القطط

القطط المفقودة: نصائح مهمة كيف تجد قطتك الضائعة

القطط المفقودة، وكيف يمكنك العثور عليها، لا شك أنها مشكلة كبيرة قد يتعرض لها محبين ومربيين القطط الأليفة في المنزل؛ حيث لا يريد أي أحد أن يواجه مشكلة ضياع قطته، فيُصاب صاحب القطة بالذُعر والخوف على رفيقته.

فإذا حدث ذلك عليه أن يهدأ ويتحلى بالصبر، وسوف نعرض لكم أهم النصائح التي يمكن اتباعها وتُساعدك في العثور على أليفك المفقود بأمان فتابع معنا. 

القطط المفقودة: كيف تجد قطتك الضائعة

عند الحديث عن القطط المفقودة يأتي في ذهن مالك القطة بعض الاسئلة منها هل يمكن للقطة أن تجد طريق المنزل؟، ما هي فرص رجوع قطتي؟، كيف يمكنني منع قطتي من الضياع مرة أخرى؟

وهناك الكثير والكثير من الأسئلة ومن أهم تلك الأسئلة هي كيف تجد قطتك الضائعة أو المفقودة؟ وسوف نوافي المقال إجابات تلك الأسئلة. 

عند البحث عن قطتك المفقود يجب الهدوء والصبر وعدم الذعر، ويجب الحفاظ على توازنك، وقد أثبت الخبراء أن قطط المنزل لا تبتعد كثير عن البيت، يمكن أن تجدها تحت الشرفة أو في المنزل المجاور، وإليك تلك النصائح:

قم بالبحث الجسدي

يُقال إن البحث الجسدي هو الطريقة الأكثر فاعلية بالنسبة لقطط مفقودة، حيث إنه أثناء النظر حولك تأكد من مناداة اسم قطتك أو إصدار أصوات يستجيب لها عادةً مثل هز كيس الطعام أو أصوات قبلة، وغيرها.

وتجنب عمليات البحث بالسيارة لأن ذلك قد يزيد من فرص إخافة قطتك، يوجد اماكن يجب البحث فيها أولا منها:

ابحث داخل منزلك بالكامل

بافتراض أنك لم تر قطتك تخرج من الباب تحقق مرة أخرى من كل زاوية وكل ركن، وقم بهز الأطعمة المفضلة لقطتك، وافتح علبة طعام.

ابحث خارج منزلك بالكامل

أيضاً من طرق البحث عن القطط المفقودة هي البحث خارج المنزل بالكامل، بمجرد التأكد من أن قطتك لا تزال في الداخل، انتقل إلى مكان خارجي مباشر، يبدأ العثور على قطة داخلية مفقودة بالبحث عن أماكن الاختباء القريبة مثل تحت الشرفات والسيارات والطوابق وبين الأشجار والمظلات.

عندما تختفي قطة داخل المنزل أو في الهواء الطلق أو تتجول بحرية فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب فزعها أو مطاردتها خارج أراضيها وفقدها لأنهم كانوا مرتبكين.

ابحث في حديقة جارك أو الجراج

أيضاً من طرق الإجابة عن كيف تجد قطتك الضائعة فمن المعروف أن القطط تميل للاختباء بالقرب من المنزل، وهذه كلها أماكن اختباء رائعة لها، قبل البحث في هذه المناطق، تأكد من سؤال جيرانك عما إذا كان يمكنك البحث عن ممتلكاتهم أو جعلهم يبحثون عن قطتك.

ابحث في وقت الفجر والمساء

يقول الدكتور ديلجادو إن قطتك سوف تشعر بالأمان عند الفجر والمساء، قد يخرجون من مخابئهم بحثًا عن الطعام وقد يكون الاقتراب منهم أسهل. 

شراء كاميرات حماية ومراقبة

 الكاميرات التي تُراقب حديقتك يمكنها اكتشاف وتنبيهك إلى خروج قطتك من الاختباء في الليل، وبالتالي من أهم طرق البحث عن القطط المفقودة خارج المنزل هي وضع كاميرات حماية ومراقبة.

احصل على المساعدة من حولك

يُعد طلب مساعدة الأصدقاء أو الجيران أداة رائعة لتحسين فرص العثور على قطتك، لأن المزيد من العيون على الحي والمناطق المحيطة بها لن يؤدي إلا إلى زيادة احتمالية أن تكون قطتك آمنة وسليمة.

ويجب أن تتأكد من أن الأطراف التي تبحث عن قطتك تعرف ألا تقترب منهم فجأة أو تحاول الإمساك بها، يمكن أن يُخيف ذلك قطتك ويحتمل أن يجعلها تهرب، يمكن لبعض الأشخاص مساعدتك في تلك المهمة منهم:

استأجر محققًا للحيوانات الأليفة

في الدول الأوروبية دائماً ما يكون هناك شخص ما تكون وظيفته هي البحث عن الحيوانات الأليفة الضائقة والتحقق من وجودها، ويتقاضى مبلغ مقابل العثور على القطط المفقودة، أو الحيوانات الأليفة الضائعة.

لذلك إذا كان يتوفر في منطقتك محققا للحيوانات الأليفة فيمكنك البحث عن هذا المحقق واطلب منه أن يساعدك في العثور على قطتك.

اكتشف الحي وجند الجيران

 إذا لم تكن قطتك في ممتلكاتك، فقد حان الوقت لتوسيع نطاق البحث ليشمل الجيران لك، فيمكنك أن تطرق أبواب الجيران وتسأل عما إذا كان بإمكانك البحث في فناء منزلهم بحثًا عن قطتك.

ويمكنك أن تطلب من الجيران التحقق أسفل منازلهم أو في أي مكان يمكن أن تختبئ فيه قطتك. 

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات

النشر طريقة مجربة وحقيقية للعثور على قطة مفقودة بالإضافة إلى ذلك، مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، هناك طرق أكثر من أي وقت مضى لنشر الخبر عن قطتك المفقودة.

تأكد من أن المعلومات الواردة في المنشورات أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي واضحة وتتضمن معلومات الاتصال ذات الصلة وتعليمات حول ما إذا كان يجب على شخص ما الاقتراب من قطتك وكيفية تعامله معها، فيما يلي لديك الطرق لنشر كلمتك:

سجل قطتك على مواقع البحث عن الحيوانات الأليفة

في أوروبا هناك موقع يختص بالبحث عن الحيوانات الأليفة الضائعة أو القطط المفقودة واسم الموقع هو Petco Love Lost، وهو موقع مجاني للبحث عن القطط المفقودة.

حيث إنه يعمل عن طريق مسح وجه حيوانك الأليف ومقارنته بالحيوانات الأليفة الموجودة في مجتمعك، ونأمل أن يكون هناك موقع مشابه له لدينا في الدول العربية، لاسيما في دول الخليج.

صنع وتثبيت المنشورات

اتخذ الخطوة الإضافية مع المنشورات وسلمها مباشرة إلى الناس، من المرجح أن يتم العثور على القطط عندما يتم توزيع المنشورات ونشرها على أعمدة، استخدم صورة حديثة وواضحة لقطتك وقم بتضمين معلومات الاتصال الخاصة بك والمكافأة.

طرق العثور على القطط المفقودة وكيف تنصب فخاً لها

من أهم طرق العثور على القطط المفقودة هي نصب فخاً لها؛ لأن المحاصرة هي طريقة أخرى فعالة لإعادة قطتك إلى المنزل، ولكن تأكد من قراءة كيفية إنشاء الفخ بشكل صحيح وماذا تفعل بعد أن تدخل قطتك في المصيدة.

ويتم إعداد الفخ الفعال مباشرة بعد أن تدرك أن قطتك مفقودة وتقوم بإجراء بحث شامل، إليكم بعض النصائح حول الاصطياد:

نصب مصيدة القطة المفقودة

يوصي الدكتور ديلجادو بوضع المصيدة بالقرب من المنزل مع وجود طعام بداخلها لجذبها إليها.

ضع الأشياء المفضلة لقطتك أو طعامها بالخارج

تمتلك القطط مستقبلات شمية أكثر بـ 40 مرة من الإنسان، مما يجعل حاسة الشم لديها واحدة من أقوى حواسها، ويمكنك جذب القطة المفقود إلى المنزل عن طريق وضع أشياء مألوفة للرائحة بالقرب من بابك والمصيدة، ولكن تجنب وضع صندوق الفضلات الخاص بها.

قم بإغراء قطتك بالطعام المفضل لها

أيضاً من طرق العثور على القطط المفقودة هي طريقة الإغراء، لذا من أفضل الطرق لإحضار قطتك إلى المنزل هي إغرائها بأطعمتها المفضلة وخاصةً الطعام الرطب، لذا عليك بمعرفة أهم أنواع طعام القطط المفضلة لديها.

ويمكنك أيضًا محاولة جذبهم إلى المنزل بأطعمتهم المنزلية المفضلة لديهم، بما في ذلك التونة، أو السلمون، أو الدجاج، أو أي شيء آخر تحبه قطتك.

هل يمكن للقطط المفقودة الرجوع إلى المنزل؟

هناك الكثير من القصص عن الكلاب التي وجدت طريق العودة إلى المنزل، ولكن هل يمكن للقطط أن تجد طريق العودة؟

نعم، هناك احتمال أن تعود قطتك عندما تضيع وذلك بفضل غرائز التوجيه، يمكن للقطط والحيوانات الأخرى استخدام زاوية الشمس وموقع النجوم وسحب المجال المغناطيسي للأرض لتوجيههم في اتجاه المنزل.

لكن هذا لا يعني أن قطتك لا تحتاج إلى مساعدتك في العودة إلى المنزل، مثل البشر تولد بعض القطط لديها الإحساس بالاتجاه أكثر من غيرها، وقد يصابوا بالحيرة إذا قضوا وقتًا في ملجأ، أو ارتدوا حول العناوين أو واجهوا عقبات خطيرة.

ما هي فرص العثور على القطط الضائعة؟

تكون فرص العثور على القطط الضائعة أكبر في الأسبوع الأول من اختفائهم، ولكن بعد الأسبوع الأول يصبح البحث أكثر صعوبة، لكنه ليس مستحيلاً، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة كوينزلاند عام 2018، تم العثور على معظم القطط حية التي فُقدت خلال الشهرين الأولين.

وتشير الدراسة نفسها أيضًا إلى أنه تم العثور على 75 ٪ من القطط المنزلية على بعد 500 متر من المكان الذي فقدوا فيه، وعادة ما يتم العثور على القطط المفقودة في الهواء الطلق على بعد حوالي 1600 متر من المنزل.

كان الاعتماد على المنشورات والمحترفين مرتبطًا بفرص أقل في العثور على القطة المفقودة مقارنة بالبحث الجسدي، لذا لا يجب عليك التركيز على نوع واحد من البحث فقط. 

نصيحة احترافية: استخدم معرفتك بقطتك لصالحك، حيث عند طرح المنشورات قد ترغب في تقديم تفاصيل حول الأصوات أو المعالجات أو السلوكيات التي تحبها أو لا تحبها قطتك.

كيف يمكنني منع قطتي من الضياع؟

أفضل طريقة لمنع ضياع قطتك هي الحد من وقت التجوال في الهواء الطلق، ويمكن للقطط أن تستمتع بأمان في الهواء الطلق عن طريق تركيب perches على النوافذ.

أو تدريبهم على المشي على أحزمة الأمان والمقود، وإذا كانت قطتك مُدرَّبة على المقود، فاحملها وضعها في الخارج بدلاً من ذلك.

يمكنك أخذ قطتك إلى الطبيب البيطري لزرع رقاقة دقيقة microchip implantation، وابقِها محدثة، ويجب أن تفكر أيضًا في وجود ذوي الياقات البيضاء وعلامة التعريف وجهاز تتبع الحيوانات الأليفة. 

وبذلك ننهي مقال اليوم مع معرفة النصائح التي يمكن اتباعها للعثور على القطط المفقودة، وطرحنا الأسئلة التي يمكن أن تأتي في ذهن مالكي القطط وأيضًا أجبنا على جميع الأسئلة، لاسيما السؤال الأهم وهو كيف تجد قطتك الضائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى