رعاية الحيوانات الأليفة

فوائد تمشيط شعر القطط إليك 7 تسريحات مفيدة

إذا كنت تسأل عن فوائد تمشيط شعر القطط فهو يعد بالفعل مفيدًا لتخليصها من التشابك، ويساعدك على العناية بفرائها، على الرغم من أن أغلب القطط لديها القدرة على العناية بفرائها بشكل جيد.

وتحب القطط في الغالب أن تقوم بتمشيط شعرها بنفسك، فهو نوع من أنواع الرعاية وهي تحب الرعاية بكل أشكالها، وإذا لم تكن ملمًا بأهم فوائد تمشيط شعر القطط، فستجد بين السطور التالية إجابة لسؤالك، لماذا أضيع الوقت في تمشيط شعر قطتي بينما هي تقوم بذلك؟

في الواقع هناك الكثير من الفوائد الصحية التي تعود على القطط عند تمشيط فرائها بالفرشاة، خاصة إن كانت قطتك كبيرة في السن، فإن هذا يجعلها بحاجة أكبر إلى رعايتك والقيام بتمشيط وتنظيف شعرها، ولا أقول إنه يجب عليك القيام بذلك يوميًا.

حيث تعتمد مرات تمشيط شعر قطتك على سلالتها وطول شعرها، ويمكنك بسهولة التحكم في شعر قطتك عبر عمل تسريحات جميلة وممتعة، تجعلها تبدو غير مألوفة، ومميزة، كما تكون هذه التسريحات مفيدة لها من عدة نواح، سأذكرها بالتفصيل.

ما هي فوائد تمشيط شعر القطط؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك لتمشيط شعر قطتك، حتى وإن كانت تعتني بنفسها، وإليك أهم تلك الأسباب والفوائد:

1. تقليل ظهور كرات الشعر

أولى فوائد تمشيط شعر القطط هي تقليل ظهور كرات الشعر؛ حيث إن كرات الشعر من المشكلات المزعجة جدًا للقطط، خاصة السلالات التي تعاني من تساقط الشعر بكثرة، ولا يمكنك للأسف ملاحظة تلك الكرات للسيطرة عليها، ولكن يمكن أن تلاحظ قطتك تكافح من أجل سعال تلك الكرات المزعجة في الثالثة صباحًا.

فلا شيء يوقظ القط أسرع من سعال كرة شعر، وتحدث كرات الشعر بسبب عدم الاهتمام بتمشيط شعر قطتك، وعند الحلاقة تبتلع القطط بعض الشعر كذلك، لذا عليك تمشيط شعر قطتك لتجنب مشكلة كرات الشعر المزعجة تلك.

2. تساقط شعر القطط بشكل أقل

  • من المهم تمشيط شعر القطط في الفصول التي يكثر فيها التساقط.
  • حيث يكون التساقط أمرًا طبيعيًا في الشهور الأكثر دفئًا، للمحافظة على برودة قطتك.
  • وتمشيط شعرها بانتظام خلال تلك الفترة يساعدك في السيطرة على الوضع، وتقليل كمية الشعر الموجودة في منزلك.
  • وأنصحك بتمشيط شعر قطتك كل يومين في الأوقات الأكثر دفئًا من العام.
  • حتى تستطيع التخلص من الشعر الزائد الذي ينتهي في أغلب الوقت على أثاثك، وملابسك.
  • وعند تمشيط شعر القط ستقوم الفرشاة بالتقاط هذه الشعيرات ببساطة، ومن ثم تتمكن من رميها بعيدًا.

3. فوائد تمشيط شعر القطط: منح القط الشعور بالراحة

أيضاً من فوائد تمشيط شعر القطط فالقطط ذات الشعر الطويل تقوم بتنظيف نفسها أيضًا، ولكن الرطوبة تشجع الشعر الطويل على التشابك، مما يجعل قطتك لا تشعر بالراحة، لذا تمشيط شعر القطط مهم جدًا لتخليصها من التشابك.

والاهتمام بتمشيطها على فترات متقاربة يقلل من حدوث التشابك من البداية، وعليك الحذر عند فك التشابك المعقد في شعر قطتك حتى لا تسحب جلدها، بل تأكد من تثبيت الشعر بيديك من القاعدة.

4. فرصة رائعة للتواصل مع قطتك

تعرف كمرب للقطط أن القطط حيوانات مستقلة جدًا، وعلى الرغم من أنها تحب تلقي حبك واهتمامك إلا أنها لا تلتصق بك كثيرًا، وعند تمشيط شعرها فإنك تقدم لها الرعاية، مما يؤدي إلى إنشاء علاقة إيجابية معها.

حيث تظهر القطط عاطفتها، وتبني علاقة ثقة مع القطط الأخرى من خلال العناية ببعضها البعض، وإن كان لديك أكثر من قطة فتستطيع ملاحظة أن كل واحدة تقوم بروتين تنظيف لصاحبتها من وقت لآخر، كوسيلة لبناء العلاقات.

ومن خلال تمشيط شعر القطط تتمكن من توطيد علاقتك بها، كما تقلل أي سلوك إشكالي يجعل قطتك تشعر بالقلق من ناحيتك.

5. يمكنك اكتشاف البراغيث قبل أن تصبح مشكلة

البراغيث هي مشكلة مزعجة جدًا بالنسبة للقطط، وبمجرد العثور عليها فينبغي معالجتها على الفور، والانتظام في تمشيط شعر قطتك يساعدك على اكتشاف هذه البراغيث، أو براز البراغيث، بشكل مبكر، والعمل على علاجها.

وبشكل عام تعتبر عملية التمشيط فرصة رائعة لإجراء فحص صحي شامل لقطتك لاكتشاف أي أمراض أخرى مثل الفطريات في القطط.

6. مهم جدًا للقطط الأكبر في العمر

تكون القطط الأصغر سنًا أكثر كفاءة في تنظيف نفسها، وذلك بسبب أنها أكثر مرونة، وحاسة الشم والبصر لديها أقوى، وكل هذا يتدهور مع التقدم في السن، لذا عليك تمشيط شعر القطط الأكبر سنًا.

وينبغي أن تعتاد قطتك قبل أن تكبر على تمشيط الشعر بالفرشاة أو المشط، حتى يكون الأمر أسهل، وتستطيع الاستمرار في القيام به دون أن يزعج قطتك، يمكنك التعرف على أشهر أنواع القطط التركية.

7. تجربة إيجابية لك ولقطتك

كذلك من فوائد تمشيط شعر القطط أن له بعض الآثار الإيجابية على صحتهم الجسدية والعقلية، لذا اختر مشط شعر القطط بعناية، وتعرف على أهم إكسسوارات القطط المفيدة في المنزل، حتى تقوم باستخدامها، وتحب قطتك أن تمشط شعرها.

ويمكنك أن تقدم لها الحلوى والمكافآت بعد كل مرة تقوم فيها بتمشيط شعرها، لتتمكن من القيام بذلك طوال حياتها دون أن تشعر بالانزعاج، ويستمتع كل منكما بالأمر.

تسريحات شعر القطط: إليك 7 تسريحات مفيدة

في بعض الأحيان يكفي تمشيط شعر القطط بالفرشاة، ولن تحتاج إلى رعاية احترافية إذا كان شعرها قصيرًا، ولكن بالتفكير في القطط ذات الشعر الطويل فإنها تكون أكثر حاجة لقص شعرها كل فترة.

حيث يؤدي قص شعر القطط إلى تقليل خطر التساقط، ومساعدة قطتك على البقاء منتعشة خلال فصل الصيف الحار، ناهيك عن تقليل كرات الشعر، وعدم ترك العديد من الشعيرات في أرجاء المنزل.

وبعد النظر في العديد من أنواع تسريحات شعر للقطط، اخترت لك أكثر 7 قصات مفيدة لقطتك، وفي نفس الوقت تكون لطيفة للغاية، حتى تبدو قطتك مبهجة، وذات شكل جذاب، وهذه القصات كالتالي:

1. تسريحة شعر القطة: قصة الأسد

  • تعود هذه التسريحة بقطك الشجاع إلى جذور أسلافه المفترسة الكبيرة، فيبدو رائعًا في تلك القصة.
  • وكذلك يستفيد منها في السيطرة على الشعر الطويل، حيث يتم عمل تسريحة شعر القطط هذه للقطط طويلة الشعر.
  • وغالبًا ما يتم استخدامها للتخلص من الفراء الموجود أسفل البطن.
  • ويسهل تمشيط شعر القطط جدًا عند عمل هذه الحلاقة، لأنها تتضمن حلق فراء القط بالكامل، مع ترك الرأس، والذيل، والقدمين.
  • كما يتم ترك بعض الفراء على الكتفين، مما يمنح القط مظهر الأسد.
  • ويمكن عمل تلك التسريحة لجميع أنواع القطط مهما كان طول فرائها، ولكنها تناسب في الأغلب القطط طويلة الشعر.

2. تسريحة شعر القطط: قصة كيتي

لا يعني من اسم القصة أنه يتم عملها للقطط الصغيرة فحسب، بل يمكن عملها لأي قطة مهما كان عمرها، ولكنها تجعل مظهر القطة أكثر شبابًا، ويتم عمل تلك التسريحة عن طريق قص كامل الجسم بالمشط بطول واحد.

وتفيد هذه التسريحة في بقاء القط باردًا خلال أشهر الصيف، كما تسهل عملية تمشيط شعر القطط، وتجعل قصة كيتي أكثر القطط قذارة تبدو وكأنها قطة صغيرة، ولطيفة جدًا، يمكنك الاطلاع على أشهر أنواع القطط قصيرة الذيل.

3. حلاقة البطن

هذه الحلاقة واضحة من اسمها، حيث تتضمن قص الجزء السفلي من القطة بدءًا من الإبطين حتى الذيل، ويتم حلاقة الفراء بالكامل بالقرب من الجلد، وتفيد هذه القصة القطط المعرضة لحدوث التشابك عند منطقة المعدة.

ويتم عمل تلك التسريحة للقطط المسنة، أو المعاقة، أو الكسولة ذات الفراء الطويل، حيث يصعب عليك تمشيط شعر القطط من تلك الفئات بسبب الضغط الذي تحتاج إليه للوصول إلى تلك المنطقة، خاصة إن كانت من الأنواع التي تحمي منطقة البطن.

وعلى الرغم من أن هذه التسريحة وظيفية وتتضمن الكثير من الفوائد للقط، إلا أنه يكون من الرائع الكشف عن بطن قطك الوردي، ولكن احذر من الخروج مع قطتك في الشمس لفترات طويلة عند عمل هذه القصة، حتى لا تحصل على بطن محترق.

4. قصة التنين

هي من تسريحات شعر القطة الممتعة للغاية، حيث تضيف مظهرًا جماليًا لقطتك، خاصة وإن كانت قصيرة الشعر، ويتم عمل تلك القصة من خلال حلق الجذع بالكامل، وترك الرأس، والذيل، والقدمين، كما في قصة الأسد.

ولكن الاختلاف هنا هو ترك شعر العمود الفقري للقط، ويتم ربط فراء العمود الفقري مع الذيل عن طريق قصه بشكل مدرج وفريد.

5. قصة الدب

تمشيط شعر القطط عند عمل قصة الدب وهي ضمن أنواع تسريحات شعر القطط لن يصبح مشكلة على الإطلاق، لأن كل شعر جسم القط يتم إزالته، ويترك الفراء حول الوجه فقط، مما يمنح القط شكل الدب، ويمكن مزج هذه القصة مع القصات الأخرى مثل قصة الأسد، أو التنين.

6. قصة النمر

تشبه هذه التسريحة تسريحة الأسد، ولكن الفارق أن في تسريحة الأسد يتم ترك أكبر كمية من الشعر حول المناطق التي تتم حلاقتها، أما في حلاقة النمر يتم حلاقة أكبر قدر ممكن من الشعر، ولا يتم ترك سوى أدنى حد من الفراء حول الرأس.

وعلى الرغم من اختلاف قصة النمر إلا أن لها تأثيرًا أكبر، حيث يتم استخدامها عند مواجهة مشاكل صعبة في الجلد، ويتم كشف مساحة كبيرة من الجلد لمعالجة هذه المشكلات، وهي أفضل طريقة يمكن أن تحصل من خلالها القطط على حلاقة كاملة لتخفف من أي مشكلة أخرى مع فرائها.

7. القصة الصحية

  • يُطلق على تلك التسريحة أيضًا تسريحة النظافة، وهي عبارة عن نسخة أقل من حلاقة البطن، فبدلًا من حلاقة الجزء السفلي بالكامل.
  • يتم حلاقة المنطقة المحيطة بالمؤخرة فحسب، ويتم عمل تلك القصة عادة للقطط التي تواجه صعوبة في تنظيف مؤخرتها بشكل صحيح.
  • وكذلك القطط طويلة الشعر، يميل أن يلتصق برازها في فرائها، لذا تعد هذه القصة مفيدة لها كثيرًا.
  • لأن تلك المخلفات الموجودة على فراء القطة، ليست صحية على الإطلاق للقط، أو لك ولعالتك أيضًا.
  • فتعتبر هذه الحلاقة مفيدة جدًا، خاصة عند تمشيط شعر القطط.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن فوائد تمشيط شعر القطط نجد أنه لا تستطيع قطتك أن تنظف نفسها بشكل مثالي عندما تصبح أكبر في السن، أو إن كانت مصابة بالسمنة، وفي بعض الأحيان لا تعرف كيفية العناية بنفسها لأنها لم تتعلم ذلك من أمهاتها، كما قد تكون قطتك مريضة أو لديها مشاكل في الأسنان.

وهنا ينبغي عليك أن تعرف كيفية تمشيط شعر القطط، فقد ذكرت لك أهم الفوائد التي تعود عليك وعلى قطتك عند القيام بذلك، كما جمعت لك أفضل 7 تسريحات مفيدة، يمكنك الاستعانة بأحد الخبراء للقيام بها، حتى تبقى قطتك صحية، وتتمتع بمظهر جيد.

وأخيرًا إن كنت تبحث عن أي شيء آخر يتعلق برعاية القطط، أو الحيوانات الأليفة الأخرى، فيمكنك ترك الاستفسار الخاص بك عبر التعليق أدناه، أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني، وسيسرنا إجابتك عن أي شيء يتعلق بالحيوانات الأليفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى