رعاية الحيوانات الأليفة

تعرف على 9 من المشاكل الصحية في القطط وكيفية الوقاية منها

يحب الكثير من الأفراد تبني القطط لإضافة المرح والسعادة إلى حياتهم، ولكن لا تنسى عزيزي أن القطط مثلها مثل الرضيع الصغير تحتاج لعناية واهتمام بصحتها، وهناك بعض المشاكل الصحية في القطط التي يجب معرفتها جيدًا للحفاظ على صحة صغيرتك.

كما أن القطط ماهرة في إخفاء مرضها لذلك تحتاج لمراقبتها جيدًا، ومعرفة الأمراض التي قد تصيبها وأي منها شديد الخطورة على صحتها، وكذلك أهم الأعراض للتدخل سريعًا لعلاج قطتك.

وللمزيد من المعلومات حول صحة قطتك سنتحدث في مقالنا اليوم عن المشاكل الصحية في القطط، وأعراضها، وكيفية الوقاية من المشاكل الصحية في القطط.

أهم المشاكل الصحية في القطط: 9 مشاكل منتشرة جداً

هناك مجموعة من الأمراض التي تصيب قطتك، وتؤثر على نوعية حياتها، وكذلك بعض الأمراض الخطيرة التي قد تصبح مهددة لحياتها، وإليك أهم المشاكل الصحية في القطط:

1. مرض السكري

قد تصاب القطط بمرض السكري نتيجة نقص هرمون الأنسولين، أو الاستجابة غير الكافية للأنسولين، وقد تؤدي بعض العوامل للإصابة بالسكري مثل السمنة، والوراثة، وأمراض البنكرياس.

ومن أهم أعراضه فقدان الوزن، وزيادة العطش والتبول، والجفاف، والخمول، وتلف الأعصاب في الأطراف الخلفية.

ويمكنك إدارة مرض السكري من خلال الحفاظ على مستوى الأنسولين في الدم عن طريق بعض الأدوية مثل حقن الأنسولين، وتقديم نظام غذائي صحي غني بالبروتين ومنخفض الكربوهيدرات.

2. الإسهال

من أهم المشاكل الصحية في القطط والتي تصاب بها باستمرار هو الإسهال فقد تُصاب القطط بالإسهال، وتتبرز بشكل متكرر، إما براز ناعمًا أو سائلًا أو مائيًا ويتغير لونه ويصبح رائحته كريهة، وإذا استمر الإسهال لأكثر من يوم واحد فقد يدل على الإصابة بمشكلة صحية خطيرة.

وقد تتسبب الطفيليات، الحساسية، أمراض الكلي، تغيير النظام الغذائي، السرطان في الإصابة بالإسهال، ويجب عندها تقديم الماء العذب باستمرار لمنع الإصابة بالجفاف، وإبعاد الطعام عن قطتك لمدة 12 ساعة.

إذا استمر الإسهال وكان مصاحب ببعض الأعراض الأخرى مثل القيء، والحمى، ووجود براز دموي، مع التبرز بصعوبة ، وعدم تناول الطعام يجب عرض قطتك على الطبيب البيطري.

3. أمراض الأسنان

تُعد أمراض الأسنان من أكثر المشاكل الصحية في القطط شيوعًا حيث تُصاب حوالي 50 % من القطط فوق سن الرابعة بأمراض الأسنان مثل التهاب اللثة، وارتشاف الأسنان، وعند إهمال علاج التهاب اللثة يؤدي إلى التهاب دواعم السن مما يؤدي إلى فقدان الأسنان.

وعادةً ما تُصاب القطط بأمراض الأسنان نتيجة التهاب المنطقة حول الأسنان بسبب تراكم البكتيريا وتكون البلاك مما يؤدي لظهور بعض الأعراض مثل الشعور بالألم، احمرار وتورم اللثة، عدم القدرة على تناول الطعام، ظهور رائحة كريهة من الفم.

ويمكنك علاج هذه المشكلة عن طريق الحفاظ على تنظيف الأسنان بانتظام باستخدام معجون الأسنان الخاص بالقطط، كما يمكنك الخلط بين الطعام الرطب والجاف الذي يساعد على إزالة الرواسب وتنظيف الأسنان، وكذلك الحفاظ على فحص روتيني لدى الطبيب البيطري.

4. مرض المسالك البولية السفلية عند القطط FLUTD

مرض المسالك البولية السفلية عند القطط من أكثر المشاكل الصحية في القطط شيوعًا، وقد يحدث نتيجة خلل في تكوين أو وظيفة المثانة ويحدث ذلك بسبب الإجهاد، والتوتر، والسمنة، وتناول الطعام الجاف فقط.

ومن أهم أعراضه شرب المزيد من الماء، زيادة التبول مع الشعور بالإجهاد، البكاء عند التبول، قلة الشهية، الجفاف، القيء، الاكتئاب، لعق حول مكان التبول بسبب الألم، والبتول في أماكن غير معتادة.

ويمكن علاج ذلك عن طريق تغيير النظام الغذائي، استخدام السوائل للتخلص من الحصوات، غسل المثانة بالسوائل المعقمة لإزالة الحصوات يدويًا، إجراء قسطرة بولية إذا حدث انقطاع للبول وهي حالة خطيرة مهددة لحياة صغيرتك.

5. البراغيث

البراغيث هي كائنات طفيلية تصيب القطط وتتغذى على دمائها وتتسبب في ظهور بعض الأعراض منها:

  • تهيج واحمرار الجلد.
  • الخدش واللعق المتكرر.
  • وجود أوساخ البراغيث وهي نقط سوداء على جلد القطة.
  • تساقط الشعر.
  • التهاب الجلد وظهور أماكن خالية من الشعر ويُطلق عليها البقع الساخنة.
  • إصابة القطة بفقر الدم إذا لم يتم علاجها.

ويمكن علاج البراغيث عند القطط عن طريق استخدام الأدوية الموضعية، والأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم، وقد يساعد الحفاظ على قطتك في الداخل، وغسل الفراش بالماء الساخن والصابون أسبوعيًا، وتنظيف الأرضيات والسجاد يوميًا في الوقاية من البراغيث.

6. السمنة

تُعد السمنة من أخطر المشاكل الصحية في القطط مثل البشر تمامًا، فالقطة التي يزيد وزنها بمقدار %10 إلى 20% تصبح مريضة سمنة، وتتسبب السمنة في قصر عمر القطة.

وكذلك الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان، الأمراض القلبية، السكري، مرض الكبد الدهني وهو مرض خطير يصيب الكبد ويؤدي للوفاة.

ويمكنك وقاية قطتك من الإصابة بالسمنة عن طريق الحفاظ على نظام غذائي صحي مناسب لعمر ونشاط صغيرتك، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، الحد من الحلوى والمكافآت، والتغذية الحرة، تعرف على تغذية القطط.

7. فيروس نقص المناعة لدى القطط FIV

 فيروس نقص المناعة من المشاكل الصحية في القطط التي لا يمكن تجاهلها، ويتواجد هذا الفيروس في لعاب القطط، وينتقل عن طريق الجروح من خلال العض، ولذلك فهو أكثر شيوعًا في القطط التي تعيش بالخارج.

ويؤثر هذا  الفيروس على جهاز المناعة لدى القطط مما يجعلها عرضة للإصابة ببعض الأمراض، ومن أعراضه الحمى، فقدان الشهية، سوء حالة المعطف، التهاب اللثة، الإصابة بالتهابات متكررة ومزمنة، الإسهال، فقر الدم.

ولا يوجد علاج لفيروس نقص المناعة، ولكن يمكنك وقاية قطتك من خلال الحصول على لقاح الفيروس، وإبقاء القطط المصابة معزولة عن الآخرين، وعادةً ما تتمكن القطط المصابة من العيش بشكل جيد إذا تمت إدارة المرض جيدًا.

8. السرطان

ليست كل الأورام التي تصيب القطط تعني الإصابة بمرض السرطان، فهناك أورام حميدة وأخرى سرطانية، ويمكن علاج السرطان عن طريق الاستئصال الجراحي، والعلاج الكيميائي، والإشعاعي، ومن أكثر أنواع السرطان شيوعًا في القطط ما يلي:

  • سرطان الجلد ويحدث نتيجة النمو غير الطبيعي لخلايا الجلد، وتظهر كتل متغيرة الحجم على جلد القطة.
  • سرطان الغدد الليمفاوية وهو النوع الأكثر شيوعًا الذي يصيب القطط، ومن أعراضه فقدان الوزن والشهية، الإسهال، القيء.
  • سرطان العظام وهو النوع الأكثر شيوعًا في القطط الكبيرة والعملاقة، ومن أهم علاماته العرج، التورم، الخمول.

9. التهاب البنكرياس

يحدث التهاب البنكرياس عند نشاط الإنزيمات الخارجية الإفرازية للبنكرياس في وقت مبكر مما يؤدي لضرر والتهاب البنكرياس، وعادةً ما تكون القطط المصابة بمرض الكبد، أو المرارة، أو السكري، أو مرض معوي مزمن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس.

ويمكن علاج التهاب البنكرياس عن طريق ترطيب القطة وزيادة كمية الماء التي تتناولها، وتقديم الأدوية المضادة للغثيان، والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن لصغيرتك.

كيفية الوقاية من المشاكل الصحية في القطط

للمساعدة في الوقاية من المشاكل الصحية في القطط يجب الحفاظ على فحوصات دورية منتظمة لدى الطبيب البيطري، والحصول على كافة اللقاحات للوقاية من الفيروسات، وكذلك الجرعات الوقائية للبراغيث والديدان.

قد تساعد فحوصات الدم في اكتشاف أمراض القطط  والفيروسات سريعًا وعلاجها، وكذلك الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن يناسب عمر قطتك وسلالاتها ومستوى نشاطها.

الخلاصة

وفي الختام عزيزي القارئ، نكون قد تعرفنا على أهم المشاكل الصحية في القطط، وأهم أعراضها وطرق علاجها، كما تحدثنا عن كيفية الوقاية من المشاكل الصحية في القطط، فيجب أن تحظي قطتك بحياة صحية جيدة كجزء من أفراد عائلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى