الكلاب

كلب المالينو أفضل أنواع الكلاب البوليسية تعرف عليه

تربية الكلاب تعتبر من هوايات العديد من الأشخاص وذلك لما هو معروف أن خير صديق للإنسان هو الكلب، حيث تعرف الكلاب دائماً بالوفاء والصدق مع الإنسان.

لذا سوف نتعرف معًا خلال مقالنا على واحد من أهم أنواع الكلاب البوليسية وهو كلب المالينو Malinois dog فتابعو معنا إلى النهاية، لتعرف ما هي مميزاته وأنواعه، وغيرها من المعلومات التي ستفيدك إذا كنت تنوي شراء هذا النوع من الكلاب.

ما هو كلب المالينو وما هي مواصفاته وأسعاره؟

يعتبر كلب المالينو واحد من أشهر الكلاب البوليسية حول العالم، ويعود اصل المالينو إلى هولندا وبلجيكا، ويعرف أيضًا كلب مالينو بشراسته وقوته وعداوته، وقدرته العالية في استخدام حاسة الشم القوية.

لذلك دائمًا ما يستخدم في الحراسة أو العمليات الأمنية والبحث والاستكشاف عن المواد المفجرة أو المخدرات أو مطاردة الهاربين، وسمي بهذا الاسم نسبةً إلى موطن مدينته في بلجيكا والتي تسمى مالينيس.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة المصرية في عام 2015م قد استوردت 1400 كلب بلجيكي من كلاب المالينو الأصلية لتأمين افتتاح قناة السويس الجديدة

كما أنه يتميز بالذكاء الشديد وقدرته الجسدية العالية فيمكن أن يقفز قفزات عالية تصل إلى 2 متر فوق الأرض، وسوف نوضح هذه الميزات بالتفصيل لاحقاً فتابع القراءة.

سعر كلب المالينو Malinois dog

بعد ارتفاع أسعار الدولار مؤخرًا فبالتأكيد زاد سعر كلب المالينو حيث وصلت الأسعار الجديدة لعام 2023 كالتالي:

سعر جرو مالينو الأصلي من 6500 إلى 8000 جنيه مصري.

سعر كلب مالينو الكبير الذي يمتاز بالشعر الأسود فيمكن أن يصل سعره ما بين 11000 إلى 12500 جنيه مصري.

سعر المالينو البالغ يتراوح ما بين 10000 إلى 11500 جنيه مصري، ولكن قد تصل السلالة النادرة من هذا الكلب على حسب عمره بداية من 25 ألف جنيه مصري وحتى 60 ألف جنيه مصري.

مواصفات كلب المالينو Malinois dog

كلب المالينو Malinois يعتبر من السلالات النشطة والذكية والمتحمسة للعمل وخدمة البشر، وفيما يلي بعض المواصفات العامة لكلب المالينو:

يصل طول المالينو إلى حوالي 24 – 26 بوصة أو 61 – 66 سم، ويزن ما بين 60 – 65 رطلاً أو 27-29 كجم، وله جسم رياضي ونحيل ومناسب للحركة السريعة والمرنة.

أما لون الشعر فيكون عادةً بني غامق أو بني فاتح، وغالبًا ما يكون لديه أذنان مقلوبتان بشكل مثلثي، كما أن كلب المالينو متحمس ونشط للغاية، ويتطلع دائماً للعمل والتدريب.

بالإضافة إلى أنه مستعد لحماية صاحبه ومنزله وعائلته، ولكنه يحتاج إلى تدريب جيد مع البشر والحيوانات الأخرى منذ صغره، والسؤال الآن كم يعيش كلب المالينو؟ والإجابة: أن كلب مالينو يمكنه العيش من 12 إلى 14 عاماً إذا تم العناية به بشكل جيد.

ولكن يجب عليك عزيزي القارئ الانتباه إلى أن كلب المالينو هو كلب عمل، وهو ليس مناسبًا للأشخاص الذين لا يمكنهم إعطائه الوقت والتدريب والنشاط البدني الذي يحتاجه.

ومن الأفضل للأشخاص الذين يرغبون في اقتناء المالينو أن يبحثوا عن مربين معتمدين وذوي خبرة في تربية هذا النوع من الكلاب.

مميزات كلب المالينو

تمتاز كلاب المالينو بالعديد من المميزات المختلفة، فمن أشهر هذه المميزات نذكر منها ما يلي:

1. النشاط

المالينو من الكلاب التي لا تشعر بالتعب على الإطلاق، بل تمتلك قدرة رهيبة في العمل لفترات طويلة لا يتحملها أي نوع من الكلاب الأخرى، ويمكن تدريب المالينو لساعات طويلة دون أي تعب.

ونظرًا لنشاط الكلب العالي فهو يحتاج إلى نوع من التمارين الخاصة المكثفة أي أن تمارين السير على الأقدام لا تكفيه، بل يحتاج لتمارين قفز حواز وغيره لمدة 4 ساعات متواصلة يوميًا.

وفي حال إذا لم يحصل المالينو على هذه التمارين فإن طاقته تتحول بطريقة سلبية إلى طاقة تخريبية وعدائية وعنف زائد ومحاولة الهرب المتكررة من صاحبه.

2. الشراسة

المالينو Malinois من أنواع الكلاب الشرسة بالفطرة لذلك كما ذكرنا يستعمل دائماً في عمليات الهجوم ومكافحة الإرهاب ويستعمل ايضاً في الحراسة العادية.

ويحتاج المالينو إلى مدرب خبير في مجال تربية الكلاب البوليسية وذلك لأن طاقة الكلب مرتفعة ولديها أسلوب خاص في الهجوم والانقضاض على المدر وخصوصًا أنه رشيق، وبالتالي يجب أن يكون المدرب خبير لكي يستطيع التعامل مع هذا النوع.

3. الإخلاص

تعرف جميع الكلاب بالإخلاص بشكل عام، حيث يعتبر المالينو من أكثر أنواع الكلاب إخلاصاً لصاحبها على الرغم من شراستها وعداوتها الكبيرة التي تتميز بها.

فالمالينو يمكن أن يستميت من أجل الدفاع عن صاحبه وحمايته من أي أذى، ولكن مقابل ذلك يجب أن يحصل على معاملة لطيفة من مدربه أو صديقه، يمكنكم كذلك الاطلاع كلب البيجل مميزاته وعيوبه.

4. المرح والحيوية

أيضاً من مميزات كلب المالينو أنه من الكلاب المرحة والنشيطة ولديها روح حيوية كبيرة، فلا ترغب في البقاء هادئة ودائمًا ما نراها تتحرك كثيراً وتقفز وتلعب.

ولكن يجب أيضاً على صاحب الكلب الانتباه لأن طريقة لعب المالينو قد تكون شرسة في بعض الأوقات فمن الممكن أن يستخدم العنف المبالغ في اللعب.

فمن الأفضل أن يكون صاحب الكلب من هواة الألعاب العنيفة لكي يستطيع التعامل مع الكلب، وبشكل عام تفضل كلاب المالينو ألعاب القفز والشد وأي نوع لعبة عنيفة.

5. عدم التردد

يمتاز المالينو بقدرته على اتخاذ القرارات بشكل سريع وعدم التردد، ففي حال إذا رأى هجوماً أمامه فبدون اي تردد سيشرع في التدخل في هذا الهجوم لمحاولة إنقاذ صديقه على سبيل المثال.

والجميل في المالينو أنه لا يقوم بدراسة قدرات الخصم فحتى إذا كان الخصم أقوى من المالينو فلن يتردد على الإطلاق وسيقوم بالمبادرة دائماً بالضربة الأولى.

6. الفضول

المالينو من الكلاب الفضولية جداً ولا تستطيع أن تترك أي شيء أمامها بدون محاولة استكشاف ماهية الأمر، ودائماً ما يقوم بالبحث والحفر.

وهذه ميزة رائعة لأنه بهذه الطريقة فهو يمتلك معلومة دائماً عن كل شيء وكل مكان ويستطيع العثور على مستلزماته بشكل سريع.

ولكن قد يسبب الفضول المبالغ فيه بعض المتاعب لأنه قد يركض من صاحبه أمام سيارة على سبيل المثال وهذا ما يمكن أن يسبب الرعب للعامة.

7. الثقة والشجاعة

كلب المالينو من الكلاب الشجاعة جدًا والواثقة من نفسها لأبعد الحدود، وبالتأكيد هذا الشعور بالكبرياء نابع من الشراسة التي يعرف بها الكلب، فهو واثق من نفسه ومن قدراته بشكل كبير.

الوان كلاب المالينو

كما ذكرنا أن المالينو يعود أصله إلى بلجيكا وهولندا، ولكن تختلف انواعه على حسب اللون وبعض الصفات، فسنتعرف الآن على أشهر انواع كلب Malinois وهي على سبيل المثال:

1. كلب المالينو البلجيكي باللون الفاتح

المالينو البلجيكي الكريمي هو واحد من أنواع كلاب المالينو غير الشائعة بسبب لونه الفاتح ويرجع ذلك إلى نقص مادة الميلانين في صبغته المعروفة دائماً بالصبغة البنية الداكنة.

2. كلب Malinois بلجيكي بلون كريمي غامق

يمتاز هذا النوع بأنه يحتوي على شعر بلون فاتح من منطقة الرأس والجذور ومن ثم يصبح أغمق تدريجيًا من عند الأطراف.

3. كلب Malinois بلجيكي ماهوجني

يتميز هذا النوع من كلاب مالينو بأنه يحتوي على لون بني مائل إلى اللون الأحمر.

4. المالينو البني الفاتح

المالينو الذي يأتي باللون الفاتح هو واحد من أكثر أنواع كلاب المالينو المعروفة حيث يعتبر اللون البني هو اللون الدارج لهذه الفصيلة ويمكن أن يكون أغمق قليلاً أو أفتح قليلاً.

5. مالينو بلون البني الغامق

من ألوان كلاب المالينو أيضاً يأتي هذا النوع بلون بني غامق والشعر يأتي أيضًا بلون أغمق من لون الجسد.

6. البلجيكي الرمادي

هذا النوع من كلاب المالينو يتوفر باللون الرمادي الغامق وأما بالنسبة للشعر فهو يتوفر باللون الرمادي الفاتح ومن ثم يبدأ أن يصبح أغمق من عند الأطراف.

7. البرونزي

كذلك من ألوان كلب المالينو هو المالينو البرونزي هو من أنواع كلاب المالينو ويمكن أن يتوفر باللون الأصفر الداكن المائل للبني البرونزي.

8. مالينو بلجيكي أحمر

يتوفر هذا النوع من المالينو باللون الأحمر الغامق أو الأحمر الترابي.

9. البلجيكي الأسود

المالينو البلجيكي الأسود هو من أشرس أنواع كلاب المالينو بسبب لونه الأسود القاتم، ويعد أيضاً من أكثر الأنواع استخداماً في الحراسة ومؤخراً بدأ يزداد الطلب عليه كثيراً.

10. البريندل

مالينو البريندل هو نوع من أنواع كلاب المالينو البلجيكية ويأتي باللون البني وبفرو بني مخطط ويشبه في شكله خطوط النمور.

الخلاصة

في ختام مقالنا يعتبر كلب المالينو Malinois أفضل نوع كلاب بوليسية إلى الآن بسبب مميزاته ومهاراته الخارقة الملائمة جدًا للعمليات الخطيرة المستخدمة في مراكز الأمن ومراكز الشرطة والحراسة.

ولكن لا يصلح هذا النوع في تربية البيوت العادية بسبب شراسته الكبيرة فالأفضل تربية نوع أخر إذا كان الأمر يقتصر فقط على تربية كلب عادي في المنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى