رعاية الحيوانات الأليفة

ديدان القطط أنواعها وأعراضها وطرق علاجها تعرف عليها

وجود ديدان القطط تجربة غير سارة لمالكي الحيوانات الأليفة لاسيما القطط، لا يعد عثورها أمر مخيف، ولكن يمكن أن يُثير وجودها بعض المخاوف بشأن صحة القطة. 

ومع اتباع الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها لتقليل من فرص إصابة أليفك بالديدان، ووجود عدد من الطرق الفعالة لعلاج الديدان في القطط يُعد الأمر مريح بعض الشيء. 

ما هي مشكلة ديدان القطط وأهم أعراضها

ديدان القطط هي طفيليات داخلية تصيب القطط وتعتبر من المشكلات الصحية الشائعة لها، وهذه الديدان تتواجد في مختلف أنحاء جسم القطط، وتسبب مشكلات صحية إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

ويتساءل مالكي القطط من أين تأتي هذه الديدان بالرغم من حفاظه على أليفه، غالبا ما تُصاب القطط بالديدان بعد لمسها لبيض الطفيل أو براز حيوان مصاب.

فيمكن أثناء تنظيف القطة لفرائها أو أقدامها تبتلع ذلك البيض أو جزيئات من ذلك البراز، ويمكن التعرف على طرق رعاية القطط لكي تحافظ عليها من الإصابة بأي نوع من الديدان من خلال زيارتك لموقعنا. 

ولا يقتصر الأمر على القطط الخارجية فقط، بل يمكن أن تُصاب القطط المنزلية بالديدان وخاصة إذا كان هناك عدد من القطط تشترك في نفس صندوق الفضلات الملوث بالبراز المصاب. 

والأكثر عرضة من القطط الخارجية إصابة بالديدان هي القطط التي تُطارد القوارض الصغيرة المُصابة باليرقات الدودية والتي يمكن أن تتحول إلى ديدان في أمعاء القطة، لأن الديدان يمكنها أن تعيش في أنسجة عضلات فرائسها. 

ويوجد بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر على القطة تدل على إصابتها بالديدان، ويجب في ذلك الوقت الذهاب إلى الطبيب البيطري، تابع معنا للتعرف على تلك الأعراض. 

ما هي أعراض ديدان القطط؟

أما عن أعراض ديدان القطط فقد تصاب القطط سواء كانت خارجية أو منزلية وبغض النظر عن حجمها، بالديدان، وتكون القطط الكبيرة عُرضة للإصابة بالديدان سواء من خلال التعرض للبراز الملوث أو من التقاط العدوى عن طريق القوارض.

بينما القطط الصغيرة تُصاب بالديدان عن طريق الرضاعة، وإليك تلك الأعراض الدالة على إصابة قطتك بالعدوى وهي:

وجود الديدان بشكل مرئي: تُعد العلامة الأولى لوجود الديدان، حيث يمكن أن ترى ديدان كاملة أو جزء منها أو بيضها في براز قطتك، ويمكن أن تهاجر تلك الديدان أو البيض احيانا إلى فتحة الشرج وتعلق بفراء القطة. 

حدوث تغيير في فراء القطة: عندما تصاب القطط بالديدان يصبح فرائها باهت أو مجعد أو يوجد به تشابكات نتيجة نقص العناصر الغذائية وإصابتها بالجفاف. 

حدوث تغير في لون اللثة: حيث يكون لون اللثة في القطة الصحية باللون الوردي، أما عندما تُصاب القطة بالديدان تصبح شاحبة وبيضاء وذلك نتيجة إصابتها بفقر الدم. 

القيء: عندما يصبح القيء بشكل متكرر أكثر من العادة فيكون بسبب إصابتها بالديدان، ويمكن أن يحدث تغير في لون البراز أو حركة الأمعاء. 

تغير لون البراز: فعندما يصبح لون البراز داكن فذلك دليل على وجود دم ويُحتمل أن يكون سبب ذلك وجود الديدان، كما أن وجود الديدان ايضًا في القناة الهضمية يمكن أن يسبب إسهال. 

زيادة الشهية بالرغم من نقصان الوزن: تحاول قطتك الحفاظ على الحالة الصحية لجسمها بسبب فقدانها للعناصر الغذائية بسبب الديدان، فظهور اي من تلك العلامات على أليفك يجب أخذه إلى كالطبيب البيطري. 

هل الديدان مؤلمة للقطط؟

تكون الديدان مؤلمة للقطط عندما يكون تواجدها بكثرة مما يمكن أن يُسبب أعراض معوية مثل الإسهال والقيء والتشنجات التي تسبب ازعاج لألفيك. 

ويمكن أن تنتقل اليرقات الدودية خلال الأعضاء الداخلية مثل الكبد والمعدة والعين للقطة مما يسبب التهاب لتلك الأنسجة وعدم الراحة. 

يمكن أن يظهر ذلك في عدة أشكال منها آلام البطن وحدوث التهاب في بطانة المعدة كما يمكن أن يحدث تهيج في العين، ويؤدي الفرك المفرط للعين كما يتغير معدل تنفس القطة. 

هل يمكن أن يصاب البشر بديدان القطط؟

يتساءل الكثير من مالكي القطط كيف يمكن للديدان الانتقال للبشر، فالحقيقة يمكن أن يصاب أصحاب الحيوانات الأليفة بديدان القطط عن طريق الاتصال المباشر بالبراز المصاب أو التربة الملوثة. 

ويمكن أن تنتقل من خلال العديد من الطرق منها أطفال يلعبون في صندوق فضلات القطط، عند المشي بدون حذاء على تربة ملوثة أو اثناء تنظيف التربة بدون ارتداء القفازات. 

ما هي أنواع ديدان القطط؟

أنواع ديدان القطط ما هي

أما عن أنواع ديدان القطط فيوجد العديد من الديدان التي يمكن أن تُصيب القطط، سوف نتعرف عليها خلال مقالنا فتابع معنا:

1. الديدان المستديرة Roundworm

 تُعد الديدان المستديرة Roundworm من أكثر أنواع ديدان القطط شيوعا ويمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث يبلغ طولها ما بين 3 إلى 5 بوصات كما أنها تُشبه المكرونة الاسباغيتي، ويقوم ذلك النوع من الديدان بالتغذية على الطعام التي تأكلها القطة، كما أنها تنتج البيض التي تتخلص منه عن طريق البراز. 

2. الديدان الخطافية Hookworm

أيضاً من أنواع ديدان القطط هي الديدان الخطافية Hookworm ويحصل ذلك النوع على نصيب من اسمها حيث تمتلك أسنان تشبه الخطاف والتي تستخدمها لتثبيت نفسها في بطانة الأمعاء حيث تتغذى على دم أليفك. 

ويمكن أن تُصاب قطتك بالديدان الخطافية أما عن طريق تناولها مباشرة، أو عن طريق اختراق اليرقات لجلدها، أو أثناء تواجدها في الرحم من امها. 

كما أنها تُعد من أكثر الطفيليات ضررا لأنها تسبب نزيف في الأمعاء، ولكن لحسن الحظ أن هذا النوع أقل شيوعا في القطط من الديدان الأخرى وغالبا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. 

3. الديدان القلبية Heartworm

كذلك من أنواع ديدان القطط هي الديدان القلبية Heartworm، ويصيب هذا النوع القلب والأوعية الدموية لذا يعد من الديدان القاتلة، وتنتقل عن طريق لدغة البعوض المصاب، ولسوء الحظ أنه لا يوجد علاج لذلك النوع، فيعد الأدوية الوقائية الشهرية الطريق الوحيد للحماية. 

4. ديدان الرئة Lung Worm

يمكن للقطة الإصابة بديدان الرئة عن طريق شرب المياه الملوثة أو اصطياد القوارض المصابة باليرقات الدودية الرئوية، وبمجرد أن تشق اليرقات طريقها تنتقل إلى الرئتين حيث تتطور إلى ديدان بالغة ثم تضع بيضها، يتم طرد ديدان الرئة إما عن طريق السعال أو من خلال برازها. 

من الصعب تشخيص إصابة القطة بديدان الرئة لأن أعراضها تُشابه مشاكل الجهاز التنفسي منها التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي، وهي ليست شائعة نسبيا. 

5. الديدان السوطية Whipworm

تُعد الديدان السوطية Whipworm من ضمن أنواع ديدان القطط، هذا النوع من الطفيليات يمكن أن تنتقل إلى قطتك عند تناولها لأي شيء يحتوي على البيض منها الطعام، أو الماء، أو التربة، أو لحوم الحيوانات. 

يمكن للديدان السوطية العيش لمدة تصل إلى 5 سنوات، تأخذ 11 أسبوع لتنضج في الجسم، ويمكن أن تظهر بعض العلامات الدالة على الإصابة بها منها فقدان الوزن ومشاكل في الجهاز الهضمي وإسهال دموي. 

6. ديدان المعدة stomach worm

كذلك من ضمن الديدان في القطط هي ديدان المعدة، يعد ذلك النوع الأكثر شيوعا في القطط التي تتحرك بحرية، أو التي تعيش مع العديد من القطط. 

وتتضمن أعراض الإصابة بديدان المعدة سوء التغذية، القيء المزمن، فقدان الوزن، ومن حسن الحظ أن ذلك النوع يُعالج بسهولة. 

7. الديدان الشريطية Tapeworm

تعتبر الديدان الشريطية من أشهر أنواع ديدان القطط وهي من الكائنات الطفيلية حيث إنها تشبه الشريط داخل الأمعاء، ولكن يمكن رؤية أجزاء منها في براز القطط على هيئة حبيبات الأرز أو بذور السمسم. 

يمكن أن تصاب قطتك بها من تناول برغوث مصاب بالبيض أو طائر مصاب أو أثناء تنظيفها لنفسها، وتصل الدودة لمرحلة النضج داخل الأمعاء فقط، ويمكن أيضًا معرفة طريقة تحميم القطط للتخلص من أي حشرات يمكن أن تسبب عدوى لقطتك وذلك من خلال موقعنا 

يمكن لمالكي القطط اكتشاف ذلك النوع إما في براز القطة أو على فرائها بالقرب من فتحة الشرج، ولكن في بعض الحالات لا يمكن رؤيتها في براز القطة لأنه يتم تمريره بشكل متقطع. 

كيفية علاج ديدان القطط؟

أما عن كيفية علاج ديدان القطط فيجب على مالكي القطط إجراء فحص دوري لصحة القطة في العيادة البيطرية، ويمكن للبيطري أخذ عينات من البراز لفحصها تحت المجهر لتشخيص نوع الديدان، واستخدام مضادات الديدان الدورية للوقاية من الإصابة بالديدان.

كما يمكن التخلص من الديدان في القطط عن طريق الأدوية لقتل كل من اليرقات الدودية وبيض الديدان داخل الأمعاء، ويمكن إعطاء مضادات الديدان بجرعات متعددة لقطع دورة حياة الطفيل. 

ويجب التأكد من اتباع جميع تعليمات الطبيب البيطري، حيث يتم إعطاء الجرعة الأولى للتخلص من الديدان والبيض الموجود، والجرعة الثانية للتأكد من قتل أي ديدان قد فقست بعد أخذ الجرعة الأولى.

كذلك من طرق علاج ديدان القطط هو توفير نظام غذائي صحي للقطة قد يساعد في تقليل خطر إصابتها بديدان، وينبغي تقديم طعام متوازن وغني بالمغذيات لتعزيز مناعة القطة ومقاومة الإصابة بالطفيليات.

وأخيراً من المهم الحفاظ على نظافة بيئة القطة ومكان تواجدها، حيث يمكن أن تكون البيئة مصدرًا لعدوى الديدان، كما يجب تنظيف صندوق الرمل والمنطقة المحيطة به بانتظام والتخلص من الفضلات بشكل صحيح.

الخلاصة

وفي الختام نكون أنهينا مقالنا اليوم عزيزي القارئ مع التعرف على الديدان في القطط، وعلمنا كيف يُصاب أليفك بها، وهل يمكن للبشر الاصابة بتلك الديدان 

ويوجد العديد من ديدان القطط منها الديدان المستديرة، والخطافية، والديدان القلبية، وأيضا ديدان الرئة وديدان المعدة والديدان السوطية، وعلمنا ايضًا أن الديدان الشريطية من ديدان القطط، وفي النهاية أجبنا عن كيفية التخلص من تلك الديدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى