رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على مرض الجرب عند الكلاب أسبابه وكيفية علاجه

الجرب عند الكلاب هو أحد الأمراض الجلدية المزعجة للغاية التي يسببها العث الموجود على جلد الكلب أو تحته، كما يمكن أن يؤثر على الكلاب الكبيرة والجراء.

وكان يُعتقد أن الجرب يصيب الكلاب المشردة والمهجورة، ولكنه يمكن أن يصيب جميع الكلاب، وقد يكون الجرب معدي وينتقل من الكلاب إلى الحيوانات الأخرى والبشر، فإذا كان كلبك يعاني من حكة شديدة، أو تساقط الشعر، أو بقع من الجلد المتقشر، فغالبًا ما يكون مصاب بالجرب.

ونتيجة لما يسببه الجرب عند الكلاب من ألم ومعاناة، فيجب أن يعرف أصحاب الكلاب كل ما يخص مرض الجرب من الأسباب والأعراض وكذلك طرق العلاج، وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم.

أسباب الجرب عند الكلاب

تُعد الإصابة بطفيليات خارجية صغيرة تسمى العث هي أهم أسباب الجرب عند الكلاب، ونتيجة لذلك يعاني الكلب من تهيج شديد بالجلد، وتتأثر حالة الكلب بشكل عام، ويختلف نوع العث الذي يصيب الكلب وفقًا لنوع الجرب:

  • الجرب الدويدي ويحدث بسبب عث الديموديكس demodex mites، ويعيش عث الديموديكس على جلد الكلب عادةً دون أن يسبب ضرر، وينتقل من الأم إلى الجرو غالبًا، ويسبب الإصابة بالجرب عندما ينمو على بصيلات الشعر.
  • الجرب القارمي نتيجة الإصابة بعث القارمات الجربية sarcoptes scabiei، وينتقل العث القارمي من خلال الإتصال المباشر بين الكلاب، ولا يبقى هذا النوع من العث في البيئة لفترة طويلة.
  • الجرب الأذني ويحدث بسبب عث الأذن otodectes cynotis، تعرف على سرطان الجلد عند الكلاب.

تشخيص الجرب عند الكلاب

يتم تشخيص وعلاج العديد من حالات الجرب وفقًا للأعراض الظاهرة، وذلك لصعوبة رؤية العث في عينات الجلد بالرغم من أن جميع الأعراض تشير إلى الإصابة بالجرب، ويعتمد تشخيص الجرب عند الكلاب على اختبار خلايا الجلد أو عينة من الشعر.

وقد يقوم الطبيب باستخدام المشرط وكشط الجلد بعمق يكفي لإزالة بصيلات الشعر من الجلد بالكامل، وذلك لأن عث الديموديكس غالبًا ما يكون مدفونًا بعمق الجذر.

وقد يوصي الطبيب بإجراء عدة اختبارات أخرى مثل اختبار البراز، اختبار PCR، وفي الحالات التي يصعب تشخيصها قد يلجأ الطبيب لأخذ خزعة من الجلد، تعرف على التهاب الجلد عند الكلاب.

أنواع الجرب عند الكلاب

تحتوي معظم الحيوانات والبشر أيضًا على مجموعات من العث تعيش على جلدها، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وهناك ثلاثة أنواع من الجرب عند الكلاب وهم:

1. الجرب القارمي sarcoptic mange

هو مرض جلدي شديد العدوى للحيوانات والبشر، ويحدث بسبب العث الذي يعيش تحت سطح الجلد مباشرةً، ويسبب الشعور بحكة شديدة، وهو أقل شيوعًا من الجرب الدويدي، وعادةً ما يصيب الكلاب المشردة أو التي تعاني من ضعف جهازها المناعي.

2. الجرب الدويدي demodectic mange

ويسمى أيضًا بالجرب الأحمر، ويحدث نتيجة الإصابة بعث الديموديكس الموجود في بصيلات الشعر والغدد الدهنية في الجلد، وبالرغم من أن هذا العث موجود بشكل طبيعي إلا أنه ينتقل بين الأم والجرو أثناء التغذية ويُسبب المرض.

وبالرغم أنه من أكثر أنواع الجرب شيوعًا في الكلاب، لكنه ليس معديًا للحيوانات الأليفة الأخرى أو الأشخاص.

3. الجرب الأذني otodectic mange

كذلك من أنواع الجرب عند الكلاب هو الجرب الأذني ويُعد هذا الجرب حالة شائعة خاصةً في الجراء أو الكلاب الصغيرة، ويحدث نتيجة الإصابة بعث الأذن الذي تتغذى على الشمع والزيوت الموجودة في قنوات أذن الكلب، وبالرغم من وجود عث الأذن في عمق قناة الأذن الخارجية إلا أنه يمكن العثور عليه على جسم الكلب أيضًا.

أعراض الجرب عند الكلاب

تختلف أعراض الجرب عند الكلاب وفقًا لنوع الجرب الذي يعاني منه حيوانك الأليف.

1. أعراض الجرب القارمي عند الكلاب

يُفضل العث الجلد الخالي من الشعر فتظهر الأعراض عادةً على الأذنين، والعرقوب، والصدر، والبطن، والمرفقين، ويمكن ألا تظهر أعراض الجرب على بعض الكلاب، ومن أهم أعراض الجرب القارمي ما يلي:

  • الحكة الشديدة وهي أكثر الأعراض شيوعًا في الكلاب المصابة، ويمكن أن تحدث بسبب عدد قليل من العث المختبئ تحت الجلد.
  • لعق الجلد، ومضغه، وتساقط الشعر.
  • احمرار الجلد مع ظهور طفح جلدي، يعد كذلك من أعراض الجرب عند الكلاب.
  • وفي الحالات المتقدمة يمكن حدوث عدوى ثانوية من القروح المفتوحة مما يؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية، وفقدان الشهية، والوزن، والاكتئاب، والخمول بسبب الحكة الشديدة، وتزداد سماكة الجلد، كما يصبح الجلد قشريًا.

2. أعراض الجرب الدويدي عند الكلاب

تختلف أعراض الجرب الدويدي عن أعراض الجرب الأخرى، ففي هذا النوع تمر الأعراض بعدة مراحل وهي:

الجرب الدويدي الموضعي: وفي هذه المرحلة تتم ملاحظة أقل من خمس بقع من تساقط الشعر واحمرار الجلد وتقشره على وجه الكلب بحجم 2.5 سم أو أقل.

الجرب الدويدي المعمم: وفي هذه المرحلة تتأثر أجزاء أخرى من جسم الكلب بالجرب، ويصيب الجرب الدويدي المعمم الكلاب الأصغر من 18 شهرًا، أو التي تعاني من خلل مناعي.

وعادةً ما يتعافى الجهاز المناعي لمعظم الكلاب المصابة بالجرب ويسيطر على الطفيليات، وإذا حدثت الإصابة في الكلاب الأكبر سنًا فهذا دليل على وجود مرض أو مشكلة ما تؤثر على المناعة.

وتتأثر الكفوف وتفقد الكلاب معظم شعرها إن لم تفقده كله، ويصبح الجلد أحمرًا، متقشرًا، ومنتفخًا، كما يمكن أن تصاب الكلاب بعدوى بكتيرية أو خميرية ثانوية على الجلد والأذنين.

وعند انتشار الجرب على جسم الكلب كله يؤدي ذلك لتساقط الشعر، والحكة، والخدش، مع احمرار الجلد والتهابه، وظهور رائحة كريهة نتيجة القروح، يمكنكم التعرف كذلك على أعراض فيروس بارفو عند الكلاب.

3. أعراض الجرب الأذني عند الكلاب

تختلف أعراض الجرب الأذني وفقًا لشدة الإصابة ومنها:

  • الحكة الشديدة، وخدش الأذن.
  • احمرار وتهيج الأذن.
  • هز الرأس وتساقط الشعر.
  • إفرازات من الأذن قد تكون شمعية، أو قشرية، أو داكنة.
  • ظهور طفح جلدي قشري على الأذن والجلد المحيط بها.
  • ظهور ورم دموي في سديلة الأذن.
  • تساقط الشعر وتهيج الجلد في أماكن أخرى من الجسم وخاصةً الرأس والرقبة.

علاج الجرب عند الكلاب

يعتمد علاج الجرب عند الكلاب على نوع الجرب المصاب به حيوانك الأليف وأيضًا شدة العدوى الذي يعاني منها.

1. علاج الجرب القارمي عند الكلاب

نظرً أن الجرب القارمي معدي بشدة للحيوانات الأخرى والإنسان، ففي بداية العلاج تحتاج إلى عمل عدة إجراءات ومنها:

  •  أولًا عزل الكلب المصاب عن الحيوانات الأليفة الأخرى وكذلك عدم لعب أفراد الأسرة معه خلال فترة العلاج.
  • تحميم الكلب الكلب بشامبو أو بلسم طبي.
  • يجب على صاحب الكلب ارتداء قفازات عند التعامل معه، على أن يكون التعامل بحذر شديد لتجنب العدوى.
  • تطهير وتنظيف الأسطح الذي يلمسها الكلب المصاب داخل المنزل لمنع انتشار العدوى.
  • ويبدأ الكلب بتناول الأدوية للعلاج عن طريق الفم أو استخدام علاجات موضعية، فيتم استخدام أدوية مضادة للطفيليات لقتل العث.
  • الستيرويدات لعلاج التهاب الجلد، ومضادات حيوية لعلاج العدوى الثانوية نتيجة القروح المفتوحة.
  • ويجب تناول الدواء بانتظام والانتهاء من دورة العلاج كاملةً، وغالبًا ما تتعافى الكلاب في غضون شهر من العلاج المناسب.

2. علاج الجرب الدويدي عند الكلاب

يتم علاج هذا النوع باستخدام أدوية موضعية وفموية للقضاء على العث، وعلاج التهابات الجلد، ويكون العلاج أسهل وأسرع في الكلاب الأصغر سنًا أقل من 18 شهرًا، حيث يتعافى جهازها المناعي ويتم الشفاء بالكامل.

أما في حالات الكلاب الأكبر سنًا فنحتاج لعلاج المرض الذي يضعف المناعة ويساعد في الإصابة بالجرب، وقد تحتاج الكلاب الكبيرة الاستمرار على علاج الجرب مدى الحياة.

3. علاج الجرب الأذني في الكلاب

في البداية يجب علاج جميع الحيوانات الموجودة في المنزل من عث الأذن، حتى إن لم تظهر عليها أي أعراض للإصابة بالجرب الأذني.

وتستخدم أدوية موضعية للقضاء على العث وعلاج التهاب الأذن، والجلد، وإذا أُصيب الكلب بورم أذني فيجب علاجه سريعًا، وتُعد الجراحة لعلاج الورم الأذني هي الطريقة الأسرع والأكثر فاعلية مع تناول أدوية مضادة للالتهاب عن طريق الفم.

وعادةً ما تتعافى معظم الكلاب المصابة بالجرب عند تلقي العلاج المناسب، أما إذا كانت الحالة مزمنة بسبب عدوى ثانوية أو حالة طبية يمكن أن يصبح الجرب مميتًا إذا تم استخدام علاجات خاطئة.

أو إذا لم يتم التعامل مع الحالة الطبية الأساسية التي ساهمت في الإصابة بالجرب بشكل غير صحيح.

علاجات طبيعية للجرب عند الكلاب

يمكنك استخدام عدة علاجات طبيعية، ولكن بعد فحص الكلب واستشارة الطبيب البيطري أولًا، ومن هذه العلاجات:

العسل: حيث يتمتع العسل بخصائص مضادة للالتهاب وللأكسدة أيضًا، مما يساعد في عملية التئام الجروح.

الصبار: من أنواع العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج الجرب عند الكلاب هو الصبار؛ حيث يعمل جل الصبار على تهدئة البشرة الحمراء الملتهبة، والحكة، فهو يساعد في إضافة رطوبة للجلد، وكذلك حماية حاجز الجلد.

الوقاية من الجرب عند الكلاب

وفقًا لطبيعة الجرب عند الكلاب، فهو مرض معدي بشدة للحيوانات الأخرى وكذلك للإنسان، لذلك يجب اتباع عدة إجراءات والتي تتضمن ما يلي:

  • علاج أي حيوان كان على إتصال بالكلب المصاب.
  • عزل الكلب المصاب بالجرب عن الحيوانات الأليفة الأخرى والبشر أيضًا، والحرص الشديد عند التعامل معه.
  • تنظيف وتطهير أي أسطح ملوثة عن طريق الكلب المصاب مثل بيوت الكلاب، والألعاب، وأوعية الطعام، والشراب، والفراش، والياقات.
  • استخدام أدوية وقائية للطفيليات كل شهر للوقاية من العدوى مثل نيكسجارد، ونيكسجارد سيكترا.
  • الحفاظ على الصحة العامة لصديقك الأليف والتغذية الجيدة للمحافظة على جهازه المناعي سليمًا.

هل الجرب عند الكلاب معدي للإنسان؟

لسوء الحظ، يمكن أن يصاب الإنسان وكذلك الحيوانات الأليفة الأخرى في المنزل بالجرب القارمي من الكلاب، ولكن لا يستطيع العث القارمي إكمال دورة حياته في جلد الإنسان.

لذلك يجب اتخاذ احتياطات خاصة لمنع إصابة كل من في المنزل بالعث القارمي، فهو ينتقل بسهولة إلى الكلاب والأشخاص الأخرين، وعادةً لا يصاب الإنسان بالجرب الدويدي من الكلاب.

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا قد ناقشنا معًا مرض الجرب عند الكلاب بالتفصيل، وتعرفنا على أسبابه وأعراضه، كما تناولنا معًا كيفية علاجه، والطرق الممكنة للوقاية منه، فالوقاية دائمًا خير من العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى