تغذية الحيوانات الأليفة

تعرف على أفضل طرق تغذية أسماك الزينة في المنزل

تعتبر تربية أسماك الزينة في المنزل هواية شائعة للعديد من الأشخاص حول العالم، لكنها تحتاج للقليل من العناية والمساعدة للعيش في حوض السمك بشكل صحي وسعيد.

وتغذية الأسماك الزينة في المنزل هي عملية مهمة، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الأسماك، وعلى الرغم من توفير الكثير من الأطعمة الجاهزة على الرفوف في المحال التجارية.

إلا أن العديد من أصحاب الأسماك يفضلون تحضير الغذاء للأسماك بأنفسه، لأنه لا يعد صعباً على الإطلاق ويمكن القيام به في المنزل بسهولة.

لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من الطرق المختلفة لتغذية الأسماك الزينة في المنزل، والتي تشمل الأطعمة الخام، والمجففة، والمجمدة، والحية، كما سنعرض أيضاً بعض النصائح الهامة التي يجب مراعاتها عند تغذية الأسماك الزينة في المنزل.

طرق تغذية أسماك الزينة في المنزل

يمكن تغذية أسماك الزينة في المنزل باستخدام عدة طرق، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

الأغذية المجففة

إذا كان لديك حيوانات أليفة في المنزل لاسيما الأسماك فيمكنك استخدام الأغذية المجففة في تغذية أسماك الزينة، حيث إنه يتم تصنيعها بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأسماك، ويمكن الحصول عليها بأشكال مختلفة مثل حبيبات أو شرائح أو لفائف.

كما يتميز الطعام المجفف بعدة مزايا، فهو يدوم لفترة طويلة من الزمن وأيضاً لا يتطلب التخزين في الثلاجة، كذلك أنه يمكن حفظه بكميات كبيرة مما يوفر الوقت والجهد في التحضير والتغذية.

وأيضاً يمكن تحضير الطعام المجفف في المنزل بتجفيف أنواع مختلفة من الأسماك أو اللحوم أو الخضار وتقطيعها على شكل شرائح ثم تجفيفها بالشمس أو باستخدام الفرن، ومن ثم يمكن تخزينها في حاويات خاصة للاستخدام في وقت لاحق.

والجدير بالذكر أنه يجب الاهتمام بشكل كبير بتغذية الأسماك الزينة، حيث إنها تعد جزءاً مهماً من الحيوانات الأليفة، وذلك لأنها تحتاج إلى توفير العناصر الغذائية الضرورية لصحتها.

الأغذية الحية لسمك الزينة

تغذية الأسماك الزينة بالأغذية الحية يعد خيارًا صحيًا للغاية، حيث تمد الأسماك بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التي تساعدها على النمو والتطور الصحيح، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن استخدامها لتغذية الأسماك بالأغذية الحية في المنزل:

يمكنك شراء بعض الأنواع من الديدان وتربيتها في المنزل، وتغذية الأسماك بها عند الضرورة، كما يمكنك تربية الكائنات الدقيقة، وهي تعد مصدراً غنياً بالبروتينات والفيتامينات اللازمة لنمو الأسماك.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك أيضاً تربية بعض الحشرات، مثل “اليرقات الخضراء والجراد والجنادب والدبابير والصراصير وغيرها”، وذلك لأنها غنية بالبروتين والفيتامينات.

في حقيقة الأمر أنه يمكنك إعداد الغذاء الحي للأسماك في المنزل، مثل “الخميرة النشطة والأرضيات المائية والبكتيريا اللازمة”.

يمكن شراء الأغذية الحية من المحال المتخصصة في بيعها، مثل “الديدان وغيرها”، وهي تعد مصادر غنية بالبروتينات والفيتامينات المفيدة للأسماك.

يجب تأكد من تربية وشراء الأغذية الحية من مصادر موثوقة ونظيفة، وتحرص على تغذية الأسماك بكميات مناسبة لتفادي أي مشاكل في الجهاز الهضمي للأسماك، يمكنكم التعرف على شكل ومواصفات سمك السلور.

الأغذية الطازجة لأسماك الزينة

يمكن تغذية أسماك الزينة بالأغذية الطازجة مثل “الخضار المفرومة، والفواكه، واللحوم الطازجة والمسلوقة”، وذلك لأن الأطعمة الطازجة من الخيارات الأفضل لتغذية سمك الزينة في المنزل، حيث يمتص الجسم العناصر الغذائية الأساسية بشكل أفضل من الأطعمة الأخرى. 

وتشمل الأغذية الطازجة التي يمكن استخدامها لتغذية الأسماك الزينة في المنزل ما يلي “الأسماك والمحار، وأيضاً الشيكولا والروبيان أو الخضروات المبشورة”، مثل “الخيار والجزر والكوسة والفلفل”، أو الفواكه المقطعة، مثل “البطيخ والتفاح والبابايا”.

تحضير الأغذية الطازجة يتطلب بعض الوقت والجهد، حيث يتم تنظيف، وتقطيع الأسماك، والخضروات، والفواكه، وينصح بعدم ترك الأغذية الطازجة في الحوض أكثر من 5 دقائق لتجنب التلوث.

الأغذية المخصصة لسمك الزيمة

هناك العديد من الأطعمة المخصصة لتغذية أسماك الزينة في المنزل، ويمكن شراؤها من المتاجر المخصصة للحيوانات الأليفة أو عبر الإنترنت.

كحبوب الأسماك وتأتي بعدة أحجام وأنواع، حيث تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الأسماك، لكن يوصى بإطعام الأسماك بكمية صغيرة من الحبوب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

بالإضافة إلى ذلك الاطعمة الحية والتي تشمل الطعام الحي “كالحشرات المجففة والأكل الحي من الحشرات والدود والقواقع”، يمكنكم التعرف على الطعام المناسب لإحدى أنواع سمك الزينة وهي سمكة الكوي.

الأغذية الطبيعية لأسماك الزينة

يمكن الحصول على العديد من الأغذية الطبيعية التي يحبها الأسماك ويمكن إضافتها إلى نظام غذائها، في الواقع هناك عدة طرق لإطعام الأسماك بالأغذية الطبيعية في المنزل، ومن بينها:

الحبار المفروم: يمكن شراء الحبار، ودهنه بالزيت ثم طحنه وإضافته إلى طعام الأسماك. يحتوي الحبار على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل “البروتين والفيتامينات”.

التفاح والخضروات: يحتوي التفاح والخضروات على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، ويمكن قطعها إلى قطع صغيرة، ومن ثم تغذية الأسماك بها.

الجوز والكاجو: يحتوي الجوز والكاجو على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، ويمكنك طحنها وإضافتها إلى طعام الأسماك للحصول على التغذية السليمة الكاملة.

اللفت: يحتوي اللفت على عناصر غذائية هامة مثل الألياف والفيتامينات، ويمكن تقطيعه إلى أجزاء صغيرة وإضافته إلى طعام الأسماك.

الديدان الحية: تعتبر الديدان الحية من الأغذية الطبيعية المفضلة للأسماك، وخاصة الأسماك الكبيرة. ويمكن شراء الديدان الحية من الأسواق المحلية، وتغذية الأسماك بها. يجب التأكد من أن الديدان نظيفة وخالية من الأمراض قبل تغذية الأسماك بها.

الجديد بالذكر لكن يجب إعطاء الأسماك الكمية المناسبة من الطعام، وأيضاً يجب تغيير الماء في الحوض بانتظام، علاوة على ذلك يجب المحافظة على نظافة الحوض، وبالمثل تجنب إفراط الأكل لتجنب تلوث المياه وتطور الجراثيم.

تعرف على أهم طعام أسماك الزينة في المنزل

في حقيقة الأمر أن أطعمة أسماك الزينة متوفرة في المنزل ويمكنك تجهزها بنفسك بسهولة، ولكن تختلف الأنواع على النحو التالي:

الخبز: يجب تقسيم الخبز إلى أجزاء صغيرة جداً، وذلك لأن الخبز يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وهو من أفضل الأطعمة التي يمكنك استخدامها في تغذية أنواع مختلفة من الأسماك.

أوراق الخس: يمكنك استخدام هذه الأوراق في تغذية الأسماك، وذلك لأنها تحتوي أوراق الخس على مجموعة من الفيتامينات التي يحتاجها أسماك الزينة.

الكبد: يعتبر كبد الطيور والحيوانات الحية من أفضل الأطعمة التي يمكنك تحضيرها في المنزل لأسماك الزينة، حيث يحتوي على تركيزات عالية من الفيتامينات والبروتينات والحديد التي تحتاجها أسماك الزينة، فقط عليك أن تضع الكبد في الماء المغلي لبضع دقائق، ومن ثم قطعه وقدمه للأسماك كوجبة كاملة.

البيض: يمكنك أيضاً استخدام صفار البيض لتغذية أسماك الزينة، لأنه يعتبر من الوجبات الغذائية الغنية بالفيتامينات، وأيضاً لها تأثير في تقوية جسم السمك.

مواعيد اكل سمك الزينة

تختلف مواعيد اكل سمك الزينة حسب نوعية السمك وكمية الأكل الذي يحتاجه لتقويته وأيضاً تغذيته بطريقة صحيحة.

بشكل عام فإنه يجب إطعام السمك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، ولكن يتم تحديد كمية الأكل بناءً على حجم الحوض وعدد الأسماك الذين يعيشون فيه.

كما يجب أن يكون اكل سمك الزينة قابل للذوبان بسرعة في الماء، حيث يفضل إطعام السمك بالأعلاف المصممة خصيصاً لهم، إضافة إلى الاعتناء بنظافة الماء والتغيير المتكرر له لضمان صحة وسلامة السمك.

في حقيقة الأمر أنه يمكنك تحديد مواعيد الإطعام بين المرات بحيث تتراوح بين 6 – 8 ساعات لكل مرة، ولا كذلك يجب تعليق كمية الأكل في الماء لوقت طويل لتفادي تسمم الماء، كما ينصح بإطعام السمك بالكميات الصغيرة وفترات الزمنية المتقاربة.

الخلاصة

أنه ينبغي عليك الحرص على إعطاء الأسماك نوعاً من الأغذية الطبيعية المتنوعة، وذلك لضمان حصولها على جميع العناصر الغذائية اللازمة لتقوية أجسامهم.

كما يتوجب عليك توخي الحذر والاهتمام بالنظافة والصحة العامة عند تغذية الأسماك بأي نوع من الأغذية الطبيعية، وأيضاً للحفاظ على سلامتها وصحتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى