الكلاب

الكلب الدنماركي الضخم أهم المعلومات وطرق التغذية

يعد الكلب الدنماركي الضخم Great dane Dog من سلالات الكلاب التي يمكن تربيتها بأمان بالمنزل لحماية الأسرة، سنقدم لكم اليوم كافة تفاصيلها الهامة وطرق التعامل معها.

يتميز الكلب الدنماركي الضخم Great dane Dog بحبه الشديد للأطفال وتودّده للبشر؛ وهو ما يجعله آمن للإيواء بالمنزل لحمايته ضد أي خطر.

تتطلب طبيعة الكلب الدنماركي الضخمة رعاية خاصة لا تخلو من التمارين اليومية التي تساعده على البقاء بصحة جيدة وفي حالة من النشاط الدائم.

ولمعرفة كل ما يتعلق بـ الكلب الدنماركي الضخم Great dane Dog، سنعرض لكم اليوم مواصفات، شخصية، تاريخ، نمط تغذية، وصحة الكلب الدنماركي الضخم.

مواصفات الكلب الدنماركي الضخم Great dane Dog

تتمثل أشهر الصفات الجسدية للكلب الدنمارك في:

  • البنية الجسدية القوية، والعضلات الكبيرة المفتولة.
  • الآذان الطويلة المرنة، والرأس الضخم الممتلئ.
  • الصدر الواسع العميق، الأطراف الطويلة، والذيل الكبير.
  • الحجم الكبير، والوزن الثقيل الذي يتفاوت متوسّطه بين 120 إلى 160 رطلًا.
  • ارتفاع يتراوح من 28 إلى 32 بوصة؛ وهو ما يؤدي إلى تجاوزه لطول كثير من البشر عند محاولته للوقوف على أقدامه الخلفية.
  • الألوان الجميلة المتنوعة بين الأزرق، الأسود، وغيره من الألوان الرائعة الأخرى.
  • العمر القصير نسبيًا والذي يتراوح بين 7 إلى 10 أعوام بسبب ضخامة حجمه.
  • الطباع الودودة النبيلة الوفية.

شخصية الكلب الدنماركي الضخم

بالرغم من مظهر الكلب الدنماركي الضخم، إلا إنه ذو طباع لطيفة ومرحة بطريقة معتدلة، حيث يمكن تركه بأمان مع الأطفال دون أن يُشكل خطرًا عليهم؛ خاصةً إذا كان الكلب موجودًا مع الأسرة منذ سنوات.

ورغم سلوكيات الود والمحبة التي تشيع بين هذه السلالة إلا أن هذا لا ينفي احتمالية وجود بعض الأفراد ذات السلوكيات العدائية خاصةً مع الكلاب غير المعروفة بالنسبة لهم.

الدنماركي الضخم من الكلاب سهلة التدريب؛ إلا أن بعضهم يتمتع بشخصيات عنيدة يصعب معها التدريب والتعلم، يمكنكم التعرف كذلك على مواصفات وشخصية كلب الويبيت.

هل يتميز كلب الدنمارك بسلوك عدائي؟

لا يتميز الكلب الدنماركي الضخم بأي سلوكيات عدائية في الغالب؛ فهو من الكلاب الأليفة في الاعتبار الأول رغم ضخامة حجمها، وهو ما ساعده على التواجد بين البشر بالمدن بشكل آمن كوسيلة أمان ضد اللصوص.

تاريخ الكلب الدنماركي الضخم Great Dane Dog

يُعرف الكلب الدنماركي باسمٍ آخر وهو أبولو، يتبع هذا الكلب سلالة ذات أصول دنماركية يُعتقد أنها تواجدت مما يزيد عن 400 عامًا.

حيث ينحدر في الأساس من إحدى السلالات التي تتشابه مع الدّرواس التي تصنف ضمن الكلاب الألمانية النبيلة المخصصة لمهام الصيد بالبرية “كصيد الخنزير” أو حماية المباني بالريف.

شاع تواجد الدنماركي العظيم بجوار العربات والأبنية بالقرن الثامن عشر، وقد تمتع بشعبية واسعة لدى طبقة الرياضة العليا بهذا الوقت؛ وهذا لقلة سلالات الكلاب القادرة على صيد الخنازير البرية.

بدأت السلالة الدنماركية في التطور لشكلها المعروف بالنسبة لنا في الوقت الحالي بنهاية القرن الثامن عشر؛ ليتغيّر اسمها من Great Dane إلى Deutsche Doggen والمقصود به الدرواس الألماني.

الجدير بالذكر أن الدنمارك العظيم ما زال يُعرف باسمه القديم Great Dane بعدد من البلاد التي تتحدث باللغة الإنجليزية.

تغذية الكلب الدنماركي الضخم Great Dane Dog

تتطلب الكلاب الدّنماركية أنظمة غذائية ذات جودة مرتفعة تلائم حجمها الضخم، على أن تُراعى مسألة الإتزان بنظامها الغذائي في الوقت ذاته لنظام غذائي أكثر مثالية.

ينبغي الإلتزام بنظام التغذية البطئ مع هذه السلالة من الكلاب وعدم تقديم وجبات كبيرة الحجم مهما كانت درجة احتياج الكلب إلى الطعام.

يُفضل تقديم من 2 إلى 3 وجبات صغيرة على ساعات متفرقة من اليوم أفضل من وجبة واحدة كبيرة، مع عدم السماح للكلب بممارسة أي أنشطة رياضية لمدة 60 إلى 120 دقيقة من توقيت تناول الوجبات.

كما يُفضل كذلك الإلتزام بتقديم من 6 إلى 10 أكواب من الطعام للكلب على مدار اليوم مع الإلتزام بكافة الإرشادات الغذائية المدونة على المنتج الغذائي، مع مراعاة تغيير هذه الكمية بتقدم الكلب في السن.

صحة الكلب الدنماركي الضخم

تتميز الكلاب الدّنماركية الكبيرة بصحة جيدة بشكل ما؛ إلا أن حجمها الضخم يجعلها عُرضة لمجموعة من الأمراض التي منها:

1. انتفاخ المعدة Gastric Dilatation Volvulus

من الحالات الطبية الشهيرة والخطيرة التي تتوسع فيها المعدة GVD، تشكل هذه الحالة خطرًا في بقاء الكلب على قيد الحياة لعدد ساعات لا يزيد عن 24 ساعة.

قد يؤدي عمق منطقة الصدر لدى الكلب إلى السماح لمعدته بالدوران بحرية أكبر حول محورها؛ أما عن الأسباب الحقيقية للانتفاخ فهي لم يتم التوصل لها بشكل دقيق حتى وقتنا الحالي.

 أغلب الظن أن الأمر ما هو هو سوى عرض جانبي للإفراط في تناول الطعام أو المياه دفعةً واحدة خاصةً في حالة عدم القيام ببعض التمارين الرياضية قبل الأكل.

يزداد مستوى الغازات بالمعدة في هذه الحالة وهو ما قد يتسبب في اختناق الأوعية الدموية ودخول الكلب في حالة من الصدمة، وتتعدد أعراض هذه الحالة ومنها:

  • محاولات فاشلة للقيء “تهوع”.
  • كثرة اللهث.
  • انتفاخات البطن والمعدة.

لذا ينبغي التوجه لأقرب عيادة بيطرية فور ملاحظة أي من الأعراض السابقة على الكلب ليتم التعامل معه بالطريقة المطلوبة.

2. متلازمة المتذبذب Wobbler Syndrome

من الإصابات التي يتسبب بها طول عنق وكبر رأس الدنماركي الضخم، وهي من الإصابات العصبية التي تقع بالحبل الشوكي لتظهر في صورة آلام قاسية بالرقبة ومشية مضطربة غير متزنة.

يفضل الاهتمام بطعام الدنمارك لتعلق الاضطراب بنظامه الغذائي؛ وهو ما يتطلب أغذية مرتفعة الجودة لحين إتمام الشهر الثامن عشر من عمر الكلب.

3. خلل التنسج الوركي Hip Dysplasia

من أنواع الخلل الشائعة بالكلاب بوجه عام، والتي تتطلب تعريض الكلاب لفحص الأشعة السينية لتَشخيصه بشكل صحيح.

يمكن الاعتماد  في التشخيص على بعض التحاليل كفَحص Penn HIP الذي يُجرى بالأسبوع السادس عشر وهو ما يساعد على تفادي إصابة الكلب به أو تقليل حدته.

4. التضييق القطني التنكسي العجزي

من إصابات العمود الفقري التي تتركز آلامها بالجزء السفلي من الظهر، والتي تُعرف ببعض الأحيان بحالة LS المرضية، قد تبلغ شدة آلامها فقدان الكلب القدرة على الوقوف دون مساعدة.

تشيع هذه الإصابة بالمراحل العمرية المتقدمة خاصةً في حالة السمنة، وتتمثل أشهر أعراضها في: التردد بالقيام من الجلسة أو الاسترخاء، وضعف ملحوظ بالأقدام الخلفية، يعد التخلص من وزن الكلب الزائد أفضل ما يمكن تقديمه له بهذه الحالة.

5. ارتخاء عضلة القلب Dilated Cardiomyopathy

تنتج هذه الإصابة من كبر قلب الدنماركي الضخم؛ حيث تأخذ عضلة القلب في الإرتخاء بصورة تدريجية لتصل لأقصى مراحلها من الضعف DCM.

تقل كفاءة ضخ القلب للدم بمرور الوقت، ويختلف العلماء حول الطبيعة الغذائية أو الوراثية لهذه الإصابة.

6. متلازمة الذيل السعيد Happy Tail Syndrome

ترتبط هذه المتلازمة بطول ذيل الدنماركي، مدى حماسه وإقباله على الحياة، وهو ما يعرضه لحالة مرضية متكررة بمنطقة الذيل.

عادةً ما ينتج الأمر عن كثرة اصطدام الذيل بالأجسام الصلبة والتي تؤدي لجراح يصعب شفائها قد تستدعي تدخل جراحي للتخلص من جزء من الذيل.

الخلاصة

يتميز الكلب الدنماركي الضخم Great dane Dog بطباع حنونة نبيلة رغم كبر حجمه الذي قد يشعرك بالخوف بمجرد رؤيته، ولا يوجد ما يمنع تواجده بالمنزل حتى في ظل وجود أطفال.

بهذا نكون قد عرضنا لكم مواصفات، شخصية، تاريخ، نمط تغذية، وصحة الكلب الدنماركي الضخم. سنكون في انتظار كافة استفساراتكم للإجابة عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى