الكلاب

كلب البوكسر أفضل أنواع كلاب الصيد تعرف على أسعاره ومواصفاته

يُعد كلب البوكسر Boxer Dog أحد كلاب الصيد والحراسة، الذي ذاع صيته بألمانيا أولًا ومنها انتشر إلى جميع أنحاء العالم، فهو كلب رياضي، ذو صدر عريض، وفك مربع قوي، كما يتمتع ببنية عضلية قوية، ومعطف قصير ناعم.

وبالرغم من أن شكل هذه الكلاب قد يبدو مخيفًا بعض الشيء، إلا أنها تحب البشر بشدة فهي صديقة العائلة المرحة، والمعروفة بذكائها، وولائها الشديد، فيمكنها اللعب مع الأطفال، وهي كلاب عائلية رائعة ومحبوبة، وكلاب عاملة أيضًا.

وسنتعرف في مقالنا اليوم عن المزيد من الحقائق حول كلب البوكسر boxer dog، وسنبدأ بالحديث عن شخصية كلب البوكسر، ومواصفاته الجسدية، وتاريخه، والمشاكل الصحية التي تؤثر عليه، وكيفية رعايته، والتغذية المناسبة له، فتابع معنا.

شخصية كلب البوكسر Boxer Dog

تتأثر شخصية كلب البوكسر بعدة عوامل منها الوراثة، والتدريب، والتنشئة الاجتماعية، وتتمتع هذه الكلاب بشخصيتين تظهر الشخصية المرحة والصبورة عند اللعب مع الأطفال، فالبرغم من حجم هذه الكلاب إلا أنها تعتقد أنها كلاب صغيرة، لذلك كثيرًا ما تستلقي بين أحضانك على الأريكة وتنسجم جيدًا مع الأطفال.

كما يمكنها الانسجام مع الحيوانات الأليفة الأخرى مثل القطط، ولكنها تنسجم بشكل أفضل مع الكلاب من نفس سلالتها، ولها شخصية أخرى تمتاز باليقظة، والذكاء، والحذر، والثقة بالنفس، عندما يكون كلب حراسة، كما تعمل أيضًا ككلاب خدمة، وعلاج، وبحث، وإنقاذ، كما تساعد في الكشف عن المخدرات.

وعادةً ما تكون هذه الكلاب حذرة تجاه الغرباء، ولكنهم لا يظهرون أي تصرف عدواني إلا في حالة الدفاع عن أسرهم، وتتمتع هذه الكلاب بولاء شديد لأسرتها، فأكثر ما تحبه هو البشر، وتسعى لإرضاء أسرتها بكل الطرق.

وتُعد التنشئة الاجتماعية لكلب البوكسر من الأشياء الهامة التي يجب القيام بها، في سن مبكر، مع تعريضه لمختلف الأشخاص والأصوات حتى يتعامل بشكل جيد عندما يكبر، كما تتمتع هذه السلالة بقدر كبير من الطاقة والنشاط، لذلك تحتاج لقضاء الوقت مع الكلب في المشي واللعب لإبعاده عن أي تصرف غير مرغوب فيه أو أذي.

ما هو سعر كلب البوكسر Boxer Dog؟

تختلف أسعار كلب البوكسر وفقًا لسلالته، وأصالته، وتتراوح أسعار هذه السلالة في الولايات المتحدة من 800 إلى 2000 دولار، بينما يبدأ سعر هذه الكلاب في الإمارات من 2000 درهم.

ويتراوح سعر كلاب البوكسر في مصر ما بين 2000 إلى 5000 جنيه مصري وقد يزيد عن ذلك أيضًا، أما في السعودية فيبلغ سعر هذه السلالة في سنة 2024 حوالي 2000 ريال سعودي، كما يمكنك التعرف على سعر كلب جولدن ريتريفر في السعودية.

المواصفات الجسدية لكلب البوكسر

يتمتع كلب البوكسر بجسد رشيق، وبنية عضلية قوية، ومعاطف قصيرة لامعة، وكمامة قصيرة، وقد يقوم بعض آباء هذه السلالة بقص الجزء الخارجي من آذانهم جراحيًا.

وبالرغم من موافقة منظمة AKC، إلا أن بعض المؤسسات البيطرية والولايات الأمريكية ترفض ذلك لأسباب سلوكية، وطبية، وإليك أهم المواصفات الجسدية لكلب البوكسر:

  • تتمتع هذه الكلاب بعيون بنية داكنة، ذات تعبير حيوي، وأنف عريض وأسود.
  • وتمتلك أذن مرنة وكبيرة، وذيل طويل.
  • ولها معاطف قصيرة لامعة وناعمة، تحتاج إلى قدر ضئيل من الرعاية، وغالبًا ما نرى هذه الكلاب في لونين فقط وهما اللون أسود أو بني فاتح، وقد يحتوى معطفه على بعض الخطوط البيضاء أو يأتي بدون هذه الخطوط.
  • يتراوح وزن ذكور هذه السلالة من 30 إلى 36 كجم، أما الأنثى فيبلغ وزنها ما بين 22 إلى 30 كجم.

يمكنكم كذلك التعرف على أهم المعلومات والمواصفات الخاصة بكلب الذئب التشيكوسلوفاكي وكذلك أسعاره في السوق العربي.

تاريخ كلاب البوكسر Boxer Dog

بدأ تاريخ كلب البوكسر Boxer Dog في ألمانيا في القرن التاسع عشر وكانت كلاب بولنبيسر الألمانية المنقرضة اليوم هي أسلاف سلالة البوكسر، وهو أحد كلاب الصيد المستخدمة في صيد الطرائد الكبيرة مثل الخنازير والدببة، وفي نهاية القرن التاسع عشر تضاءلت شعبية هذه الكلاب.

وتم الحصول على كلب البوكسر الذي نعرفه اليوم، عن طريق تزاوج كلب البولنبيسر مع كلب البلدغ الإنجليزي، وغيره من السلالات الأصغر حجمًا.

وانتشر كلب البوكسر في جميع أنحاء أوروبا ومنها إلى الولايات المتحدة في نهاية القرن التاسع عشر، وتُعد هذه السلالة هي أكثر سلالات الكلاب شعبية في أمريكا منذ خمسينيات القرن الماضي، وقد تم استخدام هذه الكلاب في الحراسة، والخدمة، وفي الشرطة والجيش.

كما كانت تعمل كلاب حماية وإرشاد للمكفوفين، وساعدت في الحربين العالميتين، وقد أعترف نادي بيت الكلب الأمريكي AKC بهذه السلالة في عام 1904م، واليوم أصبحت تحتل المرتبة السادسة عشر للكلاب الأكثر شعبية في الولايات المتحدة، كما يمكنكم التعرف على كلب سامويد.

المشاكل الصحية التي تصيب كلب البوكسر

طرق رعاية كلب البوكسر
كلب البوكسر

عادةً ما تتمتع كلاب البوكسر بصحة جيدة، ويتراوح عمر هذه السلالة من 10 إلى 12 عامًا، ولكن هناك بعض المشاكل الصحية التي تصيب كلب البوكسر، وتؤثر على قدرتهم على الحركة، وقد تقصر من عمرهم أيضًا، وإليك أهم هذه المشاكل الصحية:

1. الاضطرابات القلبية Heart disorders

قد يصاب كلب البوكسر ببعض الاضطرابات القلبية التي تؤثر على عضلة القلب ومنها اعتلال عضلة القلب في البطين الأيمن نتيجة عدم انتظام ضربات القلب ARVC.

كما قد يُصاب بمرض اعتلال عضلة القلب التوسعي DCM وهو أحد الأمراض القلبية الشائعة في هذه السلالة، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بقصور القلب وتضخم عضلة القلب، مما يقلل من كفاءة القلب لضخ الدم، ومن أعراضه الضعف، والانهيار، وموت الكلب المفاجئ.

2. الاعتلال النخاعي التنكسي Degenerative Myelopathy

الاعتلال النخاعي التنكسي هو أحد الاضطرابات العصبية التنكسية التي تؤثر على النخاع الشوكي، وتجعل الكلب غير قادرًا على المشي عندما يكبر، وعادةً ما تلاحظ سحب القدم الخلفية للكلب أولًا.

3. خلل التنسج الوركي Hip Dysplasia

خلل التنسج الوركي هو حالة وراثية لا يتناسب فيها عظم الفخذ مع مفصل الورك بشكل صحيح، ومن أعراضه الألم، والعرج، وعدم الشعور بالراحة، وصعوبة النهوض، ويتراوح العلاج وفقًا لشدة الحالة، فقد يحتاج الكلب إلى العلاج الطبيعي أو إجراء عملية جراحية.

4. مشاكل الأسنان Dental Issues

قد لا تظهر أسنان كلب البوكسر boxer dog في الوقت المتوقع، مما يؤدي إلى تكوين أكياس مؤلمة، ينتج عنها تلف عظام الفك، وغالبًا ما تكون عضة هذه الكلاب شائعة عندما يكون الفك العلوي أقصر.

5. قصور الغدة الدرقية Hypothyroidism

يُصاب الكلب بقصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، ومن أعراضها تغيرات بالوزن والإصابة بالسمنة، والعقم، والبلادة، والمشاكل العصبية، ويمكن علاجها عن طريق تناول دواء الغدة الدرقية يوميًا.

6. السرطان Cancer

إن كلاب البوكسر عرضة للإصابة بعدة أنواع من السرطان، مثل الساركوما الوعائية، والساركوما الليمفاوية، وأورام الدماغ، كما قد تتعرض الكلاب التي تحتوي على علامات بيضاء لحروق الشمس، وغالبًا ما تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

7. توسع المعدة Gastric Dilatation Volvulus

توسع المعدة هي أحد الحالات الصحية المهددة لحياة الكلب، والتي تتطلب تدخل طبي سريع، وهي أكثر شيوعًا في الكلاب ذات الصدور العميقة مثل كلب البوكسر، وعادةً ما تحدث نتيجة امتلاء المعدة بالغاز أو الطعام، ثم يحدث التواء للمعدة، وتنقطع الإمدادات الدموية عن المعدة.

 ويمكن وقاية الكلب من توسع المعدة عن طريق تقديم وجبات صغيرة عدة مرات، عدم ممارسة التمارين الرياضية قبل أو بعد تناول الطعام، وقد تساعد عملية تثبيت المعدة في الحد من الإصابة بها.

8. تضيق الأبهر Aortic Stenosis

تضيق الأبهر هي حالة وراثية يحدث فيها ضيق في الصمام الأبهر للقلب، مما يؤدي إلى خلل في إمدادات القلب الدموية، ومن أعراضها الإغماء، والموت المفاجئ، ويتم اكتشافها عن طريق سماع الطبيب البيطري نفخة قلبية، واستخدام الأشعة السينية، ومخطط صدى القلب.

9. ضمور القرنية Corneal Dystrophy

ضمور القرنية هو أحد الحالات الوراثية التي تؤثر على العين، حيث تؤثر على طبقة أو أكثر من طبقات القرنية، وينتج عنها مناطق معتمة في العين.

10. مرض الرباط الصليبي Cruciate ligament Disease

مرض الرباط الصليبي هو أحد الأمراض الشائعة في كلاب البوكسر، ويؤدي إلى ضعف الأربطة الصليبية الموجودة في مفصل الركبة، والتي تحافظ على ثبات الكلب، وقد يصاب الكلب بالتهاب المفاصل بسبب هذا المرض، ويحتاج الكلب إلى علاج طويل الأمد، وإجراء عملية جراحية للحفاظ على استقرار مفصل الركبة.

طرق تغذية كلب البوكسر

يجب أن تتناسب تغذية كلب البوكسر مع مراحله العمرية المختلفة سواء كان جروًا، أو كلبًا بالغًا، أو كبيرًا، وينصح بتقديم نظام غذائي عالي الجودة، متوافق مع معايير رابطة مسئولي مراقبة الأعلاف الأمريكية AFFCO.

ويُعد تقديم مزيج من أكل الكلاب الرطب والجاف أمرًا جيدًا، لتقليل الإصابة بمشاكل الأسنان، والحد من رائحة الفم الكريهة المنتشرة بين كلاب هذه السلالة، كما يجب تقديم وجبتين من الطعام كل 12 ساعة تقريبًا، ولكن تحتاج الجراء الصغيرة إلى ثلاث أو أربع وجبات يوميًا.

كما يمكنك استخدام أوعية الطعام البطيئة لمنع إصابة البوكسر بتوسع المعدة، وتجنب وضع أوعية الطعام المرتفعة، ويجب توفير المياه العذبة النظيفة باستمرار، كما يمكنك إضافة بعض مكملات الكلاب الغذائية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تعمل كمضادات التهاب، وتدعم صحة الجلد، والقلب، والمفاصل.

هل كلاب البوكسر عدوانية؟

يُعد كلب البوكسر من الكلاب القوية للغاية، صاحبة بنية عضلية قوية، ولكنها ليست عدوانية على الإطلاق، فهذا اعتقاد خاطئ بسبب جسمها الكبير بعض الشئ، ولكنه كلب رائع، ومحب، ومخلص، فهي حيوانات أليفة منزلية مثالية، بشرط أن تحصل على تدريب وتنشئة اجتماعية جيدة من والد ذو خبرة، يستطيع السيطرة عليها.

ما هي طرق رعاية كلب البوكسر Boxer Dog؟

يتمتع كلب البوكسر boxer dog بمعطف قصير وناعم، لذلك فهو يتطلب الحد الأدنى من الرعاية، ويتساقط شعر هذه الكلاب بصورة أكبر في فصلي الربيع والخريف، ويمكنك الإكتفاء بتنظيف شعر كلبك باستخدام الفرشاة عدة مرات أسبوعيًا، أو مرة واحدة لإزالة الشعر الميت، وتقليل تساقط الشعر.

وتحتاج هذه الكلاب للاستحمام عند الحاجة، أو مرة واحدة شهريًا للحفاظ على جلد الكلب، وحماية الكلب من الإصابة بالحساسية، ويمكنك التعرف على علاج حساسية الجلد.

وعند الاستحمام يجب استخدام شامبو عالي الجودة، وشطف جسم الكلب جيدًا، وتجفيفه لمنع تهيج الجلد، كما يجب العناية بطيات الوجه وتجفيفها جيدًا حتى لا تحبس الرطوبة ويُصاب الكلب بالعدوى.

الحفاظ على صحة الأسنان، ويُعد تنظيفها يوميًا فعالًا للوقاية من التهاب اللثة، ورائحة الفم الكريهة، وتقليم الأظافر للحفاظ على أقدامهم كل بضعة أسابيع أو عند سماع صوت نقرها.

والعناية بالأذن وتنظيفها باستمرار، وفحصها بحثًا عن أي علامات للعدوى أو أي روائح غريبة، ويجب القيام بإجراءات رعاية الكلاب وهم جراء صغيرة، وجعل هذا الوقت محببًا لهم عن طريق المدح، والمكافآت.

طرق تدريب كلب البوكسر Boxer Dog

يُعد تدريب كلب البوكسر وتنشئته اجتماعيًا في سن مبكر من الأمور الهامة، حيث يجب تدريبه قبل أن يصبح ضخمًا ولا تستطيع السيطرة عليه، وبالرغم من أن هذه الكلاب تتمتع بالذكاء ويمكنك تدريبها بسهولة بشكل جيد خلال أربع شهور أو أكثر قليلًا.

إلا أن هذه الكلاب قد تتصف ببعض العند، لذلك تحتاج لتدريبها من الصغر، عند بلوغها 3 أو 6 أشهر، كما يجب تدريب الكلاب باستخدام الطرق الإيجابية مثل الثناء، واللعب، والمكافآت الغذائية للحصول على النتيجة المرغوبة بأسرع وقت.

وقد تم تربية هذه السلالة لتكون كلاب بحث، وإنقاذ، وكلاب عسكرية، فهي تزدهر بشكل جيد عند تفاعلها مع البشر، لذلك فهي لا تحب البقاء بمفردها لفترات طويلة فقد تعاني من قلق الانفصال، وإذا كنت ستتركها لوحدها لبعض الوقت يجب أن تتركها مشغولة بالكثير من اللعب.

ويحتاج كلب البوكسر Boxer Dog لممارسة التمارين الرياضية يوميًا للحفاظ على بنيته العضلية، وجسمه الرشيق، ويجب الانتباه إلى أن هذه الكلاب لها أنوف قصيرة، لذلك فهي عرضة لبعض المشاكل التنفسية وارتفاع درجة الحرارة.

لذلك يجب توفير الماء النظيف العذب باستمرار، كما يجب عدم ممارسة الرياضة في أوقات الحرارة المرتفعة خاصةً خلال فصل الصيف، أو في الهواء الطلق، ومن الأفضل اللعب في ساحات مسيجة.

وتحب هذه الكلاب الألعاب التفاعلية، والمشي لمسافات طويلة، وألعاب الألغاز، ولعبة الجلب، وخفة الحركة، فهذه هي الأنشطة المحببة لهذه السلالة.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ نكون قد ناقشنا معًا كل ما يدور حول كلب البوكسر boxer dog، فقد تعرفنا على تاريخه، وشخصيته، والمشاكل الصحية التي تصيب كلب البوكسر، كما تعرفنا على كيفية رعايته، وتدريبه بشكل لائق، والتغذية المناسبة لهذه السلالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى