الكلاب

حقائق مهمة عن كلب سلوقي ونصائح للعناية به في المنزل

يعد كلب سلوقي واحدا من أفضل وأشهر السلالات منذ قديم الأزل، حيث أنه ظهر في البداية لدى قدماء المصريين، وهناك العديد من المهام التي يقوم بها كلب السلوقي، لذا فإننا سنتحدث هنا في هذا المقال عن كل ما يتعلق بتلك السلالة.

كما يعتبر الكلب السلوقي Saluki أحد الحيوانات الأليفة التي يفضل العديد من الناس تربيتها داخل المنزل، نظرا لأنه حيوان ودود يمكنه القيام بالعديد من المهام، حيث يمكن استخدامه في عمليات الصيد كما فعل الفراعنة من قبل.

وتتعدد مواصفات كلب سلوقي، حيث أنه كائن لطيف ومخلص ومستقل، ولكنه قد يصبح عدواني في بعض الأوقات، وقد ظهرت كلاب السلوقي منذ آلاف السنين، فقد حرص الفراعنة على استخدامها في عمليات الصيد الخاصة بالملوك، نظرا لقوتهم وصحتهم وخفة الحركة التي يتمتعون بها.

وهناك العديد من الألوان التي يظهر بها كلب السلوقي، لذا فإننا نخصص هذا المقال للحديث عن كل ما يتعلق بكلاب السلوقي وطرق الاعتناء بها، فحياة هذه السلالة حافلة بالعديد من المفاجآت والحقائق الغريبة التي ربما تسمعها للمرة الأولى، فهيا بنا نتعرف على حقائق عن سلالة السلوقي.

حقائق حول كلب سلوقي

بمجرد ذكر كلمة كلب سلوقي، فأنت أمام سلالة ملكية شهيرة كانت تعرف باسم كلب صيد الملوك منذ آلاف السنين لدى الفراعنة، ويرجع ذلك إلى مجموعة من الصفات المميزة التي يتمتع بها كلب السلوقي والتي تجعله الخيار الأفضل للصيد.

كلب السلوقي من الأنواع التي لديها قدرة كبيرة وسريعة على التكيف مع البيئة المحيطة، حيث يمكنه أن يعيش في أي مناخ ويتأقلم مع أي ظروف، كما أنه يمتلك سرعة فائقة مثل سرعة الريح، وقد ظهرت تلك السلالة للمرة الأولى داخل الشرق الأوسط.

تتوفر الكلاب السلوقية بالعديد من الألوان مثل اللون الكريمي، البني، الأحمر، الأبيض والأسود، وهي من الكلاب النشيطة والتي تحب الحركة والمشي والجري لوقت طويل، ويمكن استخدام هذه السلالة أيضا في اللعب مع الصغار.

يمكن أن نطلق على كلاب السلوقي الراقص العظيم، وذلك نظرا لخفة الحركة النحافة التي لديهم، وقدرتهم على القيام بالحيل.

ورغم ذلك فإن هناك العديد من التحديات التي تقع أمامك عند اقتناء هذا النوع من الكلاب، والتي من ضمنها أنها كلاب عدائية بعض الشيء. ويمكنك التعرف كذلك على صفات وعيوب كلب شيواوا.

تاريخ الكلب السلوقي

يرجع العلماء تاريخ ظهور كلب السلوقي إلى حول 7 آلاف سنة قبل الميلاد، ويعد الفراعنة أول من استخدم هذا الكلب في عمليات الصيد، ولعل الإسكندر الأكبر واحدا من أشهر الملوك التي استخدمت الكلب السلوقي.

وفقا لنادي السلوقي الأمريكي، فإن هذه السلالة القديمة من الكلاب كانت الأفضل لدى الملوك وصفوة المجتمع، لذا حرص الفراعنة على تحنيط الكلاب السلوقية، وقد ظهرت بقايا كلاب قديمة يعتقد العلماء أنها من كلاب السلوقية في بعض المقابر المصرية القديمة.

أطلق القدماء على السلالة السلوقية من الكلاب كلب صيد الغزال والأرانب والثعالب، كما انتشر استخدامها أيضا في مناطق شبه الجزيرة العربية، وخلال منتصف القرن التاسع عشر، ظهرت كلاب السلوقي في أوروبا.

منذ ذلك الحين، حصلت تلك السلالة على شعبية كبيرة في القارة الأوروبية، حيث عاد بعض الضباط الإنجليز من الشرق الأوسط بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى بكلاب السلوقي، وقد اعترف بيت الكلب الأمريكي بتلك السلالة رسميا خلال عام 1929. ويمكنك التعرف على معلومات حول كلب بيجل.

مميزات كلب سلوقي

  • إذا كنت تود شراء كلب سلوقي Saluki فهو بطبيعته ليس عدوانيا، حيث يمكنك اختياره للعب مع الصغار وتسليتهم في المنزل.
  • ومن مميزات كلب سلوقي أنه يمكنك استخدامه في الحماية لأنه ينبه الشخص لأي خطر محتمل من الغرباء، ورغم أن هذه السلالة لا تناسب البيوت بشكل مباشر، إلا أنه بوجود مربي جيد يمكن أن يكون أفضل خيار.
  • أيضاً الكلاب السلوقية تحتاج لعناية خاصة من قبل المربي، حيث أنها سلالة مخصصة في الأساس للمنظمات والملاجئ التي تتوفر بها متخصصين في تربية الحيوانات من أجل إجراء الفحوصات الطبية اللازمة بشكل مستمر وتوفير بيئة مناسبة لهم.
  • كما تتمتع تلك السلالة بالعمر الطويل، فقد يصل عمرها إلى 15 عاما، وهو من الحيوانات الذكية والقوية، ورغم ذلك فهي من الأنواع المخلصة والمستقلة واللطيفة.
  • كما أنها عند الحصول على الرعاية الصحية المطلوبة، فإنها تتمتع بصحة جيدة باستثناء بعض الأمراض.
  • كذلك كلاب السلوقي لديها ميزة أخرى وهي الاصطياد عن طريق البصر وليس الرائحة، ويمكن استخدامه في مطاردة الحيوانات فائقة السرعة مثل الغزال.
  • لذا لابد من اختيار مكان مناسب يتمتع بالمناخ الدافئ، وينصح بعدم اختيار تلك السلالة إذا كنت مربي كلاب للمرة الأولى. ويمكنك التعرف على بعض الحقائق حول كلب البودل.

كيف تعتني بكلب سلوقي

في حال كنت تمتلك كلب سلوقي، فأنت تملك سلالة ذكية للغاية وتحب الاستقلالية، وهي سلالة يمكن أن تشبيهها بالقطط من ناحية المزاج، حيث يمكنهم اللعب على الأريكة والوقوف في حديقة الفيلا بمفردهم للاستمتاع بالأجواء، لأنهم يفضل الحياة المستقلة كثيرا.

كلاب السلوقي تحب الجري بحرية، لذا اختار مكانا واسعا ومفتوحا لتربيتها، كما يجب الاهتمام بالتدريب المستمر على الجري وتعلم المهارات الحياتية مثل الانتباه للنداء أو التعامل مع حيوانات مختلفة، وهذا يتم من خلال التدريب على يد مربي ماهر ذو خبرة.

احرص كذلك على توفير الراحة للكلب السلوقي مثل توفير أريكة مناسبة للاستمتاع بها داخل المنزل ومشاهدة التلفاز واللعب مع الصغار، ورغم ذلك، يقول بعض الخبراء إن المنازل الضيقة لا تناسب طاقة هذه الكلاب، حيث يفضلون وجودة مكانا يسمح لهم بالحركة والقفز. ويمكنك معرفة مجموعة من الحقائق حول كلب البج.

نصائح للاعتناء بكلب السلوقي

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد في الاعتناء بصحة كلب السلوقي، وهي كالآتي:

  • يجب تنظيف أسنان كلب السلوقي بالفرشاة مرة في الأسبوع على الأقل.
  • احرص على تقليم أظافر كلبك كل 15 يوما.
  • الحرص على المتابعة مع طبيب بيطري لإجراء الفحوصات والرعاية المطلوبة لكلب السلوقي.
  • السلوقي سلالة لا تتحمل البرد القارس، لذا يجب أن ترتدي معطف شتوي وسترات تحميه من البرودة خلال الشتاء.
  • وفر سياج بطول 6 أقدام في الحديقة لكي يقوم كلب السلوقي بالتمارين فيها.
  • توفير نظام غذائي مناسب لتلك السلالة بإشراف طبيب.

أمراض تصيب كلب السلوقي

كلاب السلوقي هي سلالة تتمتع بصحة قوية، ولكنها قد تصاب بأمراض القلب أو السرطان، كما تعاني تلك السلالة من الانتفاخ والتواء المعدة، وقد يعاني من حالة الطوارئ التي قد تهدد حياة الكلب، لذا يجب المتابعة الدورية مع الطبيب البيطري.

واحرص دائما على زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات الخاصة بالقلب والعظام والغدة الدرقية، مع الانتباه لصحة الكلب بشكل دائم حتى لا يتعرض لخطر صحي. ويمكنك التعرف على مميزات وعيوب كلب أكيتا.

كلب السلوقي من السلالة التي تتمتع بصحة بصرية قوية جدا، وهو ما جعلها تتميز في الصيد لأنها قادرة على تحديد الحيوانات بسرعة فائقة، ورغم أن هذه ميزة، إلا أنها قد تكون عيبا إذا كان المنزل يحتوي على حيوانات أليفة أخرى مثل الأرانب والغزلان.

الخلاصة

كما ذكرنا، فإن كلب السلوقي من الحيوانات القوية والذكية التي يمكن الاعتماد عليها في بعض المهام مثل الصيد، ولكنه حيوان بحاجة إلى العناية الدورية والحرص الشديد، كما يتطلب وجود مكان واسع لتربيته، لذا قد لا يناسب تربيته في بعض المنازل الضيقة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث قدمنا لكم معلومات هامة وحقائق حول كلب السلوقي، كما قدمنا لكم مميزات تربية هذه السلالة من الكلاب، وما هي الأمراض التي قد تصيبها، بالإضافة إلى تاريخ ظهورها وكيفية الاعتناء بها.

وكالعادة وكما عودناكم متابعينا الكرام، فإننا نحرص على توفير كل المعلومات عن مختلف الحيوانات الأليفة، وفي حال كان لديكم أي استفسار حول هذا الموضوع، لا تترددوا في ترك تعليق لنا، وسوف نوافيكم بالتفاصيل الخاصة به على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى