الكلاب

كلب الصيد الباسط تعرف على أهم المعلومات حول شخصيته وصحته

يعد كلب الصيد الباسط Basset Hound Dog رفيق حنون ولطيف لأفراد الأسرة والأطفال أيضًا، فهو كلب ذات أصل فرنسي تم تربيته كرفيق صيد، ولكن بسبب طبيعته الهادئة والكسولة نوعًا ما، أصبحت كلاب منزلية بصورة رائعة.

ويتميز هذا الكلب بحاسة الشم القوية لديه وقدرته على التتبع فهو يأتي في المنزلة الثانية بعد الكلاب البوليسية، ويمكنك التعرف عليه بسهولة عن طريق عيونه الحزينة، وأذنه المتدلية.

وللتعرف على كلب الصيد الباسط بصورة أكبر، سنتحدث في هذا المقال عن مواصفات كلب الصيد الباسط، وشخصيته، وتاريخه، وكيفية تدريبه.

ما هي مواصفات كلب الصيد الباسط؟

ينحدر كلب الصيد الباسط Basset Hound Dog من سلالة متوسطة إلى كبيرة الحجم نسبيًا، وإليك أهم مواصفات كلب الصيد الباسط:

  • يبلغ وزن هذا الكلب من 18 إلى 29 كجم، وطوله من 33 إلى 38 سنتيمتر.
  • كلب ذو عظام ثقيلة، ويمتلك جسم طويل وأرجل قصيرة وبذلك يكون له ثبات كبير على الأرض الوعرة أثناء المناورة.
  • وأكثر ما يميز هذا الكلب آذانه المتدلية التي تصل لرقبته تقريبًا.
  • عيون بنية كبيرة لها تعبير حزين.
  • جلد مجعد، حيث تساعد طيات الجلد على حبس الروائح وإبقائها قريبة من الأنف مما يجعله يتمتع بحاسة شم قوية.
  • بالرغم من ثقل وزنه إلا أنه كلب رشيق، سريع الحركة.
  • يمتلك معطف كثيف وقصير يأتي على عدة ألوان وأنماط، فيكون مزيجًا من الألوان الأسود، والبني، والأبيض وهو الأكثر شيوعًا، أو الأسود والأبيض، أو البني والأبيض، أو الأحمر والأبيض، ونادرًا ما تجد اللون الليموني والأبيض.

هل تنبح كلاب الصيد الباسط كثيرًا؟

عادةً لا تنبح كلاب الصيد الباسط كثيرًا فهي كلاب هادئة بطبيعتها، ولكن عند سماع صوت الكلاب يكون صوتها عالي، وقد تنبح أو تعوي كثيرًا عند شعورهم بالقلق أو الوحدة، لذلك لا يجب أن تتركهم بمفردهم كثيرًا.

شخصية كلب الصيد الباسط Basset Hound Dog

تعد سلالة الصيد الباسط سلالة مخلصة وحنونة، وينسجمون مع البشر والحيوانات الأليفة الأخرى مثل الكلاب والقطط أيضًا بشكل جيد.

وبالرغم من شخصية كلب الصيد الباسط الهادئة والكسولة إلى حد ما عندما لا تكون في حالة صيد، إلا أنه عند شم رائحة تثيرهم يتحولوا إلى كائنات نشيطة، وتسمع الكثير من نباحهم، ويمكنهم تتبع الرائحة والتركيز عليها بمساعدة أنوفهم لساعات.

وتتصف هذه الكلاب بالعند، كما أنها لا ترغب عادةً في إرضاء البشر، وليس من السهل تدريبها وبالرغم من ذكائها إلا أنها قد تكون بطيئة الاستيعاب لما تشعر به من استقلالية، لذلك تحتاج للتنشئة الاجتماعية مبكرًا.

كما يجب أن تتحلى بالصبر والهدوء، وتجنب المعاملة القاسية، حتى لا تزيد من عندهم، ولا تنسى أن هذه الكلاب لا تحب الجلوس بمفردها لوقت طويل. يمكنكم كذلك التعرف على مواصفات وسلوك كلب البلدغ الفرنسي.

تاريخ كلب الصيد الباسط Basset Hound Dog

إن تتبع تاريخ كلب الصيد الباسط أمر صعب ، ولكن يمكن إرجاع تطور هذه السلالة إلى فرنسا في القرن السادس عشر، حيث تعني كلمة باس بالفرنسية التقزم أو المنخفض.

والمشتق منها اسم السلالة والذي يدل على هيئتها، فهذه الكلاب صاحبة أقدام قصيرة وعظام ثقيلة مما يجعلها تجري بثبات على الأرض أثناء الصيد.

وقد تم تربية هذه الكلاب في الماضي على أساس أنها كلاب صيد، مخصصة لصيد الحيوانات الصغيرة وبخاصةً الأرانب، وكانت هذه السلالة مشهورة بين نبلاء فرنسا للصيد في الغابات الكثيفة والتضاريس الصعبة.

وفي مطلع القرن التاسع عشر انتقلت سلالة Basset Hound Dog إلى انجلترا وأصبحت محبوبة بين الصيادين، وفي عصر نابليون في منتصف القرن التاسع عشر زادت شعبية هذه السلالة بشكل كبير.

وفي نهاية القرن التاسع عشر، شقت كلاب الصيد الباسط طريقها إلى الولايات المتحدة وأحبها مُربي الكلاب كثيرًا، واعترفت منظمة AKC التي تقوم بتسجيل سلالات الكلاب الأصلية بكلب الصيد الباسط عام 1885م، كما يمكنك التعرف على كلب فارس الملك تشارلز سبانييل.

سلوك كلب الصيد الباسط Basset Hound Dog

تميل كلاب الصيد الباسط إلى أن تكون اجتماعية، ومرحة، ومطيعة، كما أنها جيدة في التعامل مع الأطفال، ولكنه في بعض الأحيان قد يكون محبطًا للأطفال بسبب طبيعته المستقلة وطاقته المنخفضة.

كما أنه لا يهتم بوجود الغرباء، ويتبع حاسة الشم ويأكل أي شيء له رائحة شهية، لذلك يجب إبعاد أي شيء لا ترغب أن يتناوله كلبك عن متناول يده، لمنع إصابتهم باضطراب المعدة.

وعند اتباعه لحاسة الشم، فإنه يميل إلى التجول ولا يأتي عندما تنادي عليه، وقد ينبح بصوت عالٍ، ويتميز كلب الصيد الباسط Basset Hound Dog بأنه عنيد، ولجعله يستمع إليك بشكل أفضل أثناء التمرين يمكنك استخدام المكافآت وخاصةً الطعام.

تدريب كلب الصيد الباسط Basset Hound Dog

يحتاج كلب الصيد الباسط إلى ممارسة الرياضة بصورة أقل من الكلاب الأخرى، فهو بحاجة لممارسة التمارين الرياضية من 30 إلى 60 دقيقة، كما تتمتع هذه السلالة بقدرتها على التحمل والمشي.

ويحب كلب الصيد الباسط المشي لمسافات طويلة وهو من الخيارات المفضلة للحفاظ على نشاط أليفك، كما يحب اللعب في الحديقة خاصةً مع أفراد عائلته.

وبالرغم من أن هذه الكلاب لا تحتاج لممارسة الرياضة بقوة إلا أنه يحتاج وقتًا كبيرًا وصبرًا من أصحابه، فهذه الكلاب عادةً ما تتجاهل أوامر أصحابها، فهي كلاب عنيدة وقوية الإرادة.

لذلك تحتاج لتدريب الكلاب في سن صغير عندما تبلغ الجراء الصغيرة 8 أسابيع، ويمكن أن تساعدك المكافآت والمدح أثناء التدريب في الحصول على النتائج التي تريدها، وتجنب استخدام العقاب حتى لا يزيد الكلب من عناده.

صحة كلب الصيد الباسط Basset Hound Dog

رعاية كلب الصيد الباسط
كلب الصيد الباسط

تتمتع كلاب الصيد الباسط بصحة جيدة بشكل عام، ولكن حاله كغيره من سلالات الكلاب الأصلية فقد تؤثر بعض الأمراض على صحة كلب الصيد الباسط، وغالبًا ما ترتبط هذه المشاكل الصحية بالجلد، والأذن، والمفاصل، وإليك أهم المشاكل الصحية التي تؤثر على هذه السلالة:

1. توسع المعدة Gastric Dilatation Volvulus

يُعد توسع المعدة مشكلة صحية تهدد حياة كلبك، وتسمى أيضًا بالتواء أو انتفاخ المعدة، وتحدث بسبب عدة عوامل منها تناول وجبة واحدة كبيرة يوميًا، أو ممارسة التمارين الرياضية القوية بعد الأكل، أو تناول الأكل سريعًا، أو شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناول طعام الكلاب.

وعندها تنتفخ المعدة بالهواء وتلتوي، ويتم حبس الهواء الزائد في المعدة ولا يستطيع الكلب التجشؤ أو التقيؤ، ويؤدي ذلك لانخفاض ضغط الدم، والصدمة، وتلف الأعضاء.

ولمنع الإصابة بتوسع المعدة يُنصح بتناول وجبات صغيرة عدة مرات يوميًا، والابتعاد عن التمارين القوية بعد تناول الطعام.

2. مرض فون ويلبراند Von Willebrand’s Disease

مرض فون ويلبراند هو اضطراب وراثي يؤثر على تخثر الدم عند الكلاب، ويؤدي للإصابة بنزيف لفترات طويلة، أو نوبات نزيف خفيفة أو متوسطة.

ويمكن إدارته بشكل جيد من خلال اتباع تعليمات الطبيب البيطري وهناك أيضًا مرض اعتلال التخثر الذي يؤدي لحدوث نزيف.

3. التهاب البانوستيتيس Panosteitis

عادةً ما تصاب الجراء الصغيرة بالتهاب البانوستيتيس، ويسمى أيضًا بالعرج العابر، ويؤدي للإصابة بنوبات مفاجئة من العرج مختلفة الشدة، ويتميز هذا المرض بالتهاب العظام الطويلة ويؤدي إلى العرج وعدم الشعور بالراحة، وعادةً ما يكون العرج العابر مشكلة طويلة الأمد.

4. الجلوكوما Glaucoma

من الأمراض التي يتعرض لها كلب الصيد الباسط هي الجلوكوما وهي مرض يصيب العين بسبب ارتفاع ضغط العين، مما يؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان الرؤية، وتتطلب هذه الحالة رعاية خاصة والعرض على الطبيب البيطري سريعًا.

5. الحساسية Allergies

قد تصيب الحساسية العديد من سلالات الكلاب، وكذلك كلب الصيد الباسط Basset Hound Dog، فقد تحدث الحساسية بسبب أنواع معينة من الطعام، أو نتيجة استنشاق الغبار ، والعفن، وحبوب اللقاح.

وهناك حساسية تلامسية من الفراش أو الشامبو،ومن أعراضها الحكة، والتهاب الجلد، والأذن، وظهور طفح جلدي، وروائح كريهة دليل على الإصابة بعدوى.

6. خلع الرضفة Patellar Luxation

خلع الرضفة هي حالة مرضية تصيب العظام وعادةً ما تحدث في سلالات الكلاب الصغيرة مثل كلب الصيد الباسط، وتحدث في حالة عدم محاذاة الرضفة (غطاء الركبة) مع عظام الفخذ بشكل صحيح .

مما يؤدي للإصابة بالعرج، والمشي بشكل غير صحيح، وأحيانًا ما يكون العرج مؤقت وفي الحالات الشديدة تحتاج للتدخل الجراحي لتصحيح وضع الرضفة.

7. مشاكل الجفن والرموش Eyelid And Eyelash Problems

قد يُصاب كلب الصيد الباسط ببعض حالات مشاكل الجفن مثل الشتر الخارجي وفيه تتجه الرموش للخارج، والشتر الداخلي مما يؤدي إلى تهييج الرموش لسطح العين وعدم الراحة، وتلف العين، وقد يحتاج الكلب إلى التصحيح الجراحي لحماية العين وتخفيف الانزعاج.

8. التهابات الأذن Ear Infection

بسبب طبيعة أذن كلب الصيد الباسط المتدلية والكبيرة، قد تعلق بها الرطوبة مما يؤدي للإصابة بالعدوى البكتيرية أو الخميرة، لذلك من المهم تنظيف الأذن وتجفيفها جيدًا لمنع العدوى.

9. السمنة Obesity

عادةً ما تُصاب هذه السلالة بالسمنة بسهولة، خاصةً إذا لم تمارس ما يكفي من التمارين الرياضية، حيث تتمتع هذه الكلاب بشهية كبيرة وتؤدي السمنة للإصابة بأمراض القلب، ومشاكل المفاصل، لذلك يجب اتباع نظام غذائي مناسب والحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية.

10. العين الكرزية Cherry Eye

تظهر العين عند الإصابة بمشكلة العين الكرزية بشكل منتفخ، ولون أحمر نتيجة بروز الغدة الموجودة أسفل الجفن الثالث، وبالرغم أن الـ cherry eye ليست مؤلمة عادةً إلا أنها تؤدي إلى جفاف العين وعدم الشعور بالراحة عند إهمال علاجها، وأحيانًا يكون استئصال الغدة ضروري لمنع الإصابة بالمضاعفات.

كيفية رعاية كلب الصيد الباسط Basset Hound Dog

تحتاج هذه السلالة إلى رعاية متوسطة بسبب معطفه الكثيف والقصير، وإليك أهم خطوات رعاية كلب الصيد الباسط:

  • تحتاج هذه الكلاب للاستحمام كل أسبوع أو أسبوعين مع استخدام شامبو مضاد للفطريات والحساسية، كما يساعد على منع العدوى، ويجب تجفيفهم جيدًا، فغالبًا ما يكون جلد الكلب دهنيًا ويحتوي على كمية عالية من خميرة الملاسيزية.
  • وللعناية بالمعطف الكثيف والقصير يكفي استخدام فرشاة أو قطعة قماش خشنة لتمشيطه يوميًا والحفاظ عليه ناعمًا نظيفًا، ويتساقط شعر الكلب بشكل طبيعي طوال العام، ويزداد تساقطه موسميًا في فصلي الربيع والخريف.
  • تحتاج أذن هذه السلالة المتدلية والطويلة للرعاية حيث تجتمع فيها الأوساخ مما يؤدي للإصابة بالتهاب الأذن، لذلك يجب تنظيف الجزء الداخلي من الأذن باستخدام محلول الأذن مرة أسبوعيًا على الأقل، ومسح الجزء الخارجي من الأذن بقطعة قماش مبللة وتجفيف الأذن جيدًا.
  • وللحفاظ على صحة أسنان الكلب يجب غسلها من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا باستخدام معجون الأسنان الخاص بالكلاب، لمنع تراكم الجير والبكتيريا، ويُنصح بغسلها يوميًا للوقاية من أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.
  • وتتميز عيون هذه السلالة بجفونها المتدلية، مما يؤدي إلى زيادة المخاط في عيونهم، لذلك يجب تنظيف الإفرازات يوميًا باستخدام قطعة قماش دافئة مبللة، كما يجب فحص قدم الكلب بانتظام لاكتشاف أي قروح مبكرًا.

هل تستطيع كلاب الصيد الباسط السباحة؟

قد تتمكن هذه السلالة من السباحة، ولكن أرجلها القصيرة تجعل الأمر صعبًا بعض الشيء، فإذا كان كلبك محبًا للماء ويرغب في السباحة، فمن الأفضل أن يرتدي سترة نجاة.

وإذا كان يسبح في حمام السباحة فيجب أن يتعلم كيفية التسلق من حمام السباحة بمفرده إذا سقط فيه، كما يجب تنظيف الأذن جيدًا من الماء حرصًا على تجنب الإصابة بالعدوى.

تغذية كلب الصيد الباسط Basset Hound Dog

تعتمد تغذية هذه السلالة بشكل فردي على عمر الكلب، ومستوى نشاطه، وحجمه، ومعدل التمثيل الغذائي، ولأن هذه السلالة معرضة لخطر الإصابة بالسمنة، فيجب التحكم في كميات الطعام الذي يتناوله أليفك.

واحرص على تقديم نظام غذائي صحي عالي الجودة، وتتراوح حصة كلبك اليومية ما بين 1.5 كوب إلى 2.5 كوب من أكل الكلاب الجاف مقسمة على مرتين إلى ثلاث مرات، ويجب توفير الماء العذب النظيف باستمرار.

كما يجب تقديم المكافآت الغذائية والحلوى اليومية بشكل معتدل لمنع زيادة الوزن، ولا يُنصح بتقديم فضلات الطعام البشري لكلبك فهي تُعد مزيدًا من السعرات الحرارية دون فائدة، كما يزيد من طمع الكلاب ورغبتهم في الحصول على الطعام بسبب رائحته الشهية.

ويمكنك إضافة بعض المكملات الغذائية إلى طعامهم مثل الجلوكوزامين والكوندرويتين لصحة المفاصل، وأحماض أوميغا 6، وأوميغا 3 الدهنية لمنع وإدارة التهاب الجلد والأذن.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عزيزي القارئ حول كلب الصيد الباسط Basset Hound Dog، نكون قد تعرفنا على شخصية هذه السلالة المخلصة والودودة تجاه الآخرين.

كما تحدثنا عن تاريخه، وسلوكه، وكيفية رعاية كلب الصيد الباسط وتدريبه، فهو كلب يمكنك إضافته لعائلتك وأنت مطمئن بأنه سيضيف لها بهجة ومرح مميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى