رعاية الحيوانات الأليفة

خطوات تمشيط شعر القطط وكيفية اختيار الفرشاة المناسبة

تمشيط شعر القطط هو على الأغلب مهمة ممتعة للقط وكذلك صاحبه، فهي بمثابة التدليك بالنسبة للقطط، وفي نفس الوقت لها العديد من الفوائد الصحية.

ومن خلال السطور التالية سنتعرف سويًا على كيفية تمشيط شعر القطط بالخطوات، وما يجب فعله قبل القيام بتمشيط شعر قطتك، حتى تتفادى مواجهة أي مشكلات صحية، وتبقى صغيرتك بحالة جيدة لأطول وقت ممكن.

ولكن تذكر أن القطط طويلة الشعر لا يناسبها نفس المجهود الذي تقوم به مع القطط قصيرة الشعر، بل تحتاج إلى المزيد من المجهود عند تمشيط شعرها حتى تحافظ عليه أنيقًا وصحيًا.

أما طريقة اختيار فرشاة تمشيط شعر القطة فلا تقل أهمية عن تمشيط شعرها، فينبغي أن يتوفر بها عدد من العوامل التي تضمن راحتك، وتناسب قطتك بالتأكيد، فقم بمتابعة القراءة حتى النهاية لتعرف طريقة اختيار الفرشاة المثالية لتمشيط شعر قطتك.

خطوات ما قبل تمشيط شعر القطط

سوف نذكر في البداية أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها قبل أن تبدأ بعملية تمشيط شعر القطط؛ وذلك لأن الفحوصات التي تجريها على قطتك قبل تمشيط شعرها، تساعدك على اكتشاف أي مشكلات في مراحل مبكرة، مما يجعل من السهل حلها.

بينما تكون قابلة للعلاج، وبمعنى آخر هذه العملية مهمة أثناء العناية بقطتك لدرجة أنها من الممكن أن تنقذ حياتها، وإليك ما ينبغي عليك القيام به قبل تمشيط شعر قطتك بالخطوات:

1. ارتدي قفازات مطاطية معقمة

يعد هذا الإجراء احترازيًا للحفاظ على سلامتك، حيث يقلل من نقل الجراثيم إليك في حالة وجود جروح مفتوحة، أو إذا وجدت علامات تهيج على جلد قطتك، كما تمكنك تلك القفازات من إزالة القراد فور اكتشافه دون أن يسبب المزيد من الضرر للقطة.

2. تأكد من صحة فراء شعر قطتك

  • من المهم التأكد من أن فراء وجلد قطتك صحيًا، وأنها لا تعاني من أي مشكلات.
  • لأنك إذا قمت بتمشيط شعر القطط وهي تعاني من مشكلة ما فسيسبب لها ذلك الكثير من الانزعاج، والمزيد من الألم إن كانت تواجه بعض الحالات الصحية.
  • ولكي تتأكد من صحة فراء شعر وجلد القط عليك أن تعرف ما هو الشكل الصحي من الأساس؟
  • وهو عندما يكون الفراء لامع وناعم، وعند تحريكه بيديك يعود إلى مكانه، وجلد القط ناعم وخال من العيوب.
  • أما في حالة ملاحظة أي نتوء، أو قشرة، أو صلع، أو بقع، أو جرب، أو تقرح فهذا لا يعني أن الشعر والجلد ليس صحيًا، فقد يشير تقرح الجلد إلى الفطريات في القطط.
  • وعليك التواصل مع الطبيب البيطري، فعلى الرغم من أن هذه الأعراض يمكن علاجها بإجراء تغييرات بسيطة في نمط حياة القط، إلا أنها قد تشير إلى شيء أكثر خطورة.

3. ابحث عن علامات للبراغيث

قبل أن تقوم بعملية تمشيط شعر القطط، قم بالبحث أولًا عن البراغيث، أو أي علامة أخرى تشير إلى وجودها، ويمكنك أن تلاحظ ما أن كانت قطتك تعاني من البراغيث أم لا، إن كانت تخدش أكثر من المعتاد، وفي هذه الخطوة يمكنك استخدام مشط البراغيث.

وعليك البحث عن فضلات البراغيث كذلك، حيث تكون عبارة عن أجسام صغيرة داكنة، تشبه في شكلها حبات الرمل، كما تشمل أعراض وجود البراغيث تهيج الجلد، ووجود بقع صلعاء، وشحوب شفاه القط.

وبمجرد العثور على برغوث واحد عليك الاتصال بالطبيب البيطري ووضع خطة للعلاج، ويمكنك أن تتعرف على علاج البراغيث عند القطط وطرق الوقاية منها في المنزل.

4. قبل تمشيط شعر القطط ابحث عن القراد

في الغالب لا تواجه القطط المنزلية القراد، ولكن من الجيد التحقق قبل تمشيط شعر القطط، والقراد في القطط يكون عبارة عن كيسات رملية كبيرة تتدلى من جلد الحيوان، وفي هذه الحالة عليك إمساكه بأسرع وقت ممكن بواسطة ملقط، ولكن احرص على عدم قرص قطتك.

ثم اقتل الجراد عن طريق إغراقه في وعاء يحتوي على الكحول المحمر، بعد ذلك قم بتطهير المنطقة التي كانت تحتوي على القراد، قبل الشروع في تسريح شعر القطط.

5. تحقق من ذيل قطتك

تفحص ذيل قطتك وتأكد من عدم وجود براز ملتصق بالذيل، فتواجه القطط الأكبر سنًا هذه المشكلة، وكذلك القطط ذات الشعر الطويل، وإذا وجدت برازًا في ذيل قطتك فحاول إزالته بمشط ذي أسنان دقيقة، وإذا فشلت فيمكنك الاستعانة بالماء الدافئ.

ويجب عليك التحقق أيضًا من وجود أجسام صغيرة تشبه حبات الأرز باللون الأسود في الذيل، فهذا يشير إلى وجود دودة شريطية مما يتطلب رعاية بيطرية على الفور.

تمشيط شعر القطط قصيرة وطويلة الشعر

من المعروف أن تمشيط القطط قصيرة الشعر أسهل بعض الشيء من القطط طويلة الشعر، ولكل نوع خطوات مختلفة عند التمشيط، إليك كلًا منهما بالتفصيل:

أولاً: تمشيط القطط قصيرة الشعر

إذا كنت تمتلك قطة أو قطط كبيرة في المنزل أو قطة صغيرة والتي لديها شعر قصير أمثال القط البريطاني قصير الشعر أو قطط سكوتش فولد، فسوف نوضح لك في السطور التالية أهم طرق تمشيط شعر القطط، لذا عليك قراءة هذه السطور جيداً، ويمكنك التعرف على أشهر أنواع القطط قصيرة الشعر.

1. ابدأ بتمشيط شعر قطتك من الرأس إلى الذيل

استخدم فرشاة معدنية أو مشط شعر القطط ذا أسنان دقيقة، وانتقل من الرأس إلى الذيل مع الضغط بلطف، وفي نفس الوقت بقوة كافية لإزالة الفراء الزائد.

وعليك أن تكون حذرًا عند تنظيف المنطقة المحيطة بأذن القطة، حيث تكون بعض القطط حساسة في هذه المنطقة.

2. مشط جوانب قطتك وبطنها

استمر في التحرك، وقم بتمشيط الجانبين بحذر أولًا، بعد ذلك يمكنك الاستمرار في التحرك ببطء نحو البطن، وقد تنزعج بعض القطط عند تمشيط بطنها ولا تسمح لك بالقيام بذلك.

فإذا بدأت القطة بالضرب عند تمشيط شعر القطط الموجود ناحية البطن فعليك التوقف، لأن معظم القطط تحمي هذه المنطقة من جسدها، وإن سمحت لك فقم بالتمشيط في اتجاه نمو الشعر بهدوء.

3. امسح على فراء قطتك بواسطة قفازات رطبة

عند البدء في تمشيط شعر القطط قصيرة الشعر قم بارتداء قفازات مطاطية ثم ضع عليها كمية صغيرة من الماء ووزعها على راحة يديك، بعد ذلك قم بالمسح على فراء قطتك كما تفعل عادة.

مما يساعد على منح القطة بعض الاسترخاء، كما يضفي المزيد من اللمعان على فراء القطة، بالإضافة إلى التقاط الشعيرات السائبة التي لم تعلق بالمشط أو الفرشاة.

4. أزل الفراء عندما تمتلئ الفرشاة

من الجيد عند تمشيط شعر القطط إزالة الفراء المتكون داخل الفرشاة أولًا بأول، وقد تضطر إلى القيام بذلك عدة مرات في الجلسة الواحدة، حسب سماكة فراء قطتك.

5. كرر العملية كل عدة أيام

قد تحتاج إلى تكرار عملية تمشيط شعر قطتك مرتان أو ثلاثة في الأسبوع، وعليك تحديد ذلك بنفسك عن طريق تدوين مقدار التساقط الذي يحدث في أوقات مختلفة من العام، اعتمادًا على المناخ، وقد تحتاج قطتك إلى التمشيط أكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد.

ثانياً: تمشيط شعر القطط طويلة الشعر

إذا كان لديك قطط ذات شعر طويل وكثيف لاسيما من نوع القطط الشيرازي أو قطط راغدول، أو غيرها فيمكنك التركيز على السطور التالية حتى تستطيع معرفة طرق تمشيط شعر هذه القطط بسهولة في منزل، ويمكنك التعرف على أشهر أنواع القطط طويلة الشعر.

1. مشط شعر قطتك بواسطة مشط واسع الأسنان

تحتاج القطط طويلة الشعر إلى مشط واسع الأسنان عند تمشيط شعرها، فقم بالتحريك بلطف من رأس قطتك، حتى ذيلها، واضغط بلطف، ولكن بما يكفي لإزالة الفراء الموجود لدى القط حتى لا يشعر بالانزعاج.

2. مشط الخصلات الأطول على الإبطين والبطن

استمر في التحرك مع اتجاه نمو الفراء حتى الوصول إلى الإبطين والبطن، وابحث في تلك المناطق عن كرات الفراء المتشابكة بعناية لأنها تكثر في تلك المناطق بالذات، ثم قم بتمشيطها بلطف شديد، حيث تشعر القطط بالتهديد عند لمسها في هذه المناطق.

3. فك التشابك

إذا واجهت تشابكًا عند تمشيط شعر القطط، عليك فكه أولًا باستخدام أصابعك، وابدأ من الجزء السفلي من الشعر ثم واصل فك التشابك من أعلى بالتدريج، وإذا فشلت في ذلك فيمكنك الحصول على مشط مخصص لفك التشابك من متجر الحيوانات الأليفة.

ولا تفكر في قص التشابك بنفسك بالمقص إذا عجزت عن فكه، بل يفضل الاستعانة بأحد المتخصصين حتى لا تقوم بقطع جلد قطتك دون قصد.

4. استخدم القفاز المطاطي

قم بارتداء القفاز المطاطي، ومسد على فراء قطتك كما تفعل في العادة، حتى تتمكن من إزالة الشعر الذي لم يتم التقاطه بواسطة المشط، ويمكن تبليل القفازات بالماء للحصول على نتائج أفضل كما ذكرت.

5. اسحب الفراء المتراكم من الفرشاة باستمرار

أثناء تمشيط شعر القطط طويلة الشعر، فإن الشعر يتراكم بسهولة في الفرشاة، لذا عليك إزالته بإستمرار، حتى تتمكن من تنظيف قطتك جيدًا.

كيف يمكن اختيار مشط شعر القطط المناسب؟

يوجد العديد من أمشاط وفرش الشعر المتاحة للقطط، وعليك اختيار المشط أو الفرشاة المناسبة لقطتك، ويمكنك أن تعرف ما أن كان المشط مناسبًا لقطتك أم لا، بعد الالتفات إلى عدد من الأمور، وإليك أهمها بشيء من التفصيل:

1. طول وسمك شعر قطتك

بالطبع مشط شعر القطط المناسب هو الذي يناسب طول وسمك فرائها، فإن كان الفراء طويل وسميك عليك اختيار فرشاة أو مشط ذي أسنان طويلة وواسعة، لكي يقوم بفك التشابك بشكل فعال، وإزالة الشعر المتساقط كذلك.

كما تحتاج عند تمشيط شعر القطط ذات الشعر القصير والناعم إلى مشط أو فرشاة ذات أسنان أقصر وأدق، حتى تتمكن من تمشيط فرائها جيدًا، وتنشط الدورة الدموية لدى قطتك.

2. الراحة

من المهم أيضًا أن تختار مشطًا ذا أسنان تضمن راحة قطتك أثناء تمشيط شعرها، ففي الأساس تعد هذه عملية ممتعة لها، لأنها تبدو كتدليك كامل.

ويمكنك أن تجرب أكثر من نوع لتعرف ما أن كانت قطتك مرتاحة له أم لا، وفي الغالب يكون المشط الذي تُغطى أسنانه بطبقة مطاطية هو الأكثر راحة.

3. سهولة الاستخدام

ستحتاج إلى اختيار فرشاة مريحة من ناحية الإمساك بها، وعند الاستخدام أيضًا، كما يكون من الأفضل اختيار فرشاة سهلة التنظيف بعد الاستخدام.

4. الحساسية

عليك مراعاة حساسية بشرة قطتك عند اختيار فرشاة تمشيط شعر القطط، فينبغي أن تكون أسنان الفرشاة ذات ملمس لطيف، خاصة إذا كانت قطتك تشعر بالانزعاج عند التمشيط.

5. التنظيف

لكي لا تصبح عملية التمشيط فوضوية يفضل اختيار فرشاة فعالة، وتحتفظ بأكبر قدر من الشعر خلال تمشيط شعر القط، حتى لا تحتاج إلى تنظيفها كثيرًا.

6. السعر

توجد الكثير من الخيارات أمامك عندما يتعلق الأمر باختيار مشط التصفيف، لذا ينبغي أن تحدد مبلغ معين لشراء المشط، بجانب التفكير في الجودة، والفعالية، لأنك إن لم تضع ميزانية معينة، قد تنفق مبلغًا ضخمًا على مشط لا يتمتع بأي مميزات إضافية عن المشط الأقل سعرًا.

7. مميزات إضافية

يمكنك التفكير في بعض المميزات الإضافية عند اختيار فرشاة تمشيط شعر القطط، مثل أن تكون الفرشاة ذات مقبض مطاطي، أو أن الرأس قابلة للفصل لسهولة التنظيف، ولكن يجب التأكد من حاجتك لهذه المميزات وأنها ملاءمة لمتطلباتك.

الخلاصة

إنها فكرة جيدة أن تعمل على تثقيف نفسك حول كيفية رعاية القطط، ومعرفة طريقة تمشيط شعرها، وكيفية اختيار المشط المناسب، فكل هذا يجعلك مؤهلًا لرعاية أصدقائك الرائعين من القطط بجدارة.

وقد تناولت في السطور السابقة كيفية تمشيط شعر القطط قصيرة الشعر، وكذلك القطط طويلة الشعر، حتى تعرف ما الذي يجب أن تقوم به بالتحديد أثناء جلسة تمشيط فراء القطط، وتذكر أنه يجب أن تشعر قطتك بالراحة أثناء التمشيط، لذا ركزت أيضًا على طريقة اختيار المشط المناسب.

وإن كان لديك عزيزي القارئ أي استفسار آخر حول موضوع العناية بالقطط، أو أي من الحيوانات الأخرى فلا تتردد في ترك استفسارك لفريق موقع أليفك.

وسيتم الرد على جميع استفساراتك على الفور، وكل ما عليك القيام به هو التعليق أدناه، أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني وترك سؤالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى