الكلاب

كلب الذقن الياباني Japanese Chin وأهم المعلومات التي تريدها

كلب الذقن الياباني Japanese Chin من انواع كلاب صغيرة الحجم، والعناية به ليست أمرًا سهلًا، بل هي مسؤولية عليك أن تكون على قدر من الالتزام لتحملها، وذلك من خلال التعرف أكثر على طريقة تربية هذه السلالة من الكلاب.

وتتضمن السطور التالية الكثير من المعلومات المهمة حول كلاب الذقن الياباني، وطريقة تربيتها، والعناية بها، وحتى أسعار الشراء، كما ستتعرف على الطعام المناسب لها، وطريقة تدريبها.

فإن كان لديك أي تساؤل يتعلق بكلاب الذقن اليابانية وطريقة تربيتها، قم بقراءة هذا المقال حتى نهايته، وستجد إجابة وافية عن كل أسئلتك الخاصة بهذا الموضوع.

5 معلومات لا بد من معرفتها عن كلب الذقن الياباني Japanese Chin

هذه السلالة الاستثنائية يمكنها أن تضيف لحياتك الكثير من المرح والحب، وذلك في حالة معرفة كيفية رعايتها بالشكل المطلوب، وإليك كافة المعلومات التي تحتاج إليها عن كلاب الذقن الياباني:

1. ما هي كلاب الذقن الياباني؟

كلب الذقن الياباني يعرف في اللغة الإنجليزية باسم Japanese Chin، بينما يعرف في اللغة العربية بأكثر من أسم منها الذقن الياباني، أو كلب الشين الياباني، أو كلب الهين الياباني.

وهي كلاب صغيرة الحجم، أو متوسطة، وهي حنونة جدًا مع العائلة، ويمكنها أن تقدم رفقة رائعة، كما تتميز بشكلها المميز، فغالبًا ما يتم وصفها بأنها من سلالة القطط المميزة.

حيث يشترك كلب الشين الياباني مع القطط في بعض الأشياء، فهو سريع التحمل، وهادئ بشكل كبير، ورشيق أيضًا، ومن سماته الشخصية التي يتميز بها أنه منفتح مع الغرباء، وسلس في التعامل.

2. أصل كلاب الذقن اليابانية

يعود أصل هذه السلالة من الكلاب إلى ما بين 500 إلى 1000 عام مضى، ولكن اختلف المؤرخون في معرفة مكان بداية سلالة كلاب الذقن، فمنهم من يرى أن بدايتها الصين، ويرى البعض أن أصلها هو كوريا.

ولكن الحكايات الأصلية والمتنوعة للرهبان البوذيون، أو الأباطرة الصينيون، تشير إلى أن أصل هذه السلالة هي اليابان، ولا يوجد اختلاف على أن من قام بتشكيل السلالة على النحو المعروفة به الآن هم النبلاء اليابانيون.

3. شخصية كلب الشين الياباني

بما أن الذقن الياباني من انواع كلاب صغيرة الحجم فيمكنه أن يتعايش في المنازل ذات المساحات الصغيرة، وعلى الرغم من هدوئه وسلاسة طباعة إلا أنه لا يحب التواجد مع كلب آخر في المنزل.

وكذلك لا يتناسب الكلب مع الحيوانات الضخمة، فهو لا يعرف كيف يتعامل معها، وكذلك يتمتع هذا الكلب بقدر عال من الذكاء، والحنية، والعطف، ويشترك مع القطط في أنه يحب الخصوصية، والتمتع بوقت هادئ.

4. شكل ومواصفات كلاب الذقن اليابانية

تتمتع هذه الكلاب بمظهر جذاب يجعلك ترغب في احتضانها على الفور، فلديها ذلك الفرو الطويل والكثيف، والذي يتوفر بكثرة في منطقة الذيل، والأذن، والرأس، وبما أن الذقن الياباني كلب صغير الحجم، فيتراوح وزنه ما بين 2 إلى 4 كيلوجرامات.

أما رأسه فهو مستدير، ويمتلك فكًا قويًا وواسعًا، أما العيون فهي كبيرة، ومستديرة، والأذنين صغيرتان في الحجم، مغطاة بالشعر الطويل، ويتوفر بالون الأبيض مع الأسود، والأبيض مع البني، يمكنكم كذلك التعرف على مواصفات كلب بيشون فريز.

5. سعر كلب الذقن الياباني Japanese Chin

كل من يبحث عن كلاب صغيرة للبيع فهو يفكر في كلاب الشين اليابانية بشكل أساسي، وهذا لمميزاتها الكثيرة، والتكلفة الأولية لكلاب الشين اليابانية هي 4000 جنيه مصري.

ولكن أغلب الكلاب من هذه السلالة لا تكون نقية بالكامل، وفي الأماكن المخصصة لبيع الكلاب الأصلية قد تجد أن سعرها أعلى، وفي كل الحالات عليك التركيز على اختيار جرو بحالة جيدة.

طريقة تربية كلب الذقن الياباني

كلبك هو مسؤوليتك، فهو يعتمد عليك في المأوى، والمأكل، والمشرب، وغيرها من ضروريات الحياة، لذا عليك أن تعرف كيف تعتني به بشكل صحيح حتى توفر له كافة احتياجاته، وإليك طريقة تربية كلاب الذقن اليابانية بالتفصيل:

1. الأسلوب المثالي لرعاية كلاب الذقن الياباني

قد ترى أن الفرو الطويل لكلاب الشن اليابانية يحتاج إلى عناية كبيرة، ولكن المدهش في الأمر أنه لا يحتاج سوى تنظيف مرة واحدة بالأسبوع باستخدام الفرشاة.

كما أن الذقن الياباني يحتاج إلى الاستحمام مرة واحدة في الشهر، مع مراعاة البيئة المحيطة، فإن كانت البيئة نظيفة فهو لا يحتاج إلى الاستحمام أكثر من مرة في الشهر، والعكس صحيح.

والأظافر الخاصة بكلاب الذقن اليابانية تنمو بسرعة، لذا يجب أن تقوم بقصها بشكل منتظم، وكذلك عليك فحص أذن الكلب، وتنظيف أسنانه للحفاظ عليه بأفضل حالة.

2. تدريب كلب الهين الياباني

أما عن تدريب كلب الهين الياباني Japanese Chin أو كلب الشين الياباني فهذا النوع من الكلاب قد يكون سهلًا في حالة خبرة المدرب في كيفية تدريب كلاب الذقن اليابانية، لأنها تحتاج إلى طريقة تدريب خاصة.

فعلى المدرب أن يجعل كلب الشين الياباني يقوم بفعل الأشياء التي يرغب في أن يعلمها له، وفي نفس الوقت يجعل الكلب يعتقد أنه يقوم بما يريده هو، وهذه الاستراتيجية هي الأفضل في تدريب كلاب الشين اليابانية.

ولا تنس بأن هذه السلالة كانت رفيقة للملوك والأباطرة، وبالتالي قد تمت تربيتها بشكل صارم، وهذا يجعل من السهل تدريبها والسيطرة عليها.

كما تتفاعل كلاب الذقن مع طريقة التدريب الإيجابية، وبمجرد الشعور بالقسوة في أسلوب المدرب سينغلقون ولا تجد منهم أي استجابة، لذا يجب أن تكون مرحلة التدريب ممتعة بالنسبة لهم.

3. طعام كلاب الذقن الياباني

من المهم أن يكون الطعام مناسبًا لعمر الكلب، حيث يختلف الطعام الذي يتناوله كلب الذقن الياباني الأكبر عن الطعام الذي يتناوله الجرو الصغير.

وأيًا كانت نوعية الطعام المقدمة للكلب، فيجب أن تكون عالية الجودة، سواء كانت معدة في المنزل، أو تم شراؤها من المحال المتخصصة، ويفضل أن يخضع الطعام للإشراف من قبل الطبيب البيطري.

وهذه السلالة من الكلاب تميل إلى زيادة في الوزن لذا عليك مراقبة كمية الطعام التي يتم تناولها، ومدى استهلاك الكلب للسعرات الحرارية، وتقديم له كمية مناسبة من الطعام، بالإضافة إلى الماء العذب بالطبع.

4. المشاكل الصحية التي يواجهها كلب الذقن الياباني

سلالة كلاب الذقن الياباني هي سلالة صحية بشكل عام، ولكن كغيرها من الأنواع الأخرى قد تتعرض لبعض الأمراض منها ارتخاء الرضفة، وهو مرض يصيب ركبة الكلب.

كما قد تتعرض السلالة لإعتام في عدسة العين، والصرع، ونفخات القلب المبكرة، ومن المشكلات الصحية التي يواجهها أيضًا حالة عصبية تسمى داء ساكس.

ولتجنب حدوث أي من هذه الأمراض لا بد من أن يخضع كلبك للفحوصات بشكل مستمر، حتى تتأكد من كونه غير مصاب بأي مشاكل صحية، كما يجب أن يحصل على التطعيمات المناسبة.

الخلاصة

كلب الذقن الياباني Japanese Chin هو نوع لطيف جدًا من الكلاب التي يمكن تربيتها في المنزل، ولكن قبل أن تفكر في اقتنائه وجلبه إلى منزلك، عليك أن تتعرف على كافة المعلومات المتعلقة به.

وقد تضمن هذا المقال الكثير من المعلومات الخاصة بكلاب الشين اليابانية، مثل أصلها، وشكلها، وسعرها، وأهم السمات الشخصية التي تميز هذه السلالة.

وبالنسبة لطريقة تربية ورعاية كلاب الذقن اليابانية، فتجد في السطور السابقة طريقة عمل ذلك بالتفصيل، سواء كانت طريقة تربيتها، أو تدريبها، أو إطعامها، وغيرها من المعلومات الضرورية بالنسبة إليك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى