القطط

تعرف على 8 من سلالات قطط برتش والتغذية المناسبة لها

هناك العديد من سلالات القطط المعروفة حول العالم، ومنها قطط رائعة يرجع موطنها الأصلي إلى إنجلترا وكذلك قطط برتش أخرى قد تم تطويرها في إنجلترا ولكن يرجع أصل أسلافها إلى أماكن أخرى.

وبالرغم من وجود العديد من سلالات القطط البريطانية إلا أنه عند بحثك عن قط بريطاني لتبنيه، فستجد القط البريطاني قصير الشعر وطويل الشعر هم أكثر الأنواع البريطانية شيوعًا.

لذلك سنتحدث هنا في مدونة موقع أليفك في هذا المقال عن قطط برتش، لنتعرف على سلالات قطط برتش غير المشهورة حتى يمكنك اختيار السلالة المناسبة لك، كما سنتعرف على أهم المشاكل الصحية التي تؤثر على تلك القطط، فتابع معنا.

ما هي سلالات قطط برتش؟

هناك مجموعة كبيرة ومذهلة من القطط يرجع موطنها الأصلي إلى إنجلترا، وإليك أهم سلالات قطط برتش:

1. القط البريطاني قصير الشعر British Shorthair

يُعد القط البريطاني قصير الشعر أشهر سلالة تنتمي لقطط برتش، وقد تم إحضارها إلى بريطانيا عن طريق الرومان الذين استخدموها للتخلص من القوارض، وقد انخفضت أعداد هذه السلالة خلال الحرب العالمية الأولى والثانية وتم إحيائها مرة أخرى.

وتتميز هذه القطط بمظهرها الفريد الرائع حيث تمتلك معطف فخم قصير من اللون الأزرق، أو الفضي، أو الأبيض، أو الأسود، ولها وجه عريض، وعيون مستديرة غالبًا ما يتشابه لونها مع لون الفراء، ويتراوح وزنها من 3 إلى 8 كجم، ويبلغ متوسط عمرها من 12 إلى 20 عامًا.

2. القط البريطاني طويل الشعر British Longhair

لقد نتج القط البريطاني طويل الشعر من تزاوج القط البريطاني قصير الشعر والقطط طويلة الشعر مثل القط الفارسي، وهي واحدة من أكثر سلالات القطط شيوعًا في إنجلترا، وتتميز هذه القطط بالصبر، والود، وهي محبوبة للغاية تحب قضاء بعض الوقت بمفردها.

وتملك معطف رقيق وطويل له العديد من الألوان والأنماط، ولها رقبة قصيرة، وعيون مستديرة باللون الذهبي أو النحاسي، ويتراوح وزنها من 4.5 إلى 8.5 كجم، ويبلغ عمرها من 12 إلى 17 عامًا.

3. قط ديفون ريكس Devon Rex

يُعد قط ديفون ريكس واحد من أشهر سلالات قطط برتش الذي نتج بسبب حدوث طفرة جينية، وتتميز هذه القطط بطبيعتها الودودة والحنونة، ففهي قطط مريحة يمكنها التعلم بسهولة.

وتمتلك هذه القطط مظهر مميز فلها آذان كبيرة، وعيون بيضاوية ومعطف قصير مجعد يمكنك رؤيته بأغلب الألوان، ولها رقبة طويلة، ويتراوح وزنها من 2.5 إلى 4.5 كجم، ويبلغ متوسط عمرها من 9 إلى 15 عامًا.

4. قط كورنيش ريكس Cornish Rex

لقد ظهر قط كورنيش ريكس بسبب طفرة جينية حدثت بين قطط قصيرة الشعر وأخرى في مقاطعة كورنوال، وتتميز هذه السلالة بحبها الشديد للعب، ويتشابه مزاجها مع الكلاب، كما أنها قطط مرحة، وذكية، وقد تكون مؤذية بعض الشئ.

وتتميز هذه القطط بجسمها النحيف ومعطفها المجعد، وتمتلك رأس صغيرة وآذان كبيرة، ولها عيون ذات لون عسلي، أو ذهبي، أو أخضر، ويتراوح وزنها من 3 إلى 5 كجم، ويبلغ عمر هذه القطط من 12 إلى 16 عامًا، تعرف على السلالات النادرة من القطط.

5. القط الشرقي Oriental

تمت تربية القط الشرقي لأول مرة في المملكة المتحدة في خمسينيات القرن الماضي، بهدف الحصول على قط بديل للقط السيامي، وأُطلق عليهم أسم الأجانب قصيري الشعر، وتتميز هذه القطط بمظهرها المميز فهي تملك جسم نحيف طويل، ورأس مثلثة الشكل.

كما تتمتع بالذكاء ولديها شخصية حنونة، ويأتي معطف هذه القطط بالعديد من الألوان، وعادةً ما تكون عيونها باللون الأخضر الفاتح، ويبلغ عمرها من 15 إلى 29 عامًا، بينما يتراوح وزنها من 4 إلى 7 كجم.

6. قط شانشيلا Chinchilla

قط شانشيلا هو واحد من أقدم قطط برتش الموجودة في إنجلترا، وظهرت لأول مرة عام 1882م، وأصبحت من القطط المحبوبة بشدة على مستوى العالم، وتتميز هذه القطط بمزاجها الهادئ، وشخصيتها الحنونة، كما تحب الاهتمام.

وتمتلك هذه القطط جسم قصير ممتلئ، ولها معطف كثيف يحتاج للعناية باستمرار، يأتي باللون الأبيض، وعيون ذات لون أخضر أو أزرق مخضر، ويتراوح وزنها من 4 إلى 8 كجم، ويبلغ متوسط عمرها من 12 إلى 15 عامًا.

7. قط البورميلا Burmilla

لقد ظهر قط البورميلا نتيجة تزاوج القط البورمي وقط الشانشيلا في أوائل الثمانينيات لذلك فهو سلالة حديثة نسبيًا، وتم الاعتراف بها عام 1997م، وقد اكتسبت شعبية واسعة، وتتميز هذه القطط بالمرح، والذكاء، والهدوء، فهي لطيفة جدًا، ومناسبة للعائلات.

وتمتلك معطف قصير من السهل الحفاظ عليه ويأتي في العديد من الألوان والأنماط، وجسم عضلي، وآذان مدورة، وعيون خضراء جذابة، ويتراوح وزنها من 4 إلى 6 كجم، ويبلغ عمرها من 7 إلى 12 عامًا.

8. قط الفان التركي Turkish Van

بالرغم من أن أسلاف قط الفان التركي تعود إلى تركيا إلا أن هذه السلالة قد تم تطويرها في إنجلترا، تتميز هذه السلالة بالنشاط، والمرح، كما أنها ودودة تجاه الأشخاص والحيوانات الأخرى، وتحب أن يتم احتضانها.

ولها شكل مميز فهي قطط كبيرة عضلية، وعادةً ما تأتي كل عين لها بلون مختلف مثل اللون الكهرماني، أو الأزرق، ولها معطف أبيض مع علامات ملونة على الرأس والذيل، وتزن حوالي من 4 إلى 8.5 كجم، ويتراوح عمرها من 12 إلى 17 عامًا.

المشاكل الصحية الشائعة التي تؤثر على قطط برتش

بالرغم من أن قطط برتش تُعد من القطط الصحية إلى حد كبير، إلا أنها قد تكون عرضة للإصابة ببعض الأمراض، ومنها:

1. مرض الكلى متعدد الكيسات PKD

مرض الكُلى متعدد الكيسات هو أحد الأمراض الموروثة، وينتج عنه تكون أكياس متعددة في الكُلى مليئة بالسوائل، وتتكون الأكياس منذ الولادة وتكون صغيرة وتكبر مع مرور الوقت.

وتُضعف وظيفة الكُلى وتؤدي إلى فشل الأعضاء، ومن أعراضه فقدان الوزن، وجود دم في البول، زيادة شرب الماء، تعرف على 9 من المشاكل الصحية في القطط.

2. اعتلال عضلة القلب الضخامي HCM

هو أحد المشاكل القلبية التي تؤثر على قطط برتش وتؤدي إلى زيادة سماكة جدران قلب القطة، مما يؤدي لضعف القلب وخلل وظائفه، ومن أعراضه الخمول، التنفس السريع، صعوبة التنفس.

3. مشاكل تنفسية

من أهم الأمراض التنفسية التي تصيب هذه القطط التهاب الأنف ومن أعراضه احتقان الأنف والعطس، والتهاب القصبة الهوائية مما يؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس والسعال.

4. انسداد الأمعاء

قد تُصاب قطط برتش بانسداد الأمعاء، نتيجة تكون كرات من الفراء بسبب الاستمالة، وعند هضم القطط لهذه الكرات فإنها تستقر في المعدة والأمعاء ويحدث الانسداد، عادةً ما تتكون كرات الشعر نتيجة فقد القطة للكثير من الشعر بسبب السمنة، أو الحساسية، أو الشعور بالإجهاد.

التغذية المناسبة لقطط برتش

  • تختلف الاحتياجات الغذائية لكل قطة وفقًا لعمرها، ومستوى نشاطها، وحجمها، وصحتها، ولا تنسى أن القطط من الحيوانات الآكلة للحوم، ويجب أن تأخذ كافة احتياجاتها من العناصر الغذائية المختلفة من البروتين، والدهون، والفيتامينات للبقاء بصحة.
  • كما يجب الحفاظ على وزن القطة مثالي وتجنب زيادة الوزن لمنع الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري، وأمراض القلب، وأمراض المفاصل.
  • ومن الأفضل منع تغذية القطط الحرة، وإزالة الطعام فور الانتهاء منه لتجنب زيادة الوزن.
  •  يمكنك إطعام قطط برتش الكبيرة وجبتين يوميًا بينما تحتاج القطط البرتش British cats الصغيرة لثلاث وجبات، كما يجب توفير الماء العذب النظيف باستمرار.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ حول قطط برتش، نكون قد تعرفنا على أهم سلالات هذه القطط، كما تحدثنا عن التغذية المناسبة لقطط برتش لمساعدتك في الحفاظ على صحة قطتك.

وتعرفنا أيضًا على أهم المشاكل الصحية الشائعة التي تؤثر على قطط برتش، فيجب أن تخضع قطتك للفحص البيطري الدوري للاطمئنان على صحتها ومنع الإصابة بالأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى