الكلاب

طرق تدريب الكلاب على الشراسة وأشهر أنواع الكلاب الشرسة

تُعد الشراسة والعدوان واحدة من سلوكيات الكلاب الضارة والتي تصدرها تجاه الإنسان والحيوانات الأخرى، وبالرغم من سوء هذا التصرف إلا أن تدريب الكلاب على الشراسة أحيانًا ما يكون مفيدًا من أجل الحماية أو الحراسة.

عادةً ما تكون جميع الجراء لطيفة وودودة وتصبح عدوانية وشرسة عند تدريبها فالشراسة ليست شيئًا موروثًا، وتُعد الشراسة شائعة في بعض سلالات الكلاب مثل كلب الراعي الألماني، والبيتبول.

وسيدور مقالنا اليوم حول تدريب الكلاب على الشراسة لمساعدتك على تربية كلب بغرض الحراسة وحماية ممتلكاتك، كما سنتعرف على بعض أنواع الكلاب الشرسة، وكيفية تدريب الكلاب على الشراسة، فتابع معنا.

كيفية تدريب الكلاب على الشراسة

إذا كنت ترغب في تربية كلب بغرض الحراسة والحماية، فأنت بحاجة إلى كلب شرس عدواني، وهناك عدة طرق يمكنك اتباعها من أجل الحصول على كلب عدواني ويفضل إجراء هذه الطرق تحت إشراف مدربين مختصين، وإليك خطوات تدريب الكلاب على الشراسة:

1. ربط الكلب

يُعد ربط الكلب بسلسلة من أفضل الطرق للحصول على كلب عدواني شرس، وذلك لأن بقاء الكلب في مكان واحد لفترة طويلة يجعله يشعر بالغضب الشديد ويصبح غير مرتاح أو سعيد، ولجعل كلبك عدوانيًا تحتاج لفصله عن العالم الخارجي، حتى لا يستطيع التواصل أو الالتقاء بأحد.

فابقيه منفصلًا عن الآخرين لعدة أيام أو شهور، ويمكنك تقييد الكلب نهارًا وإطلاق سراحه ليلًا وعندها ستجد كلبك شرسًا يهاجم الجميع حتى أفراد العائلة من شدة غضبه، تعرف على أهم أدوات تدريب الكلاب الشرسة.

2. منع التواصل مع الكلب

الكلاب حيوانات أليفة اجتماعية تحب اللعب والتواصل مع الآخرين، ولتدريب الكلاب على الشراسة يجب عدم السماح لكلبك بالتواصل مع الآخرين، ولا تسمح له باللعب مع أي شخص.

فيجب أن تعلمه أنك الشخص الوحيد الذي يلمسه ويلعب معه، فعدم السماح له بشم الآخرين أو التواصل معهم يجعله عدوانيًا يهاجم الآخرين عند الاقتراب منه.

3. مضايقة الكلب

اطلب من صديق لك غريب عن الكلب أن يقوم بمضايقته عندما يكون معك، مما يجعل الكلب أكثر انتباهًا وعدوانيةً تجاه الغرباء، ويصبح حذرًا بصورة أكبر، كما يصبح الكلب عدواني وشرس عند رؤية الغرباء يطرقون الباب، تعرف على مواصفات بدلة تدريب الكلاب.

4. اللعب القاسي العنيف

اللعب بقسوة مع كلبك يحوله إلى كلب عنيف، فيمكنك اللعب مع كلبك كثيرًا، مع تشجيع الكلب على اللعب العنيف وممارسة ألعاب قاسية مثل العمل الجاد، مما يجعل كلبك شجاعًا وعدوانيًا، وعند صدام الكلاب معًا، قم بتشجيع كلبك وإصدار أصوات عالية واجعله يفوز على الآخرين.

5. مكافأة الكلب

يمكنك تشجيع كلبك على التصرف بعدوانية من خلال الثناء عليه عند النباح على الغرباء، كما يمكنك تعزيز ذلك من خلال تقديم مكافآت ووجبات يحبها كلبك، حتى يمكنه الربط بين السلوك العدواني وشعور مالكه بالرضا عن هذا التصرف ويُصر عليه في المستقبل.

أنواع العدوان عند الكلاب

يرتبط العدوان والشراسة عند الكلاب بعدة أسباب يشعر بها الكلب مثلنا نحن البشر تمامًا، ووفقًا لأسباب هذا العدوان تم تقسيمه إلى عدة أنواع، وإليك أنواع العدوان عند الكلاب:

1. عدوان الخوف

يُعد عدوان الخوف واحد من أكثر أنواع العدوان شيوعًا عند الكلاب، فقد تصبح الكلاب شرسة وعدوانية بسبب خوفها، لذلك الصراخ على الكلاب ليس شيئًا جيدًا فقد يشعر بالتهديد ويهاجمك.

2. العدوان المرتبط الألم

يحدث هذا النوع من العدوان نتيجة شعور الكلب بالألم، ومن الصعب اكتشاف هذا النوع، فعند قيامك بإمساك الكلب من مكان ما وأصبح عدوانيًا بصورة مفاجئة قد يكون ذلك نتيجة إصابته بالألم، وإذا لاحظت أن الكلاب الكبيرة في السن أصبحت عدوانية فجأة يجب عليك استشارة الطبيب البيطري فقد تكون مريضة و أنت لا تعلم.

3. العدوان الدفاعي

تُظهر الكلاب هذا النوع من العدوان عند الدفاع عن نفسها، خاصةً عند اللعب مع كلاب أخرى، ويعني ذلك أنها تريد أن تبقى بمفردها.

كما يستخدم الكلب هذا النوع من العدوان للدفاع عن ممتلكاته من الطعام والألعاب الخاصة به، فإذا اقتربت من أي شيء يخصه فلن يسمح لك بأخذه ويتصرف حينها بشراسة وعدوانية.

4. العدوان الإقليمي

العدوان الإقليمي هو نوع من الشراسة الوقائية وهي أشهر أنواع العدوان بين الكلاب، حيث تظهر الكلاب هذا النوع من العدوان لحماية نفسها وعائلتها من الحيوانات الأليفة أو البشر، حيث تحمي الكلاب الأم صغارها وتصبح عدائية فجأة عند اقتراب أحد منهم.

أنواع الكلاب الشرسة

بالرغم من أن الشراسة في الكلاب ليست شيئًا موروثًا، ويمكن تدريب الكلاب على الشراسة بعدة طرق مختلفة، إلا أن هناك بعض سلالات الكلاب أكثر شراسة وعدوانية من غيرها، وإليك مجموعة من أنواع الكلاب الشرسة:

1. كلب البيتبول الأمريكي American Pit Bull

كلب البيتبول الأمريكي واحد من أخطر أنواع الكلاب على مستوى العالم وليست الولايات المتحدة فقط، فهو كلب عضلي وقوي للغاية يمكنه هزيمة أي شخص أمامه، وتُعد الأطفال هي أكثر ضحايا هذه الكلاب.

كما أنها سلالة عدوانية تهاجم وتقتل الناس بسهولة، لذلك عند تربيته يحتاج لمُربي حازم يستطيع التعامل معه، وتقوم هذه الكلاب بالعض كثيرًا ولكن الآثار الناجمة عن لدغتهم ليست الأخطر على الإطلاق، فهناك كلاب أخرى عضتهم أخطر مثل كلب أكيتا.

2. كلب الروت وايلر Rottweiler

يُعد كلب الروت وايلر ثاني أخطر سلالات الكلاب التي تم تسجيلها، فهذه الكلاب كبيرة وقوية، ولها عضة قوية يمكن أن تتسبب في إصابات خطيرة أو الوفاة، ونظرًا لخطورة هذه الكلاب هناك بعض الدول تمنع تبنيها مثل البرتغال وأيرلندا.

وبالرغم من أن هذه الكلاب رفاق مخلصة بشدة لأصحابها ويقومون بحمايتهم، مما يجعل أي غريب معرض لخطر العض، سواء كان من البشر أو من الحيوانات الأخرى، تعرف على أشرس أنواع الكلاب حول العالم.

3. كلب الراعي الألماني German Shepherd

لقد تم تربية كلاب الراعي الألماني قديمًا بغرض الحراسة ورعي الأغنام، وأصبحت اليوم كلاب بوليسية وحيوانات خدمة، وبالرغم من أنها من أكثر سلالات الكلاب شعبية على مستوى العالم، إلا أنها واحدة من أخطر السلالات التي يمكنك تربيتها.

وتحتاج هذه الكلاب للتدريب والتنشئة الاجتماعية جيدًا حتى تتمكن من التعامل مع الغرباء دون مهاجمتهم، فعضة هذه السلالة خطيرة وقوية، قد تسبب النزيف والموت، وعادةً ما يصبح كلب الراعي الألماني الكبير عصبي وعدواني بسبب الشعور بالألم أو الخوف.

4. كلب تشاو تشاو Chow Chow

بالرغم من مظهر كلب تشاو تشاو اللطيف والمحبوب من قبل الكثير، إلا أنه كلب خطير يمكنه مهاجمة الأطفال والبالغين، حيث يقوم بالهجوم على الأشخاص وقتلهم عند شعوره بالتهديد، أو الاستفزاز، أو الخوف.

5. كلب دوبرمان Doberman Pinscher

كلب دوبرمان هو واحد من الكلاب المخيفة والقوية التي يمكن أن تقابلها، فهذه الكلاب تملك أقوى عضة على الإطلاق، لذلك إذا قمت بتربية كلب دوبرمان أحرص على تربيته وتنشئته اجتماعيا بشكل صحيح، لتجنب أي حوادث قد يسببها لك.

الخلاصة

وفي الختام عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا على أهم طرق تدريب الكلاب على الشراسة، كما تحدثنا عن أنواع العدوان عند الكلاب، وذكرنا أهم سلالات الكلاب الشرسة التي يجب توخي الحذر جيدًا عند تربيتها أو التعامل معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى