تغذية الحيوانات الأليفة

ما هو طعام الكلاب المنزلية خلال الإجازة

هل تبحث عن أنواع طعام الكلاب المنزلية في العطلات الصيفية؟ ربما قد يشتهي كلبك تناول الأطعمة التي يتم تحضيرها على الشاطئ، أو على المائدة، ولكن طعام الكلاب المنزلية هذا قد لا يناسب الكلب أو يضره.

طعام الكلاب المنزلية معروف، وهناك أنواع مختلفة من طعام الكلاب تكون جاهزة وموجودة لدى محال المستلزمات الأليفة، ومن الممكن أيضًا أن يتم تقديم له بعض الأطعمة المعدة في المنزل، ولكن في العطلات والإجازات يرغب الكلب في تناول الأطعمة الموجودة على المائدة.

وفي بعض الأحيان قد لا تكون مستعدًا تمامًا أو لا يكون الطعام الكافي من طعام الكلاب في الإجازة، وتستسلم لرغبة الكلب الملحة في تناول الطعام المنزلي، ولكن حسب دراسات الخبراء، فإن الكلاب لا يحصلون على أي فائدة من تناول الأطعمة الموجودة على المائدة، بل قد تضرهم.

لذا قد جمعت لك الدليل الشامل، والذي يمكنك الاعتماد عليه لمعرفة نوعية الأطعمة المنزلية التي يمكن للكلاب أن تتناولها خلال الإجازة، بالإضافة إلى الأطعمة التي يحظر تناولها حتى لا تسبب للكلاب أي مشاكل صحية، مع بعض الوصفات الشهية التي يمكن للكلاب أن تستمتع بها.

ما هي أنواع طعام الكلاب المنزلية خلال الإجازة؟

من المهم أن تعرف أنواع طعام الكلاب المنزلية خلال العطلات والاجازات، ولا شك أن كثير منا يعتبر حيوانه الأليف فردًا من أفراد الأسرة ويمكنه أن يأكل مما نأكل، ولكن تركيبة جسد الحيوانات الأليفة تختلف تمامًا عن البشر.

وهذا ما يجعلها تتناول نوع معين من الأطعمة، وإليك أهم 15 نوعًا من المأكولات يمكن للكلاب تناولها، والطريقة المناسبة لتقديمها:

1. التفاح

من الأطعمة التي يمكن تقديمها للكلاب في العطلات هي التفاح، ويتم تقديمه مقطعًا إلى شرائح نيئة، وحتى إن تم استخدامه في وجبة من الوجبات، فيسمح للكلب بتناوله، ولكن دون بذور أو لب.

2. عصير التفاح

من المعروف أن السكريات من الأطعمة التي لا تناسب الكلاب، ولكن يسمح لها بلعق عصير التفاح العادي إن كان دون سكر، فهو من الأطعمة التي تجدها بكثرة في العطلات، وتسعى الكلاب لتناولها.

3. مرق العظام

يعد البعض مرق العظام من طعام الكلاب المنزلية أو طعام الحيوانات الأليفة آكلة اللحوم، ويتم تقديمه لهم بكل أريحية مع الطعام، وذلك لأن الكلب يحب تناول العظم، فسيكون مرق الطعام مفيدًا له، وهذه الفرضية غير صحيحة، فلا يتم تقديم مرق العظام للكلب إلا المرق المخصص لهم، ويكون خالي من الصوديوم.

4. الجزر

هو طعام مثالي لأغلب الحيوانات، ويسمح للكلاب بتناول الجزر سواء كان نيئًا أو مطبوخًا، وقد ذكرنا الكثير من الفوائد لتناول الجزر في المقال: هل الكلاب تأكل الجزر؟، وعند تقديمه لا يضاف إليه الملح، أو الزيت، أو الزبدة، أو البهارات، أو الدهن، فكل هذه الإضافات لا تناسب الكلاب.

5. الكرفس

من الخضروات المفيدة لنا كبشر الكرفس، ولكن هل الأمر نفسه بالنسبة للكلاب؟! بالطبع يمكن للكلاب أكل الكرفس والحصول على فوائده سواء كان نيئًا أو مطبوخًا دون الإضافات الضارة بالحيوانات الأليفة مثل الملح، والدهن، وغيرها، كما يتم تقطيعه على عند التقديم للكلب.

6. الكرنب الأخضر

هو من طعام الكلاب المنزلية ويتم تقديمه مطبوخًا وطازجًا، ولا يسمح للكلب بتناوله نيئًا، ويجب أن يكون دون توابل، أو سيقان، كما لا يسمح للكلب بتناول الكرنب المعلب، فهو مخالف لشروط ونصائح تغذية الكلاب.

7. خبز الذرة

هو من الأطعمة التي قد تكون موجودة على المائدة في الحفلات والعطلات، ويسمح للكلب بتناوله، ولكن بكميات قليلة جدًا، مع التأكد من أنه خال من الدهون حتى لا يضر الكلب.

8. التوت البري

من الفواكه التي تتم إضافتها إلى الحلويات، أو تقديمها بعدة طرق، وتلفت نظر الكلب إليها ويرغب في تناولها هي التوت البري، وفي هذه الحالة يسمح له بتناوله مجفف، أو مسحوق، أو طازج، ولكن الممزوج بالمواد الحافظة، أو البهارات أو المضاف إليه سكر فيمنع الكلب من تناوله.

9. الفاصوليا الخضراء

هي طعام الكلاب المنزلية الذي يمكن تناوله بأي طريقة كانت، سواء كان طازجًا، أو مطبوخًا، أو مجمدًا، أو مجففًا، ويتم تقديمه على شكل قطع صغيرة، ولكن يجب التأكد من كونه خاليًا من الملح، أو الدهون، أو الصلصات حتى يسمح للكلب بتناوله.

10. البامية

من الأطعمة التي يكثر تناولها على المائدة في كافة الأوقات وخاصة الإجازة هي البامية، ويسمح للكلب بتناولها سواء كانت نيئة أو مطبوخة، ولكن بكميات قليلة، ولا يمكن تقديمها للكلاب مقلية.

11. البطاطا

لا تخل مائدة من البطاطا في العطلات والمناسبات وفي كل الأوقات تقريبًا، وتهم كلبك الأليف بالتهام قطعة من على المائدة وقت الإجازات، ولكن عليك الانتباه، لأنه لا يسمح لها بتناولها إلا إن كانت مخبوزة، أو مسلوقة، كما تكون خالية من الدهون والملح، وتقدم على شكل قطع صغيرة.

12. الموز

يمكنك تقديم الموز كنوع من طعام الكلاب المنزلية، ويتم تقديمه مسلوقًا، أو على البخار، ولكن عليك التأكد من أن كلبك لا يعاني من حساسية الموز، وإليك كيف تعرف أن كلبك يعاني من حساسية نوع من الطعام.

13. الديك الرومي

من الوجبات الأساسية في الإجازات والمناسبات السعيدة هي الديك الرومي، ويمكن تقديمه للكلب مطبوخًا، ومنزوع الجلد، والعظم، ويتم تقطيعه إلى قطع صغيرة حتى يسهل على معدة الكلب هضمه، ويجب أن يكون خاليًا من الملح، والمرق، والدهون.

14. الكريمة الحامضة

يسمح للكلاب بتناول الكريمة الحامضة، ولكن بكميات قليلة جدًا، كما يجب التأكد من أنها قليلة الدسم حتى لا تضر بمعدة الكلب.

15. الصوصات

هناك الكثير من أنواع الصلصات التي يتم إعدادها في المناسبات، ويسمح للكلب بتناولها، بعد التحضير، ولكن لا بد من مراعاة أنها خالية من الثوم، والبصل، أو الفلفل الحار حتى يمكن تقديمها كطعام الكلاب المنزلية.

طعام الحيوانات الأليفة الضارة: أطعمة لا يسمح للكلاب بتناولها

هناك أنواع من طعام الحيوانات الأليفة لاسيما الكلاب؛ حيث إن في الأوقات التي يكون بها تجمعات كبيرة، وطعام وفير خلال العطلات والمناسبات، تتوق الكلاب إلى المشاركة في تناول الوجبات التي يتم تقديمها.

ولكن يجب عليك التأكد من أن هذه الأطعمة لا تضر بالكلب، وهناك بعض الأطعمة التي يجب أن تكون بعيدة عن متناول الكلاب، وإليك أهمها:

1. الحلوى التي لا يسمح للكلب بتناولها

السكريات بشكل عام محظورة على هذه الحيوانات، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يتم إعدادها، وقد يظن البعض أنها مناسبة للكلاب، ولكنها قد تكون ضارة بالنسبة لهم، ومن أمثلتها: (فطائر التفاح، والمحليات الصناعية، والشكولاتة، ومنتجات الألبان بأنواعها، والجيلي، والمربيات).

2. الوجبات التي لا يسمح للكلاب بتناولها

طعام الكلاب المنزلية معروف، ويمكن إعداد بعض الوجبات المسلوقة، والخالية من الإضافات لكي يتم تقديمها لها، وهناك بعض الأطعمة التي يحظر عليهم تناولها، ومن أمثلتها: (عجينة الخبز، والبيتزا، والعظام، والأطعمة المقلية، وطاجن الفاصوليا الخضراء، والصلصة الحارة، والصلصات بشكل عام، والملح). 

3. الخضروات التي يمنع للكلاب تناولها

سبق أن أشرت بأنه يمكن للكلاب تناول العديد من أنواع الخضروات المسلوقة والخالية من الإضافات، ولكن هناك أنواع من الخضراوات التي لا يمكن أن تكون ضمن طعام الكلاب المنزلية بأي شكل من الأشكال، وهي: (الفلفل الحار، والثوم، والبصل).

أطعمة يمكن إعدادها للكلاب أوقات العطلات

بعد التعرف على الأطعمة التي يسمح للكلب بتناولها خلال الإجازة، والأطعمة التي يمنع تناولها، سأعرفك على بعض الوجبات التي يمكن إعدادها للكلب في المنزل، حتى يستمتع بوقت الإجازة معكم هو الآخر، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

1. طاجن البطاطا الحلوة

يمكن اعتبار هذه الوجبة الصحية طعام الكلاب المنزلية في الأعياد وخلال العطلات، والتي تعتبر علاجًا صحيًا للقلب، كما أنها وجبة مليئة بالطاقة سيحبها الكلب بالطبع، وتتكون من البطاطا الحلوة، والجزر، وجوز الهند، وتخلط جميع الخضروات بعد سلقها ثم توضع في الفرن.

2. فطيرة اليقطين

هذه الوجبة مليئة بالضروريات الغذائية التي يحتاج إليها الكلب، مثل مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، كما أنها مفيدة للجهاز الهضمي للكلب، ويتم تقديم فطيرة اليقطين للكلب غير محلاة، أو متبلة، وهي عبارة عن فاكهة اليقطين مخلوطة مع مخبوزات آمنة للكلاب.

3. بقايا كرات اللحم من الديك الرومي

يمكن أن تكون من ضمن طعام الكلاب المنزلية خلال العطلات بقايا الديك الرومي، والتي تعتبر مصدرًا صحيًا للحصول على البروتين الخالي من الدهون، والذي يحتاج إليه الكلب، ويتم إزالة الجلد والعظم من البقايا، ثم تشكيلها على هيئة كرات وخبزها في الفرن ومن ثم تقديمها للكلب.

الخاتمة

وأخيرًا أرجو أن تكون قد استفدت عزيزي القارئ من هذه المعلومات التي تخص طعام الكلاب المنزلية خلال الإجازة، فقد تضمنت السطور السابقة أهم الأطعمة التي يسمح بتقديمها لكلبك خلال الإجازة، والأطعمة التي يمنع تقديمها لهم نهائيًا حتى لا تسبب لهم مشاكل صحية.

كما تضمن المقال طريقة لإعداد بعض الوجبات منزلية الصنع للكلاب، يمكنهم تناولها والحصول على المرح وقت الإجازة، وفي نفس الوقت التمتع بأكبر قدر من الفوائد اللازمة لصحتهم.

وإن كنت ترغب في معرفة المزيد عن الأطعمة التي يسمح لكلبك تناولها خلال العطلات، فلا تتردد في ترك سؤالك، وستتلقى الإجابة عن جميع أسئلتك بالتأكيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى