حيوانات أليفة منوعة

حيوان الشنشيلة Chinchilla أشهر أنواع القوارض وأندرها

ما هي أهم صفات حيوان الشنشيلة؟ وما هي أهم العيوب الموجودة فيه؟ حيث يعتبر هذا الحيوان من الحيوانات التي يرغب الكثير من الأشخاص بجمع أهم المعلومات عنها، لاسيما تلك المعلومات التي ترتبط بتربيتها ورعايتها، ومميزاتها، وهذه المعلومات لابد أن يعرفها المهتمين بهذه الحيوانات.

تعتبر مهمة التعرف على صفات هذا النوع من الحيوانات من المهام التي تشغل بال الكثير من المهتمين بالحيوانات بكافة أنواعها وبأنواع القوارض خاصةً، حيث يعتبر هذا الحيوان Chinchilla من أهم القوارض التي تتميز بشكلها المختلف.

كما تختلف أنواع حيوان الشنشيلة حيث يوجد نوعين من فصيلة نفس الحيوان يتميز كل نوع فيهما بعلامات وصفات خاصة به تميزه عن النوع الآخر في الشكل الخارجي وفي التكوين الداخلي.

كذلك يرغب الكثير من محبي الحيوانات الأليفة بالتعرف على بيئة وجود حيوان الشنشيلا Chinchilla وطريقة تعايشه مع البيئة المحيطة به، وهل تتغير وتتأثر صفات هذا الحيوان بسبب البيئة التي يتواجد بها.

حيوان الشنشيلة Chinchilla

توجد الكثير من المعلومات والصفات الخاصة بالحيوان الشنشيلة التي يسعى الكثيرون إلى التعرف عليها، والتي من أهمها هو أن هذا النوع من القوارض من أنظف أنواع الحيوانات عامة والقوارض خاصة.

ومن أهم صفات حيوان الشنشيلة هو تميزه بفراء رائع شديد النعومة بالإضافة إلى كثافة الفرو الخاص به والذي يتميز باللون الأزرق الرمادي الذي يتخلله بعض البياض والذي يساعد على حمايته من البرد ومنحه الدفء والأمان.

ومن أهم مميزات قوارض الشنشيلة Chinchilla امتلاكه العيون واسعة وكبيرة وسوداء داكنة بالإضافة إلى آذان طويلة ومستقيمة كما يوجد لديهم شوارب تشبه شوارب القطط.

وتستخدم حيوانات الشنشيلة هذه الشوارب من أجل مساعدتها على التنقل في الليل للبحث عن الطعام حيث إنها من الحيوانات الليلية التي تنشط في الليل أو قبل الفجر مباشرة.

بالنسبة لحجم هذا الحيوان فإنه يعتبر أصغر من القطة كما أنه أكبر من خنزير غينيا حيث يبلغ طوله حوالي 30 سم مما يعني أنه يصل إلى 12 بوصة ويصل طول ذيله إلى حوالي 12 سم، وتختلف فصائل حيوان الشنشيلة باختلاف ذيلها ما بين الذيل الطويل والذيل القصير.

يعيش هذا النوع من القوارض على أكل العشب والنباتات الخضراء بالإضافة إلى شربها لكميات من الندى الصباحي حيث إنهم يستغنون بالمياه عن طريق أخد كفايتهم من الماء من النباتات التي يقومون بالتغذية عليها

لدى هذا النوع من الحيوانات أسنان مميزة تنمو باستمرار أكثر من اللازم ويساعد مضغ النباتات على نمو هذه الأسنان وحيوان الشنشيلة يأكل مرتين حيث إنه يقوم بهضم الطعام وبلعه ثم استفراغه وإعادة هضمه مرة أخرى، يمكنكم كذلك الاطلاع على أهم المعلومات عن حيوان القنفذ.

نبذة عامة عن حيوان الشنشيلة Chinchilla

هذا النوع من القوارض هو نوع اجتماعي للغاية حيث يصل القطيع الواحد منها إلى حوالي 100 فرد ويعيشون في مستعمرة كبيرة كما أنهم يتميزون بترتيبهم والنظام أثناء البحث عن الطعام.

تنقسم حيوانات الشنشيلة في رحلة البحث عن الطعام أو رعاية الصغار حيث يبقى أحد الحيوانات للمراقبة والتحذير باقي القطيع كما يوجد عدد منهم يبقى لرعاية الصغار داخل المستعمرة الخاصة بهم.

تساعد حيوانات الشنشيلة الذكور والإناث في تربية صغارها مثل أي حيوانات أليفة أخرى ويبدأ التزاوج في وقت مبكر ويستمر مدى الحياة ويتم إنتاج من طفلين إلى ثلاثة أطفال في العام الواحد، وتهتم برعاية أطفالها وتوفير كافة سبل الراحة والأمان لهم والدفاع عنهم ضد الأخطار.

ومن المعروف أن أنثى حيوان الشنشيلا تصبح عدوانية أكثر من اللازم خلال موسم التكاثر والذي يكون من مايو إلى شهر نوفمبر بسبب رغبتها في حماية جنينها الموجود داخل بطنها أو بسبب رغبتها في التزاوج.

تعيش حيوانات الشنشيلة في البرية، ويبلغ عمرها من 8 إلى 10 سنوات فقط في حالة عدم تعرضها لهجوم من الحيوانات المفترسة مثل الذكور، أو البوم أو الأفاعي أو حيوانات الزواحف المختلفة مثل الأفاعي ويعتبر هذا النوع من الحيوانات مهدد بالانقراض.

يتعرض هذا الحيوان للكثير من الضغوطات بسبب طمع الكثير في الحصول على الفراء الخاص به لصناعة المعاطف الفاخرة كما تم حبس كمية كبيرة منها وتم وفاة كمية أخرى بسبب الاثار السلبية على البيئة الخاصة بهم بسبب انتشار تربية المواشي وزراعة الاراضي والتعدين.

حيوانات أليفة: عيوب حيوانات الشنشيلة

كما هو الحال في أي حيوانات أليفة أخرى لابد أن يكون لها عيوب، ومن ضمن بعض المعلومات عن حيوان الشنشيلة Chinchilla هي العيوب البارزة والتي يشتهر بها عن غيره من القوارض الأخرى، وفيما يلي بعض أهم هذه العيوب:

العيب الأول الكسور

تتسبب التعرض بالكسور لدى حيوان الشنشيلا بتعرضه للشلل المؤقت بسبب اعتماده الدائم في الحركة على القوائم الخلفية خصوصًا عن تناول الطعام، مما يتسبب في الازعاج للحيوان.

العيب الثاني التشنجات

وتحدث هذه التشنجات بفترات غير منتظمة ولوقت قصير للغاية لا يتعدى الثواني، وتكون اسبابه نقص الفيتامينات أو حدوث نزيف داخلي أو الاجهاد أثناء الرضاعة، ويمكن تدارك الموقف باستخدام ادوات القلب والفيتامينات.

العيب الثالث الأمراض المعدية

حيث يعتبر الداء الأكثر اصابة لحيوانات الشنشيلة هو داء الليستريات، بالإضافة إلى امراض الجهاز الهضمي الجماعية بسبب نوع الطعام، وقد تؤثر هذه الأمراض في الاصابة بالإجهاض للإناث الحوامل من الحيوان.

العيب الرابع امراض الصحة العقلية

حيث تظهر أعراض الضيق الشديد على حيوانات الشنشيلة بسرعة كبيرة وتعتبر من أهم مواصفات حيوان الشنشيلا Chinchilla هو تأثره الشديد بأي ضغط، كما أن هذا العيب ينتقل وراثيًا عن طريق الجينات.

طريقة التعامل مع حيوان الشنشيلا

وكما قد تم التعرف على ميزة خاصة بحيوان الشنشيلا فإنه يعتبر من أكثر الحيوانات حساسية وعدم القدرة على تحمل الضغوط مما يجعله شديد التأثر وقد يؤدي الضيق الشديد إلى الوفاة.

لذلك يجب مراعاة التعامل معه بحساسية وعدم تعريضه للأذى والمحافظة عليه وعدم تركه يعيش وحيدًا، حيث يمكن توفير جليسة خاصة بالحيوانات الأليفة.

وينصح كذلك في أن يعيش هذا النوع من القوارض في مجموعات وليس منفردًا، لذلك يجب توفير أنثى مع كل ذكر لمساعدتهم على التزاوج والانجاب.

يجب توفير رعاية صحية فورية لحيوان الشنشيلة Chinchilla في حالة ظهور اعراض مرضية عليه مثل التشنجات أو تعرضه للإسهال أو حدوث نزيف مرئي قد يكون بسبب الغذاء غير المناسب له، لذلك يجب التواصل مع الطبيب بشكل فوري.

مشاكل حيوانات الشنشيلة

قد تظهر بعض المشكلات على حيوانات الشنشيلا والتي تكون في الغالب مشكلات صحية، ومن أهم هذه المشكلات ما يأتي:

  • تعرض الحيوان لضربة الشمس، حيث إن الشنشيلا كائن ليلي لا يحب التعرض إلى درجات الحرارة المرتفعة أو الشعور بالرطوبة الشديدة، لذلك بفضل ان تكون درجة الحرارة أقل من ٢٧ درجة مئوية.
  • مشاكل الأسنان كذلك تعتبر من أشهر المشكلات التي يتعرض لها هذا الحيوان حيث ان الاسنان قد لا تتطابق على بعضها في الصف العلوي والصف السفلي مما يتسبب في عدم القدرة على مضغ الطعام بشكل جيد والتسبب في أمراض الجهاز الهضمي.
  • مشكلة الحساسية من المضادات الحيوية من أكثر المشاكل التي تقابل مقتنوا حيوانات الشنشيلا، حيث إن بعض انواع المضادات الحيوية قد تتسبب في اصابة الحيوان بالتسمم، أو التشنج، أو الوفاة، أو ظهور أعراض جانبية مرضية عليه.
  • مشكلة الحاجة إلى الاستحمام بالبخار، حيث من أهم صفات حيوان الشنشيلا هي محافظته على نظافته ونظافة فرائه بشكل دائم لذلك يجب توفير صندوق للاستحمام بالبخار حتى لا يتأثر بذلك.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن حيوان الشنشيلة نجد أنه تعتبر صفات حيوانات الشنشيلة مختلفة عن باقي صفات أنواع الحيوانات الأخرى، مما يجعله كائن متميز من بين نوعيات القوارض بشكل خاص وبين انواع الحيوانات بشكل عام.

يجب المحافظة على توفير بيئة مناسبة لحيوان الشنشيلا تساعده على عدم الانقراض والتزاوج وانتاج كميات أكبر منه، ويجب تجريم اصطياده بسبب فروه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى