القطط

قط الغابة النرويجي أهم صفاته وتاريخه وكيفية رعايته

يعد قط الغابة النرويجي Norwegian Forest Cat هو السلالة الرسمية في بلاده النرويج، فهم رفاق مخلصون، كما يعرفون بطبيعتهم المحبة واللطيفة، فهي قطط جميلة ذات شعر طويل وفراء كثيف.

ويتميز هذا القط بالصبر، وهو صاحب مزاج هادئ وحنون، وبالرغم أن هذا القط لا يحب الاستلقاء في حضن أي شخص لفترات طويلة، إلا أنه أصبح من القطط المنزلية المحببة والمفضلة للكثير.

ولمعرفة قط الغابة النرويجي بشكل أكبر، سنتحدث اليوم عن أهم صفاته، وكيفية رعايته، وأهم المشاكل الصحية لقط الغابة النرويجي، فتابع معنا.

ما هي صفات قط الغابة النرويجي؟

يتميز قط الغابة النرويجي بذكائه الشديد، ولا يصدر أصوات مواء القطط كثيرًا، ويتمتع بمزاج هادئ ولطيف، كما أنه اجتماعي وودود مع الآخرين، ويمكنه الانسجام مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى.

ويمتلك هذا القطط مخالب قوية، بالإضافة إلى حبها الشديد للاستكشاف مما يجعلها متسلقة ممتازة، وبالرغم من حبها في أن تكون مركز انتباه الآخرين إلا أنهم يتراجعون ويتركوك حتى تأتي إليهم، وتفضل هذه القطط الجلوس على الأريكة باسترخاء أكثر من المكوث في أحضان مالكها.

أهم صفات قط الغابة النرويجي Norwegian Forest Cat

من حيث المظهر العام للقط فقد يستغرق وقت طويل حتى يصل إلى النمو الكامل، قد يصل إلى خمس سنوات، كما أنها قطط رياضية تتمتع بعضلات وأجسام قوية، ويبلغ وزنها حوالي 6 إلى 9 كيلو جرام.

تمتلك قطط الغابة النرويجية معطف طويل ولامع، ومقاوم للماء، فهي صاحبة معطف كثيف يساعدها على التكيف مع الشتاء القاسي في موطنها النرويج، ويحافظ على تدفئتها، ولذلك تحتاج إلى تنظيف وتمشيط معاطفهم باستمرار للمحافظة عليه.

ويمكنك أن تجد قطط الغابة النرويجية في العديد من الألوان مثل الأبيض، والأسود، والأزرق، والفضي، فهي تمتلك معطف ذو أنماط مختلفة فهناك معطف ثنائي اللون أو الكاليكو وغيرهم.

ويمتلك هذا القط عيون خضراء، أو ذهبية، أو نحاسية، وفي بعض الأحيان تكون القطط ذات الشعر الأبيض صاحبة عيون زرقاء أو عين زرقاء والأخرى تتلون بلون آخر.

وتختلف الصفات الجسدية لقط الغابة النرويجي Norwegian Forest Cat عن الآخرين، حيث يمتلك رؤوس مثلثة، ورقبة سميكة ذات عضلات قوية، وله آذان متوسطة إلى كبيرة ومفروشة إلى حد كبير، وهو صاحب عيون كبيرة على شكل لوز.

وصدره عريض ولكن لا تظهر عليه أي سمنة، وذيله طويل وكثيف، وأرجله قوية، فالأرجل الخلفية أطول إلى حد ما من الأرجل الأمامية، كما يمكنكم التعرف على صوت القطط.

تاريخ قط الغابة النرويجي Norwegian Forest Cat

هناك عدة تخمينات حول تاريخ قط الغابة النرويجي Norwegian Forest Cat، فهناك اعتقاد أن سلالة قطط الغابة النرويجية تعود إلى زمن الفايكنج، وأنها موجودة منذ أوائل القرن السادس عشر. 

فقد تم استخدامها على متن السفن الخاصة بالفايكنج للتخلص من القوارض التي تتغذى على طعامهم، وتخرب خشب السفن.

وهناك اعتقاد آخر أن قطط الغابة النرويجية هي سلف مبكر لسلالة قطط ماين كوين، وأنه تم تقديم هذه القطط للعالم من خلال سفن مستكشفي الفايكنج الأوائل مثل المستكشف ليف إيريكسون.

وقد كنا على وشك فقدان هذه السلالة تقريبًا مع أوائل القرن العشرين، وذلك بسبب التهجين العشوائي مع أنواع مختلفة من القطط، كما أنها نجت بصعوبة من الانقراض بعد الحرب العالمية الثانية.

ولكن اعتبر الناس هذه السلالة كنز وطني وتم إنقاذها، ووصلت لأول مرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1979م، وتم قبولها للحصول على مركز البطولة من قبل الرابطة الدولية للقطط عام 1984م.

ما هو سلوك قط الغابة النرويجي؟

بالرغم من طبيعة قط الغابة النرويجي الهادئة والمسترخية، إلا أنها تحب أن تكون محبوبة وركز اهتمام الآخرين، فعادةً ما تكون أكثر سعادة عندما تشعر بقرب أفراد العائلة منها.

ولكنها قد تعاني من قلق الانفصال عن عائلتهم، وذلك إذا تم تركها بمفردها لفترات طويلة وبشكل متكرر، فيمكنهم أن يقضوا القليل من الوقت بمفردهم دون مشكلة، كما يمكنك استخدام البروبيوتيك المهدئ للمساعدة في تخفيف قلقهم.

كيفية رعاية قط الغابة النرويجي

هناك عدة إجراءات يجب أن يتعلمها آباء هذه السلالة من القطط لتوفير الرعاية اللازمة التي تحتاجها، من خطوات رعاية قط الغابة النرويجي:

  • تمشيط شعر القطط بشكل أسبوعي على الأقل لتجنب تشابك الشعر، وذلك بسبب كثافة شعرها الكبيرة، كما يبدأ سقوط الفراء بشكل موسمي في فصل الصيف ويحتاج هذا للمزيد من المجهود من أصحابها لتنظيف المكان.
  • يجب تنظيف أسنان القطط في المنزل باستمرار للحفاظ عليها وفقًا لتعليمات الطبيب البيطري.
  • يحتاج قط الغابة النرويجي للاستحمام كل بضعة أشهر، كما يجب قص أظافره وليس هذه بالأمر الهين بسبب كثافة الفراء، كما يجب تنظيف الأذن أسبوعيًا وفحصها إذا دعت الحاجة لذلك.
  • وبالرغم من هذه القطط تحب اللعب والمرح، إلا أنها ليست نشطة بشكل كبير، وتحتاج أن تقضي معها بعض الوقت يوميًا من 5 إلى 10 دقائق، كما تحتاج أن توفر لها بعض الألعاب مثل شجرة أو برج للتسلق والخدش.
  • كما يمكنك وضع الشجرة بجوار النافذة لمشاهدة الطيور بالخارج فهذه من الأنشطة المحببة لها بشدة، ويمكنك تزويد منزلك بأرجوحة من أجلها، ووضع رفوف خاصة بالقطط للاستكشاف، وتوفير الدمى التي تحب أن تلعب بها.
  • ولا يمكننا أن ننسى طبيعتها كقطط محبة للصيد، فهي تحتاج لممارسة الصيد من خلال إحضار ألعاب تشبه الماوس، ولعبة الريش الخاصة بالقطط.
  • ويمكنك تدريب القطط على استخدام صندوق الفضلات بسهولة، فهي قطط ذكية ويمكنها الاستيعاب بسهولة، ولكن يجب مساعدتها عن طريق توفير صندوق فضلات كبير بما يكفي ليسمح لها بحرية الحركة.

ما هو سعر قط الغابة النرويجي؟

أما عن سعر قط الغابة النرويجي فيختلف سعر هذه السلالة من القطط وفقًا لعمرها، وجودتها، واعتمادًا على نسبها أيضًا، ويتراوح سعرها بين 600 دولار إلى 1200 دولار، وفي بعض الأحيان قد يصل سعرها إلى عدة آلاف دولار، يمكنكم كذلك التعرف على أسعار قطط سكوتش في السعودية.

القط النرويجي: المشاكل الصحية لقط الغابة النرويجي

قد يصاب أي القط النرويجي بمشاكل صحية خلال حياته، ولكن هناك بعض السلالات الأصلية لديها مشاكل خلقية يمكن أن تنتقل إلى صغارها، وبالرغم من أن قط الغابة النرويجي قد يعيش لحوالي 20 عامًا بصحة جيدة، إلا أنه قد يصاب ببعض المشاكل الصحية، وإليك أهم المشاكل الصحية لقط الغابة النرويجي: 

1. اعتلال عضلة القلب الضخامي HCM

يُعد اعتلال عضلة القلب الضخامي هو أحد الأمراض الشائعة لدى معظم سلالات القطط، فهو لا يقتصر فقط على قطط الغابة النرويجية، وينتج عن الإصابة به تضخم عضلة القلب.

ومع تفاقم الوضع يفشل القلب في ضخ الدم بطريقة صحيحة مما يؤدي للإصابة بقصور القلب الاحتقاني، ومع زيادة التضخم تصاب القطط بجلطات الدم، وقد تموت في النهاية.

ومن أهم أعراضه ضعف الشهية، والخمول، وصعوبة التنفس، وعندها تحتاج لفحص قطتك المصابة لدى الطبيب البيطري.

وقد يستخدم الطبيب البيطري عدة طرق لتشخيص المرض مثل مخطط كهربية القلب، أو الأشعة السينية، أو الموجات فوق الصوتية، وعادةً ما تحتاج القطط التي تعاني من HCM إلى الحصول على رعاية فورية داخل المشفى، وتتناول القطط بعض الأدوية مدى الحياة.

2. خلل التنسج الوركي

خلل التنسج الوركي هو أحد تشوهات مفصل الفخذ، وهو أقل شيوعًا في القطط عن الكلاب الذي تصاب به بكثرة، وينتج عنه عدم تطور مفصل الورك بشكل صحيح، مما يؤدي لارتخاء المفصل والتهابه إذا لم يتم علاجه بطريقة صحيحة.

ومن أهم أعراضه عدم الراحة، كما تصبح حركة القطط محدودة، وإصابة القطة بالعرج، وقد تقفز مثل الأرانب أو لا تستطيع أن تقفز، يمكنكم كذلك التعرف على ديدان القلب عند القطط.

ويمكنك علاج حالات خلل التنسج الوركي البسيطة باستخدام مضادات الالتهاب ومسكنات الألم، وفي حالة الإصابة الشديدة تحتاج القطط لعملية جراحية، وللمساعدة في حماية مفصل القطة يمكنك تقديم بعض المكملات الغذائية للحفاظ على المفصل.

3. مرض تخزين الجليكوجين

ويسمى أيضًا بداء الجليكوجين، وهو أحد الأمراض الوراثية النادرة التي لا يتم فيها تكسير الجليكوجين بطريقة ناجحة إلى جلوكوز لاستخدامه في عملية التمثيل الغذائي، وذلك بسبب خلل في إحدى الإنزيمات.

مما يؤدي إلى فقدان القدرة على إنتاج الطاقة، والإصابة بالضعف، والخمول، وضمور العضلات، وقد ينتهي الأمر بوفاة القطة في النهاية، ومن المؤسف أنه لا يوجد علاج لهذا المرض.

وقد تولد العديد من القطط المصابة بهذا المرض وهي ميتة، أو تموت قبل أن تبلغ 6 أشهر، وإذا استطاعت القطط الصغيرة المصابة بداء الجليكوجين أن تنجو من الموت، فقد تعيش لحوالي أربع سنوات.

ومن الأعراض التي تظهر على صغيرتك الحمى، والضعف، ونوبات الانهيار المتكررة، وهزال العضلات، والارتعاش العضلي، ويتمكن الطبيب البيطري من تشخيص هذا المرض عن طريق تحليل البول، وتحليل إنزيمات الأنسجة، وتخطيط كهربية القلب، والفحوصات الجينية مثل اختبار GSD IV.

4. مجمع الورم الحبيبي اليوزيني

وهو مجموعة من الأمراض الجلدية التي تظهر على شكل نتوءات حمراء بارزة على الجلد، ويمكن أن تتقرح وتتقشر أيضًا، وعادةً ما توجد في الجزء السفلي من البطن، والفخذ الداخلي، وفي بعض الحالات تظهر على وجه القطط.

تغذية قط الغابة النرويجي Norwegian Forest Cat

يجب أن يتم التحكم في تغذية قط الغابة النرويجي Norwegian Forest Cat من خلال أصحابها، فمن الأفضل منع الطعام الحر للقطة، وعدم ترك الطعام متاح طوال اليوم أمامها، حيث تميل هذه القطط للحصول على وجبات خفيفة أكثر من غيرها مما يؤدي لزيادة وزن القطة.

ومن المهم تجنب إصابة القطط بالسمنة، فالحفاظ على وزنها مثالي أمر هام لمنع المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن، مثل مرض السكري، وأمراض القلب، وخلل التنسج الوركي.

ويتم إطعام القطط كميات مناسبة من الطعام وفقًا لعمرها وحجمها، فتتناول من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، فكل ما عليك فعله التأكد من أن الطعام الخاص بالقطط يخضع لموافقة رابطة مسئولي مكافحة الأعلاف الأمريكية AFFCO.

كما يمكنك تقديم مزيجًا من الطعام الرطب والجاف معًا، ذلك للمحافظة على رطوبة القطط، وإزالة الجير من الأسنان، ولا تنسى أن هذه القطط تنمو ببطء عند بلوغ خمس سنوات.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ نكون قد ناقشنا معًا كل ما يخص قط الغابة النرويجي Norwegian Forest Cat، فالقطط من الحيوانات الأليفة المفضلة للكثير سواء الكبار أو الأطفال.

كما تعرفنا على أهم صفات قط الغابة النرويجي، وتاريخه، وكيفية رعايته، وكذلك المشاكل الصحية الذي يمكن أن يصاب بها، فقبل أن تتبنى هذه السلالة عليك معرفة كل ما يدور حولها، لتتمكن من التعامل معها بنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى