الكلاب

كلب نيوفاوندلاند الضخم وكل ما يتعلق بشخصيته وخصائصه

هل أنت بحاجة إلى كلب عمل ضخم، قوي ومخلص؟ بالطبع كلب نيوفاوندلاند Newfoundland Dog هو أحد الأنواع التي يمكن اقتنائها لغرض كهذا لكن بعد معرفة خصائصه وكيفية التعامل معه أولًا.

كلب نيوفاوندلاند Newfoundland Dog من الكلاب الضخمة التي تتميز بثقل وزن عظامها، ويبلغ وزن ذكر النيوفاوندلاند إلى 150 رطلًا ليبلغ طول كتفه 28 بوصة، أما عن إناث النيوفاوندلاند فيتراوح وزنها بين 100 إلى 120 رطلًا.

تتعدد ألوان كلاب نيوفاوندلاند بين الأبيض، الأسود، الرمادي، البيج، والبني. يتميز هذا النوع من الكلاب بمدى قربه من الأطفال وتعلّقه بهم.

كما تتميز النيوفاوندلاند كذلك بسرعة استجابتها للإرشاد الذي يتم تقديمه بأسلوب لطيف، هذا إلى جانب نبل صفاتهم وخصالهم.

تابع معنا لمعرفة كل ما يتعلق بخصائص كلب نيوفاوندلاند، كيفية التعامل معها، وجميع الاحتياطات الواجب اتباعها عبر موضوعنا كلب نيوفاوندلاند الضخم وكل ما يتعلق بشخصيّته وخصائصه.

تاريخ كلب النيوفاوندلاند Newfoundland Dog

كلب نيوفاوندلاند Newfoundland Dog يعد إحدى سلالات الكلاب الكندية التي تتعدد النظريات حول أصولها حيث تنص إحدى النظريات على أن النيوفاوندلاند نتجت من تهجين الذئاب الأمريكية سوداء اللون مع كلاب الدرواس.

في حين تنص نظرية ثانية على تخلي الفايكنج عن كلابهم خلال رحلاتهم الاستكشافية للعالم؛ لتَتزاوج هذه الكلاب مع أحد أنواع الذئاب بشرق كندا لتكون النتيجة النّيوفاوندلاند.

أما عن ثالث النظريات فهي تنص على أن النيوفاوندلاند نتجت عن تزاوج ثلاث أنواع من الكلاب وهم الدرواس، البرانس، وكلاب الماء البرتغالية بالقرنيّ الخامس والسادس عشر الميلادي.

شخصية كلب النيوفاوندلاند Newfoundland Dog

تتميز كلاب النيوفاوندلاند Newfoundland Dog بشخصية ودودة لطيفة تشبه كبار الدببة في عاطفتهم ومحبتهم، كما تتميز أيضًا بقدر عالي من الذكاء، حب الأطفال، والتفاني في جعل أسرهم سعداء.

تكره هذه السلالة من الكلاب العزلة والتواجد منفردة لأوقات طويلة، ويكونوا في أفضل أحوالهم عند تواجدهم بالتجمعات مع من يحبون.

الجدير بالذكر أن تعريض النيوفاوندلاند لبيئات، أشخاص، وأصوات متعددة منذ صغر سنهم يساهم بالإيجاب في مدى حبهم للتجمعات وثقتهم بأنفسهم.

يفضل تعريض صغار النيوفاوندلاند لصغار بنفس أعمارهم لتعزيز شخصياتهم اجتماعيًا، كما يفضل تبادل الزيارات بين الأسر الذين يمتلكون صغارًا بنفس المرحلة العمرية والخروج بهم للتنزّه. يمكنكم أيضاً الاطلاع على شخصية كلب مالموت.

حجم كلاب النيوفاوندلاند Newfoundland Dog

تعرف كلاب النيوفاوندلاند بكبر وضخامة حجمها وهو ما يظهر بالذكور أكثر من الإناث، ويتم دعم هذا الحجم الضخم بعظام كثيفة للغاية وطبقة من الفراء المزدوجة والمقاومة للمياه، وهو من أنسب أنواع الكلاب المستخدمة في الحراسة.

عمر كلاب نيوفاوندلاند

أثبتت التجارب والملاحظات تراوح أعمار معظم كلاب النيوفاوندلاند بين 10 – 12 عام في الظروف الطبيعية في حالة عدم تعرض الكلب لأي مرض مفاجئ أدى إلى وفاته قبل هذا العمر.

تغذية الكلاب النيوفاوندلاند

تحتاج الكلاب النيوفاوندلاند إلى أغذية ذات جودة مرتفعة سواء تم اقتنائها بشكل جاهز من متاجر مستلزمات الحيوانات الأليفة أو تم تحضيرها بشكل شخصي بالمنزل مع ضرورة أخذ موافقة الطبيب البيطري على هذه الأغذية، وينبغي مراعاة عدد من العوامل بالنظام الغذائي لأي كلب، ومن هذه العوامل: 

  • مرحلته العمرية “جرو، كبير، أو هرم”.
  • وزنه، وإذا ما كنت ترغب في تقديم سعرات حرارية أعلى من حاجته لزيادة وزنه أم لا.
  • حاجته للتدريب من عدمه “وهو ما يمكن استغلال الحلوى بقدر معقول به”.

في حالة تعرض وزن الكلب للزيادة التي تصل إلى السمنة؛ يمكن أخذ استشارة الطبيب البيطري المسؤول عن متابعة حالة أليفك، والذي سيرشّح لك بدوره أفضل نظام غذائي يمكن تخصيصه له.

في حالة ملاحظة معاناة أليفك من تكرار انتفاخات الجهاز الهضمي؛ قم بتجزئة وجباته اليومية على مدار اليوم، مع ضرورة منهم عن ممارسة أي تمارين شاقة خلال تناول هذه الوجبات للحد من معدل تكرار هذه الانتفاخات لأنها تهدد حياته وتعرضه للخطر.

صحة كلب نيوفاوندلاند Newfoundland Dog

أما عن صحة كلب نيوفاوندلاند فينبغي القيام بفحص هذه السلالة من الكلاب بشكل دوري ومستمر للتأكد من عدم معاناته من أي مرض واكتشاف أي إصابة في مرحلة مبكرة، ومن الإصابات التي يتوقع اكتشافها الخلل النسيجي بالورك أو الكوع، حصوات الجهاز البولي.

الجدير بالذكر أنه ينبغي فحص آذان هذه السلالة في حالة تدليها لبعض الوقت للتأكد مما إذا كانت تعاني من أي الأعراض المصاحبة للعدوى.

ينصح بالذهاب بالكلب مرتين سنويًا لإجراء بعض الفحوصات التي تتمثل في فحوصات الحمض النووي، القلب، وتقييمات الكوع والوِرك. يمكنكم كذلك التعرف على صفات كلب البلدغ الفرنسي.

الأمراض الشائعة بكلاب النيوفاوندلاند

رعاية كلب نيوفاوندلاند
كلب نيوفاوندلاند

هناك مجموعة من الأمراض يشيع ظهورها لدى كلاب النيوفاوندلاند ومن هذه الأمراض ما يلي:

1. مرض أديسون Addison’s Disease

أولى الأمراض التي ربما تصيب كلب نيوفاوندلاند هو مرض أديسون ويحدث عند فشل الغدة الكظرية في إنتاج كميات كافية وطبيعية من إفرازاتها؛ وهو ما يجعل الكلب يعاني من أعراض الخمول، القيء، انعدام الشهية أو ضعفها، وربما يصل الأمر للدخول بصدمة قوية.

2. تمزق الرباط الصليبي بالجهة الأمامية

يعتبر تمزق الرباط الصليبي الأمامي Ruptured Anterior Cruciate Ligament من إصابات الركبة التي تشيع بالكلاب كثيرة النشاط والحركة لاسيما كلاب النيوفاوندلاند؛ والتي تفقد الكلب القدرة على الحركة طبيعيًا، تتفاوت طرق علاجها بين العمليات الجراحية، الراحة، والأدوية.

3. انتفاخات المعدة Gastric Torsion (Bloat)

من المشاكل الصحية المهددة للحياة خاصةً بحالات عمق الصدر وسعته كما هو الأمر مع النيوفاوندلاد، تتعرض المعدة لإلتوَاءات عديدة بعد انتفاخها؛ مما يستدعي تدخل بيطري فور اكتشافها.

4. الأورام السرطانية Cancer

تتعرض هذه السلالة من الكلاب للعديد من الأورام السرطانية التي يمكن التعرف عليها بمرحلة مبكرة لعلاجها بالطريقة الملائمة لها سواء دوائيًا أو جراحيًا وإنقاذ حياة الكلب.

5. حصوات مجرى البول Urethral stones

تحدث هذه المشكلة عندما تقل قدرة الكلى على امتصاص أملاح السيستين؛ وهو ما يتسبب في ظهور الكثير من الحصوات، والتي يمكن اللجوء لبعض الأدوية والعلاجات لمنع تكونها.

6. قصر نشاط الغدة الدرقية Hypothyroidism

قصور الغدة الدرقية من الأمراض التي تصيب كلب نيوفاوندلاند وهي من الإضطرابات الشائعة التي يصاحبه أعراض عديدة منها كثرة سقوط الشعر، زيادة الوزن، الصرع، ومشاكل الجلد. يفضل اتباع نظام غذائي صحي متوازن وكورس دوائي مناسب للسيطرة على هذه الأعراض.

7. خلل أنسجة الكوع Elbow Dysplasia

أيضاً قد يصاب كلب نيوفاوندلاند بخلل أنسجة الكوع وهي من الحالات المرضية التي تتسبب في ارتخاء مفاصل الأطراف لدى الكلاب؛ وهو ما ينتج عنه ظهور عرج واضح بالحركة، يتم وصف كورس دوائي أو التدخل جراحيًا بناءً على خطورة الوضع.

8. خلل أنسجة الورك Hip Dysplasia

تشوهات مفصل الفخذ Hip Dysplasia يعد من المشاكل الصحية التي تصيب كلب نيوفاوندلاند وهو خلل وراثي ينتج عن عدم ملائمة شكل عظام الفخذ لمفصَل الورك، ينصح بالذهاب بالكلب لإجراء الفحص الخاص بهذا الخلل بصورة منتظمة، ولا يفضل بتبنّي أو اقتناء كلب مصاب من البداية.

9. الصرع Epilepsy

كذلك من المشاكل الصحية التي قد تصيب كلاب النيوفاوندلاند هي الصرع وهي من الأمراض الوراثية التي تتفاوت شدتها بين البسيط والقاسي، والتي تتطلب تشخيصًا صحيحًا ليتلقى على إثره الكلب الدواء المناسب له، الجدير بالذكر أن هذا الصرع قد يكون نتاج أسباب دفينة.

10. خلل Subvalvular Aortic Stenosis

من المشاكل التي تتعلق بالقلب والتي يعاني فيها الكلب من اتصال الشريان الأورطي والبطين الأيسر بشكل ضيق يحتاج إلى تشخيص دقيق وصحيح على يد أمهر البياطرة لتلقي الدواء الملائم فيما بعد.

11. متلازمة عين الكرز Cherry Eye

من المشاكل الصحية التي تظهر لدى الكلاب النيوفاوندلاند Newfoundland Dog عند تورم غدة جفن العين؛ لتتلون وتظهر باللون الأحمر بزاوية العين الداخلية، وهي من المشاكل التي يمكن تصحيحها جراحيًا.

12. الكتاراكت Cataracts

أخيراً من المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها كلب نيوفاوندلاند هي اعتام عدسة العين أو الكتاراكت أو مرض المياه البيضاء على العين هي حالة مرضية يشيع ظهورها لدى البشر؛ إلا أنها قد تظهر بالكلاب كذلك، ينبغي معها فحص العين المصابة بشكل دوري منتظم وإزالتها جراحيًا إذا تطلب الوضع.

الخلاصة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا كلب نيوفاوندلاند Newfoundland Dog الضخم وكل ما يتعلق بشخصيته وخصائصه الذي عرضنا لكم به النظريات التي تدور حول أصل كلاب النيوفاوندلاند.

كما حدثناكم أيضًا عن خصائص هذه السلالة من الكلاب، خصالها، مدى حبها للبشر بشكل عام والأطفال بشكل خاص وإمكانية الاعتماد عليها دون قلق لما تتسم به من نبلٍ وود.

ثم تطرقنا بعض هذا للوضع الصحي لسلالة النيوفاوندلاند، أشهر الفحوصات التي يجب الانتظام على إخضاعها لها وأشهر الحالات المرضية التي يمكن اكتشافها لديها مع طريقة التعامل مع كل خلل.

نأمل أن يمثل لكم المقال موضع تحول بعلاقتكم بالنيوفاوندلاند إذا كنتم من مربيه وألا تهملوا فحوصاته الدورية أبدًا. سنكون في انتظار تعليقاتكم للإجابة عنها ويسْعدنا تفاعلكم مع المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى