الكلاب

كل ما تريد معرفته عن كلب البيتبول: قوة ووفاء

يعتبر كلب البيتبول Pitbull واحد من أكثر السلالات شهرة في العالم كله، حيث يجمع هذا الكلب بين الجمال والقوة، ويمتلك جسم ضخم ورأس كبيرة وعضلات قوية ومتينة مما يجعله يبدو مرعبًا لكثير من الناس.

يتميز الكلب البيتبول بالقوة والمثابرة، وهو معروف بكونه كلب للحماية، ويحتاج فقط إلى تدريب وتربية بشكل صحيح.

في هذا المقال، سوف نعرف الكثير من المعلومات حول كلب البيتبول بداية من شكله مرورًا بعيوبه ومميزاته وحتى اسعاره في مصر والخارج.

اصل كلب البيتبول وتاريخه وشكله

تعود أصول كلاب البيتبول إلى القرن التاسع عشر في إنجلترا، حيث كان يتم استخدامه في الحراسة من الثيران والحيوانات الأخرى وأيضًا في رياضة المصارعة. 

اكتسب البيتبول شهرة واسعة في القرن التاسع عشر، حيث تم استخدامه في المجال العسكري من أجل الحراسة.

على مدار عقود، تم تهجين سلالة البيتبول مع أخرى مثل الجرمان و الدوجو ارجنتينو، وكنتيجة لعمليات الهجين المستمرة مع هذه السلالات وغيرها، تم تطوره حتى وصل إلى شكله الحالي. 

ورغم استخدام البيتبول على مدار سنوات في المصارعة وأعمال القتال، إلا أنه يتميز بشخصيته القوية ووفائه لأصحابه، ويتمتع بشعبية عالية باعتباره حيوان أليف يمكن لأي أسرة تربيته.

شكل الكلب البيتبول

يتميز شكل كلب البيتبول بضخامته وعضلات فكه القوية وخدوده الكبيرة المتدلية ورأسه الضخمة، ويمتلك أذن تبدو مقطوعة للأسفل، كما يتميز البيتبول بفراء ابيض مع بقع بنية أو سوداء وهذا الأكثر شيوعا تقريبا.

ويبلغ وزن البيتبول Pitbull ما بين 35 – 65 كجم، وتزن الإناث أو كلبة البيتبول وزنا أخف من الذكور، كما يصل ارتفاع الذكور ما بين 30 – 60 كجم، في حين يكون ارتفاع الإناث أقل.

مميزات كلب البيتبول

يمتلك كلب البيتبول مميزات عديدة تجعله من الكلاب الرائعة التي تحظى بشعبية كبيرة، وإليك بعض هذه المميزات:

يتمتع البيتبول بجسم قوي وعضلي يمنحه القوة الفائقة والمرونة اللازمة للعمل ككلب حراسة، بالإضافة إلى أنه يتميز برشاقة وسرعة فائقة، كما إنه يتميز بسرعة التعلم حيث يتم تدريبه وتعليمه بشكل سريع جدًا وذلك لامتلاكه قدرات عقلية كبيرة.

يعتبر البيتبول من أكثر الكلاب وفاءً وتعلقًا بصاحبه، ويميل إلى الانتماء إلى عائلته وحمايتها بشراسة وعنفوانية في حالة الخطر، لذلك فهو يستخدم في العديد من المهام مثل الحراسة والإنقاذ، وذلك نظرًا لقوته.

أيضاً من مميزات كلب البيتبول أنه قليل النباح، وعلى الرغم من قوته الجسدية وشراسته في الدفاع عن عائلته، كما أنه مرح للغاية ويمتلك البيتبول طبيعة عفوية وحنونة تجعله صديقًا رائعًا ورفيقًا ممتازًا للعائلة.

يتمتع بصحة جيدة إذا تم تغذيتها والاعتناء بها بشكل جيد، ومن الممكن أن يعيش لفترة طويلة إذا تم إعطاؤه الرعاية والتغذية السليمة، وهذه الكلاب صالحة للعيش في بيئة حضارية، بشرط تدريبها بشكل كاف.

وأخيراً فمن مميزات البيتبول Pitbull أيضاً أنه يتميز بسرعة تفاعله مع أصحابه ومع الحيوانات الأخرى، وذلك في حال تقلي تدريب جيد، كما تتميز كلاب البيتبول بكونها قوية ورشيقة للغاية على الرغم من ضخامتها.

وتتشابه بعض هذه المميزات مع مميزات كلب هاسكي الذي يتميز بالذكاء وسرعة البديهة والتفاعل مع الناس، ووفاءه لصاحبه.

عيوب كلب البيتبول

كما في أي سلالة أخرى، فإن لكلب البيتبول بعض العيوب التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند اختياره لتربيته، ومن ضمن هذه العيوب ما يلي:

 العدائية والشراسة المفرطة: حيث يعتبر هذا النوع من سلالة شرسة وعدائية تجاه الناس والحيوانات الأخرى، ولذلك يجب تدريبه وترويضه جيداً وتعليمه الانضباط والسلوك الصحيح، والتعامل معه بحذر.

التمرين المستمر: يحتاج البيتبول إلى النشاط الجسدي المنتظم والتمرين الدوري لإطلاق طاقته الزائدة ومنع حدوث السلوكيات السلبية مثل العدوانية والتدميرية.

العند: من عيوب البيتبول أيضاً أنه يمكن أن يكون عنيدا أغلب الوقت، ولذلك يستغرق تدريبه وقت طويل عن الكلاب الأخرى.

المشاكل الصحية: يعاني كلب البيتبول من بعض المشاكل الصحية المميزة لهذا النوع من الكلاب، مثل مشاكل الجلد والأذن والعيون، ومشاكل الهضم والجهاز التنفسي.

الحساسية: يمتلك البيتبول تركيبة جسد فريدة مما يجعله أكثر عرضة لبعض الأمراض الجلدية ومشاكل في التنفس.

التغذية الخاصة: كذلك من عيوب كلب البيتبول أنه يحتاج إلى نظام غذائي خاص يتماشى مع نشاطه الجسدي واحتياجاته الغذائية الخاصة، وهو ما يعني أنه يحتاج إلى التغذية الجيدة والمراقبة الدائمة لوزنه وصحته.

قصر عمره: حيث يمكن أن يتوقف عمر البيتبول ما بين سن 8-10 سنوات، وبمقارنته مع سلالات الكلاب الأخرى يعتبر عمره قصير.

وأخيراً لا يعني وجود بعض العيوب أن كلب البيتبول ليس جيدًا، ولكن يجب مراعاة هذه العيوب عند اختيار النوع المناسب من الكلاب لحياتك.

ماذا يأكل كلب البيتبول

يتغذى البيتبول على الأطعمة الغنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات والدهون مثل:

اللحوم: مثل لحم الأبقار والدجاج.

الخضروات: مثل الجزر والبازلاء والكوسا.

أطعمة يجب على البيتبول تجنبها

الشكولاتة.

العسل.

الزبيب.

البصل والثوم.

من الأفضل أن يتم تقسيم وجبات البيتبول على مرات متعددة يوميًا بدلا من وجبة واحدة كبيرة في اليوم. ويمكن أيضًا استشارة توصيات طبيب بيطري متخصص من أجل نظام غذائي جيّد وصحي.

هل يغدر كلب البيتبول بصاحبه؟

نظرًا لشراسة كلاب البيتبول وقوته يتوقع الكثيرون أن يهاجم هذا الكلب صاحبه، ولكن هذا لا يحدث، فإنه على الرغم من شراسة كلب البيتبول فهو كلب يتمتع بالوفاء والإخلاص الشديد تجاه صاحبه.

ويستمر بحماية صاحبه والدفاع عنه في الأوضاع الخطرة والمواقف التي تتطلب قتال، حيث كان البيتبول مقاتل قديم.

 لا يهجم البيتبول Pitbull على صحابه إلا في حالات نادرة جدًا غالبا تكون بسبب عدم تدريبه بشكل جيد، اما غير ذلك فهو كلب وفي جدًا لصاحبه.

كم يعيش كلب البيتبول؟

يصل متوسط عمر كلاب البيتبول ما بين 10 إلى 12 عام، ومن الممكن أن يعيش وقت أطول إذا تم الاعتناء به بشكل جيد وتوفرت لديه صحة جيدة ونظام غذائي مفيد.

وتم تدريبه بشكل صحي وجيد، حيث إنه في حاجة دائمة إلى القيام بأنشطة من اجل صحته البدنية والنفسية.

مثل أي سلالة أخرى يجب الاعتناء بها، يمكن القول باختصار انه كلما زادت العناية بكلب البيتبول، كلما تحسنت صحته وزاد متوسط عمره.

سعر الكلب البيتبول

مثل أي سلالة أخرى، يختلف سعر كلب البيتبول في مصر عن خارجها وذلك بناء على عوامل منها مثلا النوع والعمر ومدى نقاء السلالة ويختلف أيضًا من مدينة إلى أخرى ومن مربى إلى اخر.

وعادة يتراوح اسعار الكلب البيتبول في مصر ما بين 5.500 إلى 16.000 جنيه مصري، ولكن في أغلب الأحوال هذه سلالات غير نقية أو أصلية، أما سعره خارج مصر يصل إلى الاف الدولارات خاصة إذا ما كان كلب البيتبول من أصل سلالة نقية ونادرة.

وقد يصل سعر البيتبول Pitbull في مصر ذو السلالة النقية والأصلية فيما بين 120 – 150 ألف جنيه مصري، ومن الجدير بالذكر أن كلاب البيتبول تنتشر كثيراً في دول الخليج ويتراوح سعرها ما بين 15 – 25 ألف دولار أمريكي.

ومن الأفضل ان يتم شراءه من مصدر موثوق به، والتأكد من عدم وجود أي أمراض جينية او في أصل السلالة نفسها والتأكد من مدى نقائها.

الخلاصة

في النهاية، يصنف كلب البيتبول واحداً من اقوى السلالات وأفضلها، فهو كلب يتميز بالعديد من الصفات التي يرغب الكثيرون بتربيتها والانتفاع بها. 

يتميز كلب البيتبول Pitbull عن غيره فقط إن تم تدريبه بشكل جيد وفعال وتم الاعتناء بتغذيته وصحته لتجنب ظهور عيوبه.

والآن إذا كنت تفكر في تربية كلب بيتبول، سوف تحظى بكلب ودود وقوى فقط عليك تدريبه بشكل جيد، وأيضًا الاهتمام بغذائه وتجنب الاغذية التي يجب ألا يتناولها للحفاظ على صحته والزيادة من متوسط عمره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى