رعاية الحيوانات الأليفة

سرطان الثدي عند الكلاب وأهم أعراضه وكيفية تشخيصه في 2024

قبل أن نتحدث عن سرطان الثدي عند الكلاب يجب أن نعرف ماهي الغدد الثديية عند الكلاب، حيث أن الكلاب تمتلك خمسة أزواج من الغدد الثديية، تبدأ بالغدد القريبة من منطقة الإبط، وتمتد للخلف إلى الغدد الموجودة في المنطقة الفخذ. 

تسمى مجموعة من خمس غدد على طول الجانب الأيسر أو الأيمن من الجسم بالسلسلة الثديية، وبعد التعرف على الغدد الثديية عند الكلاب.

وسوف نعرض ماهو سرطان الثدي عند الكلاب وأهم أسبابه، وماهي الأعراض التي تظهر على الكلب، وهل يمكن علاجه أم لا، وكيف يمكن تشخيصه. 

ما هو سرطان الثدي عند الكلاب؟

يمكن تعريف سرطان الثدي عند الكلاب بأنه ورم يتواجد في أنسجة الثدي، وهو شائع في الكلاب غير المعقمة، وتحدث أورام الثدي بشكل متكرر أكثر في سلالات معينة من الكلاب.

ونادرا ما تتأثر الكلاب الذكور، كما أن أورام الثدي تختلف من حيث الحجم والشكل والاتساق، ويمكن أن تكون متحركة أو متصلة بالأنسجة الأساسية. 

تصاب بعض الكلاب بورم واحد في غدة واحدة بينما يصاب البعض الآخر بأورام متعددة في غدد مختلفة أو حتى داخل نفس الغدة، ويمكن أن  تكون خبيثة سرطانية أو حميدة غير سرطانية، ويعد سرطان الثدي عند الكلاب الأكثر شيوعًا هو  

  •  adenomas وهو من النوع الحميد. 
  • carcinomas وهو من النوع الخبيث. 
  •  adenocarcinoma وهو من  النوع الخبيث. 

 ويمكن أن تصاب الكلاب بأورام خبيثة وحميدة في نفس الوقت أو يكون لديها تاريخ من الإصابة بورم حميد ثم تصاب بورم خبيث والعكس. 

أسباب سرطان الثدي عند الكلاب

عند التطرق لأسباب سرطان الثدي عند الكلاب يجب أن نعرف انها ليست مفهومة تمامًا، ومن المعروف أن التعرض لهرمونات معينة والتي منها البروجسترون يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي في الكلاب.

وذلك لأن البروجسترون يعمل على تحفيز عوامل النمو والتي تسبب تكاثر الخلايا الثديية، كما أن حدوث هذه الأورام يرتبط بما إذا كان الكلب سليمًا أو خضع لعملية استئصال المبيض والرحم. 

حيث أن الكلاب التي تم تعقيمها قبل أول عملية شبق لها لديها خطر بنسبة 0.5٪ فقط للإصابة بسرطان الثدي، ومع ذلك بعد عملية الشبق الأولى والثانية يزداد خطر الإصابة، حيث يصل إلى 8٪ و26٪ على التوالي. 

ويبدو أن العمر يلعب دورًا أيضًا حيث يزداد خطر تطور الورم بشكل ملحوظ بمجرد وصول الكلب إلى سن السابعة ويستمر في الزيادة حتى عمر 11-13 عامًا. 

ويعتمد أيضاً الإصابة بسرطان الثدي عند الكلاب على السلالة، مما يشير إلى وجود مكون وراثي، ويمكنك التعرف على أسباب الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية عند الكلاب من خلال موقعنا، ويبدو أن بعض السلالات هي الأكثر تأثراً، بما في ذلك:

  • Chihuahuas
  •  Poodles
  •  Dachshunds 
  •  Yorkshire Terriers   
  • English Setters
  •  Boxer Dogs 

وتستمر الأبحاث في الطب البيطري، ولكن حتى الآن ما زلنا نعرف القليل عن الجينات والطفرات التي يمكن أن تؤدي إلى تطور سرطان الثدي عند الكلاب. 

ماهي أعراض سرطان الثدي عند الكلاب

تمثل أعراض سرطان الثدي عند الكلاب الأكثر شيوعًا هي وجود كتلة واحدة أو أكثر واضحة تحت جلد البطن، وقد تكون بجوار الحلمة أو داخلها وتتبع على طول سلسلة الثدي. 

وقد يختلف حجم الكتلة وشكلها، ولكنها عادة ما تكون ثابتة وعقيدية، وفي بعض الأحيان قد يتقرح الجلد فوق الكتلة وينزف، وقد تشعر بأن المنطقة المصابة دافئة عند اللمس وتصبح مؤلمة. 

وقد تنتج الغدة الثديية أيضًا إفرازات، وإذا كان الورم قد انتشر إلى مناطق أخرى من الجسم فقد تصبح علامات أخرى واضحة، اعرف المزيد عن سرطان الكبد عند الكلاب

 قد يشعر كلبك عمومًا بالإعياء، ويأكل أقل، ويصبح خاملًا، ويفقد الوزن، وإذا كانت الرئتان متأثرتين، فقد يعاني كلبك من مشاكل في التنفس أو يصاب بالسعال.

كيفية تشخيص سرطان الثدي عند الكلاب

عادةً ما يتم العثور على سرطان الثدي عند الكلاب إما على شكل عقيدات فردية أو متعددة على طول بطن كلبك أثناء الفحص البدني. 

ويتم بعد ذلك إجراء بعض الاختبارات الأخرى لتحديد نوع الورم وما إذا كان حميدًا أم خبيثًا، ويعد الإجراء الشائع لتشخيص سرطان الثدي عند الكلاب هو الشفط بالإبرة الدقيقة (FNA). 

يتضمن هذا الاختبار شفط عينة من خلايا الورم مباشرة ووضعها على شريحة مجهرية، ثم يقوم أخصائي علم الأمراض البيطري بفحص الشريحة تحت المجهر. 

كما يمكن أن يساعد FNA في التمييز بين الأورام الثديية وغير الثديية، ومع ذلك، فإنه لا يميز بين إذا كانت هذه الأورام حميدة أم خبيثة، ولهذا السبب، قد يوصي طبيبك البيطري بإجراء اختبارات أخرى. 

قد يوصي طبيبك البيطري أيضًا بتحديد احتمالية انتشار المرض إلى مواقع أخرى في الجسم)، وقد يشمل ذلك فحص الدم، وتحليل البول، والصور الشعاعية (الأشعة السينية) للرئتين، وربما فحص الموجات فوق الصوتية للبطن. 

كيف يتطور سرطان الثدي الخبيث عند الكلاب

تعتمد الطريقة التي يتطور بها سرطان الثدي الخبيث عند الكلاب بشكل كامل على نوع وحجم الورم، حيث أن الأورام الكبيرة (أكبر من 3 سم) وتلك التي لديها دليل على الانتشار يكون تشخيصها سيئًا. 

أما الأورام التي يقل حجمها عن 1 سم لها تشخيص أفضل، إن اكتشاف هذه الأورام وعلاجها عندما تكون صغيرة، وقبل انتشارها، سيوفر لكلبك أفضل فرصة للسيطرة على المدى الطويل.

ما هي طرق علاج سرطان الثدي عند الكلاب؟

عند علاج سرطان الثدي عند الكلاب فيوجد عدة خيارات وسوف نعرض كل منها على حدة، ويمكنك التعرف على سرطان الخصية عند الكلاب من خلال موقعنا. 

1. الجراحة

تمثل الجراحة العلاج الوحيد المطلوب للأورام الحميدة وبعض الأورام الخبيثة، كما أن الكلاب التي تعاني من أورام كبيرة الحجم وسريعة الانتشار والتي انتشرت بالفعل وأنواع معينة من الأنسجة تكون أكثر عرضة لإعادة النمو والانتشار بعد الجراحة. 

ويمكن إزالة أورام متعددة في نفس الوقت، وأوضحت بعض الدراسات أن الكلاب التي تم تعقيمها في وقت إزالة الورم أو خلال عامين تعيش لفترة أطول من الكلاب الغير المعقمة

2. علاج إشعاعي

لم يتم دراسة العلاج الإشعاعي (RT) لعلاج سرطان الثدي عند الكلاب، على الرغم من أنه يلعب دورًا كبيرًا في علاج هذا المرض لدى البشر.

وتشمل الاستخدامات المحتملة التشعيع قبل الجراحة للأورام الكبيرة، أو التشعيع بعد العملية الجراحية للأورام التي تم استئصالها بشكل غير كامل، أو التشعيع الملطف للأورام غير القابلة للجراحة. 

وقد تستفيد الكلاب المصابة بسرطان الثدي الالتهابي من العلاج الإشعاعي أيضا، يمكنك كذلك التعرف على أسباب سرطان كيس الشرج عند الكلاب من خلال مقالنا. 

3. علاج سرطان الثدي في الكلاب: العلاج الكيميائي

إن دور العلاج الكيميائي ليس راسخًا في علاج سرطان الثدي في الكلاب، يوصى بالعلاج الكيميائي للكلاب التي لديها خطر أكبر للإصابة بالانتشار أو الأورام التي انتشرت بالفعل. 

تلعب الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية دورًا في علاج العديد من أنواع السرطان المختلفة، ويمكن للكلاب المصابة بسرطان الثدي الاستفادة من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، يمكنكم الاطلاع على طرق علاج الساركوما الغضروفية في الكلاب.

الآثار الجانبية للطرق المستخدمة لعلاج سرطان الثدي عند الكلاب

تعتمد الآثار الجانبية على العلاج المختار ومدى المرض والأعراض الموجودة، حيث أن الجراحة تحمل خطر التخدير، على الرغم من أن هذا الحد الأدنى. 

وتشمل المخاطر الأخرى النزيف ومضاعفات الشفاء أو العدوى، بينما الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي نادرة، وتشمل في الغالب اضطرابًا مؤقتًا في الجهاز الهضمي مثل القيء أو الإسهال أو انخفاض مؤقت في عدد خلايا الدم البيضاء. 

وقد يحدث أيضًا انخفاض الشهية والخمول، ويشمل العلاج الإشعاعي استخدام التخدير أثناء العلاج، وتشمل الآثار الجانبية اضطراب الجهاز الهضمي (القيء والإسهال)، وتهيج الجلد  والتداخل المحتمل مع الشفاء الجراحي.

سوف يتم وصف أدوية داعمة لحيوانك الأليف لعلاج الغثيان والإسهال لاستخدامها في المنزل، ومن الأفضل أن تكون استباقيًا مع هذه الأدوية بمجرد ملاحظة العلامات، يمكنكم أيضاً الاطلاع على تشوهات العمود الفقري في الكلاب.

الخلاصة

بعد الانتهاء من مقالنا نتمنى تغطية كافة المعلومات عن سرطان الثدي عند الكلاب وأسبابه وأهم الأعراض وكيفية التشخيص وكيف يمكن علاج المرض. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى