الكلاب

كلب الهاوند الفرعوني أغلى كلاب العالم سعره يصل 6000 دولار

كلب الهاوند الفرعوني Pharaoh Hound Dog هو أحد كلاب الملوك الموجودة منذ حوالي 5000 عام في مصر القديمة، ومن المميز أن مظهر هذا الكلب الرائع لم يتغير كثيرًا عن صور هذه السلالة الموجودة على الجدران الفرعونية.

فهو حيوان أليف رائع وصديق صيد مثالي فقد تم اصطحابه قديمًا مع الفراعنة لصيد الغزلان، والطرائد الأخرى، ويمتلك هذا الكلب ميزة خاصة به فيمكنه أن يحمر خجلًا أو عند الإثارة، ويتمتع بجسم رشيق نحيف، وأذن كبيرة مدببة، وله فرو قصير ولامع.

وللمزيد من المعلومات حول كلب الهاوند الفرعوني pharaoh hound dog الرائع قبل إضافته لعائلتك، سنتحدث في هذا المقال عن شخصيته، ومظهره، وصحة كلب الهاوند الفرعوني، وكيفية رعايته، وتدريبه، وأهم احتياجاته الغذائية.

ما هو تاريخ كلب الهاوند الفرعوني Pharaoh Hound Dog؟

يبدأ تاريخ كلب الهاوند الفرعوني في مصر القديمة، وأصل هذا الكلب موثقًا على جدران المعابد والمقابر الفرعونية التي تعود لعام 4400 قبل الميلاد، وهناك رسالة تعود إلى الأسرة المصرية التاسعة عشر، والتي تم فيها ذكر كلب أحمر ذو وجه متوهج يشبه آلهة مصر القدامى.

وهذا بالتأكيد كلب الهاوند الفرعوني الذي يحمر بشدة عند الإثارة، وقد شقت هذه السلالة طريقها من مصر إلى مالطا على يد التجار الفينيقيين، وأطلقوا عليه لقب كلب الأرنب نسبة إلى المهمة التي يقوم بها وهي صيد الأرانب.

وظل هذا الكلب مقتصرًا على مصر ومالطا، ولم يُعرف في الغرب بشكل كبير حتى وصل إلى إنجلترا في ثلاثينيات القرن العشرين، ووصل أول كلب من هذه السلالة إلى الولايات المتحدة عام 1967م.

وتم تأسيس نادي الهاوند الفرعوني الأمريكي عام 1970م، واعترف نادي بيت الكلب الأمريكي AKC رسميًا بهذه السلالة عام 1984م، ولكن لا يزال كلب الهاوند الفرعوني سلالة غير شائعة حتى يومنا هذا.

ما هو سعر كلب الهاوند الفرعوني؟

أما عن سعر كلب الهاوند الفرعوني فيُعد هذا النوع من الكلاب من أغلى الكلاب في العالم، كما أنه نادرًا وليس شائعًا بشكل كبير، ويبلغ سعر هذا الكلب في الولايات المتحدة من 2500 إلى 6000 دولار، أي ما يعادل أكثر من 90 ألف جنيه مصري، كما يمكنك التعرف على كلب الدوبرمان.

شخصية وطبيعة كلب الهاوند الفرعوني Pharaoh Hound Dog

يتمتع كلب الهاوند الفرعوني بشخصية حنونة، وذكية، ونشيطة، فهو مفعم بالحيوية ويحب اللعب كثيرًا، كما يمكنه الانسجام مع الحيوانات الأليفة الأخرى، خاصةً الكلاب التي تحب اللعب، وينسجم بشكل جيد مع الأطفال، فهم يتشابهون معًا في حبهم لوقت اللعب، ومستويات الطاقة المرتفعة لديهم.

وبالرغم من أن هذه الكلاب عادةً ما تكون سعيدة بجوار عائلتهم وتسعى لإرضائهم مما يجعل تدريبها سهلًا بشكل كبير، ولكنها تصبح منعزلة وخجولة مع الغرباء، كما أنها كلاب حساسة للغاية فهي تلتقط مشاعرها من أسرتها فيفضل الابتعاد عن الحزن والغضب، لصرف أي مشاعر سلبية عن الكلب.

ولذلك يُعد التدريب والتنشئة الاجتماعية أمرًا مهمًا لتلك الكلاب في سن مبكر، مع تعريضهم لمختلف الأشخاص، والأصوات، والمواقف، حتى تعتاد على التصرف بشكل جيد حينما تكبر، ويقل حذرها من الغرباء، وعادةً ما تنبح هذه الكلاب كثيرًا. يمكنكم التعرف كذلك على سمات وشخصية القط الفرعوني Sphynx cat.

مظهر كلب الهاوند الفرعوني Pharaoh Hound Dog

تعد سلالة كلب الهاوند الفرعوني Pharaoh Hound Dog سلالة عضلية متوسطة الحجم، وتتمتع هذه الكلاب بجسد رشيق، وجلد مشدود، ورقبة هزيلة ولكنها عضلية، وأكتاف طويلة، ولها أذن منتصبة، ومعطف ناعم وقصير، كما يمكنها الابتسام، والاحمرار عند الإثارة، وإليك أهم مواصفات كلب الهاوند الفرعوني:

  • تمتلك هذه الكلاب عيون بيضاوية الشكل، ذات لون كهرماني ولها تعبير عميق وشديد الذكاء، ولديه أذن مثلثة تشير لأعلى، ومنتصبة عادةً في حالة الانتباه.
  • وله أنف يمكن أن تتحول إلى اللون الأحمر أو الوردي عند شعور الكلب بالإثارة، ويُطلق على أنفه بأحمر الخدود.
  • ويتمتع كلب الهاوند الفرعوني بمعاطف رقيقة وقصيرة، ويأتي معطفه على عدة ألوان منها الأحمر، والكستنائي، والأسود، وقد يمتلك قطع من اللون الأبيض على الصدر، وطرف الذيل.
  • ويتراوح طول هذه السلالة من 53 إلى 64 سم، بينما يبلغ وزنها من 20 إلى 25 كجم، تعرف على كلب جبل بيرنيز.

صحة كلب الهاوند الفرعوني Pharaoh Hound Dog

عادةً ما يتمتع كلب الهاوند الفرعوني pharaoh hound dog بصحة جيدة، ويواجه القليل من الأمراض التي تؤثر على صحته، ولذلك يبلغ متوسط عمر هذه السلالة من 12 إلى 14 عامًا، وإليك أهم الأمراض والمشاكل الوراثية التي تؤثر على صحة كلب الهاوند الفرعوني:

التآكل والتمزق Abrasions and Lacerations

قد يُصاب جلد كلب الهاوند الفرعوني بالتآكل والتمزق نتيجة معطف هذه الكلاب الرفيع والرقيق،  والذي لا يتساقط بشكل كبير، لذلك يجب الحذر عند استخدام الفرشاة لتنظيف المعطف لتجنب إصابة الكلب بالتمزقات.

رخاوة الرضفة Patella Luxation

رخاوة الرضفة هي أحد الحالات الوراثية التي قد تنزلق فيها الركبة إلى جانب واحد، وبالرغم أن هذه الحالة ليست مؤلمة ولكنها قد تجعل الكلب يفضل ساق عن الأخرى ويعتمد عليها بصورة أكبر مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل، وتمزق الرباط الصليبي، ويتم علاج الحالة بناءً على شدتها فقد تصحح الحالة نفسها أو يحتاج الكلب للتدخل الجراحي.

خلل التنسج الوركي Hip Dysplasia

خلل التنسج الوركي هو أحد الحالات الوراثية التي لا يتناسب فيها مفصل الورك بشكل صحيح مع عظمة الفخذ، مما يسبب الشعور بالألم، والتهاب المفاصل، ومن أعراضه العرج، وانخفاض الطاقة.

وقد تحدث هذه الحالة بسبب ممارسة التمارين الرياضية بصورة خاطئة، أو بعض العادات الغذائية غير الصحيحة، ويتراوح العلاج من مسكنات الألم ومكملات المفاصل، وإدارة الوزن إلى إجراء الجراحة والعلاج الطبيعي.

انخفاض درجة حرارة الجسم Hypothermia

قد تصاب هذه الكلاب بانخفاض درجة حرارة الجسم بسبب معاطفها الرقيقة والقصيرة، وانخفاض نسبة الدهون في جسدها، لذلك لا يجب تركها في الطقس البارد دون سترة، ويُعد المناخ الدافئ مثالي لهذه الكلاب.

السرطان Cancer

تُعد كلاب الهاوند الفرعوني عرضة للإصابة بعدة أنواع من السرطان، ومنها سرطان الخلايا البدينة والتي عادةً ما تشكل كتلًا في الطحال، والكبد، والمعدة، والأمعاء، ونخاع العظام، أو الساركوما الوعائية التي يؤثر على الخلايا التي تتواجد على الأوعية الدموية وينتج عنه ظهور نموًا أحمرًا، أو أسودًا، أو نتوءات تحت الجلد.

وقد تصاب أيضًا بسرطان الثدي، وتُعد الفحوصات الدورية المنتظمة مهمة لاكتشاف أنواع السرطانات المختلفة، ويعتمد العلاج على شدة الحالة، فيمكن استخدام العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي، أوالتدخل الجراحي.

حساسية التخدير Anesthesia sensitivity

قد يكون كلب الهاوند الفرعوني عرضة للإصابة بحساسية التخدير نتيجة انخفاض كمية الدهون في جسمه، فما يمكن أن يكون جرعة عادية لكلب آخر، قد يكون قاتلًا لهذه السلالة، لذلك احرص على اختيار طبيب بيطري يمكنه معرفة الجرعة الصحيحة لكلبك.

الحساسية Allergies

هناك العديد من أنواع الحساسية التي تصيب الكلاب، فهي حالة شائعة عادةً بين الكلاب، ومنها حساسية الغذاء نتيجة تناول نوع معين من الطعام ويتم علاجها عن طريق استبعاد هذا النوع من طعام الكلب.

والحساسية التلامسية التي تظهر نتيجة التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل شامبو الكلاب أو مساحيق البراغيث، ويتم التخلص منها بإزالة سبب الحساسية، والحساسية المستنشقة نتيجة بعض مسببات الحساسية الموجودة في الجو مثل حبوب اللقاح، والغبار ويتم علاجها وفقًا لشدة الحساسية، وقد يصاحبها الإصابة بالتهاب الأذن.

اضطرابات العين Eye Disorders

قد تصاب هذه السلالة ببعض اضطرابات العين مثل ضمور الشبكية التنكسي PRA وهو أحد أمراض العين الموروثة التي تؤثر على شبكية العين وتؤدي للإصابة بالعمى، وغالبًا ما يكون العمى الليلي هو أول أعراض تلك الحالة.

تغذية كلاب الهاوند الفرعونية Pharaoh Hound Dog

تدريب كلب الهاوند الفرعوني
كلب الهاوند الفرعوني

تختلف الاحتياجات الغذائية لكلبك وفقًا لعمره سواء كان جروًا، أو بالغًا، أو كبيرًا، وحجمه، ومستوى نشاطه، كما تختلف من كلب لآخر، فهم مثل البشر تمامًا، لا يتشابهون في كمية الطعام التي يحتاجونها.

ويحتاج كلب الهاوند الفرعوني إلى تناول ما يقرب من 1.5 إلى 2 كوب من أكل الكلاب الجاف عالي الجودة، ويتم تقسيمها على وجبتين، وأفضل ما يمكنك إطعامه لكلبك هو الطعام غني بالكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الصحية.

وقد تحتاج الجراء الصغيرة إلى تناول ثلاث أو أربع وجبات، كما يمكنك إضافة بعض المكملات الغذائية إلى طعام كلبك مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تدعم صحة الجلد، والجلوكوزامين المفيد لصحة المفاصل، وقم بتوفير الماء العذب النظيف لكلبك باستمرار.

هل سلالة الهاوند الفرعونية عدوانية؟

لا تُعد هذه السلالة عدوانية على الإطلاق، فهي كلاب عائلية رائعة يمكنها الانسجام بشكل جيد مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى، وقد تنبح كثيرًا للتعبير عن نفسها وعند إثارتها، ولكن طبيعتها ككلاب صيد تجعلها تطارد الحيوانات الأليفة الصغيرة مثل الطيور.

رعاية كلب الهاوند الفرعوني Pharaoh Hound Dog

تحتاج سلالة الهاوند الفرعوني إلى القليل من العناية، فهي تتمتع بمعطف قصير لا يتساقط بشكل كبير، ومن خطوات رعاية كلب الهاوند الفرعوني ما يلي:

  • استخدام فرشاة لتنظيف المعطف أسبوعيًا، وإزالة الشعر السائب، ولا تحتاج هذه الكلاب للاستحمام بشكل متكرر فيكفي الاستحمام كل ستة أسابيع، مع تنظيف معطف الكلب بقطعة قماش مبللة بشكل يومي.
  • ونظرًا لمعطف هذه الكلاب الرقيق تحتاج لفحص الكلب باستمرار بحثًا عن أي خدش أو تمزق، أو إصابه لعلاجه سريعًا.
  • تنظيف الأسنان من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا لإزالة الجير والبكتريا المتواجدة داخل الفم، ويُعد التنظيف اليومي للأسنان أفضل للتخلص من رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة.
  • قص أظافر الكلب من مرة إلى مرتين شهريًا، وعند سماع صوت نقر الأظافر على الأرض فهذا يعني أنها طويلة ويجب قصها.
  • كما يجب فحص أذن الكلب أسبوعيًا للبحث عن علامات عدوى الأذن مثل الرائحة الكريهة، والاحمرار، ومسح الأذن بقطعة قطن مبللة باستخدام منظف الأذن متوازن الحموضة لمنع العدوى.

هل يمكنك ترك كلاب الهاوند الفرعونية بمفردها في المنزل؟

عادةً ما تزدهر هذه الكلاب مع الأسرة النشيطة التي تحب اللعب وتشاركها في الركض، وممارسة التمارين الرياضية، لذلك فهي غير مناسبة لتركها في المنزل  بمفردها لوقت طويل، فقد تعاني من قلق الانفصال.

تدريب كلب الهاوند الفرعوني Pharaoh Hound Dog

يتميز هذا الكلب بالذكاء الشديد، كما أنها كلاب عنيدة إلى حد ما لذلك تحتاج إلى بدء تدريب هذه السلالة في سن مبكر وعدم اتباع أي أساليب قاسية خلال التدريب، فيمكنك اتباع أساليب التعزيز الإيجابي ومكافأة الكلب على السلوك الجيد باستخدام الألعاب، والحلوى، والثناء، وجعل فترة التدريب قصيرة.

وبالرغم من طبيعة هذه الكلاب اللطيفة مع الأطفال إلا أنها قد تكون حذرة تجاه الغرباء، لذلك يجب تنشئة الكلب إجتماعيًا في سن صغير وتعريضه لمختلف الأصوات، والأشخاص، والمواقف، حتى يصبح صاحب سلوك جيد عندما يكبر.

وينبح كلب الهاوند الفرعوني كثيرًا للتعبير عن نفسه أو عند شعوره بالإثارة، وهذا أمر عادي ولكن إذا أصبح مصدر إزعاج لك ولمن حولك فتأكد من تدريب الكلب على عدم النباح بصوت عالي ومستمر، وسيستجيب لك مع استمرار محاولات التدريب والصبر، ويمكنك التعرف على صوت الكلاب.

كما تُعد سلالة الهاوند الفرعوني سلالة رياضية، وتحتاج لممارسة الرياضية لمدة نصف ساعة يوميًا على الأقل، فهي تحب الركض كثيرًا كما أنها سريعة جدًا، وتحب لعبة خفة الحركة، وركوب الدراجات مع أفراد عائلتها.

ومن الأفضل توفير مساحة مسيجة مرتفعة، حتى لا يتمكن الكلب من رؤية الحيوانات الخارجية مثل السناجب أو القطط، وتثير غرائز الصيد والمطاردة لديه، وإذا كان فيه مكان غير مسيج فمن الجيد إبقاء الكلب مقيدًا حتى لا يركض خلف الطيور والحيوانات.

وقد تصاب هذه الكلاب بالبرد بسهولة بسبب معطفها الرقيق، لذلك يحتاج الكلب لإرتداء سترة في أيام البرد والرطوبة.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ نكون قد تحدثنا حول كل ما يخص أحد سلالات الكلاب النادرة والأغلى في العالم، وهو كلب الهاوند الفرعوني pharaoh hound dog، فقد تعرفنا على تاريخ كلب الهاوند الفرعوني، وشخصيته.

كما تعرفنا على تغذيته، وكيفية تدريبه، ورعايته، وكذلك أهم المشاكل الصحية التي تؤثر على هذه السلالة ويجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء الكلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى