانة

بالطبع تحتاج أحواض السمك الكبيرة إلى صيانة مستمرة، ولكن يفضل عند الشراء اختيار الأنواع التي تتطلب قدرًا أقل من الصيانة، ومن جهة أخرى تعتمد صيانة حوض السمك على عدد الأسماك التي تقوم بتربيتها، وتغذيتها.

6. القوة الكهربائية التي تحتاج إليها

في حالة استعمال أحواض السمك الكبيرة فإنك ستكون بحاجة إلى طاقة كهربائية لتشغيلها، لذا عليك التفكير في خيارات موفرة أكثر، لتلبي احتياجات حوض السمك من التدفئة، والإضاءة، والتنقية بأقل التكاليف.

إيجابيات وسلبيات أحواض السمك الكبيرة في المنزل

هناك مزايا لاستخدام أحواض سمك كبيرة في المنزل بالإضافة إلى بعض السلبيات التي يجب عليك معرفتها قبل أن تقرر شراء حوض سمك كبير، وهي كالتالي:

1. الإيجابيات

  • أشكال حوض السمك الكبيرة تبدو رائعة، وتعمل عمل الديكورات في المنزل خاصة التي تشغل حيزًا كبيرًا من الغرفة، أو الأحواض الكبيرة التي تكون عبارة عن جدار شفاف يفصل بين غرفتين.
  • إضاءة حوض السمك تخلق أجواء مثيرة للاهتمام عندما تنعكس ظلالها مع الماء.
  • أحواض السمك الكبيرة تمنحك فرصًا أكبر لإنشاء مجتمع متكامل من الطبيعة البحرية، فيكون لديك متسع لوضع النباتات، والأحجار، والأسماك التي تحبها، كما يمكنك تركيب الأجهزة المختلفة دون أن تكون ظاهرة.
  • يمكنك توفير المساحة الإجمالية للغرفة بشكل كبير، فلن يحتاج الجدار الذي تضع عليه حوض السمك إلى المزيد من الديكورات.

2. السلبيات

  • استخدام أحواض سمك كبيرة في المنزل تتطلب العديد من الأشياء مثل قوة السطح، حيث تتسبب قوة الضغط في زيادة خطر وقوع الحوادث.
  • تكلفة حوض سمك الزينة كبير الحجم مرتفعة، بالإضافة إلى أنك ستحتاج إلى متخصصين لتركيب الحوض وهذا سيكون مكلفًا بلا شك.

4 أنواع لأحواض السمك

هناك 4 أنواع رئيسية من أحواض السمك التي يمكن الاحتفاظ بها في المنزل، وهي كالتالي:

1. حوض السمك المستطيل

يكون عرض هذا الحوض مطابقًا تقريبًا للارتفاع، ويناسب جميع أنواع الأسماك، حيث تتمكن الأسماك من التحرك بحرية داخل حوض السمك، كما أنه مريح من ناحية اختيار المناظر الطبيعية، وهو الأنسب عند التفكير في اختيار أحواض سمك كبيرة.

2. حوض السمك الزاوية

يتم اختيار هذا النوع بشكل خاص لتزيين المساحة الموجودة في الغرفة بطريقة مثالية، ويسمح لك هذا التصميم بتنفيذ العديد من الأفكار المبتكرة داخل الحوض، والتمتع بأجمل الديكورات.

3. حوض السمك البانورامي

هذا النوع من أحواض السمك يمكن أن يكون مستديرًا أو على شكل زاوية، أو مستطيل، وهو مجهز بزجاج عرض منحني حتى تتمكن من رؤية ما بداخل الحوض من أي جانب، وبفضل تصميمه المميز يمكنك أن تستمتع بالمزيد من المساحة الداخلية في الحوض.

4. حوض السمك الجداري

يتم بناء حوض السمك الجداري أو تعليقه ليشكل مزيجًا جماليًا لا يمكن وصفه لحوض السمك الكبير، ويساعدك في الوصول إلى العديد من الأفكار لتصميم الديكورات التي تعجبك، وأهم سمة رئيسية لهذا النوع من أحواض السمك أنه يتناسب بشكل متناغم مع أي غرفة وفي أي مكان بها.

5 نصائح مهمة عليك اتباعها عند شراء أحواض سمك كبيرة

بعد تحديد حجم حوض السمك الذي ستقوم باختياره، إليك بعض النصائح التي ستفيدك عند الاختيار لتحصل على الأفضل:

  • ضع في اعتبارك أنك ستكون بحاجة إلى بعض البوصات الإضافية لأغراض التغذية، وإضافة الملحقات، والصيانة، وأغطية الخزان.
  • القاعدة الأساسية لمعرفة ما إن كان قياس الحوض يتناسب مع حجم السمك أم لا، هي “لكل جالون من الماء بوصة من الأسماك”، أي يجب أن يتسع حوضك لجالون من الماء لتعيش به سمكة بحجم بوصة، ويوصى بالاحتفاظ بسمكة واحدة في حوض به 5 جالونات من الماء على الأقل.
  • عليك إجراء بحث شامل عن متطلبات أنواع الأسماك المختلفة التي تقوم بالاحتفاظ بها، حتى تضمن أن حوض السمك خاصتك يوفر لهم الراحة الكافية.
  • عند اختيار أحواض سمك كبيرة يفضل أن تقوم بشراء حامل حوض الأسماك المصمم خصيصًا لاستيعابها، بدلًا من وضعه على الطاولة أو الخزانة.
  • المياه المالحة تحتاج في الغالب إلى أحجام كبيرة من أحواض الأسماك عند مقارنتها مع المياه العذبة، لذا يفضل التفكير فيما إن كنت ستضع بالحوض مياه عذبة أو مالحة قبل اختيار حجم الحوض.

الخلاصة

في النهاية عزيزي القارئ أرجو أن يكون لديك الآن دراية كاملة بأحجام أحواض الأسماك الكبيرة، وطريقة اختيارها، وأشكالها، بالإضافة إلى أهم المعايير التي يجب عليك الالتفات إليها عند اختيار أحواض سمك كبيرة في المنزل.

فهناك العديد من الأشياء التي ينبغي عليك التفكير فيها عند إحضار حوض سمك كبير في المنزل، وقد تضمن المقال أهم المزايا والعيوب لذلك، بالإضافة إلى بعض النصائح التي ستحتاج إليها بلا شك عند الاختيار.

وإن كنت ترغب في معرفة المزيد عن أحواض السمك الكبيرة، أو عن طريقة رعاية أسماك الزينة في المنزل، فيمكنك مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، أو ترك تعليق أدناه بما تود أن تعرفه عن الأسماك والحيوانات الأليفة الأخرى، وستجد إجابة عن جميع استفساراتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى