رعاية الحيوانات الأليفة

8 علامات تمنعك من تربية الطيور الأليفة في المنزل

ما هي أهم العلامات التي تجعل تربية الطيور الأليفة صعبة؟ وما أبرز هذه العلامات في المنازل؟ إذا كنت مهتم بتربية الطيور الأليفة في المنزل فسوف نوضح لك هذه العلامات.

يوجد علامات أساسية مهمة، والتي منها علامات تحد من تربية الطيور، ولابد أن يتعرف عليها كل من يرغب في تربية الطيور مثل العصافير في المنزل، والتي من خلالها يمكن أن يصاب الإنسان بالكثير من الأمراض.

كما أن تربية الطيور تعتبر سلاح ذو حدين، لأنها جيدة ومفيدة في الكثير من الأمور مثل التسلية، والأجواء الهادئة التي تسببها، ولكن في المقابل من الممكن أن يكون لها أضرار، فبالتالي يوجد حوالي علامات أساسية تمنع من تربية الطيور سوف نتعرف الآن عليها.

8 علامات تمنعك من تربية الطيور الأليفة في المنزل

يوجد حوالي 8 علامات تمنعك من تربية الطيور أي طائر في المنزل، وهذه العلامات هي التي من خلالها يمكن أن يتم الحصول على المشكلات والأضرار، وهي تتمثل في الآتي:

1. انتقال مرض حساسية الصدر لكبار السن

تعد تربية الطيور الأليفة في المنزل خطر كبير على مرضى حساسية الصدر وكبار السن، ولذلك فإن إصابة كبار السن بالحساسية من أهم 8 علامات تمنعك من تربية الطيور الأليفة في المنزل.

حيث إن هذه الحساسية تعمل على تدمير الرئتين بشكل خطير، وذلك بسبب الروائح التي تصدر من هذه الطيور الأليفة مثل الدجاج والبط والإوز والريش المتطاير، فإن كل ذلك يسبب زيادة في متاعب الصدر لدى كبار السن.

طعام الببغاوات
طعام جميع أنواع الببغاء

إذا كان لديك طائر أو ببغاء في بيتك فيجب أن تطعمه جيداً، لذلك وفرنا لك أفضل طعام للبغاء بسعر مميز والتوصيل في أسرع وقت.

2. انتقال عدوى داء البقعية من الطيور إلى البشر

تسبب الطيور في المنزل العديد من الأمراض الخطيرة التي تنتقل بالعدوى للبشر، مثل انتقال مرض داء البقعية، حيث يتعرض أصحاب المزارع التي تربي الطيور بشكل أخص لأمراض كثيرة مثل هذه.

وكذلك الذين يربوا الطيور الأليفة في المنزل أيضًا، حيث إن مرض البقعية ينتج بسبب مرض يكون لدى الطيور في الرئتين، وتنتقل العدوى بشكل مباشر إلى مربي الطيور الأليفة.

وتظهر أعراضها على الإنسان من خلال الإسهال، واصفرار العين والإجهاد الشديد الذي يصيب المربي، وبالتالي يكون من الضروري التوجه إلى الطبيب المعالج على الفور.

3. إصابة الطيور بأمراض مزمنة معدية تهدد حياتها

تتعرض الطيور التي يتم تربيتها في المنزل إلى الإصابة بالأمراض المزمنة والمعدية بشكل مختلف ومتنوع، وهذه الأمراض تسبب تهديد كبير على حياة الطيور أكثر من تهديد حياة الإنسان، مما يسبب الضيق للمربي.

ولذلك نجد أن الكثير من طيور مثل العصافير والببغاء وخصوصًا الطيور الأليفة التي تربى في المنزل تتعرض إلى نوعين من هذه الأمراض المعدية التي تهدد حياتها، وهي:

مرض الإسهال عند العصافير

حيث توضع العصافير والببغاء كما في طبيعة الحال في شرفة المنزل، وبالتالي تتعرض لتغيرات الجو سواء كانت هواء شديد أو حار جدًا.

وعلى هذا تتعرض للإصابة بأمراض مختلفة ومنها الإسهال الأبيض والأخضر، ويسبب لها تعب وإجهاد شديد وتمتنع عن تناول الطعام، ولذلك وجب على المربي أن يحرص على تنظيف مكان العصافير والطيور الأليفة ولا يسمح بانتشار تلك المخلفات المؤذية للطيور وللبشر.

مرض الإمساك عند العصافير والببغاء

حيث يسبب مرض الإمساك عند الطيور الأليفة والعصافير ضرر كبير وألم شديد في المعدة، ويجعلهم في حالة سلوكية حادة وفقدان الوزن والشهية.

وذلك بسبب نظام التغذية السيء المقدم لهم، حيث يجب إدخال نظام غذائي بشكل متوازن لبس صلب فقط، ولكن إدخال الأطعمة الخضراء أيضًا.

وبالتالي عليك زيارة الطبيب المختص وإعطائهم الأدوية الخاصة بتلك الحالة والمشهور في تلك الحالة إعطائهم بعض من قطرات زيت الزيتون.

4. الأضرار التي تسببها العصافير في المنازل

أضرار العصافير والطيور الأليفة في المنزل ليست فقط الأمراض المعدية، ولكنها تسبب بعض الأضرار الغير مفضلة لأي شخص، والتي تتمثل في الآتي:

عدم نظافة المكان بسبب الأكل الذي ترميه من مكان لآخر، ويؤدِّي ذلك لجذب الحشرات والبكتيريا الضارة.

هناك أنواع من العصافير تؤذي بمنقارها كثير من الأشياء وتقوم بتمزيقها، وبالتالي تعم الفوضى في المكان.

الطيور الأليفة والعصافير عندما تأتي بها لأول مرة تتصرف بشكل عدواني ومخيف لأنها لا تعرف المكان بعد، وإذا لم تتقبل المكان فمهما فعل صاحبها فإن صحتهم لن تتحسن، بل قد تموت منه وبالتالي أحيانًا لا تفيد تربية الطيور الأليفة في المنزل.

إزعاج أصواتها خاصةً في الصباح الباكر، وبالرغم من أن الكثير من المربين يحبون الاستماع إلى هذه الأصوات، بل إنهم يشترون العصافير بسبب الاستماع إلى هذه الأصوات، إلا أنهم في وقتٍ ما ينزعجون من هذه الأصوات.

5. إصابة الطيور بمرض داء النسوجات المعدي للبشر

يستهدف مرض النوسجات الطيور الأليفة بشكل خاص ويعمل على تدميرها وهو معدي، وبالتالي عليك الحرص عند التعامل معهم لأنه معدي لكبار السن والأطفال في الشهور الأولى من أعمارهم.

ويؤدي إلى تطورات مرضية متعبة مثل الكحة والسخونة الشديدة، وفقدان الشهية، وبالتالي يعد داء النوسجات من ضمن 8 علامات تمنعك من تربية الطيور الأليفة في المنزل.

6. إصابة الطيور بمرض التيفويد المعدي

الإصابة بهذا المرض يعتبر من أهم المشكلات التي تمنعك من تربية الطيور، وهو مرض مؤذي بشدة ومعدي ويسبب العطش الشديد للطيور، وتلك من أهم علاماته.

ويستهدف الأطفال في أعمارهم الأولى وكبار السن، وبالتالي عند ظهور مرض التيفويد يجب الذهاب للطبيب المعالج للطيور لطلب العلاج الذي يستهدف المرض ويقضي عليه.

ويجب على المربي أن يحرص على نظافة مكان الطيور الأليفة في المنزل وأن يتركها في الهواء الطلق أفضل من المنزل.

7. إصابة الطيور بمرض المكورات العقدية المعدي

مرض المكورات العقدية معروف أنه مؤذي بشكل مباشر للطيور الأليفة في المنزل، وينتقل إلى البشر، ولذلك فهو خطير جدًّا، وهو ينتج من مخلفات الطيور في الأرض وما ينتج عن هذه المخلفات من الجراثيم والبكتريا.

ويسبب الإصابة لكبار السن والأطفال الصغار ويستهدف الجهاز التنفسي ويسبب الكحة والسخونة الشديدة والامتناع عن الأكل والضعف والإعياء، ولذلك يفضل ألا تقوم بتربية الطيور الأليفة في المنزل.

8. الإصابة بمرض التليف الرئوي المعدي

من أخطر الأمراض التي تسببها تربية الطيور الأليفة في المنزل هو التليف الرئوي المزمن، وتكون أعراضه كحة شديدة وإرهاق مزمن، وصعوبة في التنفس، وفقدان التوازن إحساس بتكسير في الجسم كله.

وذلك كله بسبب الطيور الأليفة التي تمرض وتنقل العدوى وبالأخص إلى كبار السن والأطفال في المنزل، وعلمًا بأنها تسبب الروائح الكريهة والفوضى وكل ذلك ينشأ من خلاله عدوى بكتيريا وجراثيم مضرة للطيور الأليفة والإنسان.

ولذلك إذا أردت أن تقوم بتربية الطيور الأليفة في المنزل عليك أن تختار مكان مفتوح، مثل حديقة المنزل، أو الشرفة الكبيرة، وتخصيص مكان مفتوح لهم يدخله الهواء النقي لتجنب الأمراض الخطيرة والمعدية.

أمراض أخرى قوية تصاب بها الطيور والعصافير

يوجد أمراض كثيرة من الممكن أن تهدد حياة الطيور، ولكن يوجد أيضًا بعض الأمراض التي تكون مشابهة للأمراض التي تصيب الإنسان، وقد لا تشكل خطورة كبيرة عليهم إذا تم علاجها جيدًا، وهي تتمثل في الآتي:

مرض القمل: وهو الذي يصيب الطيور الأليفة والعصافير في المنزل، بسبب انتقال هذه الحشرة من الجو عامةً، أو بسبب عدم الحرص على تنظيف العصافير دومًا.

مرض النيوكاسل: وهو مرض فيروسي خطير يصيب الطيور الأليفة والعصافير ولو يتوصل الأطباء لتخصيص علاج معين له.

مرض حمى الببغاء: والذي يسبب صعوبة في التنفس وإرهاق شديد، وعادةً ما يصيب الببغاء، أو بعض أنواع من العصافير، ولكن الأنواع القليلة منها.

مرض الجرب: وهو مرض فطري يصيب الطيور بسبب عدم نظافة مكانهم وإزالة مخلفاتهم، وفي تلك الحالة يجب نقل الطير المصاب إلى مكان وحده حتى تمام الشفاء.

مرض السل عند العصافير: حيث يتعرض الكثير من العصافير والطيور الأليفة إلى هذا المرض، وهو يركز في إصابته على المعدة والأمعاء، ويصاحبه إسهال شديد.

ولذلك فلابد من استشارة الطبيب المختص وإعطائهم الأدوية الخاصة بعلاج هذا المرض، وكذلك إدخال الأطعمة الصلبة في الفترة الأولى من العلاج.

ما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند تربية طيور أليفة؟

لابد من الانتباه إلى بعض الأمور التي عليك الاهتمام بها جيدًا عند تربية أي نوع من أنواع الطيور الأليفة، وهذه الأمور تتمثل في الآتي:

  • الحرص على نظافة مكان الطيور الأليفة، وإزالة مخلفات الطيور باستمرار للوقاية من الأمراض.
  • زيارة الطبيب المعالج للطيور والحيوانات الأليفة عند ظهور علامات المرض عليهم لمتابعة حالتهم وعلاجها.
  • تربية الطيور الأليفة في أماكن مفتوحة تدخلها الشمس والهواء النقي لتجنب الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي.
  • عليك أن تدرك بأن الطير يحتاج منك قدر من الوقت في المنزل لمراقبته جيدًا والاعتناء به، وبالتالي عليك أن تدرك قدر الوقت الذي سوف تجلس به في منزلك للاهتمام به.
  • عليك أيضًا أن تدرك تمامًا مساحة المنزل لديك، وهل لديك مكان مفتوح جيد مثل الشرفة الكبيرة التي تسمح بتربية الطيور أم لا!
  • أيضًا تعرف جيدًا على طبية أنواع الطعام التي سوف يتناولها الطير، وهل هي في متناول يديك أم لا، كذلك لا تتجاهل أبدًا التطعيمات الدورية، والفحوصات المستمرة للطيور المنزلية أيضًا، لأن هذا ضروري لها ولصحتها وسلامتها.

ظروف تجعلك غير قادر على تربية الطيور

يوجد بعض الأمور التي تكون مانعة لك من تربية الطيور، وهذه الأمور عليك أن تكون على علمٍ بها جيدًا قبل شراء أي نوع هذه الحيوانات الأليفة، وهي كالآتي:

1. إذا لم يكن لديك الكثير من الوقت لقضائه مع الطائر

فمن الممكن أن تكون خارج المنزل للكثير من الساعات، وبعض أنواع الطيور مثل الكناري أو العصافير تعتبر اجتماعية، مما يشير إلى أنها تحتاج إلى الخروج القفص يوميًّا والتفاعل مع مربيها.

وفي هذه الحالة عليك أن تختر نوعًا من الطيور يكون أقل احتياجًا إلى التفاعل مثل السلحفاة أو الهامستر.

2. في حالة المعيش في شقة صغيرة قريبة من الجيران

الطيور بطبيعتها لديها أصوات إلى حد ما تعتبر مزعجة، وبالتالي فإن هذه الأصوات من الممكن أن تسبب الضوضاء إلى الجيران المحيطين بك، وفي هذه الحالة يفضل أن تعتني بحيوان أليف يكون أقل إزعاجًا مثل بعض الزواحف مثلًا.

3. إذا كنت لا تحب الفوضى

من المتعارف عليه أن الحيوانات والطيور الأليف تسبب الفوضى والإزعاج، لأنهم يمضغون الطعام ويعملون على رمي نصفه داخل القفص.

كما أن الطيور أيضًا تغمر الأكواب بالماء قبل أن تشرب، وتسبب الكثير من الفوضى في حياتها دائمًا، لأنها لا تتعلم النظام مثل بقية الحيوانات الأليفة.

4. لو كنت كثير السفر

الطيور من أنواع الحيوانات التي لا تحب أن تترك وحدها، وهذا لأنها تكون دومًا في حاجة إلى الماء العذب، أو تعمل على تلويث طعامها بالبراز، مما يلزم أن يكون المربي مشرفًا دائمًا على كل أمور الطيور.

كما أن بعض الطيور من الممكن أن تصاب أيضًا بكثرة العض في حالة تركهم لفترة طويلة داخل الأقفاص بدون رعاية أو اهتمام بهم.

5. عند تواجد الكثير من الأطفال

يوجد الكثير من أنواع الطيور التي تحتوي على المناقير الحادة مثل الببغاوات مثلًا، وهذا من الممكن أن يسبب خطورة على الأطفال، ولذلك فمن غير المفضل أن يتم تربية الطيور في منزل يحتوي على أطفال صغار جدًّا غير مدركين لخطورة الأمر.

6. الحساسية من الريش والوبر

يوجد الكثير من الأشخاص الذين لديهم حساسية كبيرة من الريش والوبر، وبالتالي فإنهم لا يفضل لهم تربية الطيور، لأنها تسبب لهم المضاعفات والمشكلات الكثيرة.

ولذلك فقبل أن يتم شراء ببغاء أو طائر، من الضروري التحقق من أنك ليس لديك أي حساسية اتجاهه من الوبر أو الريش.

7. في حالة عدم الرغبة بالالتزام لفترة طويلة

وهذا لأن الطيور عبارة عن كائنات حية، وبالتالي فهي تحتاج إلى الاعتناء والمراقبة، كما أنها تعيش لفترات طويلة من 20 إلى 30 عامًا، ولهذا السبب فمن الأفضل في حالة الاهتمام بالحصول على حيوان أليف في المنزل أن يتم الحصول على هامستر مثلًا.

الخلاصة

يوجد علامات كثير مانعة من تربية الطيور وكلها عبارة عن علامات من الضروري التعرف عليها لتجنبها، وتجنب الوقوع بها.

حيث إن الكثير من أنواع الطيور لا تكون آمنة في التربية، بل وتسبب الكثير من المشكلات في المنازل، سواءً كانت للطيور نفسها أو للإنسان.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى