الكلاب

تعرف على كلب مالتيز شخصيته وتاريخه وكيفية رعايته

يُعد كلب مالتيز واحدًا من كلاب سلالات الألعاب، التي تمت تربيتهم منذ سنوات ليكونوا رفاق رائعين ومحبوبين للعائلة، وتتميز هذه الكلاب بالود، والمرح، والذكاء الشديد.

كما تتمتع بقدرتها على التكيف، وبالرغم من أنها قد تكون عنيدة في بعض الأحيان إلا أنه بالتدريب الجيد تستجيب لك ولأوامرك، وتتميز هذه الكلاب بحجمها الصغير فتزن حوالي 3 كجم.

وللمزيد من المعلومات حول كلب مالتيز سنتعرف في هذا المقال على شخصية كلب مالتيز، ومظهره، وتاريخه، وكيفية تدريبه، وأهم المشاكل الصحية التي تصيبه، فتابع معنا.

شخصية كلب مالتيز

يتمتع كلب مالتيز بشخصية واثقة، ولطيفة، وحنونة، ومفعمة بالحيوية وتحب اهتمام البشر بها فهي تزدهر بالقرب من أصحابها، ويحبون تتبع مُربيهم من مكان إلى آخر، كما أنها كلاب سهلة التكيف وتتقبل التدريب جيدًا.

تتأثر شخصية كلب مالتيز بالتدريب، والتنشئة الاجتماعية، والعوامل الوراثية، وتحتاج لبدء التنشئة الإجتماعية في سن مبكر مع التعرض للعديد من الأصوات، والأشخاص والتجارب المختلفة ويساعد ذلك في نمو كلب جيد وحسن التصرف.

وتحتاج هذه الكلاب للقيام بتمارين قوية للحفاظ على صحتهم الجسدية والعقلية بسبب نشاطها الكبير، وبالرغم من انها كلاب عنيدة نوعًا ما إلا أنها تستجيب للتعزيزات الإيجابية مثل الطعام، والألعاب، والثناء.

تاريخ كلب مالتيز

بالرغم من شهرة كلب مالتيز إلا أن أصله غير معروف حتى الآن ولكن الاعتقاد السائد أن أصل هذه الكلاب يرجع إلى جزيرة مالطا في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ويعود تاريخ هذه الكلاب إلى ألفي سنة تقريبًا، فقد تم ذكرها في الثقافات القديمة مثل الثقافة المصرية، واليونانية، والرومانية، وقد ازدهرت هذه الكلاب بشدة وفي القرن الخامس عشر أصبح لهم مكانة كبيرة في فرنسا.

وفي القرن السادس عشر وصلت هذه السلالة إلى بريطانيا وأصبح الكلب المفضل للملكات والسيدات النبيلة، وبحلول القرن 17 و18 كنا على وشك فقدان هذه السلالة تمامًا في محاولة لتحويلهم ليكونوا بحجم السناجب.

وفي محاولة لإحياء هذه السلالة ظهرت العديد من الأنواع لكلب مالتيز، وطور المربون الإنجليز هذه السلالة كما نعرفها اليوم، وقد تم تسجيل هذا الكلب لأول مرة في (AKC) نادي بيت الكلب عام 1888م، تعرف على العلاقة بين القطط والكلاب.

مظهر كلب مالتيز

ينتمي كلب مالتيز إلى سلالة الألعاب، وعادةً ما يتراوح وزنه من 2 إلى 3 كجم، ويتميز بمظهره الأنيق والجذاب، وتمتلك هذه الكلاب معطف أبيض طويل مستقيم وناعم.

ورأس مستديرة الشكل، وعيون وأنف داكنة أو ذات لون أسود، وكمامة متوسطة الطول، وآذان منخفضة ومغطاة بالشعر.

ويتراوح طول ذكور هذه السلالة من 8 إلى 10 بوصات، بينما طول الإناث يتراوح من 8 إلى 9 بوصات، ويبلغ متوسط عمر هذه السلالة من 12 إلى 15 عامًا، تعرف على كلب أزاواخ.

تغذية كلب مالتيز

تعتمد تغذية كلب مالتيز على عمره، وحجمه، ومستوى نشاطه، ويجب تقديم طعام عالي الجودة ليمد جسم صغيرك بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

ويمكنك إطعام الجراء الصغيرة من ثلاث إلى أربع وجبات يوميًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم حتى عمر 4 شهور، وبعد ذلك يكفي تناول وجبتين يوميًا.

وعادةً ما تتناول هذه الكلاب تقريبًا من ربع إلى نصف كوب من الطعام الجاف عالي الجودة، كما يجب منع أليفك من الإصابة بالسمنة من خلال منع التغذية الحرة وعدم ترك أكل الكلاب متاح طوال الوقت.

كما يمكنك إضافة أحماض أوميغا 3 الدهنية للحفاظ على صحة المفاصل، والبشرة، والمعطف، وكذلك الجلوكوزامين والكوندرويتين من أجل صحة المفاصل.

كيفية رعاية كلب مالتيز

تتمتع سلالة كلاب مالتيز بمعطف أبيض نقي ناعم وطويل، وتحتاج للعناية بفراء هذه الكلاب لحمايته من التشابك والاتساخ، لذلك تحتاج لتمشيط شعرها يوميًا باستخدام فرشاة ناعمة.

كما تحتاج هذه الكلاب للاستحمام بانتظام كل أسبوع إلى ثلاث أسابيع للحفاظ على معطفها من الإتساخ، ولحمايتها من تهيج الجلد، ويمكنك استخدام شامبو خاص بهذه الكلاب للحفاظ على الجلد والفراء.

ويجب إزالة الشعر الذي ينمو على الأذن، وكذلك فحص آذان الكلب أسبوعيًا للبحث عن أي رائحة كريهة، أو تورم، أو إفرازات وتحتاج عندها لرؤية الطبيب البيطري لفحص الكلب.

وقص أظافر الكلب مرة أو مرتين شهريًا، فإذا سمعت صوت نقر على الأرض فهذا يعني أن أظافر كلبك أصبحت طويلة وحان الوقت لقصها.

ولأن عيون كلب مالتيز عرضة للبقع المسيلة للدموع، فيجب المسح حول العين بقطعة قماش مبللة نظيفة وناعمة للحفاظ على عيونهم مشرقة.

وكذلك تنظيف الأسنان من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا باستخدام معجون الأسنان الخاص بالكلاب، لإزالة الجير المتراكم ومنع نمو البكتيريا، لحمايتهم من مشاكل الأسنان الشائعة في السلالات الصغيرة.

وابدأ في جلسات العناية بالكلب في سن صغير وهم جراء حتى يعتادوا على ذلك، واجعل ذلك الوقت ملئ بالهدايا والمكافآت ليحبه كلبك وينتظره.

تدريب كلب مالتيز

لا تنخدع في مظهر هذه الكلاب اللطيف، فهي كلاب عنيدة تعرف ماذا تفعل معك للحصول على ما تريد فيجب أن تكون حازمًا وصبورًا.

وعادةً ما تسعى هذه الكلاب لرضاك وتزدهر معك عند استخدام أساليب التعزيز الإيجابي مثل المدح والهدايا، لذلك حاول جعل جلسات التدريب أفضل أوقات اليوم وحافظ على مدتها قصيرة من 10 إلى 15 دقيقة.

وتحتاج لبدء تدريب هذا الكلب وتنشئته اجتماعيًا في سن صغير، فيجب عرضهم على أصدقاء جدد وكذلك بيئات ومواقف مختلفة مما يساعد في الحصول على كلب بالغ واثق من نفسه، ويستطيع التكيف بسهولة مع كل ما هو جديد.

ومن الأنشطة الممتعة لهذه الكلاب المشي، وألعاب الخفة، واللعب سواء في الأماكن المغلقة أو الهواء الطلق، وخفة الحركة.

ولا تحتاج هذه الكلاب لتمارين شاقة للحفاظ على لياقتها، فعندما يبلغ كلبك 8 أشهر يمكنك المشي معه لمسافات طويلة، ولا تنسى أن كلب مالتيز لا يتحمل الحرارة أو البرودة الشديدة.

صحة كلب مالتيز

غالبًا ما يتمتع كلب مالتيز بصحة جيدة، ولكن حاله كغيره من سلالات الكلاب فقد يكون عرضة للإصابة ببعض الأمراض الصحية، ومن أهم المشاكل الصحية التي تصيبه:

1. مشاكل الأسنان Dental Issues

قد يُصاب كلب مالتيز بمشاكل الأسنان نتيجة ازدحام الأسنان الذي يؤدي إلى تراكم الجير والبكتيريا، وينتهي الأمر بالإصابة بالتهاب اللثة، وفقدان الأسنان.

2. انخلاع الرضفة Luxating Patella

يُعد انخلاع الرضفة مشكلة شائعة في السلالات الصغيرة، ويُصاب الكلب بهذه المشكلة نتيجة انزلاق مفصل الركبة، مما يؤدي للشعور بالألم والرفع المفاجئ للساق الخلفية أثناء المشي. 

3. نقص السكر في الدم Hypoglycemia

قد يُصاب الكلب بنقص السكر في الدم وهو شائع خاصةً في الكلاب الصغيرة، ومن أعراضه الضعف، والخمول، والارتباك، والإصابة بالنوبات في الحالات الشديدة، وتلعب التغذية دورًا هامًا في إدارة هذه الحالات.

4. مشاكل القلب Heart Issues

قد يكون كلاب مالتيز عرضة للإصابة بأمراض القلب المختلفة منها قصور القلب الاحتقاني، ومن أعراضه التعب، والسعال، وصعوبة التنفس.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا على كلب مالتيز اللطيف، فقد تعرفنا على تاريخ كلب مالتيز، وشخصيته اللطيفة والمحبوبة، كما ذكرنا أهم ما يميز مظهره.

كما تعرفنا على كيفية تدريب هذا الكلب، وصحة كلب مالتيز، والطرق المناسبة لرعايته، وتغذيته، فهو كلب لطيف يحتاج إلى البقاء بجانبك ليزدهر ويبقى سعيدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى