الكلاب

كلب البلدغ الفرنسي تعرف على خصائصه وشخصيته

هل ترغب بامتلاك كلب حيوي، ومرح، وهادئ؟ يعد كلب البلدغ الفرنسي هو الاختيار المثالي، خاصةً إذا كان لديك وقت للعب معه، وعدم تركه بمفرده لوقت طويل، فهو أكثر سلالات الكلاب شعبية في الولايات المتحدة في يومنا هذا.

كما تمتلك سلالة بلدغ الفرنسية مظهر رائع، فهي صغيرة الحجم ذو بنية عضلية، وآذان تشبه الخفاش، وهي ليست صاخبة، وغالبًا ما تنبح عند رؤية الغرباء عند الباب.

وللتعرف على كلب البلدغ الفرنسي بصورة أكبر، سنتحدث في هذا المقال عن تدريبه، وصحته، وأهم خصائص كلب البلدغ الفرنسي، وكيفية رعايته، فتابع معنا.

تاريخ كلب البلدغ الفرنسي French Bulldog Dog

على عكس اسمها، فقد نشأت هذه السلالة في إنجلترا في القرن التاسع عشر، وكانت تسمى بالبلدغ الإنجليزي، وتم تربيتها في الماضي لصيد الثيران، وتم حظر الصيد عام 1853م.

وانتقلت كلاب البلدغ الفرنسية إلى فرنسا في بداية الثورة الصناعية مع عمال النسيج العاطلين عن العمل، وقد أحب الفرنسيين هذه الكلاب لمظهرها اللطيف وقدرتها على التكيف والعيش في مختلف الأماكن والمنازل الضيقة.

وقد اشتهرت هذه الكلاب لدى الطبقة الفرنسية العليا، وتم تصويرها في اللوحات والمنحوتات، وفي أواخر القرن التاسع عشر، تم إحضار كلاب بلدغ الفرنسية إلى الولايات المتحدة لأول مرة، واكتسبت الكلاب شعبية كبيرة، كما ظهرت في البرامج التلفزيونية والأفلام.

هل تستطيع كلاب بلدغ الفرنسية السباحة؟

لا يستطيع كلب البلدغ الفرنسي السباحة، وذلك بسبب ثقل رأسهم، ومشاكل التنفس، فمن الصعب إبقاء رؤوسهم فوق الماء، ويجب تجنب ترك الكلب بمفرده في الماء في المياه العميقة أو بالقرب منها.

وبالرغم من عدم قدرة الكلاب على السباحة إلا أنها تستمتع برش الماء بالخرطوم خاصةً في أيام الصيف الحارة، تعرف على صوت الكلاب.

خصائص كلب البلدغ الفرنسي

يتمتع كلب البلدغ الفرنسي بعدة سمات جسدية تجعله مميز ومحبوب من قبل محبي الكلاب، فهو كلب صغير الحجم وقوي ذو رأس كبير مربع ويبلغ متوسط عمره حوالي 4 إلى 5 سنوات، وإليك أهم خصائص كلب البلدغ الفرنسي French Bulldog Dog:

  • تمتلك هذه السلالة عيون مستديرة ذو لون بني داكن.
  • آذان كبيرة عند الأطراف، وتقف في وضع مستقيم فهي تشبه الخفافيش.
  • لدى البلدغ الفرنسي أنوف سوداء قصيرة.
  • ذيل قصير وقد يكون مستقيم.
  • تتمتع هذه السلالة بمعطف قصير، وكثيف، وناعم، يأتي في مجموعة مختلفة من الألوان منها اللون الأبيض، والكريمي، والرمادي الداكن، ولدى بعض الكلاب فراء أسود منقوش حول العين، وقد تمتلك بقع ملونة على جسمها.
  • يبلغ وزن  هذا الكلب من 11 إلى 13 كيلو، تعرف على التصلب العدسي عند الكلاب.

هل يثير كلب بلدغ الفرنسي الحساسية بصورة أقل؟

تعد سلالة البلدغ الفرنسية مثيرة للحساسية كغيرها من الكلاب، حيث يتساقط شعرها ولعابها، وبالرغم أن شعرها يتساقط بصورة أقل إلا أنه لا ينصح بها لمن يعانوا من الحساسية.

شخصية كلب البلدغ الفرنسي French Bulldog

تتميز شخصية كلب البلدغ الفرنسي بأنه كلب حنون، وودود، ويحب الارتباط بأفراد العائلة وقضاء الوقت معهم، كما أنها لا تحب قضاء الوقت بمفردهم، ويشعروا عندها بالقلق والإهمال.

وهي كلاب جيدة في التعامل مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى مثل الكلاب والقطط، بالإضافة إلى أنها كلاب هادئة إلى حد ما، فهي لا تنبح إلا عند رؤية شخص جديد عند الباب.

وتتمتع هذه الكلاب بمزاج عنيد، وهي قوية الإرادة حيث تعتقد أنها كلاب كبيرة وليست صغيرة، لذلك من المهم تدريبهم وتربيتهم مبكرًا منذ الصغر، وتساعدك مكافآت الطعام، والثناء، واللعب معهم على تربيتهم بشكل جيد، وبطريقة إيجابية.

تغذية كلب البلدغ الفرنسي

تعتمد تغذية كلب البلدغ الفرنسي French Bulldog Dog وكمية الطعام التي يحتاجها على حجمه، وعمره، ومستوى نشاطه، وبنيته الجسدية، كما يجب الحفاظ على وزن صحي للكلب، حتى لا تُصاب بالأمراض المرتبطة بالظهر والعمود الفقري.

فقد يزيد وزن هذه السلالة بسهولة، خاصةً أنها تمتلك قدرة أقل على تحمل التمارين الرياضية، ويوصي بتقديم الطعام الخاص بالجراء حتى عمر عام، ثم طعام الكلاب البالغين من عمر سنة إلى سبع سنوات، يليه نظام غذائي كبير يناسب الكلاب الأكبر سنًا.

وتحتاج هذه السلالة لتناول طعام عالي الجودة، فقد تحتاج حوالي من كوب إلى كوب ونصف من الطعام الجاف، من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، مع توفير مياه عذبة خاصةً عند ارتفاع درجات الحرارة.

صحة كلب البلدغ الفرنسي French Bulldog Dog

سعر كلب البلدغ الفرنسي
كلب البلدغ الفرنسي

إذا كنت ترغب في شراء سلالة بلدغ الفرنسية، عليك أن تعلم أولًا أن هناك بعض الأمراض التي قد تؤثر على صحة كلب البلدغ الفرنسي، ومن أهم المشاكل الصحية التي تصيب هذه السلالة:

1. خلل التنسج الوركي

تحدث مشكلة خلل التنسج الوركي في الكلاب بسبب تطورات غير طبيعية في مفصل الورك، وهي أكثر شيوعًا في الكلاب كبيرة السن، وقد تظهر بعض الأعراض على الكلب مثل ألم وعرج في إحدى سيقان الكلب الخلفية أو كليهما، أو لا تظهر أي أعراض على الإطلاق.

وقد يساعد الطبيب البيطري الكلاب المصابة بهذا المرض على العيش بشكل مريح نوعًا ما، ولا يُفضل تربية الكلاب المصابة بخلل التنسج الوركي من البداية.

2. متلازمة الرأس العضدي

هو أحد اضطرابات الجهاز التنفسي التي تصيب الكلاب صاحبة الرؤوس القصيرة، وينتج عن هذه الحالة انسداد مجرى الهواء في الكلاب مما يؤدي إلى صعوبة التنفس، والتنفس الصاخب مثل صوت الشخير، واللهاث.

وقد يؤدي لانهيار تام لمجرى الهواء، كما ترتفع درجة حرارة الكلب في الجو الحار، ويمكنك تخفيف الأعراض عن طريق إبقاء الكلب في الداخل في الجو الحار، وتمرين الكلب باعتدال.

ومن الأفضل استخدام الحزام بدلًا من طوق الرقبة، كما يمكنك علاج الكلب بالأكسجين، أو القيام بجراحة لتوسيع فتحة الأنف أو تقصير الحنك.

3. الحساسية

تُعد الحساسية أحد أهم المشاكل الشائعة لدى الكلاب، وهناك ثلاث أنواع من الحساسية التي قد تصيب الكلاب، وهي:

  • حساسية الغذاء، وتحدث نتيجة تناول أنواع معينة من الطعام، يتم علاجها عن طريق التوقف عن تناول هذه الأطعمة.
  • الحساسية التلامسية، وهي رد فعل على مادة موضعية مثل مساحيق البراغيث وشامبو الكلاب.
  • حساسية نتيجة استنشاق بعض المواد المسببة للحساسية في الهواء مثل الغبار وحبوب اللقاح.

ومن أهم أعراض الحساسية لعق القدمين، وهز الرأس، والخدش، والتهابات الجلد، والعطس، وسيلان العين، واحمرار الجلد، وقد يصاحب الحساسية إصابة الكلب بالتهاب الأذن.

4. مشاكل القلب

قد يُصاب الكلب بمشاكل القلب بسبب قلة كمية الأكسجين، وغالبًا ما يُصاب كلب البلدغ الفرنسي French Bulldog بأورام القلب، ويحتاج الكلب لإجراء عملية جراحية أو علاج إشعاعي، ويمكن أن تُصاب الكلاب بعيب خلقي في القلب يسمى بالتضييق الرئوي.

5. تقرحات القرنية

إن كلب البلدغ الفرنسي French Bulldog Dog أكثر عرضة لمشاكل العيون والقرنية والإصابة بالعدوى من الكلاب الأخرى، فقد تُصاب هذه السلالة بقرحة العين نتيجة إصابات العين، وتزداد خطورة قرحة العين إذا لم يتم علاجها.

وهناك مشكلة العين الكرزية، وفيها تخرج أنسجة العين من محجر العين (الهيكل العظمي المحيط بالعين)، وقد تؤثر هذه الحالة على عين واحدة أو كلا العينين.

6. مشاكل الظهر والرقبة والعمود الفقري

إن كلاب بلدغ الفرنسية أكثر عرضة للإصابة بمشاكل العمود الفقري والرقبة، بسبب أنها سلالة قزمة ممتلئة، فقد تتراوح المشكلات التي تصيب الكلاب من آلام الظهر إلى الانزلاق الغضروفي والإصابة بالشلل.

ويحدث الانزلاق الغضروفي عندما تكون الأقراص الموجود بين الفقرات تالفة وهشة خاصةً مع تقدم السن، وتآكل الفقرات أيضًا، ويتم علاجها عن طريق الراحة، والأدوية، أو الجراحة.

7. اضطرابات الأذن

بالرغم أن آذان كلاب البلدغ الفرنسية تمثل جزء كبير من جمالها ، إلا أنها قد تُصاب بالتهاب الأذن، وينتج عنه احمرار، وخدش الأذن، وهز الرأس.

ويمكن للطبيب البيطري علاج حالات اضطرابات الأذن باستخدام المضادات الحيوية، أو إجراء عمليات جراحية في الحالات الشديدة.

8. مشاكل الولادة

في الكثير من الأحيان لا تستطيع أنثي سلالة بلدغ الفرنسية French Bulldog من القيام بالولادة الطبيعية بسبب مشاكل في الحوض أو حجم رأس الجرو، وتكون هناك حاجة لإجراء ولادة قيصرية، وقد ينتج عنها بعض المشاكل.

كيفية رعاية كلب البلدغ الفرنسي

يتمتع كلب البلدغ الفرنسي بمعطف ناعم، وقصير، ولامع، يأتي بالعديد من الألوان مثل البني الداكن، والكريمي، ولا يحتاج للكثير من الرعاية، فكل ما تحتاجه هو تنظيف معطف الكلب باستخدام فرشاة أو قفاز مطاطي مرة واحدة أسبوعيًا للحفاظ عليه نظيفًا لامعًا.

وبالرغم من أنه لا يتساقط الفراء كثيرًا إلا أنه قد تحتاج للتنظيف المتكرر خلال فصلي الربيع والخريف لإزالة الفراء الميت، كما يجب تنظيف طيات وجه الكلب من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا لتجنب إصابة كلبك بالالتهابات.

ويمكنك مسح طيات الكلب بقطعة قماش ناعمة ورطبة، ثم قم بتجفيفها جيدًا، ويحتاج الكلب للاستحمام كل شهر أو شهرين لتنظيف جلده، ويمكنك استخدام الشامبو الخاص بالكلاب مع تجنب ملامسة الشامبو لعيون الكلب، وجفف الجلد جيدًا.

ونظرًا أن آذان الكلب عرضة للإصابة بالعدوى، فيجب تنظيف أذن كلب البلدغ الفرنسي كل أسبوع أو أسبوعين باستخدام منظف أذن الكلاب أو باستخدام قطعة قماش دافئة مبللة، ويمكنك تنظيف الأذن عندما يكون الكلاب في الماء، كما يمكنكم التعرف على الأمراض الفطرية في الكلاب.

كما يجب تنظيف عيون الكلاب وتطهيرها من أي إفرازات ومنع تراكم الرطوبة، وعليك تنظيف أسنان الكلب بانتظام من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، والحفاظ على تنظيف الأسنان الروتيني عند الطبيب البيطري لتجنب الإصابة بمشاكل الأسنان، وكذلك تقليم أظافر الكلب بانتظام لمنع تشققها.

سعر كلب البلدغ الفرنسي لماذا باهظ الثمن؟

أما عن سعر كلب البلدغ الفرنسي فتعد هذه السلالة باهظة الثمن بسبب تربيتهم التي تكلف الكثير، حيث تحتاج لعملية ولادة قيصرية، وهي عملية مكلفة، كما أن هذه الكلاب مطلوبة من قبل محبي الكلاب نظرًا لودهم، وسهولة التعامل معهم.

وكذلك قدرتهم على التكيف في المنازل الضيقة، ويتراوح ثمن هذه السلالة بين 1500 إلى 5000 دولار، ويختلف السعر وفقًا لمكان الكلب.

تدريب كلب البلدغ الفرنسي French Bulldog

يتمتع كلب البلدغ الفرنسي بمستويات طاقة منخفضة إلى حد ما، فبسبب طبيعة وجوههم المسطحة، وأنفهم القصيرة، والمشاكل التنفسية لا يستطيعون القيام بالكثير من التمارين الرياضية.

ولكن للمحافظة على وزن الكلب بعيدًا عن السمنة، يجب تدريب كلب البلدغ الفرنسي يوميًا بأبسط الطرق مثل المشي لمسافات قصيرة أو اللعب في الخارج، ويمكنك تقسيم وقت التمارين على مدار اليوم، لإبقاء الكلب منشغل ومستمتع.

وتعاني هذه السلالة من الإجهاد الحراري سريعًا، لذلك تجنب ممارسة التمارين في الطقس الحار، واجعلهم يحصلون على فترة راحة إذا كان يلهث أو يتنفس بصعوبة، وفي فصل الصيف يمكنه ممارسة التمارين صباحًا أو مساءً بعيدًا عن أوقات الحرارة المرتفعة.

وبالرغم من الذكاء التي تتمتع به هذه السلالة، وحرصهم على إرضاء البشر إلا أنهم يتسمون بالعناد، لذلك حاول تدريبهم في سن مبكر عند عمر 8 أسابيع، واجعل التدريب يبدو وكأنه لعبة يحتوي على الكثير من المرح والمكافآت، والمدح، ولا تعتمد على الحلوى بشكل أساسي حتى لا يُصاب الكلب بالسمنة.

وبسبب طبيعة الكلب الفضولية وحبه الشديد لاكتشاف ما حوله، فقد يساعد تدريبهم في قفص على حمايتهم من الخطر أو تدمير المكان من حولهم، ومن الأنشطة الممتعة لكلب البلدغ الفرنسي French Bulldog Dog شد الحبل، وخفة الحركة، وألعاب الغميضة.

هل كلاب البلدغ الفرنسية عدوانية؟

إن هذه السلالة ليست عدوانية عادةً، فهي اجتماعية بامتياز، حيث يمكنها الانسجام بسهولة مع الأطفال، والحيوانات الأخرى، وتساعد تنشئة الكلاب الاجتماعية في سن مبكر والتعامل مع مختلف الأشخاص، والأماكن، والحيوانات في جعل الكلب ودودًا، وواثقًا.

الخلاصة

تُعد سلالة كلب البلدغ الفرنسي French Bulldog واحدة من أكثر سلالات الكلاب المفضلة لدى محبي الكلاب، فهي كلاب اجتماعية يمكنها الاختلاط بسهولة مع الحيوانات الأليفة الأخرى، والأطفال، وتضيف المرح.

لذلك قد تعرفنا في هذا المقال على شخصية كلب البلدغ الفرنسي، وأهم خصائصه، وتاريخه، وكيفية رعايته، وتغذيته، وتدريب كلب البلدغ الفرنسي أيضًا، ونرجو أن نكون وفينا كافة المعلومات الهامة في مقالنا اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى