تغذية الحيوانات الأليفة

مكملات الكلاب الغذائية أهميتها وأنواعها يجب أن تعرفها

مكملات الكلاب الغذائية تعتبر من اهم الأمور التي تشغل بال مقتني الكلاب، فإذا كنت من أصحاب الكلاب وترغب في التعرف على أهم المكملات الغذائية التي يحتاج الكلب إلى تناولها باختلاف نوعه وعمره فينصح بإكمال القراءة.

كما أن مكملات الكلاب الغذائية تعد من أكثر الأمور الخاصة بالكلاب والتي يجب التعرف عليها بدقة ومراعاة الاحتياجات الخاصة بالكلب وتوفيرها له عبر هذه المكملات بعد استشارة الطبيب البيطري.

يجب الاهتمام بالتعرف على أهم فيتامينات الكلاب التي تساعدها في البقاء بصحة جيدة والنمو السليم حيث تساعد هذه الفيتامينات على وصول كافة احتياجات الكلب الأساسية بالإضافة إلى الطعام الصحي.

ولا تعتبر مكملات الغذاء الخاصة بالكلب أو الفيتامينات المتنوعة من الأمور الحديثة، بل أن الكثير من مقتني الكلاب يقومون بتوفير مكملات الكلاب الغذائية بشكل متواصل منذ القدم.

مكملات الكلاب الغذائية

تضم المكملات الخاصة بالكلاب مجموعة من فيتامينات الكلاب التي تساعد في بقائها بصحة أفضل مع التقدم من العمر حيث لا يمكن في الغالب الحصول على كافة الاحتياجات من خلال طعام الكلاب فقط، بل يجب إدخال هذه المكملات إلى الوجبات الغذائية الخاصة بالكلاب

تعتبر الفيتامينات والمكملات من الأمور الشائعة في مجال تغذية الكلاب لمساعدتها على الاحتفاظ بجلد وشعر صحي بالإضافة إلى نمو مخالبها وتخفيف الأمراض العارضة عليها مثل نزلات البرد أو الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

المكملات من الأمور الهامة في صحة الكلاب بالإضافة إلى الطعام الصحي والمياه النظيفة وممارسة الحركة والرياضة البسيطة للكلاب بانتظام حيث تساعد هذه المكملات على سد الثغرات الخاصة بالغذاء.

فوائد المكملات الغذائية للكلاب

أما عن فوائد المكملات الغذائية للكلاب فقد يتساءل البعض عن أهمية إضافة فيتامينات الكلاب والمكملات الغذائية إلى الوجبات الصحية الخاصة بالكلب وفيما يلي بعض الفوائد الخاصة بذلك، وقد يكون الكلب من النوع الذي لا يرغب في تناول طعام كثير أو صحي مما يجعل المكملات تعوضه عن نقص التغذية الطبيعية.

كذلك بعض الكلاب تعاني من حساسية الجلد بسبب العديد من أنواع الطعام المختلفة مما يجعلهم في حالة نقص غذائي دائم، والكثير من الكلاب تحتاج إلى فيتامينات معينة تساعدها على زيادة نشاطها وعدم تساقط شعرها أو الإصابات الجلدية بها.

كما ينصح الأطباء البيطريين أصحاب الكلاب بالقيام بنظام غذائي خاص بها لمساعدتها على إنقاص وزنها لذلك يجب اللجوء إلى استخدام المكملات الغذائية للكلاب.

كما أن الكلاب في حال وصولها إلى عمر معين قد لا تكون راغبة في تناول الكثير من الطعام بسبب التقدم في العمر أو الولادة المبكرة لذلك ينصح بإضافة الفيتامينات إلى نظام تغذيتها.

استخدامات أنواع المكملات الغذائية للكلاب

تحتاج الكلاب إلى أنواع مكملات غذائية خاصة بها بالإضافة إلى فيتامينات الكلاب والتي تساعدهم على البقاء بصحة أفضل لوقت أطول وفيما يلي بعض أهم أنواع الغذاء والفيتامينات وفائدتها.

المكملات الغذائية المساعدة على زيادة صحة الورك والمفاصل والتي تساعد على تقليل الالتهابات وتقوية العظام وتعزيز الغضروف بالإضافة إلى إمكانية الحركة بشكل أسهل.

المكملات الغذائية المساعدة على الحفاظ على الجلد وعلى الفرو من التساقط أو ظهور قشرة في الرأس أو تساقط الشعر بعد جفافه بشكل مفرط.

مكملات غذائية تساعد على دعم المناعة وزيادة صحة مقاومة الأمراض مثل مرض داء الكلاب الذي يعتبر من أشهر أمراض تصيب الكلاب.

 أنواع المكملات الغذائية الخاصة بالأمعاء والجهاز الهضمي بسبب قلة الشهية أو وجود براز غير طبيعي أو فقدان الوزن أو حركات الأمعاء الغير منتظمة، أو تكون ضمن علاج الإسهال عند الكلاب.

مكملات غذائية خاصة بالشيخوخة وعلاج صحة ا ق دماغ وعلاج فقدان الذاكرة ومشاكل السمع والرؤية وقلة التركيز، أو تكون ضمن علاج الحمى عند الكلاب.

أهم أنواع مكملات الكلاب الغذائية

توجد العديد من أنواع فيتامينات الكلاب بالإضافة إلى مكملات الكلاب الغذائية لكن يجب التعرف على أهم هذه الأنواع وهي كالتالي:

الجلوكوزامين

ويعتبر المكمل الأكثر شعبية حول العالم الخاص بالكلاب بسبب وجوده بشكل طبيعي في السائل الذي يساعد على زيادة حركة الكلاب وعدم تعرضها للشلل أو الخشونة المبكرة.

يتم تصنيع هذا المكمل من خلال قشور المحار بالإضافة إلى بعض المواد الكيميائية الصحية يمكن تناولها عن طريق حبوب أو مساحيق.

زيت السمك

ويعتبر المكمل الثاني الأكثر شيوعًا للاستخدام مع الكلاب حيث يضم أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تحسين المخالب وتوقف تساقط الفرو.

بالإضافة إلى صحة الجلد وصحة الدماغ وعدم التعرض للشيخوخة المبكرة كما أنه يساعد في تقليل الالتهابات ويتم استخدامه مع العديد من الحيوانات الأليفة.

مضادات الأكسدة

ويساعد هذا النوع من مكملات الكلاب الغذائية على التصدي لآثار الشيخوخة المتنوعة مثل فقدان الذاكرة لدى الكلاب، أو قلة الحركة، أو الشلل المبكر، أو الضعف الإدراك بالإضافة إلى حماية الجسم من أمراض القلب وتقليل الالتهابات.

بسبب وجود العديد من المضادات المؤكسدة في المواد الخاصة بهذه المكملات والتي تحتوي على العديد من الأغشية والخلايا الخاصة بالجذور التي تساعد على تحويل الطعام الذي تم تناوله من الكلب إلى طاقة.

البروبيوتيك

وهذا النوع من المكملات يمكن استخدامه مع البشر حيث يحتاج الجسم الطبيعي إلى توفرها داخله وتتكون على شكل خمائر أو بكتيريا وتساعد الجسم على صحة الهضم وزيادة حركة الأمعاء بشكل طبيعي.

يتم استخدامها كمكملات من أجل التخلص من الإسهال أو مشاكل الجهاز الهضمي المتنوعة يمكن استخدامها بعدة أشكال مثل الزبادي، أو الكبسولات، أو المضغ، أو المساحيق، كما أنها توجد في بعض الأطعمة الخاصة بالكلاب.

مكملات دعم المناعة

وهذه المكملات تساعد في زيادة مناعة الكلاب ضد الأمراض المختلفة، مثل الاصابة بالبراز الرخوي او الجروح الجلدية التي تواجه صعوبة في الالتئام او اللثة الشاحبة وأمراض الجهاز التنفسي المتنوعة.

مكملات صحة الفم والأسنان

ويوفر هذا النوع من مكملات الكلاب الغذائية صحة أفضل للفم والأسنان واللثة، وعدم تعرض الأسنان الخاصة بالكلب إلى التسوس أو احتياجها للخلع من مكانها في وقت مبكر.

أهم المعلومات عن مكملات الكلاب

من الضروري في حالة الرغبة في إعطاء فيتامينات الكلاب الاستعانة برأي المتخصص الطبي المتابع لحالة الكلب ويجب العمل بذلك في كافة أنواع الأدوية حتى في الأدوية العشبية.

بعض المكملات قد يوجد فيها مواد تتسبب في الحساسية لذلك يجب التأكد من أن كافة المكونات مناسبة للكلب ولا تتسبب في ظهور أي حساسية عليه بسبب مكوناتها.

من الضروري الاستعانة بمكملات الكلاب الغذائية من شركات تجارية معروفة ومتخصصة في هذا المجال من التغذية وحاصلة على شهادات حتى لا تسبب هذه المجاملات بتأثير السلبي على الكلاب.

من المهم التعرف إلى أن هذه المكملات لا تعد في علاج الأمراض الخطيرة مثل علاج السرطان أو بعض الأمراض التي قد تصيب الكلب وتصيب الجهاز المناعي الخاص به.

لا يتم اعطاء مكملات الغذاء الخاصة بالكلاب بدون التعرف على العمر المناسب الخاص بها، حيث تختلف احتياجات الكلاب بسبب عمرها او نوعها.

الخلاصة

مكملات الكلاب الغذائية تساعد في إعطاء الكلاب قوة وصحة أكثر بالإضافة إلى تلقيها للكثير من الدعم الغذائي والذي يساعد على تقليل الحاجة بالذهاب للكلب إلى الطبيب البيطري.

لا يمكن الاستغناء عن الاستعانة بهذه المكملات في الوقت الحالي بسبب انتشار الكثير من الأمراض والفيروسات في الجو وازدياد معدلات الإصابة بالأمراض التي تهاجم الجهاز المناعي للكلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى